>

فجر الفنان السوري عباس النوري موجة سجال كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، من المتوقع أن تتفاقم، بتصريحات لإذاعة محلية نفى فيها تحرير صلاح الدين الأيوبي لمدينة القدس، معتبرًا أن القائد الكردي الإسلامي مجرد “كذبة”.

وقال عباس النوري إن “المشاع عن تحرير صلاح الدين للقدس غير صحيح”، معتبرًا أنه استعاد القدس عبر مصالحة “بشروط صليبية بحتة، وليس من خلال معركة”.

وانتقد النوري الاحتفاء بصلاح الدين الأيوبي مشيرًا بصورة خاصة إلى تمثاله المتمركز في مدخل سوق الحميدية، أشهر أسواق العاصمة السورية.

وزعم النوري، الذي عرف بأداء شخصية أبو عصام في “باب الحارة” أن صلاح الدين “أعاد اليهود إلى القدس بعد منعهم في العهدة العمرية، (نسبة إلى عمر بن الخطاب)”، لافتًا إلى أنه “بعد هزيمة صلاح الدين في معركة أرسوف، سلم ساحل المتوسط من غزة إلى كيليكيا للصليبيين”.

وانتقد النوري الدور الذي لعبه صلاح الدين وابن عمه “شيركوه” في القضاء على الدولة الفاطمية في مصر.

ويتصاعد الجدل بشأن كلام النوري عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قوبل بانتقادات كبيرة.

وقال الصحافي والناشط السوري ماهر شرف الدين، تعليقًا على تصريحات النوري: “أي نعم، سأُكذّب ما كتبه مؤرّخو أوروبا عن الدور المفصلي الذي لعبه هذا القائد التاريخي، وأُصدّق أبو عصام! صلاح الدين كذبة، وباب الحارة حقيقة.”

وجاءت تصريحات النوري مناقضة لكل ما ذكرته المصادر التاريخية، العربية والغربية، التي تقول إن صلاح الدين الأيوبي استعاد القدس من الصليبيين بعد الانتصار في معركة حطين عام 1187 ميلادية.

وتوفي صلاح الدين الأيوبي في دمشق عام 1193، وله نصب تذكارية كثيرة في العاصمة السورية أبرزها قرب قلعتها الشهيرة، وكذلك ضريحه المقام قرب الجامع الأموي.

وتحت ضغط الانتقادات اضطر النوري إلى إصدار بيان استهله بالقول إن كلامه جاء في معرض “الضرورة اللازمة لإعادة بناء الكثير من المفاهيم التي تربينا ونشأ وعينا وشخصياتنا الوطنية عليها”.

وحرص النوري على الرد على الانتقادات التي قالت إن حديثه المسموم عن “صلاح الدين” إنما يأتي في سياقه الطائفي البحت، لاسيما وأن “النوري” ينتمي للطائفة “الشيعية” التي تقدس الدولة الفاطمية، وتناصب العداء لكل من كان له يد في إزالتها، وفي مقدمتهم طبعًا “صلاح الدين”.

وبرّر الفنان عباس النوري تلك التصريحات المثيرة للجدل، قائلًا “ذكرت بعضًا من المعلومات عن شخصية صلاح الدين الأيوبي وكنت حين قراءتها قد صدمت وفوجئت كما فوجئ كل من سمعني، واعتبر كلامي نابعًا من دوافع ظلامية دينية أو طائفية أو مذهبية! لم ولن أنتمي لها في يوم من الأيام”.

وأضاف أن كلامه جاء من مصادر وكتب استند إليها في كلامه عن “صلاح الدين”، داعيًا إلى أن “نمهل النفس وقتًا للتفكير والتفكر، حتى لانقع في فخ التشنج والكبت والغضب المكتوم دون دراية”.

وختم النوري توضيحه قائلًا: “فوجئت كما فوجئتم، وكان دواء المفاجأة المعرفة.. ألم نكتف من إعادة إنتاج الأمس! ودون طائل”.




شارك برأيك

‫13 تعليق

  1. صدق الرجل لم تعرف مصر وسوريا طاغية مثل صلاح الدين ونائبه قرقوش الذي حكم مصر بالنار والحديد, حتى ان حكم قرقوش ذهب مضرب الامثال…… ولمن يحب ان يراجع ما حصل في مصر وقته فليراجع ماكتبه أبو المكارم الأسعد بن المُهذَّب (أو ابن الخَطير) بن مينا بن زكريا بن مَمّاتي كاتب، شاعر، إداريّ، ومؤرخ مسلم مصري من أهل القرن السادس الهجري عاصر صلاح الدين وعمل له…..
    من غباء صلاح الدين تدميره للحضارة الفاطمية والقاء كتب مكتبة الاسكندرية في النيل فتحول لون مياهها الى الازرق والاحمر والاسود , وهنك كتاب لابن مماتي اسمه الفاشوش في حكم قرقوش الذي كان يحكم باسم خراب الدين .

  2. مصادره مضروبه
    صلاح الدين طهر مصر من الرجس الفاطمي رحمه الله

  3. ولد يا سعوعي والنبي خليك بتوم وجيري احسن ههههههههههههههههه مالك انت والمصادر التاريخية ؟؟؟؟ ثم من متى الوهابية بيترحمون على صلاح الدين ؟ قريت مرة يقولون عنه اشعري كافر زنديق !
    ثم بيقلك مراد علم الدار ومعاه مماتي وجميع وادي الذئاب ههههههههههههههههههههههه بيقولون صلاح الدين كان وحش , وطلع من جماعة قرقوش هههههههههههه يقرقش ابن سلومي منشوري الاهبل قول امين.

  4. هذا النوري يعيد كلام يوسف زيدان يبدو أنه قد استمع لأخد برامجه فكرر نفس كلامه!!
    أما عن صلاح الدين فهو ليس بنبي.. له ما له وعليه ما عليه.. ولكن عندما يأتي الرأي عن صلاح الدين ممن أسخن فيهم صلاح الدين سيف هنا يجب إن نقف ونفكر ولا نكون بلهاء وكالببغاوات تردد الكلام فحسب.. أجمع المؤرخين الأوربيين أن صلاح الدين كان قائدا عظيما ورجلا نبيلا شجاعا ذا خلق.. ولهذا فلن يقف التاريخ عند كلمات تخرج من فاه يوسف زيدان او النوري.. لأنه ببساطة شديدة جدا أصبح صلاح الدين الأيوبي في وجدان كل مسلم..

    1. يعني لان صلاح الدين اصبح في وجدان كل مسلم لازم نصفق على مجازر ارتكبها ؟ طيب فيفي عبدة وام كلثوم وصافيناز الرقاصة في وجدان كل عربي ههههههههههههههههههههه فهل هذا يخلينا نهز على وحدة ونص الا خمسة ؟؟ سؤال وجيه بالحقيقة هههههههههههههه يعمي بيقلك قرقوش وحكم قرقوش , يجوز الدولة الفاطمية كنظام سياسي او مذهبي ولا بد , حالها حال مبارك والسيسي , بس الناس كانوا حضارة اخر السطة , واغنى دولة , وبنوا القاهرة الفاطمية , والازهر ….. ولو بقوا عشرين سنة كان استرجعوا مو فقط القدس بل حتى الاندلس ومعاها كنزنكتون هههههههههههه بلندن , يلا ربنا ستر ولا يحمد على مكروه سواه , والحكي وانتقاد صلاح الدين ليس جديد فهو جدا قديم من زمن مماتي وعلم الدار هههههههههههههههه اما ليش الاوروبين يمدحون صلاح الدين فهم يمدحونه بمقايس زمانهم هذاك , كانوا في التخلف والظلامات وما يعرفون حضارة , لكن اذا يريدون يقيمونه بمقايس زمنهم هذا يعتبروه دكتاتوري ومجرم حرب وعنده جرائم ضد الانسانية وما يحترم حقوق الانسان .

  5. تصريح من رافـضي !
    اذن لا عجب ولا استغراب
    حتى قراقوش كان وزير عادل بحكم صلاح الدين لكن اعـداء الله ما تركو شيء ما شوهوه خاصتاً انه كُردي قاهرهم القائد صلاح الدين , الغربيين شهدو لهُ لكن الروافـض قالو لا !! ما تعرف غـباء او استـحـمار ما تعرف !!
    حتى الان شوف العراق الشمال مناطق الاكراد تقول اوروبا وقارنها بمناطق الشيـعه اعداء الله تقول دوله بدائيه , انتو دمرتو انفُسكم ومناطقكم وما عندكُم انجازات تُشكرون عليها لهذا تُهاجمون كُل ما هو ناجح يا فشـله , لا فالحين باصلاحات ولا بعمار بلدكُم ولا بالدين ولا شيء بس بالكلام واللطـم انتُم اهل الرسول صلى الله عليه وسلم طعنتو بهم ! اكيد ما راح يفرق عندكم صلاح الدين الايوبي
    مُقرفـين

  6. ومن يُريد اثبات على سفـالة الشـيعه سأنسخ لهُ تعليقات ( جلامبو )
    ومن يُريد اثبات على خبالـهم وكذبـهم سأنسخ لهُ تعليقات ( وهب الحُسيني )
    ومن يُريد اثبات حـقارتهم سأنسخ لهُ تعليقات الي مسمي نفسه ( أحــمــــد )
    بهاي الجريده شخصان او ثلاث من الروافـض تقدر تقول عنهم مُحترمين واختفو وتركو زبـالتـهم من ذكرتهم فوق

  7. كلن بما في وجدانه أستاذة جلمبو!! هذا أولاً أما قراقوش فلا يخفي على أحد الصراع الشديد الذي كان بينه وبين ابن مماتي قراقوش بالسيف وابن مماتي بالقلم وكلنا نعرف أن صراع القلم هو الذي يدوم ويبقى في الذاكرة ولهذا من الظلم أن نحكم على قراقوش من خلال كتابات عدو له وهو ابن مماتي..

    الفاطميين والمماليك والعثمانيين كانوا قوى إحتلال وإستعباد لخلق الله.. ولم يقوموا بالبناء (الفعال) في دولة سكنوها!! فقد كان كل بنائهم لأنفسهم وكل بنائهم عبارة عن مساكن لهم لا غير والأثار في مصر تشهد على ذلك.. هم غير محمد على مثلاً ذلك القائد الذي أتي من ألبانيا ومن ثم تمرد على الباب العالي وأعلن إستقلاله وإستقلال مصر.. محمد على قام ببناء مصر الحديثة فشيد القناطر وأقام المصانع وأستحدث الجيش والكثير من الأمور المهمة والتي جعلت من مصر دولة حديثة متقدمة.. عكس الفاطميين والمماليك والعثمانيين فقد كان كل همهم هو الثراء الفاحش وإستعباد العباد والعيش ببذخ وترف.. أما عن بناء الأزهر فكلنا يعلم بأن الفاطميين بنوا الأزهر ليكون منارة للشيعة بمصر ولكن أنت تريد وأنا أريد والله يفعل ما يريد.. فأنقلب السحر على الساحر وأصبح الأزهر منارة ومعقل أهل السنة ليس بمصر ولكن بالعالم الإسلامي قاطبة!!

    والغربيين الذين يمدحون صلاح الدين وقالوا عنه كلمة حق هم غربيين محدثين وليسوا من عصور قديمة.. أي أنهم عاشوا في هذا الزمن وهم ليسوا من أزمان ساحقة..

    تحياتي..

    1. استاذ حسام … لا تصدق انه القلم ينتصر على السيف, اذا لم يكن السيف سيف جور , لان السيف اصدق انباء من الكتب التي يخطها القلم , لكن السيف عندما يكون جائر وما يقف عند حد يغلبه القلم, والفاطمين ليسوا مماليك وزعران , كانو اهل حضارة مو اعتيادية وحتى اثار الفراعنة لا شيء مقارنة باثارهم, وصلاح الدين وقرقوش لا يوجد لهم اثر حضاري واحد لا في مصر ولا سوريا , لا يوجد لهم اثر حضارة وانسانية , وحتى انتصار صلاح الدين على الافرنجة كان بسبب ان رجال شيعة الدولة الفاطمية شاركوا بحرب الافرنجة وتناسوا مصيبتهم , حتى المسيحين العرب شاركوا في حرب تحرير القدس , وهو تحرير باهت ثبت عودة اليهود والصليبين لها من جديد , الا تخريب وفرض ضرائب و نهب قوت الشعب , و حرق مكتبات عظيمة مثل مكتبة الاسكندرية ورمي كتبها في النهر , بطريقة بشعة اكثر مما عمل هولاكو في بغداد , اما مدح الاوروبين المعاصرين لصلاح الدين فمدح , وفق قيم ذلك الزمن , فهو من الغباء والعبط تركهم ينفذون بجلدهم , والا كان ممكن يبقى خلفهم حتى يصل لباريس ولندن , لكن قليل البصيرة وغبي و استكردوه هههههههههههههه لهذا عندما رجع لنبي راح لقبره وقال : ها قد عدنا يا مدوهن هههههههههه اي يا غبي .

    2. في كتاب الفاشوش في حكم قرقوش بيقلك
      جاء فلاح يشكو لقرقوش انه جندي وكز زوجته الحامل فسقط جنينها , فكان حكم قرقوش : ان الجندي مثل ما اسقط جنين المراة فعليه ههههههههههههههههه ان يحبلها هههههههههههههههه فهرب الفلاح وخاف على عرضه , وكثير من احكام قرقوش تموت ضحك, بالحقيقة كتاب جميل يقرأ

  8. برأيي المُشكلة تكمُن في البغبغائيين و أنصاف المُثقفين الذين يقرؤون و لا يفقهون أو يكونون كمن قرأ ” لا تقربوا الصلاة ” و لم يُكمّل بقية الآية فأعادها على الملأ فضّل و أضّل …
    !!

  9. أستاذة جلمبو..أعلم بأننا اذا تناقشنا لمليون سنة قادمة فإنه من المستحيل أن تلتقي أفكارنا!! ولكن هناك حقائق ثابتة ومنها حرق مكتبة الأسكندرية.. فأرجو من حضرتك القراءة ومراجعة معلوماتك عن مكتبة الأسكندرية ولك الشكر..
    تحياتي

  10. صلاح الدين انهى حكم الروافض والذي استمر لمدة 200 سنه ، كان في غاية الوحشية والاجرام حتى انهم قتلوا في يوم واحد 400 عالم من علماء الاسلام ولاتزال خرافاتهم من البدع منتشره الى الان . صلاح الدين انهى الوجود الرافضي في البلاد الاسلامية واستملر هذا الامر حتى عام 2003 عندما دخلت ايران العراق.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *