الصفحة الرئيسية فن خمس مطربات سبقن نداء شرارة للغناء بالحجاب

خمس مطربات سبقن نداء شرارة للغناء بالحجاب

بواسطة -
1 2374

الضجة الإعلامية التي أثارها ارتداء الأردنية نداء شرارة نجمة الموسم الثالث من برنامج اكتشاف المواهب الغنائية “ذا فويس” للحجاب، والتساؤلات التي صاحبت البرنامج منذ حلقاته الأول، وطُرحت في وسائل الإعلام حول إمكانية وصولها للحلقات النهائية واستمرارها في البرنامج، ظلت عالقة في ذاكرة الناس وهم يرون الفتاة ابنة الثالثة والعشرين عاماً تنال تهنئة منافسيها ومدربيهم ليل أمس السبت، مع الإعلان عن فوزها بلقب البرنامج.

https://www.youtube.com/watch?v=v-vjrKI_u8Y

لكن في مسألة الحجاب، لم تكن الأردنية نداء شرارة أول من غنى بالحجاب، إذ تشهد ذاكرة الغناء العربي ارتداء مطربات عربيات كبار للحجاب وهن يقدمن أغنياتهن، كالسيدة أم كلثوم وياسمين الخيام وهدى سلطان ونجاح سلام ومنى عبد الغني في تجارب محدودة، لكن نداء تختلف عنهن بأنها بدأت طريقها كمغنية بحجابها وهو ما آثار ضجة كبيرة حولها، حتى نيلها اللقب.

1 ــ أم كلثوم

كوكب الشرق أم كلثوم، ولجت أساساً ساحة الغناء بعد أن كانت تغني مع شقيقها خالد المدائح النبوية، وكانت ترتدي “الحطة والعقال” كما هن الفتيات في عمرها، وكانت تحفظ وتغني القصائد والتواشيح، وفي حدود سن العاشرة كانت قد أصبحت تغني أمام الجمهور في بيت شيخ البلد في قريتها، الذي اعتبر عملها بمثابة دخل إضافي للأسرة.

إلا أن اكتشفها أبو العلا محمد وزكريا أحمد اللذان أقنعا والدها بالانتقال للقاهرة.

وفي سيرة أم كلثوم، أنها غنت للرسول محمد قصيدة “نهج البردة” في العام 1946 من كلمات أمير الشعراء أحمد شوقي وألحان رياض السنباطي، وظهرت وهي تغنيها وهي ترتدي الحجاب، الذي ظهرت به مرات قليلة بعدها.

2 ــ ياسمين الخيام

كما برزت المطربة المصرية ياسمين الخيام، التي اعتزلت الفن بعد هجوم الناس عليها وتوجهت للدعوة الإسلامية بعد الضغوطات الكبيرة التي تعرضت لها، فياسمين واسمها الحقيقي انشراح، هي ابنة شيخ المقرئين محمد خليل الحصري، أفضل من جوّد ورتل القرآن الكريم.

والخيام مطربة مصرية اكتشفها الموسيقار محمد عبد الوهاب، احترفت الغناء في الثمانينيات من القرن الماضي، حيث لحن لها الكثير مثل محمد عبد الوهاب ورياض السنباطي ولمع نجمها بعد وفاة أم كلثوم.

حضر لها الكثير مثل أنور السادات، والذي قامت زوجته جيهان السادات بدعمها.

اعتزلت وارتدت الحجاب منذ عام 1990 وكرست وقتها وجهدها للأعمال الخيرية.

وكانت اختارت الاسم المركب ياسمين الخيام كي لا تقحم اسم والدها في مجالها وجميع أغانيها وموشحاتها من النمط المحافظ، ولم تكن وقتها ترتدي الحجاب، وظلت متواجدة في الساحة الفنية بظهور متباعد، حيث شاركت في عدد من المناسبات الدينية والاجتماعية وقدمت أغنيات ضمن هذا الإطار والبعيد عن العاطفي.

3- منى عبد الغني

وعلى شاكلتها سارت المطربة والممثلة المصرية منى عبد الغني التي اعتزلت الفن، وتوجهت نحو الدروس وتقديم البرامج التلفزيونية الدينية، وشاركت كضيفة شرف في عدد من الأوبريتات الغنائية الوطنية والدينية بحجابها.

4 ــ هدى سلطان

وكانت الفنانة الراحلة هدى سلطان، قد قامت في العام 1994 بتقديم أغنيتها الشهيرة “ان كنت ناسي أفكرك” قبل سنوات قليلة من قرارها اعتزال الغناء، حيث ظهرت في مهرجان الموسيقى العربية عام 1994 على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، حيث كانت سلطان قد قررت بعدها اعتزال الغناء والتفرغ للتمثيل بالحجاب، وكان حضورها آنذاك وغناؤها بالحجاب بمثابة مفاجأة.

5 ــ نجاح سلام

كما قدمت المطربة اللبنانية نجاح سلام، بعد اعتزالها وارتدائها الحجاب، أغنية لمصر بعنوان “يا أغلى اسم في الوجود يا مصر”، حيث قدمتها مصورة كفيديو كليب، إضافة لمشاركتها في حفلات متعددة لأهداف خيرية وإنسانية.

6 ــ نداء شرارة

أما نجمة “ذا فويس” الأردنية نداء شرارة، فقد فاجأت الجماهير ولجنة التحكيم بأدائها الراقي لأغنيات عمالقة الغناء العربي أم كلثوم ونجاة الصغيرة.

مما جعلها تتفوق على رفاقها في البرنامج وتصل إلى النهائيات، لتتبعها عاصفة من الانتقادات، لكن نداء نجحت في كسر الكثير من الحواجز في عالم المسابقات الغنائية، حتى وصلت لسدرة المنافسة في المرحلة النهائية لبرنامج The Voice، ونالت اللقب الذي يبحث عن الصوت الأفضل.

ويبدو أن نداء استطاعت أن تكون قاعدة جماهيرية عريضة، وخاصة من الفتيات اللاتي منعهن ارتداؤهن الحجاب من تحقيق حلمهن بالغناء، نظراً لخوفهن من هجوم مجتمعاتهن العربية، بحيث بتن يرين في نداء مثالاً للمرأة القوية التي سبحت عكس التيار، وأثبتت قدرتها على المضي قدماً في منافسة شرسة.

تعليق واحد

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.