>

حملت الحلقة الأولى من الموسم الثاني من برنامج “بدون رقابة” للإعلامية وفاء الكلاني، والتي حل عليها ضيفاً الملحن اللبناني زياد بطرس، الكثير من التصريحات الساخنة بدءًا بعتبه على المنابر الإعلامية التابعة لحزب الله “إذاعة وتلفزيون” لعدم بثهم نشيد “أحبائي” الذي لحنه، وغنته شقيقته جوليا بطرس، وكان كلامه مستنداً على أحد خطابات زعيم المقاومة في لبنان السيد “حسن نصرالله” الذي أثر بهم لحد البكاء.
وقال أنه يحترم الخلفية المتحفظة للقائمين على هذه المنابر الإعلامية، والذين يعتبرون أن صوت المرأة لا يصلح أن يسخر للغناء، لكن حسب قناعته الشخصية، لم يجد مبرراً لعدم إذاعة النشيد، خصوصاً وأن الخط الفني الذي إتبعه وشقيقته محترم وملتزم، كما أكد أن الأمر أزعج شقيقته وهي صرحت بذلك في إحدى مقابلاتها.
وحول الفكرة وكيف ولدت، قال أن زوج جوليا السيد الياس ابو صعب إتصل به بعد سماعه للخطاب وطلب منه أن يبدأ بالتلحين، بمعنى أن الفكرة نابعة من جوليا وزوجها.
ولا يعتبر زياد أنه وشقيقته قد حادا عن خطهما في التعبير عن المقاومة بـ “المطلق” و”الإنحياز” لحزب معين، وقال أنه يعرف عدداً من الأصدقاء ينتمون لحزب القوات اللبنانية وأحزاب أخرى لا تتفق وحزب الله، ويضعون نشيد “أحبائي” على هواتفهم النقالة، لأن كلام النشيد عام، وهو التصريح الذي إستغربته وفاء، وإعتبرت أن غناء خطاب لزعيم حزب سياسي حتماً سيفسر على ولاء لهذا الحزب، كما إستبعدت فكرة أن يضع شخص ينتمي للقوات نشيداً لحزب الله على هاتفه النقال وهو إنطباعها كمصرية تعيش في لبنان.
وهنا رد زياد بأنه ليس كل المنتمين للأحزاب والطوائف اللبنانية “عمي” البصيرة، فهناك مجموعة منفتحة، لم يتمكن من تحديد نسبتها، وهؤلاء الذين يقصدهم في حديثه، كما إعتبر نفسه من هذه الفئة المنفتحة على الآخر.
لكنه عاد وناقض كلامه هذا في تبريره لتصريح له بأنه يرفض التعامل مع الفنانة ماجدة الرومي، وبرر ذلك بأنها من خط سياسي مختلف، ولمح الى أنها ربما تكون قد حادت عن مبادئها، ولم تبق ثابتة عليها، وأنتقد فريق عملها، وإعتبر أن نجاحها كان في أول البوم لها، وأن الألبومات التي تلته تضمنت “بعض” الأعمال الناجحة مثل “كلمات” و “إعتزلت الغرام”، ولم يعتبر “كن صديقي” أغنية ناجحة، كما أنه إعتبر شقيقته جوليا هي الفنانة اللبنانية الوحيدة بعد فيروز التي تقدم الفنّ الأصيل والمحترم، وهي الوحيدة التي بقيت على الخط نفسه. مع التأكيد على إعتباره “السيدة فيروز” سيدة الغناء في لبنان بالمطلق.
وعندما سألته وفاء إذا كان من الممكن أن يتعامل مع كارول صقر أجاب بالتأكيد، كما أنه لم يجد مشكلة في الإطلالة عبر تلفزيون المستقبل كعضو لجنة تحكيم في برنامج سوبر ستار لثلاثة مواسم، أو التعامل مع محطة ال بي سي، ووافق على كلام وفاء أن السبب في تعامله مع أشخاص ومحطات تلفزيونية من خط سياسي مختلف، من منطلق السعي الى لقمة العيش، فبالتالي لم يعد التبرير الذي أعطاه لعدم التعامل مع ماجدة مقنعاً، فرد هنا مؤكداً بأنه يحترمها كثيراً وليس لديه شيء ضدها، لكنه ربما لا يجد أن صوتها يناسب الحانه، مما أوقع المشاهد في حيرة، وبقي السبب الحقيقي لموقفه هذا منها هي تحديداً طي الكتمان.
ورفض زياد الكشف عن هوية ممولي البومه الأخير “على خط النار” والذي تضمن 8 أغنيات مهداة للمقاومات الجنوبيات وللمقاومة بشكل عام، وإكتفى بالقول أن المنتجين مجموعة شباب “أفراد عاديين” أرادوا تقديم هذا العمل، وإستعانوا به لهذا الغرض، وأن أياً من المشاركين فيه لم يكن يسعى من ورائه للنجومية أو للشهرة، وشرح زياد فكرة صورة ضمن الغلاف، بدا فيها وهو يدير ظهره للكاميرا، بأنها مستوحاة من المقاومين، حيث لا تظهر صورهم، وجوههم، لإبقاء هوياتهم طي الكتمان، خوفاً على سلامتهم.
زياد أبدى إحترامه لتجارب الملحنين مروان خوري، ونقولا سعادة نخلة، ووسام الأمير، وعمرو مصطفى، وإعتبرهم نجحوا كمغنين بعد نجاحهم كملحنين، وأرجع سبب عدم نجاح تجربته المحدودة بالغناء الى انه لم يكن يسعى للغناء التجاري، وإنه كان مجرد مؤدي، كانت لديه رسالة إجتماعية وأفكار أراد تأديتها لإيصالها للناس. وإعتبر نجاح جوليا في إعادة غناء هذه الأغنيات في البومها قبل الأخير كافياً بالنسبة له. كما إعتبر زياد، طارق أبو جودة منتج شاطر، لكنه تحفظ عليه كملحن شاطر.
كما إعترف بأنه لا يصلح للعمل كمنتج، فتجربته إقتصرت على إنتاج أغنية يتيمة لأيمن لسيق، ولم يكررها لأن عقله ليس تجارياً، فهو شخص عاطفي والعاطفة لا تتوافق مع الـ “بزنس”.
في ختام الحلقة عبرت وفاء عن إعجابها وإحترامها لتجربة ضيفها الفنية الناجحة، وخطه الفني الملتزم، والإلتزام هنا لا يقصد به التزمت، وإنما التزام بخط فني محترم، يحافظ على الجودة والنوعية، ويمتاز بالرقي والإبداع.

زياد كان على صراحته المعتادة منه، فهو يرى أن صراحته لا تكون جارحة إذا كان على حق، كما بدت آثار الحزن على وفاء التي فقدت والدها قبل أسابيع قليلة، وكانت حاضرة الذهن وأمسكت بزمام الأمور بشكل جيد في الحلقة، لكنها كانت دون شك أهدأ من المعتاد.



شارك برأيك

‫17 تعليق

  1. شو بيكرهااااااا ل ه مقدمة مش الحق عليكي الحق يلي عملك عالم وناس وحطك بي هيك برنامج وحدة عاملة حالهاااااا مثقفة بس ما بعرف شو صاير مع LBC حتى حاطينهااااااااا ما عاد في ناس تنحط بي هيك برامج يعني

  2. والنبي يا سيخ … الناس بالناس والقط بالنفاس … القيامه قايمه وانت زعلان لأنه ما حطّو الغنيّه ؟؟؟؟؟؟
    السيد حسن نصرالله ما عندو شغله وعمله الا يفكر بأفضل توقيت لعرض الأغنيه …. يمكن يتحزّم ويرقص عليها كمان ……
    من ايمتى المنار بيحطو اغاني ؟؟؟؟؟

  3. شو يا نور الهدى لا تعليق ؟؟؟؟ شو الدنيا فلتانه … لازم تعلّقي ونسمع رأيك …. والاّ باخدك على المطبخ عند سوزي وشهرزاد وباقي العصابه وبتكوني الضحيه القادمه ….. *********

  4. زياد حاقد على ماجده لسببين الأول انها ماطلبت منو ألحان 🙁 والسبب الثاني انو ماجده مع الوطن السيد الحر المستقل ومع رئيس الجمهوريه ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان وحضرتو مع ميليشيا حزب الشيطان التابع لإيران وسلاحو غير الشرعي وهوي وأختو جوليا من الجماعه اللي عايشين عالحروب فزياد وجوليا في غيبوبه وسبات عميق طول الوقت ومابيصحوا يغنوا إلا إذا ولّع حزب الشيطان حرب ..
    الأفندي ماشي على طريقة بوش إذا لم تكن معنا فأنت ضدنا ههههههه

  5. ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    تخيلت حسن نصر الشيطان وهوي متحزّم ويرقص وشلة حسب الله (زعرانو) عم بيطبّلوا 🙂 🙂 ههههههههههههه هههههههههههههههه هههههههههههههه

  6. شو سخيفة يا ايناااااااس اي متى رح تترقي شوي بي تعبيييير ونقاشات
    عمااااااا بي عيونك اد ما اختلفت مع سعد الدين الحريري بس ولله ما بكرهوو ولله بحطلو صفات متل ما انتي عم تنسبي صفات لحزب ناضل وقاوم ضد اسرائيل للك ولااااااااو كرمال ه الشهدااا والاطفال يلي راحت احترمي بس احترمييييييي ما بدنا منك شي

  7. لو المدفع اللندني موجود كان قذف أبليس كم مدفعيه يعدل بعض الكلمات المحرفه عند الحوله أم بدوي .

  8. ايناس … مين اي زريبه هربانه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    يا متخلفه … يا سخيفه …. تكلمي على قدك يا تافهه …
    لا تتطاولي على ابطال العزه والشرف يا سليله الذل والهوان …… جاتك داهيه وانت شبه ……. شيء” ما

  9. دائمان لا يضرب بالأحجار إلا الشجر المثمر
    سيدة ماجدة الرومي….. منحبك و رب السما منحبك أنا و شريكي بالشقة
    و اللي ما بحب ماجدة الرومي بعتبرو انسان درجة تانية
    كن صديقي من اروع روائع الغناء

  10. والله يا زياد إنتي بتمون على الدمات وشو ما حكيت وقلت عرقبتنا سيف لأنك شريف وبالنسبة للتافهة إيناس شكلها مريضة مذهبياً او طائفياً وما بدي إنزل لمستواها الواطي لأنها بنت من شارع مونو او الحمرا واكيد حدا من الشياح عملها شي وما دفعلها معذورة اكلت الضرب بس نشالله يكون وجّعك مزبوط ، ونشالله حنرقص على قبرك إنت وأسيادك الخونة.

  11. الله يحميكي يا لبنانية من سيدني عجبتيني بردك وحياة الله الي بحكي عن السيد بهاي الطريقة انسان بشفق كثير ومستواه اقل بكثير من سيدنا .
    وبالنسبة لزياد هو ما حكى اشي مو منيح عن ماجدة الرومي هاد الانسان كثير صريح وعفوي لهيك لازم نرفعلو القبعة انا كثير بحترمو وبحبو لزياد لانو صاحب مبدأ وقضية

  12. الفنانه ماجده الرومي هي واحده من عمالقه الطرب الاصيل
    لكن واجب الفنان ان لا يتبع اي حزب يكون محايد حتى لا يخسر جمهوره
    هذا مجرد رائي

  13. بسم الله الرحمن الرحيم
    اولا بغض النظر عن تجربة زياد فهو بيحكي رأيو الشخصي عن ماجدة الرومي وحتى ولو كان رأيو نتيجة تجاذب أو تنافس المنطق بتقول انو نحن الجمهور الحكم بهالشي , فكون ماجدة الرومي مقدسة بالنسبة الي هاد ما بيعني انها بتعني نفس الشي لاخي او رفيقي , والفن عموما لازم ما نربطوا بالسياسة والدين .
    وبالنسبة للسيد حسن نصر الله , نحن أقل من انو حتى نمدح بطولتهم , والمقاومين والشهداء من أرفع الرتب والمقامات ومين نحن حتى نحكي عن مرابط أو عن مقاوم أو شهيد ……… وللعلم أنا لا أنتمي لطائفة حزب الله ولكن أنحني أمام البطولة .
    رسالتي الأخير لإيناس والعرب عموما , نحن شعوب بنعمم دائما , وإذا كان بدنا ننتقد حدا لازم نكون موضوعيين , ولما أفكر أنتقد حدا بموضوع ما , أشوف نفسي وأبناء جلدتي شو قدمو بهاد السياق وبعدين أحكي بدون ما اتعدى حدودي .
    عذرا على الاطالة … ودمتم سالمين .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *