>

يواصل فريق عمل المسلسل السوري”طالع الفضة” تصوير مشاهد العمل، الذي يروي تاريخ منطقة تحمل الاسم نفسه بدمشق خلال الفترة بين عامي 1914 و1920م؛ حيث كانت تعيش فيها ثلاث طوائف دينية “مسيحية ومسلمة ويهودية”.

وقال المخرج سيف الدين سبيعي الذي : “العمل اجتماعي في قالب تاريخي، ويهدف إلى تقديم صورة حقيقة عن دمشق خلال تلك الفترة؛ لأن معظم مسلسلات البيئة الشامية “قدمت صورة مشوهة عن دمشق”.

وأضاف هذا العمل قد لا يكون ناصع البياض، لكنه يحاول تقديم الحقيقة، موضحا أن “طالع الفضة” حارة كانت موجودة في دمشق وتضم واحدة من أقدم الكنائس المسيحية، كما يوجد إلى جانبها كنيس يهودي يتعبد فيه أبناء اليهود بوفاق تام مع المسيحيين، هذا إلى جانب الجامع الذي يجمع الكتلة السكانية الأكبر من المسلمين.

وأكد أن التسامح الديني الذي يسلط العمل الضوء عليه حقيقة كانت موجودة في دمشق ولا زالت حتى وقتنا الجاري، فالسوريون على الرغم من اختلاف طوائفهم يعيشون مع بعضهم بمحبة وتسامح.

أما الفنان عباس النوري -الذي كتب نص العمل بالاشتراك مع زوجته عنود الخالد- فقال: “سنبتعد عن الشخصيات الكارتونية المخترعة التي تمثل بالطريقة نفسها والاستعراض، الذي درجت عليه مسلسلات البيئة الشامية؛ لأننا سنتناول قصة اجتماعية تنتمي لمكان معين بكل مفرداته وعناصره”.

ويجسد النوري شخصية “الخال” وهو موظف رفيع في سلك الدولة، لكن لسبب ما يتم عزله من منصبه ليعود إلى حياته الاجتماعية في “طالع الفضة”.

الفنان سلوم حداد يجسد شخصية “أبو نزيه الدهبجي”، وهو تاجر ذهب كبير من تجار دمشق، ويعتبر إحدى أهم الشخصيات المؤثرة في قصة العمل.

ويجسد الفنان رفيق سبيعي شخصية “طوطح” اليهودي الذي تأخذ شخصيته منحى طريف نوعًا ما؛ حيث يعمل في مجال تصليح الأحذية وله فلسفته الخاصة في الحياة، ومع تصاعد الأحداث يكون اليهودي الوحيد الذي يرفض السفر إلى فلسطين في إطار مشروع توطين اليهود إلى فلسطين؛ لأنه يعتبر سوريا بلده الأساسي.

كما يطل الفنان جمال سليمان في العمل كونه ضيف شرف؛ حيث يجسد شخصية تاريخية كانت مؤثرة للغاية بدمشق في
تلك الفترة، وهو المفكر العربي “عبد الرحمن الشهبندر”، الذي درس الطب في بيروت، وكان مناضلا ثوريًا بالمشروع القومي العربي المناهض للدولة العثمانية.



شارك برأيك

‫20 تعليق

  1. مو شي غريب,,
    بهذاك الزمن كانوا اليهود موجودين
    دائما جدتي كانت تحكيلنا عن جارتها اليهودية, كانوا ناس طيبين ويتبادلون الزيارة والعزايم
    لحد ماأجا يوم ودعتها وقالت أنا رايحة لأرض الميعاد!

  2. عندما كانت والدتي ووالدي بلندن للسياحة وكانوا قد ذهبوا الى السوق لشراء بعض الاغراض واذا هم يتكلمون العربي رد عليهم البائع بالعربي وباللهجة المصلاوية فرحوا كثيرا وبعد السين والجيم قال لهم بانه احدى يهود العراق وقد ترك العراق
    واتى الى لندن وهو يحب العراق ويعتبره بلده وكان يعيش بالموصل (مدينتي)
    وقد فرح كثيرا بهم وسال عن العراق واحواله .. طبعا هذه الحادثة كانت في فترة الثمانينات ..

  3. يالليل الحواري اللي مايخلص ,,ياعمي خلاص زهقنا ,, ام زكي ناوليني اليبرقات من عندك!! ابو عناد ياهيك المراجل يا بلا!! ع راسي ابن عمي..خلاص كافي ,, رجعولنا اهل الغرام والله مسلسل روعه وحلو وفكره جديده تابعته على عرب تي في ابكي واكل برتقال ..عيوني تصب دموع وماسك بيدي موزه ,,حلوه الرومانسيه,,

  4. الله سبحانة وتعالة عندما خلق الكون ووضع الميزان انما كان ذلك في حسبان.. وعندما جعل الحياة امم واديان من يهودية ومسيحية وصابئية وبوذية وازيدية واسلام ليس لعبث ؟ حاشا لله جلة قدرتة وانما اختبارا منة ودفاعا لانسان من مكر الشيطان الذي طلب من الله ان يمهلة الئ اليوم الاخر…. قد خلقنا الله عز وجل دون ارادتنا في الدين او المذهب فكلنا في نظرة جلة قدرتة اولاد ادم وحواء عليهم السلام فليس المهم من اكون انا او من اي دين او مذهب او من تكون انت والئ اي دين تتبع انم الهدف ان نكون في حب الله وانبيائة الصالحين ونترك الحقد والبغظاء والنميمة ونتحاب لله انه غفورا رحيم …..

  5. ممثلين سوريا شاطرين بالتمثيل وبالحياة الواقعية ولما انحطوا على المحك طلعوا فافوش وخصوصا سيف الدين السبيعي ياريت ماوقع على بينان يطالب فيه بوقف نزيف الدم ليرجع يعملوا معه مقابلة ويعتذر عن توقيعه على هذا البيان نحن منعرف انو يلي مابيخاف الله خاف منه ولكن ماطلع بربع شجاعة الفنانة منى واصف بالرغم من كل الهجوم الاعلامي التابع للظلام بقيت على موقفها ولم تغيره وهو شوية تانية صار راح يبكي ويقول والله ماكنا منعرف انو في مؤامرة على سوريا وان من يقتل هم من المخربين والمندسين وتراجع عن توقيعه وبطل بدو يوقف نزيف الدم ,,,,,روح منك لله

  6. ممثلين خونه دماء الشهداء …يا جماعه ما رح يضل ممثليين بسوريا بعد سقوط الطاغيه ……..شو الحل ؟؟؟

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *