>

أثارت الفنانة المغربية، سناء عكرود، موجة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تدوينة لها دعت فيها إلى “الانحراف” و”إلقاء الأنفة والكرامة والحياء في أقرب قمامة”.

وقالت عكرود في تدوينة على صفحتها الرسمية بانستغرام، الاثنين: “فلننحرف قليلا، الانحراف جميل.. لا تفوا بوعودكم، لا تلقوا التحية ولاتعتذروا، ناموا لساعة متأخرة وكلوا ما طاب لكم من الاكل، حلو، مالح، مسوس، كلشي، أحبوا من تريدون والقوا الأنفة والكرامة والحياء في أقرب قمامة، صافي؟ ديرو لي بغيتو.. اش غيوقع كاع.. واه ياك لباس… انحرفوا انحرفوا.. ماشتوني ما شتكم..”

وعادت الفنانة بتدوينة لاحقة، فجر الأربعاء، قائلة: “انا رآه ضريفة، حيث كنحتارم و نتفهم القدرة المحدودة لي عند البعض في الاستيعاب أو في قراءة و فهم جملة او كلمة تحتمل اكثر من معنى، لذلك و حيث انا ضريفة، مشيت كتبت تدوينة كانت مناقضة للتدوينة السابقة عن الانحراف، في هذه التدوينة الأخيرة، استعملت عبارات تنهي تماما عن فعل ما دعوت اليه سابقا..”

وتابعت قائلة: “وأؤكد لكم بأن التدوينة الأخيرة هي التي تدعو اكثر للانحراف ههه ، و قد كتبتها لإظهار عبث المعنى المقصود، الا اني لمست قصورا في فهم المفارقة، فمحوت التدوينة، لأن مستويات الاستيعاب متباينة( الله يحسن العوان) ، الا اني بالمقابل تلقيت من الكثيرين رسائل محترمة يستنكرون فيها بلادة و جهل بعض القنوات الالكترونية و المواقع في تناول و فهم الأمر، و مانكذبش عليكم، انا قدام الجهل ارفع يدي عاليا عجزا و تعففا ، فماذا عسانا نفعل اذا ابتلينا بجاهل متعنت قاصر فهم و حيلة. اش غدير، كتعطيهم بالظهر و تكوليهم يالله، الله يسامح سيروا تاكلو طرف د الخبز و عقلو عل الخير”.

كما ظهرت عكرود في مقطع فيديو وهي تلقي أبيات شعر للامام الشافعي تقول : “وَرِزقُكَ لَيسَ يُنقِصُهُ التَأَنّي.. وَلَيسَ يَزيدُ في الرِزقِ العَناءُ.. وَلا حُزنٌ يَدومُ وَلا سُرورٌ.. وَلا بُؤسٌ عَلَيكَ وَلا رَخاءُ” وعلقت كاتبة “من شعر الإمام الشافعي مرة مرة نديرو قراءات بحال هاكا لفقرة من رواية عجباتني او شعر نتشاركو معاكم، حسب المزاج.. نديرو لي بغينا.. هاشتاج #فلننحرف.. ”.



شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. ما دمت تعرفين أن أغلب الناس لن يفهموا المقصود من كلامك لأن الناس تحكم بظاهر الكلام و قليل من يفهم الكلام المبطن أو الكلام بين السطور، كان عليك أن لا تتذاكي كثيرا و تركبين قطار الفلسفة الزايدة، أو على الأقل لا تنشري كلامك على الملأ ، بل وجهيه لنخبة معينة من الناس التي “تفهمها و هي طايرة” مثل مجالس الصالونات الثقافية يا “مثقفة أكثر من اللزوم” !
    لكن نسيت للحظة أننا في مجتمعات أغلب الشعوب “فهمها على قدها” أو ربما أردت استعراض “عضلاتك الثقافية” عليهم !

  2. مساء الورد مريوم و *أحـــمــــد*….
    أتفّق معك مريوم كما أنها لا تستطيع إلقاء اللوم على المُتلقي كونها لها سوابق تعري بما يجعل ظاهر كلامها قابل للتصديق!
    *أحـــمــــد* الفيديو ذكرني بتتذوق له هل تذكرها ؟؟
    نهاركُم سعيد..
    !!

    1. مساء الفل اخر العنقود
      كيفك؟
      ممكن رابط الفديو المقصود؟
      شكرا

  3. شوهتني الأمازيغ ياعكرود ملي مثلتي فيلم عريانة وملي بنتي مع زوجك في مهرجان في المغرب شبه عريانة .انا بعدا متبري منك

  4. هههههههههههه
    العداء للشعب الأمازيغي المنقرض شكلو امتد لجنسيات اخرى هههههههههههههه او احتمال تمويه ههههههههههههه

    1. المنقرض؟؟؟ههههه
      او احتمال تمويه؟ ههههههه
      دمك يلطش وبالامازيغي ايمانو يالحوبينو
      ههههه

      1. شكرا لكم هههههههههههه
        كثير يقولون دمي وكلي على بعضي الطش لطشا والطاشا هههههههههههههههههه
        ممكن ترجمة ما قلتي من الأمازيغية للعربية ؟؟ ههههههههههههه
        فانا مستجد في دراستها ، لكن وعدا اني ساجيدها خلال شهر العسل النوكاحي ههههههههههههه فيقال اني سريع الحفظ والتعلم ، ما شاء الله علي وصلوا على النبي واله صلوات الله على محمد واله، المهم يرفع الإغلاق وينتهي وباء المكرونا اسباكيتي سريعا هههههههههههههههه فركوبي للعمارية لا يمكن ان يتم الا بحضور الملاين من الشعوب العربية والأمازيغية والانكلو ساكسونية هههههههههههههههه ومعاهم هدايا العرس القيمة ههههههههههههههه كشرط ضروري لحضور اليالي الملاح لعرسي وحنة العروس .
        وكل نوكاح وانتم طيبين هههههههههههههه

  5. “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ”صدق الله والعظيم

    أصلح نفسك وأفعل ألخير لنفسك بقلبك ولسانك، ولن يضرك فساد من فسد من الناس أو دعا الى الفساد والانحراف، سواء كنت قريبا منه أو بعيدا.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *