أعرب النجم السوري باسم ياخور عن ضيقه من النزعات الطائفية التي يحاول البعض إثارتها حول أعماله لكونه مسيحي أدى أدوار شخصيات بارزة في التاريخ الإسلامي، معتبرا أن الهدف من تلك الخطوة هو الترويج لمفهوم “المواطنة” ودعمه في العالم العربي.

وانتقد -في الوقت نفسه- ما يتردد عن أنه أباح تعدد الأزواج في المسلسل المصري “زهرة وأزواجها الخمسة” الذي تم عرضه في رمضان الماضي، مؤكدا أن هذه القضية لها أبعاد شرعية ودينية لا علاقة له بها.

وقال باسم ياخور: “كرهت إثارة الحديث عن ديانتي كلما عرض لي عمل”. وأضاف: “أُثير هذا الأمر مع تأديتي لشخصيات خالد بن الوليد والقعقاع بن عمرو في مسلسل (رايات الحق)، ومؤخرا حاولوا إثارتها بتصريحات لم أقلها حول شرعية أزواج الحاجة زهرة”.

ونسبت صحف ومواقع على الإنترنت إلى ياخور قوله: إن زواج الفنانة غادة عبد الرازق من 5 رجال في مسلسل “زهرة وأزواجها الخمسة” حلال شرعا، وقوبل الممثل السوري بانتقادات واسعة لكونه مسيحي ويتكلم في الشريعة الإسلامية.

واستطرد النجم السوري قائلا: إنه ليس رجل شرع حتى يحلل أو يحرم زواج زهرة. مشيرا إلى أن تأديته لشخصيات دينية إسلامية يهدف إلى تدعيم قيمة المواطنة في العالم العربي. وتابع “بينما نسعى جاهدين لتأكيد هذه القيمة، فإن ما يهم بعض وسائل الإعلام هو إثارة النزعة الطائفية”.

واعتبر ياخور مسلسل “زهرة وأزواجها الخمسة” من نوعية المسلسلات الاجتماعية التي تسعى للإمتاع والتسلية أكثر من كونها تسعى إلى هدف اجتماعي أو تربوي، وقال: “أحيانا يحتاج الفنان لمثل هذه الأعمال ليكسر بها نمطية أدواره”.

وأوضح في هذا الإطار أن موافقته على المشاركة في مسلسل “زهرة وأزواجها الخمسة” كان بهدف كسر نمطية أدوار الشر التي لعبها في السينما والدراما المصرية من خلال فيلم “خليج نعمة” ومسلسلي “ظل المحارب” و”حرب الجواسيس”.

ويتصدر ياخور بهذه الشخصية قائمة أفضل ممثل بالدراما العربية عام 2010 ؛ حيث حصل على 30.19 % من مجموع أصوات المشاركين بالاستفتاء، بفارق كبير عن الممثل بسام كوسا أقرب المنافسين له برصيد 15 %.

وعن نتائج هذا الاستفتاء يقول: “دعونا لا نستبق الأمور، فلا يزال هناك وقت للتصويت”.

ووجه الممثل السوري الشكرَ لكل من أعطاه صوته، وخاصة أصدقاءه عبر صفحته على موقع “الفيسبوك”، والذين بلغ عددهم 35 ألف صديق.

ويقول ياخور: “جميل أن يتحول الجمهور إلى صديق، وهذه ميزة أعطاها لنا كفنانين موقع الفيسبوك”.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫36 تعليق

  1. تُحفة, ممثل تُحفة
    مع أنّه ما شفته غير بدور واحد وزمان بدعاية غوفريه,
    لكن حدسي الدرامي يخلّيني أعرف من مشهد واحد
    معاك غوفريه,

  2. نص رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى هرقل ملك الروم
    «”بسم الله الرحمن الرحيم من محمد بن عبد الله إلى هرقل عظيم الروم: سلام على من اتبع الهدى، أما بعد فإنى أدعوك بدعوة الإسلام أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين، فإن توليت فعليك إثم جميع الآريسيِّين”. {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ} آل عمران:64.»
    كتاب الرسول صلى الله عليه وسلم إلى ملك فارس
    «” بسم الله الرحمن الرحيم ” من محمد رسول الله إلى كسرى عظيم فارس، سلام على من اتبع الهدى، وآمن بالله ورسوله، وشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، وأدعوك بدعاية الله، فإني أنا رسول الله إلى الناس كافة، لينذر من كان حيا ويحق القول على الكافرين فأسلم تسلم، فإن أبيت فإن إثم المجوس عليك.” »

    واختار لحمل هذا الكتاب عبد الله بن حذافة السهمي، فلما قرئ الكتاب على كسرى مزقه، وقال في غطرسة: عبد حقير من رعيتي يكتب اسمه قبلي، ولما بلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: مزق الله ملكه، وقد كان كما قال،فقد مات كسرى بعد فترة من الزمن و تمزق ملكه .
    كتاب الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المقوقس عظيم مصر
    «بسم الله الرحمن الرحيم. من محمد رسول الإسلام إلى المقوقس عظيم القبط: سلام على من اتبع الهدى، أما بعد فإني أدعوك بدعوة الإسلام، أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين ﴿قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ﴾ [3:64].»

    وتقول الرواية: إن المقوقس لما قرأ الكتاب سأل حامله حاطب بن أبي بلتعة: ما منع صاحبك إن كان نبيا أن يدعو على من أخرجوه من بلده فيسلط الله عليهم السوء؟ فقال حاطب: وما منع عيسى أن يدعو على أولئك الذين تآمروا عليه ليقتلوه فيسلط الله عليهم ما يستحقون؟ قال المقوقس: أنت حكيم جئت من عند حكيم.
    كتاب الرسول صلى الله عليه وسلم إلى النجاشي

    بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الإسلام إلى النجاشى ملك الحبشة: سلام عليك إنى أحمد الله إليك ،الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن، وأشهد أن عيسى بن مريم روح الله وكلمته ألقاها إلى مريم البتول الطيبة الحصينة، فحملت بعيسى فخلقه الله من روحه كما خلق آدم بيده، وإنى أدعوك وجنودك إلى الله عز وجل، وقد بلغت ونصحت فاقبلوا نصحى، والسلام على من اتبع الهدى. وقد أدت الرسائل كلها مهمتها خير أداء.

  3. مسكين يا باسم
    وقعت مع شعب عنصري
    واكيد اعداء النجاح
    من افضل الممثلين في العالم العربي
    الله يوفقك في كل خطوة
    اذا حكا الواح تقولو حكا الواح .واذا ما حكا الواح تقولو ما حكا الواح
    وشو بدو يحكي الواح

  4. ممثل محترم،وديانته ليس لها علاقه بأدواره،فكفاءته في التمثيل تفرض نفسها،ولكن ارجو البعد عن تجسيد شخصيات الصحابه .

  5. كل عنصري بيتساهل تاسومة ع راسه
    ماحا لحا ما حا بيحب حا: يعني ما حدا لحدا و ما حدا بيحب حدا..

  6. أحنا مو قبلنا عمر المُختار يجسّده انطوني كوين؟ فليش رفض هذا.. موضوع يستحق التأمّل, يمكن كنّا فرحانين جداً أنّه ممثل عالمي عبّرنا ومثّل عندنا

  7. باسم من الفنانين المقتدرين بس لما بيحكي باللغة العربية او السورية المصرية لايتقنها بالتوفيق يا زلمي مساء الانوار سيرينا و اخيليس ازيكو الليلة دي هههههههههههه يا ترى انتو محضرين حاجة هههههههههههههههههه متعودة دايما ههههههههههههههههه

  8. فيك تجسد ادوار لكن مش الصحابة او شخصيا دينية معروفة
    هذا اللي ناقص

    حسونة واش راكي يالزينة راكي مليحة

  9. ممثل قدير قام بدور خالد بن الوليد
    هو ممثل والثمثيل مهنته بامكانه أداء أي دور إسلامي أو مسيحي
    المهم أن يقوم بالدور كما يجب
    ليه نخلط الأمور
    الصحابه بشر وليسوا أنبياء
    والله إحنا العرب غاوين مشاكل ونكديين أف علينا

  10. الحمد لله ا حبيبة انا نشرب ف اتاي دروك كيجتك راني نتكلم ب الجزائرية مليح ههههههههههههههههههههههه

  11. واش خالد … راك تلعب في فيلم الرسالة وحدك !! حبيت دخلهم للإسلام يا خو ربي عاونك .. بصاح رد بالك خالد .. وحشي يتربص بك برمحه بلاك قيسك .

  12. ايه راكي تهدري مليح بالدزيري
    جيبيلي معاك تاي وماتنسايش تعمريه بالسكر ههههههه

  13. الديانة حرية شخصية
    هو يعني المسلمين مطبقين لإسلامهم مليح، يالله بلا ضحك على الدقون
    خليو البير بغطاه

  14. بغظ النظر عن من جسد شخصية خالد ابن وليد هناك الفتوى القديمة اظن للازهر تحرم تجسيد الأنبياء والصحابة وآل البيت. ما بعرف كيف الايرانيني جسدوا شخصية سيدنا المسيح وامه والنبي يوسف …?

  15. ممثل رائع و لا تهمني ديانته
    الديانة حرية شخصية
    هو يعني المسلمين مطبقين لإسلامهم مليح، يالله بلا ضحك على الدقون
    خليو البير بغطاه

  16. ربما باسم يريد مزيدا من الشهرة فقام بهذه الزوبعة في فنجان، اعلم يا باسم ان ديانتك لا تهمنا و لا تقربنا لا من قريب او بعيد

  17. بحب تمثيله والديانة ملهاش اي دخل ع الاطلاق
    ولكني لا اراه وسيما كما يراه الكثيرون

  18. لاحوله و لا قوه الا بالله الكل صار يقول لا تهمنا الديانه؟؟؟؟؟؟؟؟ الله يهديكم اما انا اقول لما عرفتوانو ليس مسلم لا اريد انا اراه يمتل ادوار المسلمين كل واحد يلبس لاباس علي قدو

  19. ولكني لا اراه وسيما كما يراه الكثيرون
    ************
    وانا ايضا متلك انا لا اراه وسيما اطلااااااااااااااااااااقا

  20. مساء الخير احلي سرينا
    بصـــــــــــرة
    تعيش تعيش سيرينا
    ـــــــــــــــ
    اخي مومو احنا لا نحب لكن مفيش حاجة بايدنا
    احنا مش مخرجين.احنا متفرجين لا اكثر ولا اقل
    ولكني لا اراه شئ سئ انه يمثل هذه الادوار
    طالما انه لم يسئ للشخصية المسلمة التي يؤديها
    فالمهم تمثيله وليس دينه
    والله اعلم..ولكني اؤيدك بس هل من مجيب؟؟؟؟؟؟؟؟

  21. ممثل رائع جدا وقد ابدع في تجسيد الشخصيات التاريخية وخصوصا شخصية أبو مسلم الخرساني ولا أعتقد ان ديانته عائق او مانع في تمثيله لهذه الادوار

  22. فنان كوميدى مبدع .
    مسيحى مسلم يهودى هذى مو قضية المشاهدين عليهم بفنه وبس !
    بعد ناقصنا حوارات يكتب عليها للمسلمين فقط ؟
    أوأفلام للمسيحيين فقط ؟
    فعلا قمة التخلف والطائفيه !

  23. هدا رائيك و انت حر فيه و انا ايضا حر في رائي و متمسك بيه لا اريد ان اري اي احد مو مسلم يجسد افلام اسلاميه وخاصه اليهود تعرف مسكو يهودي كان عامل فيها امام مسجد و كان يتوضي بي البول و يرش كل المصلين عليهم هدا وهم يضنونه ماء كل هدا لينقض صلاتهم و انتم تدفعون عليهم الحمد لله مافيه كتره منكم و الا نسينا حاجه اسمها الا سلام

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *