>

يستعد الإعلامي جورج قرداحي لبدء مغامرة جديدة عبر قناة “الحياة”، بعد غياب سنتين عن الشاشة، حيث سيطل في أيار المقبل في برنامجه الجديد “المليونير”، بعدما اكتملت معاملات “الطلاق” بينه وبين قناة “ام بي سي”، القناة التي كانت قد علقت عرض برنامجه الجديد “انت بتستاهل” في أعقاب موقفه المنحاز الى جانب النظام السوري.

ويقول قرداحي لصحيفة “السفير” مع الصحافية فاتن قبيسي انه قدم استقالته الى إدارة “ام بي سي”، “بعدما تأكد لي أن قرارا سياسيا صادرا من السعودية، لا أعلم من أي جهة تحديدا، لا يقضي بتعليق “أنت بتستاهل”، الذي كان مقررا عرضه بين عيدي الفطر والأضحى في العام الماضي فحسب، بل علمت بعد أشهر قليلة أن ثمة قرارا رسميا يحظّر ظهوري كليا على الشاشة”!

وقرداحي الذي كان وقع عقدا لمدة ثلاث سنوات مع “ام بي سي”، استقال قبل انتهاء مدة العقد بسنتين، ويقول: “لا يمكنني أن أنتظر حتى تهدأ الأمزجة لأستأنف عملي. فأنا منذ سنتين بعيد عن الشاشة بسبب هذا العقد الحصري، والإعلام لا يرحم ويتطلب منا العمل باستمرار، خصوصا أن هناك قنوات أخرى مستعدة للتعاون معي، وفتحت أمامي شاشاتها. لذا اخترت قناة “الحياة”، باعتبارها الأنسب لي”.

وعما إذا كان نتج عن خرق العقد أي مترتبات مادية أو قانونية، يوضح قرداحي أن “لا غرامة ولا تعويضات نتجت عن الاستقالة. فأنا لم أغادر القناة في جو من الخلاف، بل قدمت استقالتي الى رئيس مجلس الإدارة الشيخ وليد ابراهيم باحترام، نظرا الى تاريخي في هذه القناة، وعلاقتي بها ووفائي لها. وأخذت الاستقالة مجراها القانوني”.

ويستغرب الحملة الإعلامية القاسية التي شنت عليه في السعودية، عقب تصريحه أن “هناك وسائل إعلامية تتآمر على سوريا”، ما دفع القناة الى تعليق برنامجه “احتراما للشعب السوري”.

وقال: “ليس ورائي حزب أو حكومة، وبالتالي لا أحد ملزم بموقفي. ندّعي أننا من أنصار الديموقراطية وحرية التعبير، وهذا ما حصدته نتيجة التعبير عن رأيي. وهذا يؤسفني جدا كما أصابني بخيبة أمل”.

وقرداحي الذي كان بدأ عمله في “ام بي سي”، في نهاية العام 1999، سرعان ما لمع نجمه مع إطلاق “من سيربح المليون”، الذي أنتج على مواسم عدة، محققا نسبة مشاهدة عالية.

ولا يخفى على كثيرين أن قرداحي ساهم من خلال حضوره وحسن إدارته للبرنامج، في تصنيف القناة كواحدة من القنوات المنافسة عربيا. ومع الوقت أصبح يشعر المشاهد بأن هناك تلازما وتكاملا في نجاح كل من الرجل والقناة معا.

ويقول قرداحي بهذا الصدد: “عندما بدأ “من سيربح المليون” لم تكن “ام بي سي” الشاشة الأولى عربيا، بعدها أصبحت كذلك. وكثير من الزملاء كانوا يقولون لي ان “وجهي خير” على هذه القناة، وهذا ما أتمناه أيضا لتلفزيون “الحياة”.

و”المليونير” هو اسم آخر لبرنامج “من سيربح المليون”، اشترت “الحياة” حقوقه من الشركة المنتجة، بعدما تخلت عنه “ام بي سي” منذ سنة. وفيما يتم اليوم تجهيز الاستديو واختيار المتسابقين، فمن المقرر أن يبدأ تصوير “المليونير” في نيسان، لينطلق على الشاشة في أيار المقبل.

وعن سبب عدم اختيار برنامج جديد، يقول: “إنه البرنامج الذي أحببته وأحبه الناس. ونتمنى أن نضفي عليه تجديدا وجاذبية لإسعاد المشاهدين”.

وعن انتقاله الى قناة أقل انتشارا من “ام بي سي”، يعلق قرداحي بالقول: “لا شك أن “ام بي سي” هي الأولى عربيا. لكن هناك قنوات أخرى تطمح الى منافستها. “الحياة” أصبحت لديها أربع قنوات، وأفضل البرامج السياسية والإخبارية والترفيهية، وكل المقومات التي تجعل منها قناة عربية وليس مصرية فقط. وقد أصبحت اليوم القناة الأولى في مصر، والثانية من حيث نسب المشاهدة عربياً”.

وعما إذا كانت لدى الناس قابلية لمشاهدة برنامج مسابقات، في ظل الوضع العربي الراهن، يقول: “الدول التي مرت بما يسمى “الربيع العربي”، هي أساسا غير مهيأة لتفتح قناة تلفزيونية، الا لمشاهدة الأخبار على الأرجح. فلديهم من الهموم ما يكفي. لكن على القنوات أيضا الا تتوقف عن تقديم البرامج والتنويع بها”.



شارك برأيك

‫46 تعليق

  1. قناة الحياة تدعم قتل الشعب السوري برعاية ازلام النظام واتباعه مثل قرداحي لابد من مقاطعة البرنامج ومقاطعة القناة

  2. هههه وبلا منها هالطلة
    الجزاء من جنس العمل عم جورج

    1. صح لسانك هنا مابقى الا هؤا عشات نشؤفؤ …حسبي الله ؤنعم الؤكيل فيك يابشار

  3. هذا هو حال السعوديين الارهابيين الطائفيين التكفيريين تجاه من يخالفهم بالرأي

  4. انت مش هيومن انت اكبر من هيك ما بدي هينك لاني بعرف من الشبيحة فاحترم نفسك افضل شي

  5. تستاهل يا شبيح يا نبيح
    كنا مفكرينك مثقف وفهمان طلعت لئيم و ثعبان

  6. وهل جاء قرار اقالتك بعد اجتماع لمجلس الوزراء او اجتماع هيئة البيعة . يا قرداحي كان لك حضور وجماهيرية في اول موسمين وبعد ذلك سئم الناس منك ومن برامجك فأصبحت غثيث وبايخ ومع الأزمة السورية طلعت شبيح فرأت ادارة ام بي سي انها لا تستطيع الصبر عليك فضربتين على الراس توجع .

  7. انت اصلا ماعندك اصل ياقرررررداحي…. ابن القررررداحه….!!!
    من جهتي كانوا لازم يزعبوك من مده ..لانك خسيس ..واسئلتك بمن سيربح المليون كفر واستهزاء بالشعب السعودي ….!!وام ننسى ماقلت عن هذا الشعب المحترم ..بحلقه من حلقاتك ياسااااااااافل..!
    سلامي للاخوه والاخوات بنورت …..وبالاخص هنااااا, وكريمه, والله احبكم اخوتي بالله… اشتقنالك اخت كريمه …اين انت واين تعليقك المحترم يامحترمه …باين انك زعلانه من حدا يااختي عبي بالخرج …مافيكي تعلمي كل الاحساس والاداب لمتتبعي نورت والعالم …صدقي يااختاه ,الخبيث والمتطفل معروف …!!والانسان الجيد كلهم على بينه …! لساننا حصاننا ان خناه خاننا وان صناه صاننا ….انشاءالله تكونين والعائله بالف خير حتى الاخ بلال لانسمع عنه شيء سلام الك ……
    اللهم عليك بنشااااار الجسد بشاااار الفسسد ومن والاااااه——-

  8. والله العظيم لم ارى في حياتي اوسخ واحقر من المعلقين في هذه الجريدة
    لماذا لا تقولون اي شي عن الارهاب والعمليات التفجيرية صباح هذا اليوم في دمشق
    لكن مثل هذه الاخبار لاتهمكم لانكم لا تسطتيعون التعليق فهذا غير مطلوب منكم

  9. الاستاذ جورج قمة في الاخلاق و الثقافة ولكن رأيه لا يطيب لدول البترول وسياساتها الصهيوامريكية ولا حتى لبعض المعلقين الذين يعلقون من بعد ديني وليس من منطلق اخلاقي حر وخاصة ان فتاويهم كثرت تلك الايام .

    1. hahaha komet a5lak hahah ele byou2af ma3 safe7 hayda 3ando a5la2… rou7 7aje tdefe3 3an nizam feshe we inta 3ayesh bara we ma 7eses bi shi ele 3am ysir bil balad

      1. ya3ni enta li 7ases ya 3omar?eza ken lias souri w2ablen bl nizam enta shu da5alk?shu 7atefham b2awda3 balado aktar meno?!ba3den 7aji te3mal 7alak ktr enseni, le ya3ni b syria bte7ko wbtente2do wbtenfe3lo bs bl ba7ren ma bte3malo shi?le bte7ko 3 bashar ma 7arab israel wento ma 3mlto shi?bala kezeb 3ala ba3dna eza ken fi 7ada bl manta2a byet3awan m3 israel w5ayen wmojrem fa henni li btetebe3on wbss so ma 3ad te7ki li2an enta 2e5er wa7ad byotla3lo ye7ki

        1. hahah 3a ases 7assoun ele 7arar jnoub res2ala 3a eyem al mou2awame lebnye ele kenet min kil tawa2ef we adyen we mad3oume min sha3eb mish min al majous we minek ente la t2elile e7ke we ma e7ke l3ama bi albkon shou mfakrin 7alkon shi sha8le

          1. awal shi ne7na msh mfakrin 7alna shi sha8le li2an ne7na kl shi, teni shi ma 3ad t2oul l7ezeb lmejousi l2irani li2an lkl bye3ref enou 7zb alla 7zb lebneni bs hayda lkalam bet2oulo ta tkazbo 3l 3alam wtwas5o sem3et l7zb bs ento ma 3am tkazbo ella 3 7alkon wkl lkalem li bet2oulou 3n 7zb alla wl sayed 7assan ma fi wala shway mn lmante2 wli bye2ra bs byeji 3a belo yetda7ak fa a7sanlkon tetrko lsiyesi li2an ma 2elkon fiha, lsiyesi la nes mot7adirin wfahmenin w7aji ba2a tjarso 7alkon

          2. hahaha ento kil shi lesh minkon ento shweyet eme m3a2din nafsyan we 7atin hassoun te3bdou eh rou7e 7aje tetfalsafe boukra minoush shou 7aysir fikon ba3ed ma ye5laso masare iran aslan sha3eb iran la taye2 7okemo wala ento we 3am te7ke 3a isreal nsito wa2et rasheyto rez 3al isrelie la weslo 3a beirut al teri5 ma byensa ya 5awana ya majous

          3. oouff , shou btle3i ya 3oumar, aslan hal2sem 7aram 3alik w 3ala ashkalak , !! inou als3oudiet oum al3arab wel3roubi , 7aj ted7ak 3ala 7alak , kel hamoun inou keif yedalou 3abeed llamerican w betali li israel , saret 2ssa ma3roufi , 7ata elghabi by3ref,hasha 2drak

          4. min wen byetla3o hal nes ma bte7ke ma3on binetoulak -_- rob min jeb siret saudie we embayan min 7akyak minak fahem rasak min ejrek we minak inta la t2le esme byelba2le ow la2 hal esem shawke bi 7ale2 omet 5umeyni we 7ay dal 7ere2kon la youm din

  10. و هو منح ط متلك,,, بالنسبه الك فهو في قمة الاخلاق ……..!
    خصوصا لمن قال بحلقه من حلقاته اين توجد اطهر ارض وانج.س شعب فقصد بها السعوديه …
    نحنا بعمرنا ماكنا طائفيين……. انت دائما من ندخل ااطاءفبه بكل مواضعك بتوجع الفلب انا كنت احترمه لدرجه كبيره …..الى ان تغزل مع هذا اانظام الوحشي ….فانكشف امره …نحنا ضد الاجرام باي بلد بالعالم ان كان مسيحي او مسلم واي مذهب كان… نحن لم نكن مناصرين لصالح وزبن ااعابدين والقذافي ومبارك حتى هم لم بكونوا مجرمين مثل بشار الكل.ب فبقى سد ولاتجاملنا بالطائفيه يابرلوسكوني…….!!!

    1. mazbout inou athar 2red , ,,bass yemken moush anjass sha3eb bass akeed anjass 7koume we nizam .. w kel masayeb el watan el3arabi min els3oudiet w bani s3oud,, …..w iza 3am ytbar3ou w beya3tou flouss l ba3ed al doul al3rabiet elbe7aji , bass la yeghtou 3ala el masayeb ,el jabouha w 3am be jebouha ll watan el3rabi , min awal naqbet falestin la hala2

    1. والله حلو اين كنت من نظامك عندما قتل النساء والاطفال والشيوخ في طرابلس في ساحة الله
      واين كنت من نظامك وقناصينه عندما كان يقتل كل من يمر في حاره او اي شارع بباب التبانه
      واين كنت من نظامك عندما كان ينصب حواجزه ليعتقل الناس ويقتلها ويسرق ما بحوزتهم
      فاتق الله واعلم ان النظام لن ينفعك لانه ساقط

      1. طيب يا عمي ما الجولان محتل يحرر الجولان بالاول وبعدين فكروا بنكبة فلسطين السعوديه ليست اراضيها محتله ولكن الارنب بشار اراضيه محتله وعنده 80 صاروخ جرثومي يبيد فلسطين قبل اسرائيل والله واحنا قابلين بس المهم يضرب والا هو بس شعارات رنانه

  11. نحن في جمهورية الوراثة .. لقد ورث بشارووون كل شيء عن والده .. .. القتل و الاجرام والاغتصاب و المجازر و تدمير المدن و تخريب الاقتصاد

    1. 7aj la3i , shaklak inta mou 3aref afak min wishak , ! elmaoudou3 kelou 3an als3oudiet , we inta dakhalet alkhumoeyni , we hizb allah , min ba2a moush 3aref rasou min rejlou , ya fahman !!! walla hik ma3lmeenak ,
      inou la zem dayman tedakhel aln3ra alta2fiet …

  12. صرمايتك ورجلك اشرف من المحطة السعودية ومالكها وحكام السعودية السلفيين

  13. مين الي اصدر القرار السياسي اروح له طيران ابوس راسه و ايديه … الله ياسلام !! فكنا من اثقل طينه شايب بلحياه .. ياعالم رجل ثقيل طين .. تعرفو يعني ايش ثقيل طينه ؟ وبعدين صدق المثل الي قال مع القراده عهاره ..يعني يطبل لنظام قاتل و يقولها في العلن .. عله تعله انشالله تريحنا منه .

    1. صادق يا جمال الدين..صرمايته عراس اللي بيحبه بس….و الحمدلله انه mbc طهرت القناة من امثاله.

  14. السعودية عمرها ماكانت تابعة لامريكا..بالعكس امريكا اللي بتجري ورا السعودية عشان البترول. ماعرف في ناس حقودة ماتعرف تتكلم بس تلطش بالحكي..قال روب قال

    1. ما أكثر المضللين في العالم العربي منهم نرجس. كيف وأنّ السعوديّة والدول الخليجية لها ما يقارب الأربعة ترلريونات من الدولارات في أمريكا؟ أليس أجدر بها أن تطعم جوعى العرب والمسلمين؟ ألا تعرفون بأنّ أصل الإنحطاط هم الذين يمتلكون مثل هذه المحطات المقلدة لكل ما هو رذيل في الغرب وبالتحديد أمريكا؟ من يمتلك القنوات الإباحية التي تبث من أوروبا؟ معظمهم من أمراء الخليج الذين يدعون تحرير العرب من دكتاتوريهم. ألم يقل أحد وزراء خارجياتهم أيام الحرب على غزة
      “What more can we do ؟” اما عن سوريا فيقول:يجب علينا تسليح المعارضة. فالسعودية ومعظم الدول العربية سائرة في ركب أمريكا وما تسمّى بإسرائيل . أرجو عدم إساءة فهمي فأنا أوّل المعارضين للأنظمة العربيّة ولست منتمياَ لأيّ حزب .

  15. اوسخ واصطل ناس عايشين في الظلام رجل عبر عن رءيه وتكلمتم عنه هكدا وعاش اسد العرب بشار تاج راس حكام طراطير الغرب ستشرق شمس الحق يوم وتكونوا في مزبلة التاريخ٠ اين السعودية عندما حرق كتاب الله في افغانستان لم يسمعوا بهذا الخبر اكيد الطراطير نسقوا مع اعداء الدين والشيطان٠انتم لا تدرون الى اين ياءخدوك وراءهم ك الخراف٠

  16. جورج وطني وطني اما السعودية حكامها الشيطاين و اعداء الدين يحللون ما يريدون ويحرمون ما نحن نريد العيش بسلام

  17. We are so happy to see you on 7ayat channel again. You are truly the best Arab journalist that we have ever known. We are proud of you. Good luck and wishing you all the best.

  18. عنجد اكثر المعلقين تافهين تفاهه غير شكل ومافاهمين شي الله يكون بعون القله القليله من الشعوب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *