>

أكد الفنان السوري جمال سليمان أن المقاومة ضد الاحتلال واجب وطني، وبالتالي فإن من حق العراقيين مقاومة الأمريكيين، مشددا على أنه سيكون أول مقاتل لو أن أمريكا تذرعت بأي حجج لاختراق السيادة السورية على أراضيها.

وقال سليمان -في لقاء له مع برنامج “لماذا؟” على قناة “القاهرة والناس” الثلاثاء 8 سبتمبر/أيلول- إنه لم يكن يحب الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، لأنه كان

يجسد الديكتاتورية في أبشع صورها وتطرفها، موضحا أن ذلك لم يمنع شعوره بالحزن لإعدامه، لأنه يرى أن محاكمته كانت أسوأ وأفشل محاكمة رآها في حياته؛ لأن صدام حسين كان أقوى من المحكمة، واستطاع أن يستخدمها ليرفع من شعبيته لدى الناس.

وأكد الفنان السوري أن هامش الديمقراطية في وطنه سوريا لا تتعدى 50 % مما يفترض أن تكون عليه، وقال: “من غير المسموح به المساس بالرئيس بشار الأسد، وهو يرى أنه لا يستحق المساس به، والتعرض للجيش أو للقوات المسلحة، وهناك أشياء غير مسموح المساس بها، إلا أنني لا أعارض ذلك، مثل المساس بالأديان، أو كل ما يتعلق بشيء يساعد على خلق نعرة طائفية.

وأوضح سليمان في الوقت نفسه: “لا أملك أيّ طموح سياسي، ولا أنتمي لحزب، لكنني أصرح بما أعتقد أنه يمكن أن يحقق لنا كعرب مستقبلا أفضل، وأرى أنه لا خلاص لنا إلا برأب الصدع بين كافة الدول العربية”.

ومن جهة أخرى، شدد الفنان السوري على أن الأزمة المثارة حاليا بين الدراما المصرية والسورية مفتعلة؛ لأن المعركة تدور بين التفاهة والعمق وبين كل عمل جيد وآخر تافه لدى الطرفين الفن المصري أو السوري، مؤكدا على أن الدراما السورية لم تتفوق على المصرية في أي مرحلة من مراحلها، وأن بعض الكتابات الصحفية العنصرية هي التي أججت هذه الأزمة.

ونفى الفنان السوري اعتبار نفسه ضحية لرفض المصريين تواجد الممثلين السوريين في أعمال مصرية، مشددا على أنه لاقى كل الترحيب والحفاوة من الجمهور والفنانين المصريين، مستشهدا بمزاح الفنان عادل إمام الدائم معه عندما قال له: “انت فتحت الباب وانت جاي مصر ونسيت تقفله وراك”.

وأضاف: “فتحت الباب للفنانين السوريين للقدوم إلى مصر، كما حدث مع تيم الحسن، والمخرج حاتم علي في مسلسل “الملك فاروق” والذي حقق نجاحا كبيرا.

وأشار إلى أنه وسولاف فواخرجي -التي سبقته في القدوم إلى مصر- كانا من أوائل من أتيحت لهم تلك الفرصة من السوريين، من خلال متابعة الإعلامي عماد الدين أديب لأعمالهما في سوريا.

نجاح “باب الحارة”

وتطرق الفنان السوري إلى النجاح الكبير الذي حققه مسلسل “باب الحارة” في كل الدول العربية ولكن بدرجة أقل في مصر، وقال: إن قطاعا كبيرا من المصريين شاهدوا “باب الحارة” وقد حقق نجاحا كبيرا من خلال أجزائه الأربعة، ولكن ليس بنفس الدرجة التي حققها من جماهيرية في دول مثل سوريا ولبنان والخليج العربي، وذلك لغزارة الإنتاج الفني المصري، وبالتالي فإن كل إنتاج غير مصري يستغرق وقتا طويلا حتى يحقق الرواج الهائل الذي يستحقه العمل الجيد بما يليق به.

وشدد على أن ما يقال عن عدم معرفة المصريين بالدراما السورية يعد كلاما مرسلا وغير دقيق، وهو كلام مؤسف ومحزن، مؤكدا أن ذلك يعود إلى غزارة الإنتاج الفني المصري والذي لا يستطيع المشاهد ملاحقته ومتابعته بالكامل، فمن أين يجد وقتا لمتابعة أعمال الآخرين؟

وفيما يتعلق بتشابه اسم مسلسل “أفراح إبليس” الذي يقدمه في رمضان الحالي مع مسلسل “حدائق الشيطان” الذي عرض قبل عامين، قال: إنه من قبيل المصادفة وحدها أن يحمل المسلسلان معانيَ متقاربة، والأمر يعود إلى أن الكاتب محمد صفاء عامر هو مؤلف العملين.

وكشف في الوقت نفسه عن أن الاسم الأول لمسلسل “أفراح إبليس” كان “الأب الروحي” إلا أن المؤلف خشي أن تتم مقارنته برواية “العراب” تأليف ماريو بوزو عن شخصية خيالية لرئيس مافيا إيطالية في أمريكا اسمه دون فيتو كورليوني، وهو “الأب الروحي” ففضل المؤلف تغيير الاسم حتى لا يخلط بعض الناس بين العملين.



شارك برأيك

‫31 تعليق

  1. سلام عليكم النفاق العربي اذا كان صدام حسين مايزال رائيسا ما كان يستطيع ان يقول عليه دكتاتور ولما مات الله يرحمه كثرة الحديث عليه وكما فعل عادل امام ايضا من زيارته الى العراق لم يتكلم عنهاحتى لقائه في روتانه وكان بعد وفاته.
    معظم رؤساء العرب هم دكتاتوريين كما قال جمال سليمان ولكن بصورة غير مباشرة (من غير المسموح به المساس بالرئيس بشار الأسد) وهذا نوع من انواع الدكتاتورية في حرية اعطاء الراي وتوجد ابشع من هذا لماذا لانقول رائينا عن الرؤساء الموجدين حاليا وعن الاعمال البشعه الذي يفعلونها وفقط نتكلم عن الذين رحلوا لانهم لايستطيعون ان يفعلو لنا اي شى

  2. الله يرحم صدام و يعفي عنه من الظالم يا جمال سليمان صدام ام الوضع الحالي يلي عليه العراق???

  3. بكل وضوح وصراحه عهد صدام حسين الله يرحمه كان وضع العراق احسن بكثير من الوضع الحالي فعلى الاقل لم نكن نعرف الطائفية نحن العراقيين في عهده اما حاليا التسلط الديني هو كارثة كبرى حلت بالبلاد

  4. يا اخ جمال سلميان الان صار صدام ديكتاتوري يحيا صدام ما زال الناس يحيوا و انت على اساس انك ما عندك مانع انك تمثل شخصيته يا رجال اثقي الله صدام ما حله ميت التراب ما نشف تحته وعظامه ما تحللت اخ بس يا دنيا يا دورة و بعدين هو في حدى مو ديكتاتوري كلهم دكتاتورين سواء دكاترة ملوك اصباء طلاب اخوان …….عامل علينا شيخ مكة وشريف امة محمد

  5. بما إنى ليس عراقى الجنسية،،
    وماليش فى إنى اتدخل فى السياسة الداخلية او الخارجية لأى جنسية أخرى غير جنسيتى،، ولكونى بعداً كل البعد عن ملامسة الحقائق أو الوقائع التى يحسها ويلمسها ويراها أخى فى “العراقى”
    فـ لذلك..، لو حبيت اقول رأيى فبحسبها بالعقل،، أو من المنظور اللى أنا شايف فية الوضع الحالى،
    بمعنى..،
    إن الرئيس صدام حسين كان من أعظم الرؤساء،، ودة إنطباع أنا رسمتهولة من واقع الكاريزما التى كان يحظى بها بين شعبة وبين الشعوب الاخرى،،،
    واعتقد ان عهدة كان (الأفضل) للعراقيين،، لإنى شايف إن امريكا ما خلصتش العراقيين من جحدة وظلمة كما يقولوا،، أنا شايف إن اللى عملتة و(بتعملة) أمريكا فى العراق حالياً (أكثر بكثير) من جحود وظلم القائد صدام حسين رحمة الله، أثناء تولية الرئاسة..،
    ودة مجرد رأى، مش أكثر…،

  6. ماشي و سيدك سي بشار و سي حافظ ابوه ملائكه من السماء ياراجل دي السوريين كلهم مخابرات علي بعض و بعدين تقاتل مين دا انتا اول واحد هيكون في مصر اتكلم علي ادك و ماتنساش تغسل اسنانك و تشرب اللبن قبل ما تنام و ادعو لمصر اللي خليت ليكم صوت انشر يا عم faiiiiiir

  7. أنا الصراحه كنت احب صدام رغم ما قراته عنه من انه كان يقتل و يعذب الا ان العراق على الاقل فى عهده كانت اكثر امانا بكثير. الله يسامحه و يرحمه.

    ما فعلته امريكا فى العراق هو انها اشعلت فتيل قنبلة و تنوى ان تتركها تشتعل و ستهرب قبل ان تنفجر القنبله!

  8. عندما يقوم احد ( المشخصاتية ) بالتكلم في موضوع غير التشخيص والتمثيل فانه يظهر قدرا كبيرا من الجهل ،،،، لست هنا مدافعا عن صدام فهو قد فعل الكثير من الامور التى اضرت بشعبه وشعوب العالم العربي عامة والخليج خاصة ،،، لكن الغير مستساغ ان يقوم ممثل ( لا طلع ولا نزل ) بالتحدث في امور يخشى التحدث بها كبار المحللين السياسيين !!! من هذا الممثل حتى يتحدث عن رئيس عربي عليه ما عليه وله ما له ، وهو بين يدي الله الآن ولا يجوز لنا ان نتحدث عنه كشخص وانما عن بعض افعاله التى تخصنا فقط …هؤلاء الممثلين كلما فتحوا فاههم بكلمات غير تقليد الآخرين الذين يمثلون شخصياتهم ، فقدوا الكثير من الاحترام من قبل من كانوا يكنون لهم بعضه ….

  9. انقذ نفسة لما قال انه صدام ديكتاتور بشع, لان كلامة عن المحاكمة بالبروموشن خلا جزء كبير من العراقيين يكرهو وانا شخصيا امتنعت عن مشاهدتة لحد ماعرفت انه ذم صدام ايضا, ويا جمال خليك بالفن وبسمية الخشاب ومو شغلك السياسة او على الاقل خليك بسياسة بلد ولاتدخل بالعراق

  10. ايييييييه
    شو صار يعني الزلمة أعطا رأيه بكل صراحة ولا بس انتو محلل عليكن تعطو رايكن
    انا ما رح علق عن الراحل صدام حسين لانه انا مو بمكان اقعد قيم واعطي رأي برئيس غير رؤساء بلدي الله يحميها سوريا
    وشي طبيعي انه من غير المسموح المساس بالدكتور بشار الاسد متل مااللي كانو قبل ما بيتجرأو ويمسو عظمة الرئيس الراحل رحمة الله عليه الرئيس الخالد حافظ الاسد
    عجبتني هي مخابر على بعض لك سوريا اكتر دولة عربية فيها أمن انت وين عايش تعا وشوف كيف عايشين
    بيكفي انه رئيسنا ودولتنا هم الوحيدين اللي عم يدافعوا عن عروبتنا مو متل البعض اللي خلو الخنزيرة ليفني تجي لعندهم ويتقعد وبتكركر معو طق حنك معهم وبعد يوم انضربت غزة
    سوريا الله حاميها وما بيهمنا شو ما تحكو بيكفي انه نحن عاجبنا رئيسنا ومنحبو كتير وما شفنا منو الا كل خير الله يحميه
    اسف شوي اجبت بقسوة بس ما بسمح لحدا يحكي شي عن دولة ورؤساء رمز للعروبة لانه مافي شي اصلا تقدرو تحكو عنه<<هلأ بينط مرة تانية واحد بيقلي هي هي الدكتاتورية ههههههههههههههههههههه

  11. يااخ حيدر انا لا امدح صدام ولكن التكلم عن الميت بسؤء حرام كما حضرتك قلت وهذه اولا , ثانيا الجبناء لايتكلمون عن بشعة الرؤساء الحاليين واذا مات احدهم تنفتح الفواه وثالثا اذا كنت انت صائم لايجوز الدعاء على الاخرين هكذا وكل شخص اعطى رايه وشكرا رمضانك كريم يااخ حيدر

  12. لكل شي بالحياة وجهين :
    العراق بلد كان يحتاج لقبضة من حديد متل صدام حسين
    و لكن هذه القبضة كانت قاسية جدا ..فلا ننسا ان 1500 كردي مات خلال 75 ثانية بالقنابل الكيماوية
    و لا ننسا الحرب مع ايران و
    الحرب مع الشقيقة لكويت
    و الذهب الذي سرق من الشعب لبناء اليخت الذهبي للسيدة ساجدة
    و التعذيب و القمع والعداوات اللا مبررة لكل العالم
    و لكن مع هذا فقد كان العراق بلد امن اكتر بكثير من الان و البعض يتمنى العودة لحماية صدام على العيش هنا و هناك
    في سوريا يوجد بعض او كثير من الدكتتاتورية / كما تريدون /
    الا انها مطلوبة في كثير من الاحيان
    حيث ان جمال سليمان اوضح
    ان المساس بالرئيس او باي شي من شانه ان يفتعل حساسية بين الطوائف ممنوع الاقتراب منه او المساس فيه
    وللذين لا يعرفون ..فليس هناك من شعور احقر من ان تشعر انه ليس مرحب بك و لا بطقوس عبادتك في بلدك و ارضك ؟؟
    في الاردن كان بعض المتشددين يرمون الفتيات غير المنقبات بماء النار
    في لبنان الذبح على الهوية
    حيث تكتب الطائفة على الهوية
    و المسيحي يقتل المسلم
    و المسلم يقتل الدرزي ووووو
    و من ثم هل من رئيس دولة محترم في العالم ..يسمح ان تمس كرامته من قبل اي كان ؟؟
    لان كرامة الرئيس من كرامة الوطن ..و كرامة الوطن هي كرامة الشعب

  13. بدك يا جمال تقاتل الامريكان روح قاتل الليهود بالجولان ما هم محتلين جزء من الاراضي السورية او تناسيتوها ؟؟؟بس رأيك بصدام كان محله صدام إلى جهنم وبأس المصير برقبته آلاف الضحاية والي عم بصير الآن بالعراق كمان من حكم صدام الفاشل كل الاسى والبلاء بالعراق صدام السبب ما صدام كان الطفل المدلل لدى الامريكان

  14. if amrica attak syria u’ll be 1st to runaway and u w’ll brorrow 2 more legs so u run faster,

    صدام إلى جهنم وبأس المصير

  15. صدام حسين مع أنه كان صارم وكان دكتاتوري مثله مثل أي رئيس او ملك عربي ور غم كل المآسي التي سببها الا أنه كان الافضل للعراق

  16. يعني أفضل من الاحتلال، كان الكل يعمل له ألف حساب .على فكرة انا لست من محبي صدام اما ما يتحدت عنه هدا الممتل فكله هراء فكما يقول المتل …..عندما تقع البقرة تكثر السكاكين……هدا رأي والأراء تحترم

  17. يا جمال سليمان شو بفهمك انتا فهيك مواضيع روح التهي مع اشكالك في الكلام الفاضي الي بتمثلو يا منافق يا صاحب الوجهين
    لما بدك تحكي عن العظماء بتحكي بئدب واحترام ونتاحاطط ائيدك على راسك ونتا بتحكي ومين انتا عبين ماتحكي عن الشهيد القائد البطل صدام حسين
    الله يرحمة ويحرق اشكالك

  18. ياجماعة لا تستغربوا كلام جمال سليمان هو علوي ورئيسه علوي ولابد من هذه السياسة سياسة التمحك والمدح حتى يتصدر أكثر وأكثر الفنانين العلوين وغيرهم. وطبيعي يتحدث بهذه الطريقة عن صدام حسين لأنه سني
    ومن العلويين تيم حسن ودريد لحام فبمناسبة وغيرها لابد من مدح الرئيس لينالوا نصيبهم من السعادة
    قال فنانين وهم بالحقيقة عملاء لإيران وأذناب لأسيادهم

  19. يا اخ طبيعي بس تيم او دوريد او تيم افضل فنانين بلوطن العربي وانا ما يهمني بلفن الدين….الفن رسالة

  20. لا يا طبيعي دريد لحام شامي سني مانو علوي
    وبعدين بسوريا مافي عنا سني علوي شيعي مسيحي عايشين بسلام مع بعض وكل مين على دينه الله يعينه ليه بدك تساويها طائفية وماراح يطلع معك كان غيرك أشطر راح نضل عايشين بسلام ومحبة مع بعض وغصب عن يلي بيقول لا

  21. اسمحلي او ما تسمحلي ما فيك شي طبيعي كلو تجميل بتجميل
    كتكوووووووووووووووووووووووت بيكره الطبيعي

  22. لحد هسا …اني مو شايف غلط .
    ياخي زعيمو غير بعض الزعما اهو بيدافع عن بلدو و لحد هسا ما باع القضية .ديكتاتورية? تسعين بالمية من الشعب العربي مقموع ما وقفت عالسوريين بس اكو شي يخفف اشي, ديكتاتورية افضل من ديكتاتورية و عمالة وفساد …

  23. awela 7ajeh re7em allah sadam 7esen we be3din yekfi seda 7esne ana je3el me el3ereak beled el 3olema2,we ana adkor eno a7ed elshod kal fi el me7ekeh en alleden yekonlo 3enhom enehom ma to fi eldojel a7ya2 we aa3ta asma2ehom,felner2ef bel amwat we no7aseb el a7eyya2 lew kant len ael jor2eh

  24. واحد بيحكي سوريا ام العروبه !
    التاني بيرد عليه .. مصر ام العروبه
    التالت بيحكي .. العراق ام العروبه ؟!
    ..
    معناتو ما ضل عرب
    يااااااااااااااااااااااااااااااااااا عمي لا بشار ولا مبارك
    كلهم ارانب انا ناقصني بس
    ابوووووو عدي صدام حسين .. عاش اسد واستشهد اسد
    ومش عايز كلام ع الفاضي
    ومين ده … جمال سليمان .. ده اصلا شو بيبيع
    انشررررررررررررر يا عم انت انشرررررررررر

  25. والله احنا باخر زمن الي صار امثال هذا التافه الغبي يقييم صدام رحمه الله ولعنة الله عليك والحق على مصر الي حاضنه اشكالك يا احمق

  26. جمال سليمان شخصيه عظيمه ولو لم يكن كذلك لما مثل شخصيات عظيمه فمن حقه ان يبدي رايه بي شكل وفي كثير من السنه غير جمال الى الان يرون صدام ظالم وهو اهل للكلام في السياسه مومن حقكم تسكيته

  27. جمال سليمان خلي ياكل قنادر عتيقة وينجب احسن له … اصلع الجلب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *