قام الدكتور سمير صبري المحامي بالنقض والدستورية العليا بالتقدم ببلاغ ضد المخرجة السينمائية المصرية إيناس الدغيدي، قال فيه انه استمرارا لمسلسل التدني تخرج واحدة مما يحملون في رؤوسهم صناديق القمامة لتقول في جمع من الفنانين ونشر في كل المواقع ”أن المصريين يصوموارمضان لأن الصيام عادة فرعونية قديمة ليس لها علاقة بالدين، والإسلام جاء ليقرها ليسأكثر”.
صبري، أضافت أن المخرجة السينمائية في نفس السهرة التي جمعتها ببعض أصدقائها من نجوم الفن أن من حق كل مواطن أن يمارس عادة الصوم بالطريقة التي تروق له وفى أي شهراعتاد أن يصوم فيه.

وأشارت الدغيدى إلى أن الدليل على صدق كلامها أن اليهود لهم شهور يؤدون فيها فريضة الصوم غير تلك الشهور التي يؤدى فيها المسيحيون نفس الفريضة وكذلك للمسلمين شهور تختلف عن الديانتين السابقتين وكل هؤلاء يصومون لأنهم توارثوا عادة الصيام عن الأجداد “بس إحنا محبكينها شوية” !.

ولما كان ذلك وكان ما صرحت بة المبلغ يشكل أركان جريمة ازدراء الأديان المعاقب عليها بالمادة 98 من قانون العقوبات التي نصت على أن ” يعاقب بالحبس مده لا تقل عن 6 أشهر ولا تجاوز 5 سنوات أو بغرامة لا تقل عن 500ج ولا تجاوز 1000ج كل من استغل الدين في الترويج أو التحبيذ بالقول والكتابة أو بأية وسيلة أخري لأفكار منطوقة بقصد الفتنه أو تحقير أو ازدراء الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الإضرار بالوحدة الوطنية أو السلام الاجتماعي”.

وإلتمس صبري في نهاية بلاغه اصدار الامر بالتحقيق في هذا البلاغ وتقديم المبلغ ضدها المدعوة ايناس الدغيدي للمحاكمة العاجلة بالمادة 98 و من قانون العقوبات وقدم صبري حافظة مستندات تفيد صحة ما ورد ببلاغه.

شارك الخبر:

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *