>

وصف الفنان السوري جمال سليمان الوضع في سوريا بأنه مسألة حياة أو موت، داعيا إلى معاقبة المتورطين في قتل المحتجين.

وقال جمال سليمان في مقابلةٍ مع قناة “بي بي سي” بالعربية -معلقا على موجة الاحتجاجات في سوريا التي تخللها أعمال عنف سقط فيها العديد من القتلى- “المسألة الآن أكبر من مجرد هجوم أو مدح، فالمسألة أصبحت موتا أو حياةً لوطنٍ بالكامل ولسلامة أراضيه واستقرار أمنه“.

وأكد سليمان أن دور الفنانين السوريين كان أكبر من مجرد تقديم أعمال درامية، موضحا بأن نجوم سوريا كثيرا ما كانت لهم مواقف فعالة وواضحة حتى قبل خروج الحركات الاحتجاجية؛ فقد كانوا ينتقدون التصرفات التعسفية من جهات الأمن، والفساد بأشكاله، وسوء استخدام السلطة، وكبت الحريات”.

وأعلن سليمان عن تأييده لأي تظاهرة سلمية من دون غايات طائفية، مطالبا بتوحيد الصفوف لتحقيق رحلة الإصلاح التي تحتاج إليها سوريا، ثم الوقوف ضد أيّ تدخل أجنبي أو أجندة مذهبية.

كما طالب النجم السوري بحشد الطاقات للخروج من هذه الأزمة بأفضل صورة تضمن سلامة سوريا، ووحدة أراضيها، وسلامه المواطنين السوريين، وعدم وقوع سوريا في أي شكلٍ من أشكال البغضاء الطائفية، التي قد تصل بالبلاد إلى ما لا تحمد عقباه، داعيا لمعاقبة المتورطين في قتل المحتجين.

واعتبر الفنان السوري أن الأعمال الدرامية خلال السنوات الماضية وتحديدا خلال العشرين عاما الماضية واجهت أيضا الكثير من التحديات من معارك رقابية شديدة جدا.

وكان جمال سليمان من بين الشخصيات التي وقَّعت على بيان الفنانين السوريين المشترك الذي توجَّه بالعزاء لأهالي ضحايا هذه الأحداث، ودعا الشَّعب السوري لدرء الفتنة، ومؤيدين أي احتجاج سلمي قد يسهم في رفع مستوى معيشة الشَّعب، رافضين جميع أشكال التَّحريض والتَّجييش.

ووقع على بيان الفنانين السوريين كلٌّ من:

بسام كوسا، وباسم ياخور، ونضال سيجري، وباسل خياط، ورافي وهبي، وطاهر ماملي، والليث حجو، وأيمن زيدان، وصفوان داحول، وشكران مرتجى، وأمل عرفة، وعبد المنعم عمايري، وسمير كويفاتي، وميادة بسيليس، وعبد الحكيم قطيفان، وقيس الشيخ نجيب، وعمر حجو، ونجيب نصير، وسلافة معمار، ويارا صبري، ومنى واصف، وعباس النوري، وفؤاد حميرة، وفراس إبراهيم، ورامي حنا، ورشيد عساف، ودريد لحام، وعابد فهد، وفادي صبيح، وسيف سبيعي، وجمال سليمان، وحكمت داوود، ومحمد حداقي، ومحمد الشيخ نجيب.



شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. هذا الرجل جاد ومهذب …أحييك يااستاذ وأتمنى على كل الفنانين أن كونوا يمستوى الأحداث ولا يورطوا أنفسهم بما لايحمد عقباه …أحبك

  2. الله يحفظ سوريا وكل بلاد العرب لانها اول من احتوى العراقيين

  3. مع هذه الأحوال التي وصلت اليّها اوطاننا يا جمال …أصبحت المسأله ..اما الموت …او العيش بكرامه ….وهما الأقرب بكل الأحوال لراحة البال .

  4. الله يقدم يلي فيو الخير ..مابتلزم هيك تعليقات او اراى ..مايهمنا شباب الثورة ..يجيب توحيد صفوف الثوار تجه التعسفات الامنية..فالوضع فاق كل مايتصوره اي شخص..

  5. ذکی, قال کلام یرضی کل الأطراف وماتملٌق لأحد
    والله شخص له خبرة بالحیاة غیر عن لما تجی آرتست ماتعرف بکل حیاتها غیر تسوی مکیاجها المُبالغ بی وأصلا مو حلو وتقول کلام بالسیاسة

  6. هناك من يحاول ان يُسك العصا من لمنتصف وانتظار ما تُسفِر عنه الآيام ليأخذ طرف المنتصر !! تحديد المواقف الآن هو من سيحدد الشريف من المتملق ..

  7. jamal sleiman 3alawi we marto sunniyi shou nshhallah t7ebo ba3ed ma 3refto el 7a2i2a we khousousan LA ALKONT GREECE….toule 3emri be7terem mabed2ak ya jamal sleiman we nshallah nshoufak aktar we aktar bel mousalsalete

  8. بستغرب من الفنانيين بكل مسلسلاتون عم تحكي عن الفساد والفقر والظلم ووووو وهلا قاهدين يتفلسفو عالفاضي يعني انتو كمان طلعو مع المتظاهرين الي بدون الاصلاح مو تطلع مظاهرات مشام ال….

  9. الله عليك يا جمال……!!……بيعجبني انك مانك منافق…..!
    الله يستر عن جد حياة او موت الجمعة الجاية ما بعرف شكلها رح تكون بركان لووووووووووول……!
    الله يحفظ سوريا من كل شر يارب….ويوجها لكل خير يارب العالمين…..!
    هع

  10. أقول للأخوة السوريين الله الله في وطنكم ولا تسمعوا للوشاة الذين وان كان في كلامهم جزء من حق فما هو الا حق يراد به باطل
    أنتم وبلدكم الحصن الحصين لأمتنا العربية وصمام الأمان لكل ما بقي لدينا من بقية شرف فلا تعطوا المغرضيين والمشترية ذممهم فرصة تخريب بلدكم ومحبتكم

  11. الله يحمي بلدنا سـورياوشعبها وقائدها وارضها من كل سوء وشر وبتبقى شمس سوريا مضويه وبتبقي شامه ياشام وخنجر بعيون كل غـدار والله يرحم شهدائها الابرار في جنات الخلد

  12. الله ينصر أحرار سوريا على عملاء إيران وحزب اللات ويوحد ويجمع شملهم وكلمتهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *