>

في رحلته إلى مثواه الأخير، كان الحزن هو المُسيطر على المشهد بأكمله في جنازة شاعر مصر أحمد فؤاد نجم، الذي وافته المنية فجر الثلاثاء.

وقبل أذان الظهر بدقائق وصل جثمانه إلى مسجد الحسين من أجل الاستعداد لأداء صلاة الجنازة، ليتوالى بعدها توافد المشيعين إلى المسجد، حيث حضر محافظ القاهرة وحمدين صباحي بصحبة الدكتور محمد العدل، والكاتب بلال فضل، والناشر محمد هاشم، وبثينة كامل، والدكتور محمد أبوالغار، وخالد علي، والشاعران تميم البرغوثي وعبدالرحمن يوسف، إضافة إلى أهل نجم وبناته اللاتي انخرطن في البكاء الذي كان مسيطراً على معظم من تواجدوا.

وعقب أداء الصلاة توجّه الجميع إلى حيث المثوى الأخير لنجم بمقابر “الغفير”، حيث تواجد المطرب محمد محسن الذي أصرّ على حمل النعش، كما تواجد حازم شاهين عضو فريق “إسكندريلا”، والشاعر زين العابدين فؤاد، والإعلامية ريم ماجد التي احتضنت نوارة نجم ودخلتا في نوبة بكاء.

عاش مناضلاً ومات مناضلاً

وفي تصريحاته لـ”العربية.نت” علّق الدكتور محمد العدل على المشهد قائلاً: “البقاء لله.. أحمد فؤاد نجم عاش مناضلاً ومات مناضلاً”، مؤكداً أنه لم يفعل شيئاً طوال عمره يجعلنا نخجل منه، خاصة وأن الفقراء كانوا هم همه الأساسي”.

واعتبر العدل أن فؤاد نجم سيظل علامة في تاريخ الإبداع والنضال المصري، والعزاء الوحيد لهم هو أن أشعاره مازالت موجودة بعد وفاته.

وحول مشهد اليوم الذي توقعه الكثيرون أن يكون بمثابة جنازة ضخمة، قبل أن يفاجأوا بغياب الكثيرين، فقد أكد العدل أن الوفاة حدثت في السادسة صباحاً، وكان لابد أن يتم منح فرصة للجميع كي يحضر، كأن تقام الجنازة عقب صلاة العصر، حتى يتمكن الجميع من الحضور، مشيراً إلى أنه علم بالصدفة البحتة بالوفاة، وتوجه إلى حمدين صباحي في منزله من أجل إيقاظه لحضور الجنازة.

معزة نجم ستظهر في العزاء

وأوضح العدل أن المعزة الخاصة بأحمد فؤاد نجم في قلوب المصريين ستظهر في العزاء الذي سيتم إقامته مساء اليوم الثلاثاء بالمقطم، مؤكداً أن القوى الثقافية في مصر وعلى رأسها جبهة الإبداع، قررت تنظيم عزاء خاص لأحمد فؤاد نجم بمسجد عمر مكرم بعد غدٍ الخميس، وهو ما تم الاستقرار عليه بعد مشاورات جرت في أعقاب صلاة الجنازة.

وشهد تشييع الجثمان إلى مثواه الأخير دخول زينب، ابنة الشاعر الراحل، في نوبة بكاء طويلة، مؤكدة أنها لم تشبع من والدها الذي ظل لفترات طويلة سجيناً للرأي في معتقلات الأنظمة السياسية، وكانت تضع صورته في سلسلة حول رقبتها.



شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. رحم الله فقيد الوطن احمد فؤاد نجم
    شاعر البسطاء
    ربنا يصبرك يا نوراة ويصبرنا

  2. مصر وماادراك ما مصر ,مصر العروبة والاسلام والعلماء الافذاذ ..الا الاسلام يا نجم, ولو لم تسخر من دين الاسلام وشعائره لما وجد معزي مكانه في جنازتك ..اهل مصر غيورين على دين الله ولا يحبون التطرف وانت كنت متطرفا في بغضك لدين الله وشريعته السمحاء حتى اخر نفس من حياتك ,وكان لا يصلي ولا يعترف بالصلاة اصلا ويعتبرها حركات لا فائدة منها فلماذا يصلون عليه ؟

  3. من مثلك لايموت أبدا ذكراك باقيه بقاء السنين ، رحم الله الطيب (عاشق بهيه) احمد فؤاد نجم وغفر له وجعل مثواه الجنه .

  4. rbna yr7mu erta7
    t3zb wkan 3isamy
    b7bbu ktir rbna ysknu fsi7 jnnatu
    hom elsbbaqwun wn7n ella7qun
    madamt la lmluk wla lsla6in

  5. معلومة احمد فؤاد نجم ادفن في مدافن الصدقة اللي عملها الاخوان المسلمين الوحشين

  6. على شو ألرحمه وعلى شان شنو على إنسان عاش ومات ملحد ومُنكر لدين الله ومستهزأ بقرأن وتعاليم الاسلام كفى بالله نفاقا يا مُنافقين يا ناكرين دين الله يا أل فرعون. قال الله يرحمه قال !!!!! النار مثوى الظالميــــــــن.

  7. اهلين الاخت بالمصرية، كيفك يا ناسيانا؟؟
    والله فقدناكي؟ المهم انت بخير و كلشي تمام و انشاء الله الخطبة تمت بالخير؟؟

  8. يا اجهل شعوب الارض ليه اخترت طرطــــــــور؟
    اراجوز فى ايد مرشده شايل لقب دكتور
    من يوم مامسك الحكم مقطوعة مية ونور
    قالو في ايده الخير ولو منه برضو يغور
    اراجوز بلدنا انكشف وعرف ايه مخبيه
    ممنوع عليه الكلام اصل الكلام مش ليه
    والكلمة كلمة الجماعه ومرشده ممليه
    ومهما عمل الغلط وراه جماعه تحميه
    يا اغرب شعوب الارض منكم خلاص مليت
    بعتو التاريخ والارض عشان ازازة زيت
    يا بايعين العرض بكرة تبيعو البيت
    بكرة الغريب يتحكم وهتبقو خدم البيت
    رحمة الله عليك يا فاجومى
    محدش غيرك كان حاسس بالشعب

  9. للاسف شماتة الاخوان امبارح على مواقع التواصل الاجتماعى وخصوصا الفيس بوك وقولهم انه لا يجوز عليه الرحمه تؤكد اننا شعب وهما شعب
    حسبى الله ونعم الوكيل
    وطنط دى اللى اسمها مصرية وافتخر نفسى اشوفلك تعليق اشم فيه رائحة مصريتك

  10. تغمده الله بواسع رحمته و غفر له و تجاوز عنه سيئاته
    كان إنسان شعبي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *