>

كسر المطرب العراقي كاظم الساهر قاعدة عدم الخوض في الأمور الشخصية لعائلته، معلنا أنه يعتزم تزويج نجله الأكبر وسام من فتاة لبنانية، فيما كشف أنه يفكر جديّا في اعتزال الفن عقب الانتهاء من ملحمة “جلجامش” التي يعكف على تنفيذها منذ فترة.

وقال المطرب العراقي إن ابنه وسام قرر الارتباط بالفعل، واصطحبه في زيارة خاصة لأسرة الفتاة التي يحبها ابنه وسام ليتعرف عليهم في سياق الترتيب لإتمام الارتباط، مشيرا إلى أنه مثل أي أب لا يصدق أن ابنه كبر وبات في مرحلة الإقدام على الزواج.

من جهة أخرى، قال الساهر إنه يفكر في الاعتزال بعد الانتهاء من تسجيل موسيقى ملحمة “جلجامش”، لافتا إلى أنه بعد إتمام هذا العمل سيكون فنانا قدم كل ما يريد.

وأشار إلى أنه يمضي الكثير من الأيام والليالي منعزلا عن العالم لتسجيل بعض موسيقى هذا العمل الكبير الذي يستعين فيه بـ20 مطربا و200 فرد بين كورال وموسيقيين وراقصين وعناصر فاعلة، موضحا أن الإخراج سيتولاه سينمائي عالمي، لأن هذه المسرحية الضخمة ستكون بمثابة فيلما سينمائيا يخرجه غربي لكن بإشراف جهة عربية.

وأكد المطرب -الملقب بقيصر الأغنية العربية- أنه من شدة رهانه على هذا العمل فإنه عندما ينتهي من إنجازه ويخرج إلى النور كما يتخيله لن يهتم بعد ذلك بما سيغنيه وما سيفعله، وأنه يستطيع أن ينهي حياته عند هذه النقطة لأنه سيكون قد اكتفى.

وأضاف “أفكر في الاعتزال؟؟!.. ولم لا؟.. سأكون بهد هذا العمل فنانا قدم كل ما يريد، فأنا بعدها أعتزل الفن وأنا مرتاح ولا أبالي”.

ثلاث ساعات موسيقية

وأوضح الساهر أنه تعب كثيرا خلال وجوده في القاهرة؛ إذ كان يمضي الكثير من وقته في العمل على “جلجامش”.

وأضاف “كلمة متعَب قليلة، فقد كنت مرهقا؛ بحيث إنني كنت أرتمي على أي مقعد لآخذ قسطا من الراحة قبل المتابعة، إذ إن المطلوب إنجاز ثلاث ساعات من الموسيقى للملحمة، وهو ما يتطلب جهدا كبيرا، وأتوقع أن يشكل صدى العمل صدمة إبداعية”.

ورفض المطرب العراقي الاتهامات التي وجهت له ووصفته بـ”النرجسية” كونه يؤدي أغنيات كوكب الشرق أم كلثوم والفنان محمد عبد الوهاب في الجلسات الخاصة، فيما يرفض الغناء العلني لهما في الحفلات التلفزيونية والبرامج التي تستضيفه.

وأضاف قائلا “معاذ الله أن أكون نرجسيّا، أنا رجل أحترم نفسي وكل الآخرين، والسبب هو أنني لدي عدد كبير من الأغنيات الخاصة، والناس تحبها، وأيا كان الوقت المتاح لن يتسع لما هو لي ولما أحبه لغيري، وهذا هو السبب الوحيد لتفضيلي عدم غناء ما هو معروف لغيري”.

وحول الانتقادات التي يتعرض لها لتمسكه بتلحين أغانيه بشكل دائم، قال إنه عندما يسمع الكلمات الجميلة يحضر معه اللحن ولا يكون هناك ثمة حاجة للاستعانة بآخر.

قصائد قباني

وبالعودة إلى ألبومه الأخير، نفى أن يكون التغيير الذي حصل في اللحظات الأخيرة لعنوان الألبوم واستخدام عنوان “الرسم بالكلمات” وهي قصيدة للشاعر نزار قباني، هو استمرار في استغلال شهرة الشاعر.

وأعرب عن دهشته من هذا الكلام، وقال إنه كأي عربي متذوق لهذا الشاعر العبقري، وإن استعانته بقصائده نوع من التعبير عن هذا الاحترام الكبير والتقدير لهذا الشاعر، فالشعب العربي كله يحفظ قصائد هذا الشاعر، فلماذا ينتقدون غنائي لبعضها.

يذكر أن ملحمة جلجامش هي نص شعري دوِّن خلال العصر البابلي القديم، واستلهم كاتبه عددا من النصوص الأدبية والأسطورية السومرية التي تدور حول جلجامش، الذي يظهر في الأسطورة ابنا للآلهة “ننسون” حملت به من ملك مدينة “أوروك” المدعو “لوجال بندا”، فجاء ثلثه إنسان وثلثاه إله.

كاتبة ومحررة في موقع نورت

شارك برأيك

‫38 تعليق

  1. هيدا خبر حلو انشالله الف مبروك بس ما بحب تعتزل لانه في ناس رح تنضر كتير واولن شاعرنا القدير احسان القزاز

  2. انصحك بعدم التعجل يا كاظم لانن دراساتي اثبتت ان شعبيتك هي في تزايد و انا افكر في منحك احدى قصائدي ارجو ان تتصل بي و ساراعيك في السعر لا تخف

  3. mabroooooook ya kadem hay esha3era badha tedelak 9asayedha hedeya etesel beha metensach takhod kole ashe3arha wala we enfatahetlak ta9t el 9adr ya kadem ma3a
    الشاعرة اليمنية عيشونة المبارك

  4. طيب ان رح اهديك بعض الابيات من قصيدة عزيزة على قلبي سميتها قلب مجروح اتمنى ان تعجبك و اعطيني رايك بكل صراحة
    اكتب لك من قلب مجروح….من قلب يحبك رغم كل شيئ
    من قلب لم يستطع ان ينساك… وينسى احلى اللحظات
    من قلب بامس الحاجة….الحاجة الى الراحة و الامان
    و نسيان ماضيه المر…اذا لم تعد تحبني
    كيف نسيت بسهوله…و كاننا لم نحب بعضنا
    تعالى شوف حالتي كيف هي…مدمرة من كل النواحي
    اعرف انك ستتالميني بشدة بعد قراءتها ولكني احببت ان اهديك اصدق كلماتي

  5. okhte 3an jad 7elwa we 7asasa el kalemat de we maba3ref sho akteb bass asaret feya kter

    teslami okhte kalemat raw3a helwa kter atmana tektebele dayman 7aga men kalematek el 7elwa atmana walahe

  6. يخرب بيتك ياعيشونة والله منك قليلة طلعتي موهوبة يا ضرسانة خلص أنا غيرت رأي وبدي بيت شعر على كيفك يكون مدعوم وغير شكل

  7. شوي شوي رح حط كل ديواني و فلس خلص خذي ها الابيات كفاية عليكي

  8. لااا دخيييييلك كلو ولا تفلسي ونحنا مستعدين ندعمك ونعطيكي يلي بدك بس نشوف منك هالابداع والعطاء

  9. شكرا كثير و الله احببتكم كثير و بتمنى فيدكم على طول لانو صراحة انا مفيدة جدا

  10. ANA BEKHTISAR YOUM MA Y9ARRAR AL9EISAR E3TIZAL ALGHINA2
    SOF A3TAZEL AL7AYAAAAAAAAAAAAAAAT LE SABAB BASI6 KAZEM AL SAHER YA3NILI EXIR AL7AYAT

  11. الف مبروك
    دائما ذكي وقرار الاعتزل خطوة ذكية جدا, لان قانون الطبيعة انه كل شي يوصل للقمة يبتدي ينزل بعدها, ومانريد نشوف كاظم فاقد لاي شي من نجوميتة..
    واذا كان يريد استغلال اسم الشاعر لترويج الالبوم فهذا جزء من ذكائة ايضا واذا حب انه ينفي لا بأس

  12. Grant I dont agree with you, I dont think that people merry some 1 becoz of the citizenship! But Kazems children live often in Leb. thats why in my opinion

  13. غلطت ياكاظم اخترت لابنك لبنانيه جمال ينقصه الحشمه والادب لكن اتوقع منك طبال يصاهر رقاصه اللبنانيات buy one get one free

  14. i didn’t say that men would like to marry Lebanese women because of the citizenship.
    because they love to marry with Lebanese

  15. كل الفنانين عم يفكروا يعتزلوا,,,!! شو راح يشتغلوا بعدين,,,, هههههههههههه هكلانة هموا على كل حال مبروك زواج أبنك وعقبالك

  16. الي الشاعرة اليمنيهاتمني انتالاعتزال لان شعرك عنجد. وحش اوي يارتانت تعيدي نظر في فكرة انك شاعرهههههه

  17. لقد احزنتي يامحبوب العراقيين والعرب كافة بقرارك للاعتزال…لمن ساسمع…من سيثير في الحنين والشوق بعد اغانيك…باغانيك الوطنية والرومانسية ملكت قلوبنا واذبت فينا الحب والحنين ياقيصر الغناء
    ومحبوب الملايين

  18. ■الشاعرة اليمنية عيشونة المبارك شو هل الشعر الحلو ولا اروع
    معقول معقول انك مش مشهوره لازم كل الفنانين بالعالم العربي وغير العربي يعني الصين والكل الكل ياخدو منك شعر بس شو بتقربي الشاعر احسان القزاز عندي احساس انو زوجك لانو تقريبا الشعر نفس الشي
    كتكوووووووووت مندهش من هل الشعراء غير شكل

  19. aljazirah al3rabih
    firstly you are impolite
    secondly, the Lebanese women do not hide under abayah and do what aljazeera women do in privet
    you know what i mean

  20. هذه قصيده من تأليفى
    وسأكون فى قمة سعادتى أن شدى بها صوتك العذب الجميل يا(كاظم) ياصاحب الاداء الرائع الجميل يامن اعترف حقاً بأنك الوحيد الذى اسمعتنى غناء حقاً بعد سيدة الغناء العربى ام كلثوم التى زادتنى شرفاً بانها من نفس جنسيتى (مصريه)

    وعندى الكثير والكثير من القصائد التى تشبه الى حد كبير قصائد الشاعر الكبير نزار قبانى كما يقول عنى اصدقائى والشعراء الموجودين الان على الساحه واتمنى ان تشرفنى بأتصالك وادعو الله ان يوفقنا الى مافيه الخير

    قصيدة بعنوان
    (كتاب حزين)
    ********
    على كتاب الحزن
    أسهر يامعلمتى
    أقرأ وأحفظ فأضيف
    فى مذكرتى

    فى الفصل الأول
    قرأت ولم أقرأ
    فأنا من يحكى قصته

    في الفصل الثانى
    حفظت ولم أحفظ
    فأنا مؤلف مادته

    فى الفصل الثالث
    قد ضفتُ
    أحزان كثيرة لم تذكر

    فى الفصل الرابع
    لم أسهر
    ونمت على كتف الدفتر
    ***************

    الطفل العابث بالاقدار
    الشاعر المصرى / مصطفى حسين

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *