أثارت صور وإطلالات الفنانات عند مشاركتهن في مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ44 التي أقيمت قبل أيام في دار الأوبرا المصرية، سجالًا واسعًا في مواقع السوشيال ميديا من حيث الإعجاب أو النقد.

وقد تداولت بعض الصفحات إطلالة السندريلا سعاد حسني في مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الأولى سنة 1976 وذلك تزامنا مع مهرجان السينما 2022.

وقد أطلت السندريلا بفستان بسيط كتف وكتف طويل مع حقيبة أنيقة وإكسسوارات رقيقة وتسريحة شعر غير متكلفة، ونالت تلك الإطلاله إعجاب الجمهور على مواقع التواصل الإجتماعي.

صورة نادرة للسندريلا سعاد حسني في أولى دورات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي قبل 44 عامًا

مهرجان القاهرة 1998 «رسالة سعاد حسني من لندن»

وتمتاز بعض دوارات مهرجان القاهرة السينمائي منذ بدايته في منتصف سبعينات القرن الماضي بأحداث ولقطات مميزة

في الدورة الـ22 من المهرجان، عام 1998، تم تكريم الفنانة سعاد حسني لكنها لم تحضر بسبب رحلة علاجها، وسجلت رسالة صوتية تم إذاعتها في حفل افتتاح المهرجان.

وقالت في الرسالة الصوتية :«طول الوقت بقول هل أنا أستاهل التكريم ولا لا؟، طيب أنا عملت إيه؟ هل الفنان يكرم على أداء واجبه الطبيعي، والفنان بيضطر يعمل معادلة أنه يقدر يتعايش مع الواقع المر، يفهم الحقائق اللي بدور عليه، عشان يقدر يشارك وميظلمش نفسه، عشان يقدم الحقايق بشكل حفيقي ومش حساس، عشان نقدر نقول على صوتك بالغناء لسه الاغاني ممكنة، يعني الأمل».

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

هو مهرجان سينمائي سنوي يعقد في القاهرة في مصر. وقد تأسس في عام 1976 ويعد أول مهرجان سينمائي دولي عُقِدَ في العالم العربي.

بدأ مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فعالياته بعد حرب أكتوبر بثلاث سنوات، وبالتحديد في 16 أغسطس 1976 على أيدي الجمعية المصرية للكتاب والنقاد السينمائيين برئاسة كمال الملاخ، الذي نجح في إدارة هذا المهرجان لمدة سبع سنوات حتى عام 1983، ثم شكلت لجنة مشتركة من وزارة الثقافة ضمت أعضاء الجمعية واتحاد نقابات الفنانين للإشراف على المهرجان عام 1985، الذي تولى مسؤوليته الأديب والعملاق سعد الدين وهبة، حيث احتل مهرجان القاهرة خلال هذه الفترة مكانة عالمية.

وأورد تقرير الاتحاد الدولي لجمعيات المنتجين السينمائيين عام 1990 أهم ثلاثة مهرجانات للعواصم، فجاء مهرجان القاهرة السينمائي في المركز الثاني بعد مهرجان لندن السينمائي، بينما جاء مهرجان ستوكهولم في المركز الثالث.

وبعد رحيل سعد الدين وهبة تولّى الفنان حسين فهمي رئاسة المهرجان لمدة أربع سنوات من عام 1998 وحتى عام 2001، إلى أن تولّى إدارته شريف الشوباشي حتى عام 2005 ليرأسه بعد ذلك الفنان د.عزت أبو عوف الرئيس الحالي والفنان عمر الشريف كرئيس شرف.

التكريمات

قام المهرجان الدولي بتكريم العديد من النجوم العالمين، ومن بينهم مارشيلو ماستروياني، كاترين دينوف، جون مالكوفيتش، نيكولاس كيج، مورغان فريمان، باد سبنسر، جينا لولوبريجيدا، أورنيلا موتي، صوفيا لورين، صامويل جاكسون، كلوديا كاردينال، فيكتوريا ابريل، إليزابيث تايلور، ناكي سي سافاني، شاشي كابور، ألان ديلون، غريتا سكاكي، بيتر أوتول، كرستوفر لي، إيرين باباس، عمر الشريف، أوليفر ريد، جولييت بينوش، داني غلوفر، تشارليز ثيرون، جوليا أورموند، سلمى حايك، لوسي لو، كورت راسل، ميرا سورفينو، غولدي هاون، أليسيا سيلفرستون ، وكذلك المخرجين مثل: روبرت وايز، إيليا كازان، فانيسا رديغريف، أوليفر ستون، رولاند جيفي، كارلوس ساورا، إسماعيل ميرشانت، مصطفى العقاد، مايكل أنجلو أنطونيوني.

الدورة الـ 44 للمهرجان

واختتمت فعاليات الدورة 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، قبل أيام، بحفل توزيع الجوائز في المسرح الكبير بدار الأوبرا، بحضور حسين فهمي رئيس المهرجان، ووزيرة الثقافة د. نيفين الكيلاني، وعدد كبير من الفنانين، وفاز بجائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم فيلم «علَم»، بالمسابقة الدولية، من إنتاج فرنسا، تونس، فلسطين، السعودية، قطر.

ومنحت لجنة التحكيم إيمانويل نيكو، مخرجة فيلم «الحب بحسب دالفا»، جائزة الهرم الفضي (جائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل مخرجة)، إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا لعام 2022، كما فاز البولندي «خبز وملح» بجائزة الهرم البرونزي لأفضل عمل أول، إنتاج بولندا، وحصد الكاتب كوسوكي موكاي جائزة نجيب محفوظ، لأفضل سيناريو عن الفيلم الياباني «رجل ما».

وذهبت جائزة أفضل ممثل مناصفة بين الممثل السوداني ماهر الخير عن فيلم «السد»، والممثل محمود بكري عن فيلم «علَم»، وفازت زيلدا سمسون بجائزة أحسن ممثلة عن فيلم «الحب بحسب دالفا»، إخراج إيمانويل نيكو.

حفل الختام غاب عنه معظم النجوم الشباب أيضًا مثلما حدث في حفل الافتتاح، وكأن هناك قائمة بعينها للضيوف دون الآخرين، وكذلك غاب معظم صناع السينما سواء من الشرق الأوسط أو العالم الفائزين بجوائز المهرجان، والغريب هو قيامهم بتسجيل كلمات ورسائل فيديو لحضور الحفل تعقيبًا على حصولهم على الجوائز وكأنهم كانوا يعلمون بها قبل انطلاق الحفل.

لجنة تحكيم المسابقة الدولية ترأستها المخرجة اليابانية ناعومي كاواسي، وشاركت في عضويتها مديرة التصوير المصرية نانسي عبدالفتاح، والممثلة الهندية سوارا بهاسكار، ومؤلف الموسيقى المصري راجح داوود، والممثلة الإيطالية ستيفانيا كاسيني، والمخرج المكسيكي خواكين ديل باسو، والممثل الفرنسي سمير قواسمي.

يمكنكم الآن متابعة آخر أخبار النجوم عبر فيسبوك «نورت»

وللاطلاع على أهم وأحدث تغريدات النجوم زوروا تويتر «نورت»

ولمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا إنستغرام «نورت»

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *