>

شاركت النجمة اللبنانية ماريا في مسيرة حاشدة شارك فيها آلاف من الأرمن ببيروت إحياءً لذكرى مرور مائة على مذبحة الأرمن في تركيا 1915.

ماريا والمشاركون بالمسيرة رفعوا الأعلام الأرمينية واللبنانية، بالإضافة لشعار موحد يرفعه الأرمن في كل أنحاء العالم وهو «أنا أتذكر أنا أطالب»، وذلك في محاولة للضغط عل السلطات التركية بالاعتراف أمام المجتمع الدولي ما ارتكبته من إبادة جماعيه للأرمن والاعتذار للشعب الأرمني.

الفنانة التي وُلدت في بيروت بعد أن هرب أجدادها من المذبحة إلى لبنان قالت: «أشعر بوجع القلب والألم حين أتذكر تلك الذكريات الأليمة وأتصور كيف عانى أجدادي ولكنهم كانوا عظماء مؤمنين صابرين، أعتقد الأتراك أنهم سيقضون تماماً على الأرمن ولن يتذكرهم أحد ولم يتصوروا أننا سنبقى أوفياء لذكرى أجدادنا ونطالب بحقوقهم على مدى مائة عام وحتى لو مر على المذبحة ألف عام سنبقى نتذكر ونطالب وسنعلم أولادنا وأولاد أولادنا ألا يسكتوا عن المطالبة بحقوق الأرمن وسنحكى لهم ما حدث لأجدادهم كيف قتلوا وذبحوا واغتصبوا وسنعلمهم أنه لا يضيع حق وراءه مطالب».

وأضافت: «نريد أراضينا التي أحتلتها تركيا أضنه و جبل أرارت هي مناطق أرمينية وليست تركية، نريد أن تعترف كل دول العالم وليس عشرين دوله فقط بالإبادة التركية للشعب الأرمني، تركيا استطاعت أن تكذب على العالم ومازالت تكذب وللأسف أمريكا معهم ولكن الله معنا ولن يغفل عن حقوقنا نريد أن نستعيد حقوقنا حتى ترتاح أرواح شهدائنا المليون والنصف الذين قتلوا في جريمة إبادة جماعية من أبشع الجرائم التي وقعت في التاريخ الحديث وسنستمر في الضغط حتى تعترف تركيا بجريمتها وتعتذر للشعب الأرمني».

وعلى هامش الفاعلية، أطلقت ماريا أغنية خصيصاً بمناسبة الذكرى المائة لمذبحة الأرمن و الأغنية بعنوان My Mother Nathion و تنطق بالأرمني Azks Hayoc .



شارك برأيك

‫7 تعليقات

  1. ana trjet elasl bas DB7U JDDY W STTY KANT 7AML B3MTY BHIE W BABA ALLA YR7MU KAN 3MRU SB3 SNIN
    NZLU L7LAB W BSRA7A 3AYLE MUSLME SNNA KAN Y3RFU JDDY BSRA7A 3MLU KTIR LELNA A3TUNA ARD NZR3HA W BAIT Y3NY ALLA YSAM7 ELATRAK DB7U 7TTA MUSLMIN
    DB7U 3ULMA2 W FLASFE W KTTAB WB SHIUKH MUSLMIN W DB7U KOL MAKA Y3LLM EL3RBIE
    JMAL ELSFFA7
    3BD EL7MID ELTHANY HOM DA3SH ELYOM
    3NDHOM HIWAIE JM3 ELJMAJM

  2. السلام عليكم ورحمة الله
    كيفك ام هاكار
    كنت من فترة عم أتناقش مع اخواتي واستغربت حين قالوا بالإجماع (:
    ان تركيا أبادت الأرمن ولكن اكيد ليس تحت اسم الإسلام انما اتاتورك ،وهيدا اكيد متفق عليه .بس قالوا على الأرمن ان تعترف ايضاً. بمجزرها بحق المسلمين !!!!كتب تاريخنا والإعلام لم يكن يتكلم عن هيدي النقاط!!!؟؟
    على كل هيدي هي الحياة كل يريد الخلود لنفسه .

    1. اهلين حبيبتي محايدة … بخير والحمدلله
      كيفك انتي و كيف سنافرك بتمنى تكونوا بخير وسلامة
      بخصوص الموضوع والله مابعرف القصة كلها و تعرفين التاريخ دائماً يكتبه الأقوياء
      عشان كدة مابحب اكتب شي انا مش متأكدة منه بس صار عندي فضول ان اسأل و أقرأ عنه ….
      تحياتي لكي يالغالية

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *