>

لحقت الهزيمة بفيلمين، مصري وفلسطيني، في حفل جوائز الأوسكار 2014 فجر اليوم الاثنين بتوقيت لوس أنجلوس، فخسر “الميدان” أو The Square المصري، أمام الأميركي 20 Feet from Stardom في سباق المنافسة لفئة أفضل فيلم وثائقي، وخسر الفيلم الفلسطيني “عمر” جائزة أفضل فيلم أجنبي أمام The Great Beauty الإيطالي، ولم يصل للعرب شيء بالمرة من الأوسكار، إلا أنهم ربحوا بلبنانية كان صوتها واعداً في فيلم أميركي.l1

في فيلم “احتيال أميركي” الذي لحقت به أكبر هزيمة في تاريخ جوائز الأوسكار، لخروجه بسلة فارغة من أي منها، أغنية عربية نسمعها كاملة بصوت لبنانية تقيم منذ 7 سنوات في الولايات المتحدة التي تخرجت من إحدى معاهدها بالغناء والتأليف الموسيقي قبل عامين، وفيها تحيي حفلات غنائية لمهاجرين عرب وغيرهم بصوت “فيروزي وأسمهاني” معا، ساحر ورومانسي بعشر لغات.

أمس، حين كنت أجمع معلومات عن ميسا قرعة، المولودة في 1989 ببيروت، حيث درست الغناء والعزف على البيانو في “الكونسرفاتوار الوطني” منذ كان عمرها 12 عاما، سمعت صوتها لأول مرة، وهو ما يمكن لقارئ “العربية.نت” أن يسمعه أيضا في فيديوهات يجدها في “يوتيوب” بسهولة، خصوصا في مقابلتين أعدتهما معها منى حمزة في برنامج “حديث البلد” العام الماضي والحالي بمحطة “أم.تي.في” اللبنانية، وقد يجد صوتها رائعا، وفيه الكثير مما افتقدناه من طرب حقيقي.

من Winter to Spring إلى الأرنب الأبيض

في صوتها “جاذب ما” وانطلاقات حرة من القيود تعيد الذاكرة إلى نجوم كبار عرفهم عالم الأغنية العربية، وغابوا جميعهم تقريبا عن مسرحها، مع ذلك فهي مجهولة بعض الشيء للمستمع العربي غير المهاجر، لكن صوتها جعلهم يختارونها دون غيرها من مئات المطربات، لتؤدي النسخة العربية لأغنية من سبعينات القرن الماضي لفرقة “جيفرسون ايربلين” الأميركية، وهي White Rabbit التي جعلوها مرافقة كموسيقى تصويرية لمعظم مشاهد فيلم American Hustle الذي كان يأمل ولو بأوسكار واحدة، ولم يفلح.

وتغني ميسا قرعة بالإنجليزي والفرنسي والإيطالي والإسباني، وبالفارسي والتركي واليوناني والكردي والبلغاري، بصوت من الأجمل دائما، وهي متمكنة كما يبدو من تأدية كل ما يصلح للغناء، ولها كليب وحيد من كلماتها وألحانها، صدر بعنوان Winter to Spring بالإنجليزية، وعنه وعن أغنيتها في الفيلم كانت “العربية.نت” ستتحدث إليها، فكتبت لمدير أعمالها في لوس أنجلوس، ديان ألدر، لكن الرد لم يصل، فأمس كان الأحد وحفل الأوسكار لم يسمح لأحد بمراجعة بريده الإلكتروني كما يبدو.

وسبقت الكليب مسيرة غناء كلاسيكي لميسا مع التينور الإيطالي “باسكوالي استيسيتو” في الولايات المتحدة، ودروس مع الملحن وعازف العود والكمان، الفلسطيني سيمون شاهين، أستاذ الموسيقى العربية في جامعة “بيركلي” ببوسطن، فتعلمتها على يديه وتخرجت بعد 4 أعوام بالغناء والتلحين، ثم أحيت حفلات غنائية عدة في كندا والولايات المتحدة، حتى وصل صدى شهرتها إلى لبنان، فاستضافوها في مقابلتين مهمتين.
سجلتها بالآيفون وأرسلتها إليهم في هوليوود

تذكر أثناء المقابلة معها في “حديث البلد” أنها كانت في بيروت حين تلقت اتصالا من القيّمين على إنتاج “احتيال أميركي” فأخبروها أنهم يريدون أغنية “الأرنب الأبيض” بصوتها كتجربة ليقرروا فيما بعد استخدامها كموسيقى تصويرية للفيلم، فغنتها وسجلتها بالآيفون، وبثتها إليهم إلى هوليوود “وبعد ساعات قلية أرسلوا لي تذكرة الطائرة” بحسب ما قالت.

وكانت المنتجة العالمية والمؤلفة الموسيقية اللبنانية الأصل، دون الدر، رئيسة شركة “دون الدر مانجمنت” المالكة لشركة اسطوانات “ورلد هارموني” الشهيرة، ذكرت أنها بحثت عن فنانين شباب عرب، علها تعثر بينهم على موهبة خاصة تستطيع تغيير الصورة التي يفكر فيها الغرب عن العرب، فوجدتها في ميسا “بعد أن سمعت صوتها وشعرت أنها مميزة” بحسب ما قرأت “العربية.نت” مما قالته لصحيفة “النهار” اللبنانية في يناير الماضي.

وذكرت ألدر أن شركة الإنتاج “سوني” طلبت منها أن تجد من يضع كلاما بالعربية لأغنية “وايت رابيت” وحين سمعت ميسا تغني بالإنكليزية على الإنترنت وبالعربية مع سيمون شاهين، قررت أن تعمل معها لتأدية الأغنية، وأضافت أن المشرفة الموسيقية على الفيلم اهتمت كثيراً بميسا بعدما لفت صوتها انتباهها في النسخة العربية التي كتبت دون الدر عباراتها مع الشاعرة الجزائرية حنين عمر، ثم تحولت الأغنية إلى موسيقى تصويرية لأحد أشهر الأفلام الأميركية هذا العام علماً بأنه لم ينل أي جائزة.



شارك برأيك

‫25 تعليق

  1. ألف مبروك للعرب ولبنان هذا المكسب من قلة المغنيين ببلادنا …صار لكل مواطن مغني من كترتهم

  2. نصر عظيــــــــــــــم !!!! الله يدوم علينا انتصاراتنا

  3. هههههههههه هو فعلا افتخار لكل العرب
    عقبال تحرير القدس بهاد الصاروخ

  4. bnjr Brinda
    les deux coeurs sous le prénom de sirina ce sont ses 2 enfants que le Bon Dieu lui les protegé nchallah.
    lakouba liki Brinda ki diri des coeurs sous ton prénom ici .
    dit amiiine brinda !!

  5. سلام بس علي التأكد ان كان ملاحظتي في مكانها
    في قسم السمير
    موضوع :كيف تنام مغفورا
    الصورة أعلاه لرأس يضع صاحبة القبعة او القلنسوة اليهودية !!!!!!
    بما ان الجريدة عربية فعلي التذكير باحترام مشاعرنا اقلها كرواد للموقع

  6. الله اكبر وانتصر العرب..
    حققنا انتصارات عظيمة لم تحققها امه من قبلنا..
    انتصار عظيم الله اكبر والنصر للعرب!!!

  7. يعني بصراحة وبدون زعل..
    لو وضعنا الافلام العربية بجانب والافلام الاجنبية بجانب اخر..
    سنرى ان الافلام العربي تحقق نجاحا باهرا كانت تحققه الافلام الاجنبية
    في ايام القرن الماضي مابين 1945-1921
    فعلا عار و خجل..
    الافلام الامريكية وصلت الى مستوى لم يصله احد واي دولة سواء عربيه او غربية..
    بصراحة لا اتذكر اخر مرة شاهدت فيها فيلم عربي..
    اعتقد قبل ٣ او اربع سنوات من كثر مللها..
    المخرجيين العرب لا يحرصون على متعه المشاهد ولا يتعبون نفسهم ابدا..
    ولو ربح فيلم عربي اي جائزه اوسكار ففعلا انا ساكون او معترض..
    لانهم لا يستحقوها بجدارة.
    وشكرا.

  8. غزال
    sabahou si ghazel, wech ahwelek, mlih khouya, allah yberek fi wled sirina w fi wled el jami3
    amin ya rab

  9. إللى يشوف تعليقات السادة الأصدقاء ، ما يشُفهمش و هما ملتفون حول الشاشات فى نهائى الـ ARABS GOT TALENT و بيشجعوا إبن البلد إللى هيرجعلهم بإنتصار غالى مُلتف بعلم البلد 🙂

    1. أخي العزيز أبو آدم بما أني من تكلمت عن العلم فسآخذ هذا الكلام على أنه موجه لي فأنا حين تكلمتُ عن نظافة عساف قصدت أنهُ جديد في الوسط و لم تلوثهُ الآفات التي تملأ هذا الوسط و التي نتمنى ألا تصل إليه و أما عن الوطنيه فعساف على الأقل كُلما تحدث ذكر إسم وطنه فلسطين و قضية شعبه و قد أحيا الكثير من الحفلات مؤخراً في دبي و فلسطين لدعم مُخيم اليرموك و قام ببيع قميصه ( قميصه رمزي للمُتبرع) لدعم أبناء فلسطين و ذهب للأُمم المُتحده و تحدث عن مُعاناة الشعب الفلسطيني و قام بزيارة المُستشفيات و المدارس في بلدُه فلسطين فقلي ماذا فعل الهضبه عمرو دياب أيام ثورة يناير على ما أظُنْ أنهُ هرب مع عائلته لدبي و ها هو اليوم يلتزم الصمت لأنه لا يستطيع تحديد الرابح فيقف في صفِه ( ذكرتُ الهضبه لمعرفتي بحبك له) و تامر حسني الي أكل علقه في التحرير و سما المصري و فيفي و يسرا و الهام شاهين و بقية المُتاجرين بالوطن فمن أكثر وطنيه عساف أم هؤلاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ و أما كلامي عن العلم الذي إرتفع عالياً (و هو أصلاً عالي لأن شُهدائنا يُلفون به و دمائُهم تبللُه ) فما عساف إلا خيط حرير في ذلك العلم الذي غزلناهُ كُلُنا من دمائنا و دماء أحبتنا و أصدقائنا فعساف يُجاهد بصوته ، يُغني الموال الفلسطيني ، يأخُذُنا مع الطائر على حُدود الديره، يُعلي الكوفيه ، يُخلدُ بصوته الشهداء و يُغني حروف الوطن و كُلٌ يُجاهدُ بما حباهُ الله من هبات ، المٍُعلم بعلمه و المُغني بصوته و الطالب بدراسته و الأم بتربية أبنائها و الفلاح في حقله هكذا نسجنا مُجتمعنا الفلسطيني بالتكافُل و التكامل !!!!! و أما جوابك لي عن العوالم في موضوع الجيش المصري فعلى حد معلوماتي أن العالمه هي الرقاصه و المُغني فنان أم أن الهضبه أصبح عالمه !!!!؟؟؟؟ و أما أن فيفي عبده تُنهي وصلتها برفع علم مصر ( حتى و لو على سبيل المثال) فأنتُم أحرار إن حصل هذا و وافقتُم عليه أما نحن فخسأت العوالم أن يرفعوا علمنا الذي سيبقى شامخاً خفاقاً ما دام هُناك فرد واحد منا يتنفس على سطح هذه البسيطه !!!! تحياتي و الإختلاف في الرأي لا يُفسّدُ للودّ قضيه !!!!!

  10. على رأيك استاذ VIP
    لما اللى اسمه عساف ده فاز الفلسطينيون اقاموا الافراح والليالى الملاح تقولشى حرر القدس..
    يا امة ضحكت من جهلها الامم

  11. ههههههههههههههههههههههههههههههههههه ..

    ربح العرب هههههههههههههههههههههههههههههه

    الله يهينكم اكثر منتو سطحيين

  12. ليش يا مصرية انتوا ما حملتوا مشترك ستار أكاديمي على الأعناق بالمطار واستقبلتوه استقبال الفاتحين لما فاز ؟ يعني كلنا بالهوا سوا …شو فضل ستي على سيدي
    بالنسبة الي ولله الحمد من زمان كتير مقاطعة هالبرامج الفاضية ما بشوف أخبارهم إلا بنورت
    نورت هي اللي فسدت أخلاقي 🙂

  13. بصراحة جو نورت بقى فظيع و أنا ماليش فى الجو ده !
    يا جماعة أنا واضح و دُغرى و قولتها أكتر من مرة ماليش فى الكلام المُبطن !
    .
    مش كل ما أقول تعليق بصافى نية أى حد حصل بينى و بينه نقاش ياخده على نفسه !
    يا أخت سنفورة ، أنا عاذرك علشان أخدتى الكلام على نفسك لأنك إمبارح كلمتينى فعلاً عن عساف و على العلم ، لكن أنا لو أقصدك هكلمك مُباشرة و فى نفس الموضوع ، مش هستنى مناسبة تانية و أجى أتكلم عليكى بطريقة غير مُباشرة !
    حصل نفس سوء التفاهم فى نفس اليوم مع الأخت نور …….. لكن ياريت لو فعلاً تعرفونى كويس ما تظنوش فيا السوء و خلوا بينا ثقة !
    .
    و على فكرة إعتبارى الفنانيين بالعوالم راجع لتصنيفكم لهم ! أى فنان يتكلم فى السياسة فى مصر تقولوا مابقاش غير العوالم إللى يتكلموا فى السياسة ! فلما أجى أنا أتكلم بنفس اللهجة ما ترجعوش فى كلامكم و تغيروا التصنيف !
    .
    أما عن عساف و وطنية عساف و دروس الوطنية التى تُحدثينى عنها عن عساف لا دخل لى بها !
    كل ما فى الأمر كما وضحت لكى فى أكتر من مُناسبة ، هو فنان مثل أى فنان فى نفس الكرير و نفس الوسط ! ولا فرق بينهم بالكامل ! تامر حُسنى بيغنى و عساف بيغنى ما هوش بيقرى قرآن !
    على فكرة إللى يشوفكم و إنتو نازلين إنتقاد فى مُطربين مصر ما يشُفكوش و إنتو بتبرروا و بتدافعوا عن أى فنان يخص بلدكم ! بجد حاجة غريبة جداً !
    يا أختى عساف فى الأول وفى الأخر مُطرب ! لا هيحرر القدس ولا هجيب الديب من ديله زيه زى أى مطرب بيغنى و بيقدم إسقاطات ! الوسط الفنى ما فيهوش تمييز و كلهم عوالم بما فيهم الهضبة يا أخت سنفورة !

  14. مساء الخير أبو آدم !!!! كيفك !!!!! أنا أولاً كُنت سأُجيبك في موضوع الجيش ولكن عندما قرأت تعليقك هُنا قررت أن أُجيبك هُنا و أنا معذوره فكما قُلت كلماتك جاءت بعد نقاشنا و بنفس المفردات و أكيد نعلم و يعلم الجميع أنك من المُحترمين في نورت و اللذين لا يجرحون بكلامهم أحد و أتمنى ألا أكون قد أغضبتك بتعليقي فهذا آخر ما أتمنى !!!!! و الله يا أخي أنا أعلم أن عساف فقط مُغني و لن يُحرر القدس و و الله لا أسمع أخبارُه سوى هُنا و كُل كلامي هُنا قصدتُ به أنه ما زال في بداية الطريق و لم يتلوث بعد فلا مجال لمُقارنته بمن لهم باع طويل في هذا الوسط ( من أسميتهُم أنت بالعوالم) و كان هذاجوابي لك لأنك أقحمته في النقاش و أما مسألة العوالم فأنا أقل الناس تعليقاً على مواضيع مصر و لكن مُناي من الله أن يُكمم أفواه هؤلاء الفنانين و المُغنيين جميعاً لأنهم أسوء مُمثل لبلد عظيم كمصر !!!!! و نحن الفلسطينيين نُحب مصر و نتمنى لها الخير و لجيشها العظيم السلامه فمهما حصل تبقى مصر العُروبه و السند و تقبل تحياتي أبو آدم !!!!!!

  15. و ده عشمنا فى بعض أختى سنفورة ، إننا نحب بعض كـ أخوة و كـ عرب .
    .
    صباحك سعيد أختى ،،،

  16. و كلهم عوالم بما فيهم الهضبة يا أخت سنفورة !
    +++++++++++++++++++++++++++++++
    كلمك مضحك و صحيح الى حد كبير
    سلام أخت سنفوره

  17. مساء الخير نُهى بتمنى ما تكوني زعلانه و شُكراً على الإهداء عند موضوع الأقصى حبيت أشكُرك وجهاً لوجه !!!!!!!!
    _______________________________
    أخي فيب مصر إذا نادت لبت فلسطين النداء و العكس صحيح و مصر و المصريين الشُرفاء جميعاً في القلب!!!!!
    __________________________
    طابخين أوزي يا كبير !!!!!

  18. شفتك اتاخرته بالرد حكيت شكلهم م طابخين اليوم هههههه صحه وعافيه .

  19. سبحان الله
    اللقمة بأيد اليتيم —–
    مرحباً اخي ابو ناشي تعال انقذ اختك وكمل لها هذا المثل
    تحياتي

  20. ههههههه عجبة
    اللقمة بايد اليتيم عجبة اختي ام هكار …. صباحووووووووو

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *