رفض عالمٌ أزهري ظهورَ السيد المسيح عليه السلام والسيدة مريم العذراء في فيلم سينمائي مصري يعتزم القائمون عليه البدء في تصويره قريبا.

في الوقت نفسه رحب فيه أحد رجال الكنيسة المصرية بالفيلم، مؤكدا أن قصة الفيلم لا يوجد خلاف عليها في القرآن أو الإنجيل، فيما قال مخرج الفيلم إن ظهور الشخصيات الدينية ليست جريمة.

وتتناول قصة فيلم “المسيح والآخر” الذي يخرجه المصري أحمد ماهر ويكتبه فايز غالي، ومرشحٌ لبطولته الفنان عمر الشريف، omar1رحلة العائلة المقدسة على مرحلتين الأولى في غزة والثانية في مصر، كما تتناول ميلاد السيد المسيح.

وقال الشيخ فرحات المنجي -أحد علماء الأزهر الشريف إنه يرفض ظهور السيد المسيح والسيدة العذراء في عمل فني، موضحا أن الشخصيات المبشرة بالجنة مرفوض ظهورها، لأن الشخص الذي يتقمص شخصية المسيح أو الفنانة التي تؤدي مريم العذراء ستظل صورتهما في ذهن المشاهد حينما يراهما في أعمال أخرى قد يكون فيها لهو وشرب خمر، وهو أمر غير جائز في الإسلام.

وأضاف أن “السيدة العذراء ينطبق عليها ما ينطبق على الأنبياء والمبشرين بالجنة، ويكفي أنها من أطهر نساء الأرض، ومن ستقوم بدورها يمكن أن تظهر في عمل آخر بدور شخصية ساقطة، ولذلك فلا بد من رفض المسلمين لظهورهما حتى لو وافق الأخوة النصارى؛ لأن المسيح والعذراء جزء من ديننا الإسلامي أيضا، وقيمة كبيرة لنا”.

في المقابل، أكد القس صليب متى ساويرس عضو مجلس الملي العام للأقباط على موافقة رجال الكنيسة في مصر على ظهور الشخصيات الدينية في الأعمال الفنية، ولكن بشرط أن يعالج الموضوع طبقا للعقيدة المسيحية والكتاب المقدس.

وقال ساويرس “لا مانع أبدا من ظهور شخصيات دينية في السينما مادامت وسيلة إيضاح للمشاهد، ولكن شريطة أن يتفق هذا التداول مع تعاليم الكتاب المقدس”، مؤكدا أن فيلم “المسيح”، الذي يتناول حياته من بداية والدته لا يوجد خلاف على هذه الرواية في القرآن أو الإنجيل.

موافقة الكنيسة

من جانبه، أوضح أحمد ماهر مخرج الفيلم أن السيناريست فايز غالي حصل على موافقة الكنيسة على العمل، مشيرا إلى أنه لا يرى ظهور شخصيات دينية في عمل فني جريمة، خاصة أن الغرب قدم المسيح في العديد من الأفلام ولكن بوجهة نظر غربية، وجاء الدور لتقديم فيلم عن المسيح بوجهة نظر عربية.

وأكد أنه ليس ممولاً أو مدفوعا من جهة معينة، بل إنه يسعى لتقديم فيلم إنساني بحت في عمل فني، مشيرا إلى أنه سيبدأ التحضير له على مدى الثمانية أشهر المقبلة بتمويل مصري إنجليزي مشترك وبأكبر ميزانية لفيلم سينمائي.

وأوضح أنه رشح لبطولة الفيلم نجوما عالميين منهم توم لي جونز وصمويل جاكسون ومورجان فريمان ومونيكا بيلوتشي، بالإضافة لبعض الفنانين العرب على رأسهم الفنان عمر الشريف.

وأشار ماهر إلى أن النسخة الأساسية ستكون بالإنجليزية ولكن سيتم عمل نسخة مدبلجة باللغة العربية من خلال الاستعانة بنجوم مصريين لم يتم تحديد أسمائهم بعد.

وأوضح أنه سيتم تصوير الفيلم بين مصر ولبنان والأردن، كما سيقوم فريق العمل بعمل جولة في اليونان وإيطاليا أيضا لاختيار أماكن التصوير، حيث ستدور قصة الفيلم عن الأربع سنوات الأولى في حياة المسيح، وبالتحديد في مصر.

شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. وانا كمان بأيد وبالنهاية الله يقدم اللي فيه الخير.
    وكتكوت مفرفش مزعووووووج

  2. هلا اسلام كيفك اليوم ان شالله بخير؟؟؟
    وكتكوت مفرفش مزعووووووووووووووووج

  3. انا مؤلف اخر كتاب اسلامى اسميته التاويلات عالجت فيه الطاءفيه واقول اخبرنا القران (انما انا بشر مثلكم يوحى الى )الرسول محمد عليه الصلاه والسلام يقارن نفسه بالناس وعنده اخطاء بسيطه والله عصمه وحفضه منها واقول ان الممثل المتدين افضل او التاءب من الاخطاء ايضا لاباس ايضا اما ادا تعدر تواجد هكدا ممثلين فلا مانع من التمثيل ويطلب من الفنان والفنانه السريه فى اعمالهم وهم والله سبحانه وتعالى يحاسب عباده

  4. I don’t think there is problem as long as the film is called ” Al Masseh ” and not the prophet Issa.
    If the film is called the prophet Issa than no actor should play his role because its Haram in the Islam.
    But if the film is called ” El Masseh” then it has to do with christian religion, and that’s fine. They are plenty of movies about the Christ played by actors.

  5. الله الله عليك — رحم الله امرا عرف قدر نفسه … انت كبير حقا.

  6. والله يا اسلام من هالناااااااااس اللي ما فتهم على كلن الله يسامحهن دنيا واخرة
    واهليييييييين بشاعرنا العظيم لازم عن جد ترفع دعوة على السارقين لانه كترانين بهالايام هههههههههه
    ووين شاعرتنا؟؟؟؟؟؟ هلأ اكيد بتجي يلا يا شاعرتنا اطلعي وبان عليكي الاماااااان
    وكتكووووت مفرفش مازال مزعووووووووجاً

  7. يا عيني عليك يا خلوووووس يلا الكل يطلع من هالموضوع وندحل بموضوع تاني لانه شكله رح يصير مشاكل بهالموضووووووووع
    وكتكوت مفرفش مزعووووووووووج الله لا يدوق حدا الازعاج اللي دقتو ياااااااارب

  8. il dise un film arabe et puis il dit un film anglais egyptien mais il parle en anglais jai vu dé hamir dans le monde entier mais come les egyptien ya pas pure walah houma akber mounafikine les egyptien de merde

  9. it seems that egyptians are loosing their minds becuz of cinem
    they dont care about the topic anymore,all what they want is mony
    from ALMASIR to a film about 3issa 3alayhi assalam
    and this garagous omar asherif is going crazy too
    i dont respect him anymore,what can we expect from a drunk man

  10. oulak chou hal mahzala? hal masryin 3ala ad ma wassalou lakima asbahat 3andhom histirya ou aflamhom 3am tenzel lal hadid bhal 2iyam!!! ou ba3d kol al 3orye wa al aflam al habita éli adamouha hala2 yatajara2ouna 3ala eddin?! wel mokhrédj 3am ikoul choufiha iza momatél yé3mél dor el massih 3alaihi assalam!!!! ou lak chou sarlon majanin hadol? walah iza hék ktir ma32oul éno fi yom ména al ayam yéji hada i2oul rah nmasél dor mohamad sala allhou 3alayhi wasalam la haoula wala kouata ila billah!!! oulak echohra 3amétlon 3younhom ou sarou yatatawalou 3ala allah

  11. لو يختار المخرج والمؤلف ممثلين غير معروفين حفاضأ على هيبة السيد المسيح عليه السلام وطهارة وعفت السيدة العذراء يكون افضل واحسن من مما نراهم كما قال الشيخ سوف يحببهم الجمهور ومن سوف يراهم مرة اخرى في موضوع اخر وينزل من شخص النبي

  12. it is verey hard for any moslem to understand the sotory of Jesus and mother of god Mary because these subject need educated people to understand but 99.9% of muselems are not educated to understand the subject of jesus

  13. يا ezzo اريد أن اسألك ، هل قمت بعمل احصاء وانت الذكي الاريب الفاهم للامور كلها ، فوجدت ان هناك فقط واحد في المئة من مليارات المسلمين يفهم !!!!! صحيح مجنون يتكلم وعاقل يسمع !!!!

  14. I don’t see any probles in the movie, until this moment we have over 100 movies showing jesuse and virgin mary, even we have some movies showing seedna Abrahem 3aleh el salam and the other prophets too.
    just take it ezy,and watch the othere movies talking about jesuse .

  15. EZZO: it is very hard to anyone to understand Jesus and the mother of God Mary as you stated, it’s called FAITH..u don’t need education just FAITH.

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *