>

تعتبر خشبة المسرح بيئة خصبة لإظهار موهبة الفنان وقدرته على الارتجال بطريقة كوميدية تضحك الجمهور، ويأتي غالبًا هذا الارتجال نتيجة لمواقف يمر بها فتدفعه للتعامل بشخصيته الحقيقية وليس وفقًا لما يأتي بالنص، وإليكم أشهر 10 مواقف لخروج الفنانين على النص على خشبة المسرح..
فؤاد المهندس
برع الفنان فؤاد المهندس والفنان المنتصر بالله، خلال مسرحية “علشان خاطر عيونك”، في الارتجال والخروج على النص، وذلك عندما شعر بنسيان إحدى الكلمات، فاستكمل قائلًا: “روحت الـ.. لقيت الـ..”، وتدارك المنتصر بالله هذه الأزمة، فارتجلا سويًا حوارا آخر أصاب الجمهور بضحك هستيري..
محمد نجم
تخطى كل الفنانين في الخروج على النص، وذلك في موقف كوميدي جمعه بالفنان مجدي وهبة، على خشبة المسرح خلال مسرحية «الخوافين»، وبدأ المشهد بملاحظة بسيطة من الفنان مجدي وهبة للملقن، الذي يقوم بتلقين الفنانين نص السيناريو، ليستغل بعدها نجم الموقف، ويقوم بالسخرية من الملقن.
سعيد صالح
عرف عنه التعبير عن آرائه السياسية على المسرح، وفي مسرحية “عالم بتاعت فلوس”، خرج سعيد صالح على النص، فقال “أمي اتجوزت 3 مرات، الأول أكلنا المش، والتاني علمنا الغش، والتالت لا بيهش ولا بينش”، والجملة فيها إسقاط على بعض رؤساء مصر.
محمد صبحي
في مسرحيته الشهيرة “ماما أمريكا”، فوجئ جمهور صبحي، بمشهد يقلد فيه الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك؛ حيث أجاب عن أسئلة أبنائه بتقليد صوت وتعبيرات مبارك.
أحمد آدم
الفنان أحمد آدم خرج على النص في مسرحية “فيما يبدو سرقوا عبدو”، وذلك في مشهد يجمع بينه وبين الفنان صلاح عبد الله، والفنان رامز جلال؛ حيث ارتجل آدم، وأخذ يقلد زميله صلاح عبد الله، فيما لم يتمالك عبد الله وجلال أنفسهما من الضحك.
عادل إمام
الزعيم اشتهر بالخروج على النص في أعماله، ومن أشهر المواقف التي خرج فيها على النص، خلال مسرحية الواد سيد الشغال؛ حيث خرج على النص في مشهد أمام الفنان عمر الحريري، حين سأله الزعيم: “أنا شوفتك قبل كدة في التليفزيون كنت بتعمل ألف ليلة وليلة”.
سهير البابلي
خرجت على النص خلال مسرحية ريا وسكينة، وذلك حينما طالبت الفنان أحمد بدير بأن يسمح لها بالأكل معه، إلا أنه رفض، فما كان منها إلا أن قالت له “المخرج قال لك أكلها”، ما تسبب في حالة ضحك هستيرية بين الجمهور.
أشرف عبد الباقي
الفنان أشرف عبد الباقي خرج على النص خلال مسرحية “تياترو مصر”، ما تسبب في إحراج الممثلة التي أدت المشهد أمامه، وهرولت بالخروج من المسرح، وذلك عندما قالت له: “أنت مش عارف عملت أيه إمبارح”، فتفاجأت برده: “ماهو بيحصل كل يوم مش عليا أنا يا بت”.
علي ربيع
خرج الفنان الشاب علي ربيع على النص في “تياترو مصر”، فقام بخلع الميكروفون، ثم قام بارتدائه والنفخ فيه حتى يتمكن من الحديث مجددًا، ما أصاب الجمهور وزملاءه على خشبة المسرح بضحك هستيري.
عبد الفتاح القصري
ولنجوم الزمن الجميل مواقفهم أيضًا في الخروج على النص، والبداية من النجم عبد الفتاح القصري، وذلك حينما قام في إحدى الليالي، وبعد أن حاول زميل عرقلته عن الخروج للمسرح، بالإمساك به من رقبته وإلقائه على أرض خشبة المسرح، ثم انهال عليه ضربا وانفجر المشاهدون بالضحك، وكانت هذه الليلة هي المرة الأولى التي يسمع فيها الجمهور عبارة “والله العظيم المشهد ده مش في المسرحية”، ما جعل الجمهور ينفجر بالضحك أكثر.
شرفنطح
اعتاد أن يتلقى المقالب من أحد زملائه، ما كان يضعه في مآزق متتالية أمام الجمهور، لذا قرر الرد من خلال تجهيز مقعد متهالك تقتضي وجوده أحداث المسرحية، وما أن بدأ المشهد حتى فوجئ شرفنطح بأن كرسيه هو الذي تمايل وسقط آخذا إياه.



ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *