>

فجَّر محمد شبانة ابن شقيق المطرب الراحل عبد الحليم حافظ والمتحدث الرسمي باسم العائلة؛ مفاجأة من العيار الثقيل بالكشف عن أن أصول عائلة العندليب الأسمر تعود إلى المملكة العربية السعودية.

وقال: “عائلة شبانة أصلها سعودي. وإن شئت الدقة من منطقة نجد والحجاز قبل تأسيس المملكة السعودية”، مضيفًا: “(الشبانية) إحدى بطون قبيلة بني تميم. وهي قبيلة يرجع نسبها إلى الإمام علي والسيدة فاطمة الزهراء. أي إنهم من آل البيت النبوي الشريف، ومن السلالة الحسينية الطاهرة”.

وأوضح المتحدث باسم أسرة العندليب: “عائلة شبانة هاجروا من نجد إلى بلاد عربية عدة؛ بينها مصر والبحرين والكويت. وفي مصر تفرقوا بين عدد من المحافظات؛ أهمها الشرقية والمنوفية والدقهلية وسوهاج. والعائلة الشبانية مسجلة في نقابة الأشراف برقم 92 ع. ولدى شيوخ العائلة وثائق وشجر أنساب محفوظة منذ سنين طويلة تثبت نسبهم إلى البيت النبوي الكريم”.

وردًّا على سؤالٍ حول ما إذا كان حليم يعرف أن جذور عائلته تمتد إلى نجد السعودية وإلى آل البيت؛ قال: “بالتأكيد، لكنها كانت مجرد معلومة لم يتوقف عندها كثيرًا؛ لأن عمي كان معتزًّا بمصريته إلى المنتهى، كان يعيشها بدمه، لكن هذا لم يمنع أن يرتبط بصداقات إنسانية طويلة وعميقة مع أمراء السعودية”.

وأوضح شبانة أن العندليب الأسمر لم يحاول يومًا استغلال علاقة الصداقة التي جمعته بالسعوديين، موضحًا: “حتى عندما أراد أن يؤدي العمرة سافر على نفقته الشخصية. كان ذلك في عام 1976، وقبل أيام من سفره إلى لندن للعلاج، وهي “السفرية” الأخيرة له؛ حيث مات في عاصمة الضباب”.
شارك في غسل الكعبة

وتابع: “المدهش أن حليم عندما سافر لأداء العمرة تصادف أن كان موسم غسل الكعبة المشرفة، فوجد نفسه مشاركًا في هذا العمل العظيم، وأتيح له أن يدخل الكعبة، وأن يصلي في أركانها الأربعة، ولما عاد كان في منتهى السعادة، وقال بفرح: “أنا شفت حاجات حلوة بعدما صليت في الكعبة، بس مش هقدر أحكي لكم عنها”.

وأثارت تصريحات محمد شبانة جدلاً واسعًا في الأوساط الفنية المصرية، خاصةً بين أصدقاء المطرب الراحل. وقال مفيد فوزي أحد أشهر رفاق حليم وأحد أهم من أرَّخوا لسيرته: “لم أسمع عبد الحليم يومًا يتحدث في هذا الموضوع. أنا نفسي لم أسمع به من قبل”.

غير أنه عاد وقال: “ربما كان الأمر صحيحًا؛ لأن سكان محافظة الشرقية تحديدًا أغلبهم لهم جذور عربية نتيجة هجرة قبائل من الجزيرة العربية جاءت واستوطنت محافظة الشرقية، لكن الأمر يحتاج إلى تدقيق تاريخي”.

وتابع: “أما الذي لا يحتاج إلى دليل ولا تدقيق فهو أن حليم عندي شاب مصري منقوع في المصرية، ولد في أعماق ريف مصر، وحمل كل صفات ومواصفات الفلاح المصري؛ بما في ذلك دودة البلهارسيا، وظل طوال حياته مرتبطًا بأهله وقريته وبناسه في الحلوات شرقية”.

بدوره، قال فاروق إبراهيم مصور حليم الخاص، وأحد أقرب خلصائه وعاش معه: “عمري ما سمعت الكلام ده من عبد الحليم، ولو ده صحيح فهو أمر غريب. ولقد عاش حليم 49 سنة ومات من 33 سنة، فلماذا تظهر هذه المعلومة الآن؟!”.

وأوضح: “عبد الحليم نفسه لم يذكر هذه المعلومة قط، مع أنه فخر لأي إنسان أن تكون جذوره من نجد والحجاز؛ الأرض المباركة التي يقدِّسها المصريون”.



شارك برأيك

‫28 تعليق

  1. واية القنبلة او المفأاجاة معظمنا في مصر اصولنا من دول عربية او تركي عادي

  2. أما القول إن قبيلة بني تميم من نسل الرسول ، فكلام غير دقيق ، فبنى تميم قبيلة عربية كانت موجودة في أيام الرسول وهي كانت تماما بعيدا عن قريش ، إذ كانت أهم مواطنها شرق الجزيرة العربية أما قريش فغربها ، ولكن القبائل والعائلات العربية كانت تنسب نفسها لآل البيت عادة لإعطاء نفسها من مزيد من الشرف والعراقة ، ولايعقل أن من يقول إنه من نسل الرسول يكون كذلك بالفعل ، فملايين المسلمين يقولون إنهم من نسل الرسول ،

    منقوووووووووووول للامانه منقووووووووووووووول

  3. انت يا ايناس مو عيب عليك تدكرين الرسول و لا تسلمين عليه قولي على الاقل عليه الصلاة و السلام

  4. بالعقل كدا …. ايش علاقة بني تميم بالنسب النبوي الشريف ؟!؟
    بني تميم وين ونسب الرسول وييين …. ليس هناك مايجمعهم اصلا

  5. شئ عادي،المنطقة العربيه كلها كانت حدودها مفتوحه علي بعض قبل ان يقسمها الإحتلال،وطبيعي ان تجد كثير من الأسر العربيه لها جذور مشتركه في عدة دول عربيه واحده،فكان يسافر فرد من عائله إلي بلد آخر ويستقر فيه وينشئ اسره مع احتفاظه باسم العائله الأصلي،وكثير من المصريين لهم فروع أو هم من فروع فلسطينيه ومغربيه ويمنيه وسعوديه.

  6. يعني هذا التصريح مع الأحترام الشديد متخلّف جداً!
    هم العرب منو؟ هي قبائل الجزيرة العربية, أحنا شجرة عائلتنا أصلها من الجزيرة العربية لكن صارلها 300 سنة في بغداد وأكثر من ألف سنة بالعراق,
    واعتقد الأغلبية هالشكل أصولهم من الجزيرة العربية!! بوقتها ماكان أسمها سعودية ولا غيره!!!
    ههه والله ضحكوني

  7. والله تخلّف! لعد هم منو العرب؟ قبائل الجزيرة وانتشرت بمختلف المناطق لأسباب اقتصادية وتجارية

  8. سارة من المانيا
    يعجبني تفكير القادة السوريين غير المتسرع في الانتقام ….

    …………………………………………..

    قبل ما تعطي محاضره في العيب و الـــ مو عيب انتبهي انو أنا كاتبه منقوووووووووووووووووووول

  9. ههههههه بالسعودية تاريخ شجره العائلات مسجله في الاحوال المدنية ….لو سعودي سيكون موثق من عند القبيله الام .. السبب ن السعودية لا يهتمون بأي شي بالحياه الا الانساب ههههههههههههههههه فسجلو انسابهم حتى وهم ايام ماكانو حفاه عراه … ايضا تشابه اسماء العائلات لا يعني انها تعود لنفس القبيله ..يعني يا ابن اخو عبدالحليم يوجد عائله سعودية اسمها شلهوب …. وهي مسلمة من نجد بينما يوجد عائله مسيحية في لبنان اسمها شلهوب… فهل سيقوولون انهم سعوديين وتنصرو هههههههههه قاتكو دهية ؟؟ انشر حبي ..

  10. سارة من المانيا

    انت يا ايناس مو عيب عليك تدكرين الرسول و لا تسلمين عليه قولي على الاقل عليه الصلاة و السلام
    ……………………………………………………..

    قبل ما تعطي محاضره بالعيب والــــــــــــ موعيب لاحظي اني كاتبه منقووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول

  11. هو فعلا من بني تميم ، وعائلة شبانة عاشت وما زالت في فلسطين ، وتحديدا في مدينة الخليل وهذه المعلومة معروفة منذ زمن بعيد ، وهي عائلة معروفة هناك ولها جذور ،،، ولكن عبد الحليم لم يعترف بذلك علانية ولا مرة . وسؤل مرة في احدى المقابلات باحدى الصحف الفنية فموه الاجابة وقال كلنا عرب ….

  12. اذا كان صدام حسين بدمويتة التى لا مثيل لها كان ينسب نفسة الى آل البيت ، فمن الطبيعى ان يقوم افراد عائلة شبانة بذلك ؛ على الاقل يوجد شبانة فى ارض نجد والحجاز ولكن لم نسمع باسم تكريتى واحد فى تللك المنطقة بعد .

  13. اجمعت الروايات العربية والاجنبية.. ان اصل العرب من: سام بن نوح.
    وعن رسول الله(صلى الله عليه وسلم) انه قالسام ابو العرب) كما اتفق الباحثون- بدون استثناء على ان الجزيرة العربية هي: موطن اقدم حضارة للجنس البشري.. فمنذ اقدم الازمنة التاريخية المعروفة كانت هذه الجزيرة ماهولة بجماعات بشرية متشابهة في الملامح والطبائع..
    وتتكلم لغة مشتركة هي: اللغة العربية الام وان الاقوام التي سكنت وادي النيل والعراق وبلاد الشام هم من هذه الجماعة وان اليمن هي منبتهم الاول ومنها اي اليمن ابتدأت الهجرة العربية الى اطراف تلك الجزيرة.. والى ماوراء تلك الاطراف.
    ويري الباحثون: ان اسلاف هذه الجماعات.. كانوا يتمتعون بحضارة قديمة في الطرف الجنوبي من شبه جزيرة العرب وكانت اليمن عامرة بانهارها الدائمة الجريان وبامطارها الغزيرة الدائمة السقوط الا انها تعرضت الى تغيرات مناخية في نهاية العصر الجليدي الاخير.. في حدود سنة 20.000 عشرين الف سنة قبل الميلاد الامر الذي ادى الى انحباس الامطار واندثار الانهار فأخذ الجفاف ينتشر منذ ذلك الحين في النطاق الصحراوي الحالي مما اضطر الناس الى هجرة من اليمن- موطن الجنس العربي الاول الى اماكن ذات مواد مائية دائمة فكان ان ان توجه قسم منهم الى شمال الجزيرة العربية ومنها اخذوا يتوزعون الى الاطراف.. والى ماوراء تلك الاطراف.. فمنهم من توجه شرقا نحو بلاد الرافدين ومنهم من استقر في فلسطين وفي سوريا ولبنان ومنهم من توجه غربا نحو طور سينا وحتى اطراف وادي النيل وشمال افريقيا.
    ويحدد بعض الباحثين بداية هذه الهجرات: بالالف الرابعة قبل الميلاد وربما قبل ذلك بكثير على راي البعض منهم.
    ومن الجدير بالذكر: ان هذه الجماعات الاولى لم تستقر في مستوطناتها الجديدة.. نتيجة حرب اوغزو بل كانت تنتقل بين ارجائها الفسيحة.. في ارض مكشوفة ومفتوحة للجميع- ارض الله الواسعة فتقصد الماء اينما كان حيث كانت الاماكن الصالحة للسكن في هذه البقاع.. متوفرة للجميع في البداية وكان كل المهاجرين من عنصر واصل واحد.. وقومية واحدة هي العربية تربطهم وشائج اللغة العربية.الام والتراث الصحراوي الذي يننمون اليه جميعا فلا يزاحم او يعترضهم عنصر غريب لان العناصر غير السامية لم تكن قد هاجرت الى هذه البقاع بعد. 
    وكانت مستوطناتهم خاضعة لحكم قبائلي يتولاه رؤسائهم وشيوخهم ولها احكامها الخاصة بها وهذه الاحكام مستمدة من الاعراف والتقاليد المتوارثة من المجتمع البدوي فيقوم شيخ القبيلة مع مجلس مشايخها في ممارسة السلطة.
    وكان اتصال المهاجرين.. مستمرا بينهم وبين ابناء عمومتهم في الجزيرة العربية- وطنهم الاصلي- حيث كانت الجمال تطوي البوادي دون انقطاع وهي الواسطة التي تربط بينها ومن المعتقد ان الهجرة كانت تدريجية.. في موجات متعاقبة عندما كانت تضيق موارد الغذاء ويؤكد العقاد: ان اتجاه الهجرة من ناحية البحرين وناحية الحجاز متواتر في الازمنة التاريخية القريبة والبعيدة.. فالجزيرة العربية تضيق فيها الغذاء فيهجرها قسم من سكانها الى اودية الانهار القديمة:
    وان هذه الجماعات التي هاجرت من جزيرة العرب الى وادي النيل وحوض دجلة والفرات والشام.. واستقرت فيها قبل اكثر من خمسة واربعين قرنا قبل الميلاد كانت تحمل حضارة غير يسيرة من مظاهر الحياة الاجتماعية والسياسية.. ووسائلها.
    وان اول من عرف يقبنا من ملوك مصر.. قبل 35 قرنا.
    ق.م هو: الملك(منا)واصله من الجزيرة العربية.
    وان المهاجرين قد دخلوا مصر.. من برزخ السويس ومن طريق الجنوب وكانوا يحملون معهم حضارة.. ارقي مما كان في مصر وهم الذين جاءوا بفن التحنيط والكتابة الهيروغليفية وهذا مااكده جمهرة من مؤرخي تاريخ مصر القديم وعلماء اثارها.. بان معظم سكان مصر القدماء هم: موجات هاجرت الى مصر من جزيرة العرب وقد عممت لغتها.. وطبعت مصر وماحولها بطابعها.
    اما في حوض دجلة والفرات وبلاد الشام.. فقد اقامت هذه الجماعات المهاجرة من الجزيرة العربية: اعظم الحضارات واقدمها مما عرفه العالم في تاريخ البشرية وهي الاكدية والبابلية والاشورية والكلدانية والكنعانية والفينيقية وغيرها.
    وقد اطلق معظم الباحثين على هذه الجماعات التي هاجرت من جزيرة العرب: بالهجرات السامية.
    وهذه التسمية ليست دقيقة كيف؟
    ان الجماعة الاولى(السامية) وباتفاق المؤرخين والباحثين هي: الجماعة(العربية) وان مهد السامين هو: اليمن والحجاز ونجد والعروض ومنها جميعا ابتدأت الهجرة الاولى.. الى شمال الجزيرة العربية.. والى مشارف الشام والعراق حتى تخوم ايران ثم الى وادي النيل وبلاد الحبشة.
    وان الامة العربية قديما وحديثا هيالجنس السامي) باكمله وان منزلة اللهجات السامية من اللغة العربية هي منزلة الفروع الدانية من الاصل الواحد.
    والحقيقة: اذا اردنا ان يكون كلا منا علميا: وجب علينا.
    اولا: اهمال كلمة الساميين وتبديلها بكلمة العرب.
    لماذا؟
    لان تسمية العرب ملموسة المفهوم بينما السامية اصطلاح مبهم.. اطلقه العالم النسماوي شلوتسر عام 1781م فشاعت حتى عند المؤرخين العرب بطريق الاقتباس والتقليد.
    منقول

  14. وما قالش في النص انه عائلة شبانة من كبار العائلات الفلسطينية.. وانهم من الفلسطينين الرحل الذين هاجروا على الزقازيق قبل الاحتلال الاسرائيلي!
    ولا لانه الاصل الفلسطيني ما بيورثش فلوس هاليومين!!

  15. مرحبا

    مانعرفه ويعرفه العقل إن اصل تجمعات الأنسان ونشأة الحضارة تكون حول
    أرض خصبه وماء عذب

    وليس في صحراء قاحلة وجفاف

    الإقامة والتجمعات كانت حول حوض النيل وروافده ( رمز الحياة )
    أو حول الفرات ودجله

  16. مقتطفات من كتاب تاريخ الأدب العربي للمدارس الثانوية و العليا

    العرب ومواطنهم وطبقاتهم وقبائلهم المشهورة
    العرب أمة من الأمم التي اصطلح المؤرخون على أن يسموها سامية (نسبة إلى سام بن نوح) وهي 🙁 البابلية والأشورية و العبرانية والفينيقية والآرامية والحبشية). امتهدت هذه الشعوب في الأصل مهداَ واحداً نشأت فيه وتفرقت منه. وتعيين هذا المهد لايزال موضع الخلاف وموضوع البحث: فبعض يقول إنه العراق، وبعض يرجح أنه جزيرة العرب، وآخرون يزعمون أنه الحبشة. ومهما يكن الخلاف في مهد الساميين فقد نزحوا منه في غابر الدهر، فسكن البابليون و الأشوريون العراق، والفينيقيون سواحل سورية، والعبرانيون فلسطين، والأحباش الحبشة، والعرب شبه جزيرتهم.( وهي واقعة إلى طرف الجنوب الغربي من آسيا. ويحدها من الشمال سورية، ومن الشرق الفرات وجهة من المحيط الهندي أيضاً، ومن الغرب البحر الأحمر. ثم يقسمها جبل السراة الممتد من اليمن إلى أطراف بادية الشام قسمين:غربياً وشرقياَ؛ فالغربي يهبط من سفح ذلك الجبل إلى شاطئ البحر الأحمر فيسمى الغور لانخفاضه أو تهامة لحره والشرقي يصعد إلى أطراف العراق و السماوة فيسمى نجداَ لارتفاعه، وما فصل بين الغور ونجد يدعونه الحجاز لفصله بينهما . أما ما ينتهي به نجد في الشرق حتى يصل إلى الخليج العربي من بلاد اليمامة الكويت والبحرين وعمان فيسمى بالعروض لاعتراضه بين اليمن ونجد؛ وما يمتد وراء الحجاز إلى الجنوب يسمى اليمن إما لوقوعه يمين الكعبة، وإما ليمنه .)
    وفي هذه الأقسام توزع الشعبان العربيان : شعب قحطان، وشعب عدنان. فأما القحطانيون فسكنوا اليمن وكانت لهم فيه عمارة عظيمة وحضارة زاهرة. فلما نَبَتْ بهم مرابعه تمزقوا في البلاد، فذهب من كهلان ثعلبة بن عمرو نحو الحجاز فغلب اليهود على يثرب، وكان من أعقابه الأوس والخزرج. ثم احتل حارثة بن عمرو وهو خزاعة، الحرم . ومال عمران بن عمرو نحو عمان، فبنوه أزد عمان . واستوطنت قبائل نصر بن الأزد تهامة وهم أزد شنوءة؛ ووقف زواد جفنة بن عمرو بالشام فأقام بها هو وبنوه فكان منهم الغساسنة. ونزل بنو لخم بالحيرة ومنهم نصر بن ربيعة أبو المناذرة. وأما العدنانيون فسكنوا الحجاز وما ياسره إلى ريف العراق، فأقامت بطون قريش في مكة وضواحيها، وبطون كنانة في تهامة، واحتلت ذبيان ما بين تيماء و حوران .وسكنت ثقيف الطائف، و هوازن شرقي مكة، ونزل بنو أسد شرقي تيماء وغربي الكوفة، وبنو تميم بادية البصرة. واستوطنت قبائل تغلب الجزيرة الفراتية. وحلت سائر بكر بن وائل طول الأرض من اليمامة إلى البحر، فأطراف سواد العراق فالأبلة، فهيت.
    والمؤرخون يرجعون العرب إلى ثلاث طبقات:
    بائدة: وهم الذين درست أخبارهم وطمست آثارهم، فلم يسجل لهم التاريخ إلا صفحات مشوهات لا تنفي ظناَ ولا تثبت حقيقة. وأشهر قبائلهم: عاد وثمود وَطسمٌ وجدِيسُ. { فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية* وأما عادٌ فأهلكوا بريح َصرصر عاتية}(سورة:الحاقة، الآيتان: 5-6). وأما طَسم وجديس فتفانوا كما يزعمون في حادثة نسائية خرافية.
    وعاربة: وهم اليمنيون المنتمون إلى يعرب بن قحطان المذكور في التوراة باسم يارح بن قحطان.ويزعم العرب أن أصل لسانهم، ومصدر بيانهم وبذلك يفتخر حسان بن ثابت في قوله:
    تعلمتم من منطق الشيخ َيْعُرب أبينا فصرتم مُعربين ذوي نفْرِ
    وكنتم قديماً مالكم غيَر عُجـمة كلامٌ وكنتم كالبهائم في القْفرِ
    ومن اليمنيين بطون حمير-وأشهرهم زَيد الجمهور وقضاعة والسكاسك. وبطون كهلان-وأشهرهم همدان وطيء ومذحجُ وكندة ولخْم. ومن لخم بنو المنذر في الحيرة والأْزْد . ومن الأزد الأوس والخزرج في المدينة والغساسنة في الشام. وكانت لحمير السيادة على اليمن فمنهم الملوك والأقيال.
    ثم مستعربة: وهم ولد إسماعيل عليه السلام، نزل بالحجاز حوالي القرن التاسع عشر قبل الميلاد، ثم صاهر ملوك جُرهم فكان له بنون وأعقاب ضلوا في مجاهل الزمن فلم يعرف التاريخ منهم على التحقيق إلا عدنان، وإليه ينتهي عمود النسب العربي الصحيح.
    وأشهر قبائل هذه الطبقة: ربيعة ومُضر و أنمار وأياد. فمن ربيعة عبد القيس،ومنها بكر وتغلب ابنا وائل ومن مضر انشعبت قيس عيلان وبطون اليأس بن مضر.فأما قيس بن عيلان فأشهر بطونها هوازن و غطفان؛ ومن غطفان عبس وذبيان ابنا بغيض. وأما أولاد الياس فافترقوا، فمنهم بطون تميم بن مر، وهذيل بن مدركة، وبنو أسد بن خزيمة، وبطون كنانة بن خزيمة، ومن كنانة قريش: ثم انقسمت إلى بطون شتى. فمنهم{ جُمح ُوسهم ومخزوم وعبد الدار وعبد مناف }ثم كان من عبد مناف (( عبد شمس ونوفل والمطلب وهاشم)). ومن هاشم عبد المطلب وبنوه عشرة منهم ((عبد الله أبو الرسول r وأبو طالب والد علي t ثم العباس.))
    فالعلويون ينتسبون إلى علي والعباسيون إلى العباس. وأما الأمويون فليسوا من بني هاشم وإنما من بني عبد شمس أخيه.
    وإلى هذه الطبقة يرجع الفضل فيما نتكلم به من لغة، وما نتحمل به من بيان، وما ندرسه من أدب

  17. عندي صديقي معربي من الاسراف
    اي انه من نسب النبي صلى الله عليه وسلم
    وهي بالفعل من احسن الناس خلقا
    الله يرحمك يا عبد الحليم

  18. عبد الحليم حافظ اسمه الحقيقى عبد الحليم على اسماعيل شبانة
    والشبانات يرجع نسبهم الى قبيلة جذام العربية القحطانية اليمنية .
    وكانت محافظة الشرقية ( الحوف الشرقى ) من اقطاعات قبيلة جذام.

    مع تحياتى

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *