أكدت الفنانة الكويتية فاطمة الطباخ أنها تخلت عن ارتداء الحجاب لضرورات فنية معتبرة ذلك حرية شخصية ودعت الجميع لاحترامها، وفيما فرقت بين حجابها الذي قالت إنه أقرب لغطاء للرأس وبين الحجاب الشرعي، قالت إنها لا تزال محتفظة بحشمتها.

فوجئ الوسط الفني الكويتي وأصدقاء الفنانة والمذيعة الكويتية فاطمة الطباخ، بنشرها مجموعة من الصور عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” وهي سافرة، وقد نزعت الحجاب عن رأسها، ما أثار ردود فعل متباينة، وعرفت الفنانة التزامها بارتداء الحجاب منذ سنوات وظهرت في مسلسلي “ساهر الليل” و”تو النهار” اللذين عُرضا مؤخرا على MBC1 بباروكتي شعر اصطناعيتين.

وقالت فاطمة الطباخ إن من يعرفها عن قرب يعلم بأنها إنسانة متجددة بصورة مستمرة، وإن ما كانت تضعه على رأسها مجرد غطاء للرأس وليس الحجاب بمفهومه الشرعي.

وأوضحت أن “بعض نساء الكويت لا يرتدين الحجاب الشرعي بل يضعن الغطاء فوق رؤوسهن من منطلق المحافظة على العادات والتقاليد في منطقة الخليج، وأن بعضهن يرتدينه خوفا من الأسرة”.

وأرجعت الفنانة التي ظهرت بالحجاب لمدة 3 سنوات “أن قرارها الأخير جاء نتيجة لما تفرضه عليها الضرورات الدرامية؛ لتحقيق المصداقية بينها وبين المشاهد”.

وصدقت على ذلك بما فعلته بظهورها بباروكة من الشعر الاصطناعي في مسلسل “ساهر الليل”؛ حيث جسدت شخصية فتاة متزوجة وغالبية وقتها تقضيه في منزلها”، وتساءلت هل يصدق الجمهور أن تظل امرأة بحجابها 24 ساعة في اليوم حتى في غرفة النوم؟.

ونفت الطباخ أن يكون قرارها الأخير تسبب بالإساءة إليها، وقالت إنها لا تزال محافظة على “احتشامها”، وردت على منتقديها بشدة وقالت لا تعرف المجاملة بل تتبع الوضوح وعلى الآخرين أن يتقبلوا صراحتها وقناعاتها، وعدم الاقتراب من حريتها الشخصية.

مؤكدة أنها اتخذت هذه الخطوة عن قناعة تامة ومن يعرفها عن قرب يعلم تماما بأنها تفرق بين العادات والتقاليد والمفهوم الشرعي في ارتداء الملابس، مشيرة إلى أن الحجاب الحقيقي هو حجاب النفس والعقل وأن علاقة الإنسان بخالقة تظل علاقة خاصة لا يجوز لكائن كان أن يتدخل بها.

ونفت الطباخ أن يكون ظهورها بباروكة شعر اصطناعي في مسلسل ساهر الليل كانت مؤشرا لخطوتها الجديدة، وشددت على أن الخطوة نابعة من داخلها، وأنها ستظل تردد أنها لم تكن محجبة بمفهوم الحجاب الشرعي.

وطالبت الطباخ التي تمتلك موهبة تصميم الأزياء في المسرح ممن وصفتهم بأنهم يظهرون حسهم الديني على حساب الفنانين والفنانات، بأن ينظروا إلى أنفسهم قبل أن ينظروا للآخرين.

وأبدت استغرابها من الذين لا يعرفون معنى الحرية الشخصية ويتدخلون بأدق التفاصيل الإنسانية التي لا تعنيهم، وعلى من يطالب الناس بتغطية رؤوسهم أن يقوم أولا بتحجيب عقله وقلبه.

ونفت الفنانة الكويتية أن يكون قرارها جاء متأثرا بأحد، وقالت إنها تثق بقراراتها وخطواتها التي اتخذتها عن قناعة بالدرجة الأولي؛ لأنها شخصية مستقلة تفعل ما تراه وتقتنع به دون الإساءة للآخرين بمحيط حريتها الشخصية، رافضة إقحام أسرتها في قرارها الأخير؛ لأنهم خط أحمر، على حد تعبيرها.

وأخيرا اعتبرت الطباخ كل من لا يحترم حريتها ويريد فرض قناعاته بأنه شخص مدسوس، وقالت مداعبة: نحن في عصر تبادل الأفكار والفكر المستمع والتعايش مع الآخر واحترام وجهات النظر، وإننا بحاجة إلى.. ثورة ثورة؛ لأن الفنان إنسان حر في قراراته وآرائه ومعرض للخطأ والصواب، وأن رسالته الأولى بكونه مطالب تقديم فن راق.

وفيما يتعلق بمشوارها الفني كشفت الطباخ عن مشاركتها المقبلة في مسلسل “عبد الله وعذاري”، وأنها ستظهر بحسب الضرورة الدرامية وهي تضع فوق رأسها باروكة شعر اصطناعي، على الرغم من أنها نزعت غطاء الرأس.

كذلك شاركت في إحدى حلقات المسلسل الكوميدي “اثنين في الإسعاف”، إلى جانب أنها خاضت تجربتها السينمائية الأولى في فيلم قصير من إخراج “حسن عبد اللا” بعنوان”ساحة الحرب”، وسيشارك في مهرجان السينمائي للأفلام القصيرة قريبًا.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫72 تعليق

  1. قال جل في علاه { وَلَنْ تَرْضَى عَنْكَ الْيَهُودُ وَلا النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ } (البقرة:120) صدق الله العظيم
    اخي بدر
    واخت ام عبد الرحمن
    كلاكما كتبتما الايه بشكل خاطئ
    واعذروني لتدخلي لكن القرآن يجب ان يُكتب كما انزل
    او من المستحسن ان لم تعرفوا الايه ان تكتبوا في ما معناها وجزاكم الله خير الجزاء

  2. مراحد الصالحين بدار جمىلة ويبدو عليها الغنى وقد سمع بداخلها اصوات الموسيقى والغناء وقرع كئوس الخمر والمغنيات . فلما وجد حارس الدار .سئلة.من صاحب هذة الدار فردالحارس انة فلان ابن فلان … فقال وهل هو حر …. ام.عبد00 فاجابة الحارس مستنكرا طبعا حر …فضحك الرجل الصالح وقال صدقت 0000 فلو كان عبدا لاستحى من سيدة 000واقول لهذة الفنانة وكل الفنانين معنى كلمة فنان فى اللغة العربية هى(الحمارالوحشى) ومعنى كلمة المسرح هى(مرتع البهائم) وابحثوا 0 واذكرها بقولة تعالى (ما كان لمؤمن ولامؤمنة اذاقضى اللة ورسولة امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم ) والحجاب فى اللغة هو(حجب الشىء ) اى منعة او عزلة تماما عن الاعين 000ولها الان ان تختار اما ان تكون حرة 0او عبدة

  3. OM MANAL SALAM OKHTII WA JAZZAKILLAHO WALLAHI A3RIF LAAKIN KHANATNI AL HOROUF LAYSSA LADAYYA 3ARABI WA 3ALAA KOLLI HAAAL RABBI HAFDAK OKHTI WA YAZIIDAK MINE FADLIH

  4. هؤلاء الخليجيات أظن بأن كل واحدة منهن متعاقدة مع شركة كولورادو للصباغة ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه عندك حق
    انا اشتغلت في الخليج والله هم هيك لازم علبة مكياج لكل وحدة بيحبوا مكياج يغطي ملامح وجههم هيك بيرتاحوا

  5. بكترت ما بيتفرجو على الافلام الهندية الي خلاتهم كل وحده تفتكر نفسها هيما ماليني في ايامها

  6. اصلا هلق لحجاب بكون مبسوط عشان ما راح ينحط على راس وحدة زيك وبناقص من وحدة متللك تحط لحجاب على راسها انتى روحى شوفى حالك على المراة وراح تجيلك دوخة قد ما انتى بشعة خبر زى وحهك نورت واحنا شو بدنا متل هالخبر يقرف وجهكوا على هادا الصباح

  7. هى حرة بنفسها وكل واحد يتحاسب على عملة .. ليس كل من لبست الحجاب او النقاب متدينة او شريفة ولا كل من نزعت الحجاب ساقطة او رديئة .. التربية الصحيحة والاستقامة والرقابة الذاتية والخوف من الله اولا واخيرا هى الاساس فى كلتا الحالتين اى بلبس الحجاب او بدونة وان كان لبسة عن قناعة افضل بدون ضغط من العادات او امجتمع كما هو حال الكثير من الدول العربية .

  8. اساسا بغض النظر عن حرمة خلع الحجاب الباروكه اللي لبستها عوضا عن الحجاب بتكون ملعونه طول ماهي لابستها لانها كبيره من الكبائر والعياذ باالله بس شقول عاد السبب من صابرين لبست باروكه على انها حجاب وفي اخر مسلسل لها نايمه بحضن يحيى الفخراني هههههههههههههههههه والله مسخره. وبالنسبه للي تكلموا عن الخليجيات اذا قلت خليجيه حط يدك على راسك وعلى فكره هذيلا الممثلات اغلبهم اذا مو كلهم اجانب جونا من ايران وسوريا ومصر ولبنان والعراق والله يكرمنا عنهم .

  9. الحين فكت الحجاب عشان الدراماا الحمد الله والشكر بس اقوول عااد مين بناضرك بحجاب ولا بدون حشااب حسبي الله ونعم الوكيل مدام تقولي الحجاب حجاب القلب ليه ما جبيتي قلبك عن الدراماا وخليتي الحجاب وش بتقولين لربك يوم القياامه واله ضروف شغلي ولا مشلسلاتي ما تسمح اقول بس ارجعي لصوابك

  10. الصراحة من اول ما شفتها خلعت الحجاب مو لاقية على لساني اي كلام احكيه غير اني طول الوقت اردد :الله يلعنها..الله يلعنها..الله يلعنها..وهي بتستاهل اكتر من هيك..لانها والعلم عند الله تعتبر مرتدة…وحسبي الله ونعم الوكيل على كل من يشوه صورة الاسلام والمسلمين

  11. قال تعالى

    { رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ ٱلْوَهَّابُ }

    قال أبو جعفر رحمه الله”

    يعنـي بذلك جلّ ثناؤه: أن الراسخين فـي العلـم يقولون: آمنا بـما تشابه من آي كتاب الله، وأنه والـمـحكم من آيه من تنزيـل ربنا ووحيه، ويقولون أيضا: { رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا } يعنـي أنهم يقولون رغبة منهم إلـى ربهم، فـي أن يصرف عنهم ما ابتلـى به الذين زاغت قلوبهم من اتبـاع متشابه آي القرآن ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويـله الذي لا يعلـمه غير الله، يا ربنا لا تـجعلنا مثل هؤلاء الذين زاغت قلوبهم عن الـحقّ فصدّوا عن سبـيـلك، { لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا } لا تـملها فتصرفها عن هداك { بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا } له، فوفقتنا للإيـمان بـمـحكم كتابك ومتشابهه، { وَهَبْ لَنَا } يا ربنا { مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً } يعنـي من عندك رحمة، يعنـي بذلك: هب لنا من عندك توفـيقاً وثبـاتاً للذي نـحن علـيه، من الإقرار بـمـحكم كتابك ومتشابهه؛ { إِنَّكَ أَنتَ الوَهَّابُ } يعنـي: إنك أنت الـمعطي عبـادك التوفـيق والسداد، للثبـات علـى دينك، وتصديق كتابك ورسلك.

    1. نسوان الخليج مكرمات عن هي الحثاله وبطلو حكي عليهم حرام في كل مكان في هل الدنيا في جمال وفي خليجيات ايه من الجمال والاخلاق والحشمه مابيصير نحكي هيك على البشر عيب احترمو الشعوب مشان تحترمو

  12. بس عندي سؤال مشان شو دائما بتحبو تقللو من نسوان الخليج ليش هو الجمال مقتصر علينا ولا بقصد ببلاد الشام يعني لشو هل الحكي الي بلاطعمه قال ششو مكياج يغطيع ملامح وجهن على اساس في الخليج مافي جمال هاد اسمو جهل وعدم احترام الشعوب .. وبعدين كل ممثلات الخليج من اصول ايرانيه ومصريه والخ .. مع احترامي لجميع الشعوب سوريه محبا للجميع

  13. السلام عليكم اختي فاطمه خافي الله قبل ماتخافين الناس حراااااااااااااام عليج

  14. الحجاب المقصود به تغطية الشعر أو الوجه ليس إلا لباس لحركة التيار الديني السياسي ونسب مشروعيته للدين لفرضه على النساء وليس اللله من فرضه!!
    الفرض هو الإحتشام باللباس وعدم التعري والآيات واضحة تماماً تأمرنا بتغطية الصدر والصدر كما هو معروف من الأجزاء المغرية في المرأة وأمرنا بتطويل الجلباب أي لا تتعرى من الأسفل ولكن لم يقل بشكل مباشر أو واضح يجب تغطية الرأس أو حتى الشعر فهذه آراء فقهية حسب تفسيرهم لها ومن خلال وجهة نظرهم في ذاك الزمان وتبقى هذه التفسيرات محل ظن وليست للتأكيد ، والمهم قبل الإحتشام أن يحجب القلب والنفس وصحوة الضمير في الأعمال مع الخالق ومع عباده ( لا ينظر الله إلى صوركم وأموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم)الدين ليس مظهر ولكن جوهر وربما أنت يا من تتكلم عنها أسوأ منها عند الخالق فإذا كان لك الظاهر فـ الله له الظاهر والباطن ^_^

  15. هي صح حره بتصرفاتها
    لكن اللي يحزن ان الناس غرتها الدنيا ونست الاخره
    وفي عدد من الفنانات متحجبات وماخلعوه بحجة ضرورات درامية !!
    والاخوان اللي يسبون العرب مب كم واحد غلط سبيتو العرب لا تنسون ان الرسول صلى الله عليه وسلم عربي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *