غالباً ما يكون عمر الشريف متحفظاً في أحاديثه، إلا أنّه وفي حواره مع جريدة الوفد المصرية فجّر مفاجأة من العيار الثقيل جداً وضاع صداها في مهبّ الثورة المصرية فحجب دويّ الثورة صوت الانفجار الذي أحدثه كلام عمر الشريف.
وما كان يُقال دائماً همساً، أو سرّاً، أو في الكواليس الخلفيّة لاسم يوسف شاهين وعالميته لم يجرؤ ممثل يوماً على إطلاقه على الغارب أي فنان من الذين داروا في فلك عالميّة شاهين وأمام عدسة كاميراته، إنها المرّة الأولى التي يتجرّأ فيها نجم متزّن وذو سمعة عالمية أيضاً على زحزحة هذا الستار الكثيف الذي ظلل اسم يوسف شاهين..
سُئل عمر الشريف عن صداقته بيوسف شاهين فأجاب: «صداقتي بيوسف شاهين إنتهت سريعاَ، وهو عرض علي كذا فيلم وأنا رفضت، ومحصلش منه حاجة، بس هو يعني كان عنده حاجات جنسية أنا ما أقدرش عليها مش عايز أقولها».
والصداقة التي تحدّث عنها عمر الشريف ليست عاديّة أبداً، فهي التي قدّمته وجهاً جديداً في السينما المصرية وأوقفته أمام فاتن حمامة في أشهر أفلام صراع في الوادي مع تلك القبلة الساخنة على شفتي عمر غير المكتوبة في السيناريو والتي أصابت كلّ من كان في مكان التصوير بالذهول، وقادتهما لاحقاً إلى الزواج.
ما يقوله عمر الشريف لم يأتِ من فراغ، هو كلام لطالما تردد همساً على الشفاه، وعلت بها الأصوات أحياناً بعدما ثَقُل سمع «جو»، تنحصر في اختيار عمر الشريف وجهاً جديداً على الشاشة الفضية وأمام من؟! فاتن حمامة التي كانت في عنفوان شهرتها وقوة سطوتها ولياقتها الفنية.. فقد رفضت قبل ذلك أن يلعب أمامها الدور شكري سرحان حتى لا تقع في فخ الثنائيات.. لأنها مثلت أمام شكري سرحان فيلم ابن النيل لنفس المخرج يوسف شاهين.. واستعرضوا جميع فتيان الشاشة وقتها.. فلم يجدوا الا شكري سرحان..
ولكن فاتن حمامة رفضت تماماً، بل وأصرت على الرفض.. واسقط في يد المنتج جبرايل تلحمي والمخرج يوسف شاهين.. وفكروا في احلال احدى النجمات في ذاك الوقت بداية من ماجدة أو أو زهرة العلى أو هند رستم.. أو… أو… فلم يجدوا الا فاتن حمامة هي الوحيدة التي تصلح للدور.
وهنا قفز الى خيال يوسف شاهين صورة صديقه وزميل دراسته عمرالشريف.. الذي لعب دور هاملت على مسرح كلية فيكتوريا وأقنع رمسيس نجيب به..وسافر يوسف شاهين الى الاسكندرية لكي يقابل عمر الشريف.. ويعرض عليه العمل بالسينما.
وكان عمر الشريف في ذلك الوقت قد تخرج من الكلية ويعمل في شركات والده بتجارة الخشب.. وأخذها عمر الشريف على أنها مزحة من صديقه يوسف شاهين.. ولكن يوسف شاهين أكدها له.. واصطحبه للقاهرة لاجراء اختبارات الكاميرا والأداء.
وكانت المفاجأة كبيرة عندما أسرع رمسيس نجيب بالتعاقد معه على بطولة فيلم «صراع في الوادي» وكانت المفاجأة أيضاً عندما وافقت فاتن حمامة فور وقوع عيناها على هذا الفتى من النظرة الأولى.. وبدأ الاستعداد التام للتصوير، وكان معروفاً عن فاتن حمامة، انها بارعة في الاصطلاح المسمى بسرقة الكاميرا ممن أمامها.. لكنها لم تفعل ذلك مع عمر الشريف في أي مشهد أو لقطة تضمهما سوياً…وفعلتها مع باقي الممثلين معها بالفيلم سواء فريد شوقي..أو زكي رستم أو حمدي غيث..وهم باقي أبطال الفيلم.. بل كانت تجالس عمر الشريف أثناء الاستراحات لتعطيه من خبرتها وفنها الكثير…
وكان معروفاً ان فاتن حمامة قد انفصلت عن عز الدين ذو الفقار بعدما أنجبت منه ابنتها نادية.. وكانت فاتن ترفض أي مشهد أو لقطة فيها قبلة أو جارحة لصورتها… وكان بسيناريو الفيلم صراع في الوادي لقطة لعمر الشريف وهو ينزف بعد إصابته برصاصة أطلقها عليه حمدي غيث.. ويغمى عليه… وتأتي اليه فاتن حمامة وتحتضنه فقط..ولكن الحب قد وصل الى مداه.. فانكفأت عليه وقبلته قبلة أذهلت الجميع بما فيهم يوسف شاهين..
وكان هذا هو الفيلم الأوّل الذي وضع عمر الشريف على طريق النجوميّة أمام كاميرا يوسف شاهين وتحت إدارته، إلا أنه كان الأخير أيضاً، والتزم عمر الشريف الصمت طوال سنيّن عمره إلى أن كشف سبب انقطاع الصداقة ورفضه العمل مع يوسف شاهين مع أنه صاحب فضل عليه، وربما لهذا التزم يوسف شاهين الصمت فلم يجلد بلسانه عمر الشريف وهو المعروف عنه لسانه السليط الذي جلد الكثير من النجوم… وإذا كان عمر الشريف قد رفض حاجات يوسف شاهين الجنسية ولم يقدر على تقديمها، فهل يعني كلامه أن كثيراً من الوجوه التي أطلقها ثم اختفت واعتزلت وأبرزها الجزائري أحمد محرز، والنجم المميز محسن محيي الدين نجم أسئلته الاسكندرانيّة والتي أفضت إلى تديّنه واعتزاله مع زوجته نسرين؟! وماذا عن أسماء آخرين أمثال: هاني سلامة ونور الشريف وخالد يوسف… بعد حين سيفّجر كلام عمر الشريف عواصف غير مسبوقة في تاريخ اعترافات النجوم التي صارحوا بها الجمهور وهم على قيد الحياة، وقادرون على إيضاحها والردّ على كلّ التساؤلات التي قد تثيرها.

شارك برأيك

‫36 تعليق

  1. يا عالم يا بشر شو مايصير حالة أعتقالات ما طبيعية تطبق على كل الشعب السوري نساء ورجال شباب وشابات من طلاب في الثانويات أو المدارس أو الجامعات لقد تم أعتقال فتاتين من ثانوية الشهيد عبدو سعدة الواقعة في قرية كرتو من محافظة طرطوس بتهمة التحدث عن الرئيس وأمتلاكهم لبعض المنشورات التي فيها كلام عن الدولة وكذالك تم أعتقال أبويهما وهم من من مواليد قرية شاص وقامت فرق من السياسية بالتحقيق مع جميع طلاب المدرسة وتخويفهم وأرعابهم ويقال أنه تم أصدار حكم بأعدام الفتاتين شنقاَ و حبس أبويهم تحت ذمة التحقيق في دمشق وقد قاموا بأيقاف خدمة الهاتف الأرضي مدة يومين عن قرية شاص وكذالك هناك أنباء عن أعتقالات تتم في مختلف ضواحي طرطوس والمؤكد منها أنه يلاحق طالب من مدرسة عين الزبدة الواقعة في محافظة طرطوس
    (للنشر)
    يا شباب العرب هيا وأنطلق يا موكبي ورفعوا الصوت قوي عاش الشعب العاربي
    دعوة إلى كل الشباب العربي السوري بالنزول إلى الساحات للنبرهن للعالم أننا لسنا جبناء أو الشعب المصري أفضل منننا وذالك يوم الثلاثاء الواقع في 15 آذار حتى نطالب بحرياتنا المسلوبة ومالنا المنهوب من قبل الأسرة الحاكمة النصابة فهبو يا شباب وشابات سوريا لأنقاذ بلدكم من قيد هؤلاء المتغطرسين 15 آذار سورية 15 آذار سورية 15 آذار سورية 15 آذار سورية 15 آذار سورية 15 آذار سورية 15 آذار سورية 15 آذار سورية 15 آذار سورية 15 آذار سورية 15 آذار سورية 15 آذار سورية 15 آذار سورية 15 آذار سورية 15 آذار سورية 15 آذار سورية 15 آذار سورية 15 آذار سورية 15 آذار سورية 15 آذار سورية

  2. أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأه يا زمن
    لما اقول افن دعااارة مقنعة يجب يعلم الجميع أننى لم أتى به من فراغ
    وهذا عمر الشريف جاء يبصم على كلماتى ويؤكد ان الفن دعااارة مقنعة
    شكرا عمر الشريف وماخفى كان أعظم فى عالم الفن الداعر

  3. هدا ال ح ق ي ر منشر في كل الموته ما ترك اسماعيل ياسين الله يرحمه وووووو….والان يتكلم علي يوسف شاهين لم يقدر علي الاحياء و يتهجم غير علي الموته فاشل وبدر كل فلسو في الكحول سكارجي

  4. لا مفاجأة ولا شيء, هذه الفئة من المجتمع هي اقـذر ما وُجد على هذه الارض منذ الازل حتى يومنا هذا بل الى ان تقوم الساعة, لا اعلم السبب وراء عدم خروج مظاهرة من 50 مليون على الاقل تطالب بحرقهم احياء!!

  5. لا مفاجأة ولا شيء, هذه الفئة من المجتمع هي اقـذر ما وُجد على هذه الارض منذ الازل حتى يومنا هذا بل الى ان تقوم الساعة, لا اعلم السبب وراء عدم خروج مظاهرة من 50 مليون على الاقل تطالب بحرقهم احياء!!

  6. يا ساتر يوسف شاهين ده عمرى ما كنت بطيقه هو وأفلامه المملة..يلا الله يرحمه

  7. صج مايستحي ليش ماتكلم والمخرج عايش ؟ لانه جبان وعلى قولت القذافي جرذاااااااااااان

  8. يعني انت احسن منو الع ك س هو احسن منك في انه ليس منافق استغفر الله العظيم

  9. mounia أخيرا سمحولك بالتعليق مبروووووووووووووووووووووك حبيبتى

  10. بعد ما حرقو دمي لما منعوني من الرد على الفارس الاصيل اااااههههه

  11. هاهاهاها معلش mounia متقلقيش أنا رديت عليه على أد ما قدرت هى حمى وشوية برد عنده وأنشاءالله يرجع كويس

  12. مرسي يا حبيبتي نردهالك يوم تاني لما يمنعوك من التعليق لووووول

  13. لاااااا يا monmon لو أخدتى بالك فى نفس الموضوع نشروا تعليقى 3 مرات مع أنى عملت send مرة واحدة وده لأنهم متوصيين بي أووى ..الرشوة يا mounia تعمل أكتر من هيك..أنتى بس وسعى جيوبك شوية وأعطى المراقب حبة فستق خليه يبعد عنك شويتين
    أللهم أجعل كلامنا خفيف عليهم هاهاها

  14. لا والف لا كيف تريدين مني ان اتخلى عن مبادئ انا لن ادفع فلسا واحدا رشوة هههههههههه بالروح بالدم نفديك يا مبادئ هههههههههه

  15. Huh…Youssef chahine!!!
    أتفوووا…جهنم و بئس المصير.
    كنا نسمع بهذه الأشياء عند الغرب و الآن أصبحت عندنا…أين الرجولة, أين المروءة و الشرف …عييب!!!

  16. أخ حسن علي,
    تعليقك لا علاقة له بهذه الصفحة
    شو دخل هذا بذاك…من فضلك مش ناقصنا فتن!

  17. وسخ و حاقد من سمح لك بتدنيس سمعة صديقك و صاحب الفضل عليك هذه حياته الخاصة لكل منا جانبه المظلم و بلاش نفاق

  18. الى جانب ذلك انه يوسخ سمعة كل من عمل مع يوسف شاهين

    الاخت noha

    هل فعلا تخافى على سمعة الموقر يوسف شاهين فعلا انا حزين
    اى فنان اى مخرج بمجرد دخلوة عالم الفن يخلع سمعتة عند اقرب مقلب زبالة
    الفنانيين اسأئو لنساء مصر
    لما تسافرى خارج مصر تجدى ان النظرة لنساء مصر مثل الافلام
    لان الافلام كلها قبلات ساخنة واحضان ساخنة ومايوهات وخمور ونوم فى السرير
    هل هذة حياة شعب مصر هل هذة حياة المصريين
    والشريف وشاهين مسيحيين فهم حريين حسب معتقدهم بين الحلال والحرام
    حسب عقيدتهم لكن الثورة قامت لتطهير مصر من امثال هؤلاء اصحاب الفن الفاسد

  19. فن السينما هو جزء من الحياة الثقافية في اي بلد و يوسف شاهين يقف على رأس هذا الهرم على الأقل بالنسبة الى الغرب نحن كعرب نفتخر بالسينما المصرية الجادة الهادفة صدقني ارجح ان عمر الشريف اصبح صهيوني

  20. omar al sharif
    huwa yusef shahin ma laqa wahed shab aktar minek wa ahla minak
    tidrab bi heikalak ala3zmi
    hahaha

  21. هذا الكلام جزء من حملة صهيونية تستهدف الثقافة المصرية هذا شبيه بادعاء الصهاينة ان اليهود هم من بنى الأهرام لأول وهلة لا رابط بين الخبرين و لكن اسرائيل دولة ليس لها تاريخ ولا حضارة انها لم تسرق فقط الأراضي العربية و انما تحاول سرقة الثقافة العربية وتدنيس سمعة رموزها ان عمر الشريف ليس ساذجاً وهو يعلم علم اليقين انه بكلامه هذا يسيئ الى الثقافة العربية ككل

  22. اذا كانت الثقافة المصرية ستهتز وتفقد سمعتها من اجل يوسف شاهين فهذه كارثة ومصيبة. كما ان عمر الشريف مشهور ومعروف عند الغرب اكثر من يوسف شاهين وكلاهما (بنظري) لا يسوى شيء ومصر وثقافة مصر وحضارة مصر وسمعة مصر اكبر من ان يهز هذين الشخصين او غيرهم شعرة منها.

  23. اذكروا محاسن موتاكم وكفوا عن مساويهم * ( ضعيف _ الترمذي 1030 ) _ ضعيف الترمذي 172 ، المشكاة 1678 ، ضعيف الجامع الصغير 739 .

  24. الى جانب ذلك انه يوسخ سمعة كل من عمل مع يوسف شاهين

    الاخت noha

    هل فعلا تخافى على سمعة الموقر يوسف شاهين فعلا انا حزين
    اى فنان اى مخرج بمجرد دخلوة عالم الفن يخلع سمعتة عند اقرب مقلب زبالة
    الفنانيين اسأئو لنساء مصر
    لما تسافرى خارج مصر تجدى ان النظرة لنساء مصر مثل الافلام
    لان الافلام كلها قبلات ساخنة واحضان ساخنة ومايوهات وخمور ونوم فى السرير
    هل هذة حياة شعب مصر هل هذة حياة المصريين
    والشريف وشاهين مسيحيين فهم حريين حسب معتقدهم بين الحلال والحرام
    حسب عقيدتهم لكن الثورة قامت لتطهير مصر من امثال هؤلاء اصحاب الفن الفاسد!!!!
    …………………………………………………
    اؤيد كلام فتى العرب!!!!…ولو اردت ان اكني نفسي : لاستخدمت “فتى الاسلام”!!!!!!!!!!

  25. إنها المرّة الأولى التي يتجرّأ فيها نجم( متزّن ) وذو( سمعة عالمية ) أيضاً على زحزحة هذا الستار الكثيف الذي ظلل اسم يوسف شاهين..!!!
    ———————————————-
    أين الاتزان فيما يقوله هذا المخرف عن انسان مات ( وشبع موت ) ؟ ولا يستطيع الدفاع عن نفسه ! . كما ان سمعته ( العالمية ) مثل ما يقول الخبر فمعروفة بأن ( مقامر ، بتاع نسوان ، تمسح بممثلين وممثلات يهود وبشركات انتاج يهودية ) ليعمل في السينما العالمة ) !!! فاين هذا النكرة من يوسف شاهين رحمه الله لو شاء ؟

  26. لا مفاجأة ولا شيء, هذه الفئة من المجتمع هي اقـذر ما وُجد على هذه الارض منذ الازل حتى يومنا هذا بل الى ان تقوم الساعة, لا اعلم السبب وراء عدم خروج مظاهرة من 50 مليون على الاقل تطالب بحرقهم احياء!!
    copy

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *