>

لم يكد يمر وقت قصير على إعلان المخرج بسام الملا عن استبعاد الفنان سامر المصري من مسلسل “باب الحارة” حتى تم استحداث دور له في مسلسل “الشام العدية ” لنفس المؤلف مروان قاووق، وهو الجزء الثاني من مسلسل “بيت جدي”.
في محاولة من المؤلف والمصري استقطاب جمهور “باب الحارة” إلى “الشام العدية” حيث سيظهر مجددا سامر المصري بشخصية “القبضاي” التي استهوت الكثيرين ونالت اعجاب المشاهدين في “باب الحارة” .
وكان بسام الملا قد استبعد المصري من “باب الحارة” بسبب قيامه بعمل إعلان لشركة اتصالات سعودية ويبدو أن قيمة الإعلان كانت مغرية جداً مما جعل الملا يطمح بنسبة من القيمة المادية، فاعتبر أن شخصية “أبو شهاب” ملك له، ولا يحق للمصري أن يستغلها في إعلان.samer3
قناة “روتانا خليجية ” وفي محاولة منها لإستثمار نجاح “ابو شهاب” في باب الحارة ” وتسويق شخصية “ابوحجاز” أقامت مؤتمر صحافي في بيروت للمصري والمؤلف مروان قاووق، حيث سيتم عرض المسلسل على شاشتها.
ورغم أن المؤتمر من أجل تسويق مسلسل “الشام العدية” إلا أن مسلسل “باب الحارة” كان هو محور اسئلة الصحافة التي ربطت بينه وبين المسلسل الجديد.
ورغم حرص سامر المصري على عدم الخوض كثيراً في تفاصيل باب الحارة إلا انه كان “يغمز من قناة بسام الملا” رغم نفيه ان يكون مسلسله الجديد محاولة لإفراغ الحارة من مضمونه وأعتبر أن المخرج بسام الملا الوحيد الذي يحاول إفراغ باب الحارة.
وفي سؤال  للمؤلف : “لماذا تراهن على نجاح “الشام العدية”؟ ألا تعتقد أن المشاهد شعر بالملل من القصص البيئية الشامية ؟
وسؤال للمصري إن سيتمكن من الخروج من عباءة أبو شهاب؟
أجاب مروان قاووق أولاً حيث قال: “المشاهد لم يمل من هذه الأعمال، وليس هناك الكثير منها، في هذا الموسم فقط عملين مقابل مسلسلات عديدة تناقش مواضيع أخرى، وهذه القصة لا تشبه أية قصة أخرى عرضت سابقاً والشام مليئة بالحكايا التي لم يراها المشاهد بعد”.
فيما أجاب سامر عن الجزء الذي يخصه بالقول: “أبو حجاز” لا تشبه شخصية “أبو شهاب” التي دخلت مرحلة البانوراما، وليس الدراما في الجزئين الأخيرين.
شخصية “أبو حجاز” متكاملة، فهي شخصية لرجل اسمه رسلان يستشهد أحد أعز أصدقائه اسمه حجاز في معركة من أجله، فيسمي نفسه أبو حجاز ليتحول إلى اسم رنان يرعب الاحتلال الفرنسي، ويضطر أن يعيش خارج الحارة مع الثوار ويمنع من دخول الحارة، ولكن هناك حدث يضطره الى التسلسل من وقت إلى آخر إلى الحارة، كما أن العمل فيه خط رومنسي، والمقاومة ضد الاستعمار، وخط له علاقة بالحارة ليخلص أهلها من الظلم الذي يمارسه البعض عليهم.
وكان سؤال: “من هو المارد في هذا العمل؟” فأجاب سامر: “العمل الفني عمل جماعي ولا يمكن تجزئته، النص أولا وكل الأبطال الذين قاموا بأداء أدوارهم بإخلاص، بالاضافة إلى الإخراج والإضاءة، والذي شجعني وجود نجوم أمامي في هذا العمل في مقدمتهم بسام كوسا.
واختص السؤال التالي بالمثالية التي تطرحها شخصية “ابو حجاز” كالشجاعة والرجولة والقوة؟ فأجاب كاتب العمل: “شخص أبو حجاز إيجابي، وأنا قصدت ذلك، لأننا بحاجة إلى شخصية تعيد القيم القديمة والتآلف والمحبة، اليوم هناك تفكك في المجتمع، وشبابنا ينتمون إلى الغرب بدلاً من أن نتمسك بعاداتنا.

وحول وجود المخرج أياد النحاس مخرج المسلسل في السجن بسبب قضية نفقة رفعتها عليه زوجته وحول كيفية استكمال العمل، فأوضح سامر: “سيوضع اسمه طبعاً، وهذا أقل ما يمكن فعله لنوفيه حقه، فهو يمر بأزمة اجتماعية خاصة جداً، وليست مسألة جرمية، مشكور المخرج سامر برقاوي الذي أكمل تصوير المسلسل وهو لا يقل أهمية عن إياد نحاس، وهذه مسالة تحدث في كثير من الأعمال وقد سبق أن غاب بسام الملا أكثر من ثلاثة أشهر عن تصوير “باب الحارة” وكان السبب الذي قيل لنا أنه بسبب عملية قام بها في المستشفى، لنكتشف أن لديه عمل آخر يقوم بتصويره في السعودية، فصور بدله المخرج علاء الدين كوكش 3 شهور ونصف وأكمل بعدها الفنان عباس النوري إخراج العمل لأكثر من 15 يوماً”.
ووصف أحد الحضور عبر سؤاله المؤتمر بأنه عملية تسويق سامر المصري وليست تسويقاً لمسلسل “الشام العدية”، خاصة أن سامر سيحل كضيف شرف غير مرئي وغير معلن عنه حتى اليوم في مسلسل “هوامير الصحراء”، وتساءل الزميل هول ما إذا كان اسم “أبو حجاز” هو اسم إعلاني للسنوات المقبلة؟ وإن كان هناك ثمة عملية تسويق شخصي من الكاتب أيضاً على حساب مسلسلات أخرى؟
فأتت إجابة سامر كالتالي: “أنا لا أطلب عروساً للزواج كي اطلب تسويقاً شخصياً، بل من الممكن القول أنه تسويق فني لكنه ليس شخصياً، وأهم سبب لقبول وجودي في المؤتمر هو أنني غير موجود في “باب الحارة” ولكي اقول بأنني موجود في عمل آخر على محطة أحترمها كثيراً وهي محطة روتانا خليجية، لأن المشاهد يظن بأنني ما زلت متواجداً في الجزء الرابع من باب الحارة، لانه لا زالت هناك لي بعض اللقطات التي توضع في البروموشن، وأود توضيح أنني لست موجوداً في الجزء الرابع منه، وأنا موجود في مسلسل ثاني وعلى محطة أحترمها كثيراً وهي محطة روتانا خليجية”.
ولم يؤكد سامر تواجده في مسلسل هوامير الصحراء ولكنه قال أن احتمال مشاركته كضيف شرف واردة، وليس هناك ما يمنع ذلك، كونه ممثل ويستطيع أن يشارك بعشرة أعمال، ولكن الفنان كما قال في معرض إجابته يعلن أولاً عن دور البطولة وبعدها عن دور ضيف الشرف وليس العكس.
وسئل سامر حول سبب اختياره بالتحديد، خاصة أنه فنان سوري في مسلسل خليجي؟ فقال : “وما المانع؟ هناك ضيوف شرف خليجيين في أعمال سورية”.
قدمت المؤتمر الإعلامية جومانا بوعيد التي نفت كل ما كتب في الفترة الماضية عن مشاكلها مع روتانا ، وكان حاضرا السيد تركي شبانة الذي رد على استفسارات الصحافة عن كل ما يجري في قنوات روتانا بأنه قريبا سيعقد مؤتمرا صحافيا لشرح كل شيء وانه اليوم يفضل الإحتفال بمسلسل “الشام العدية “.
يذكر أن المسلسل بطولة الفنان بسام كوسا ، صباح الجزائري ووفاء موصللي ولم يتمكنوا من حضور المؤتمر لانشغالهم بتصوير بقية مشاهد المسلسل.
ثم أعلنت جومانة في نهاية المؤتمر عن مفاجئتين، الأولى بأن الفنان عاصي الحلاني سوف يقوم بتأدية أغنية التتر أو المقدمة لمسلسل “الشام العدية” فعقب سامر بالقول “إن الأغنية نفسها اختارت عاصي الحلاني وبدون بديل”.والمفاجأة الثانية كانت الاحتفال بعيد ميلاد النجم سامر المصري الذي صادف قبل 3 أيام من المؤتمر أي في 3 أغسطس.



شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. احلى ابو شهاب والله انا بحبك كتير
    ويا ريت بتعطيني ايميلك لو سمحت
    انشالله من نجاح لنجاح

  2. ابو شهاب فنانا راجعولنا اياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااه

  3. انا اتمنى بان نشاهد الفنان والنجم الكبير سامر المصري الملقب بابو شهاب في الجزءالخامس من باب الحارة………………..اتوجه بكلمة لسامر المصري انشاء الله بالتوفيق وبالنجاح الزايدورمضان كريم راجع عباب الحارة مش كرمالنا كرمال شريفة حرام ناطرتك وبدها تجبلك شهاب مرة ثانية \\\\\\\\\\……….وشكرا

  4. ياريت يابسام الحقود الحسود تخلي باقي الابطال ينسحبوا فريال وابو جودت وغيرهم بالمرة وهيفاء وهبي تكون بطلة العمل راح تكسب اكثر ماديآ يا انتهازي

  5. اري مسحة الحزن علي وجه سامر بعدماسحب الملا بساط النجاح والتألق من تحت اجروا اكيد حقد علي سامر وعلي نجاح شخصية ابو شهاب بشكل يفوق الوصف

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *