شكّلت شويكار مع زوجها الفنان الراحل فؤاد المهندس واحدا من أنجح “الثنائيات الفنية” في السينما المصرية وعلى خشبة المسرح

شويكار كانت تنظر إلى المهندس على المسرح وتتمنى أن تقف بجواره حتى واتتها الفرصة لذلك، وشكلا معًا ثنائيًا فنيًا رائعًا، ثم جمعتهما حياة واحدة لمدة 20 عامًا وحب صادق لم يفرقه سوى الموت رغم حدوث الطلاق.

الفنانة ذات الأصل التركي أرجعت أسباب الطلاق إلى أصحاب السوء، وأكدت أنها ظلت دائمًا تحب فؤاد وكانت تحت قدميه حتى آخر لحظة من عمره.

شويكار في جنازة فؤاد المهندس

آخر أيام فؤاد المهندس

بالرغم من أن السبب المباشر لوفاة فؤاد المهندس هو إصابته بأزمة قلبية حادة. لكن، كان هناك مقدمات كثيرة لوفاته. تراكمت تلك المقدمات منذ طلاقه من حب حياته الفنانة شويكار، وإن ظلت تربطهما صداقة قوية إلى حين وفاته. وكانت ترسل إليه طعام الغداء يومياً. فكان يحب الطعام الذي تحضره. 

انهيا ودموع شويكار أثناء وداع حب حياتها فؤاد المهندس

بعد الطلاق، عانى من اكتئاب زاد منه شعوره بالذنب تجاه طليقته وأم ولديه التي “عانت كتير وبقولوا بسببي.. ما بحبش أتكلم في الموضوع ده” كما قال في إحدى مقابلاته التلفزيونية. ثم كانت وفاة تلميذته الفنانة سناء يونس، الذي أثر فيه كثيراً. 

شويكار وشهيرة تبكيان رحيل المهندس

بعد ذلك الحريق الذي نشب في غرفته والتهم جميع مقتنياته الثمينة معنويًا وماديًا بالإضافة إلى أنه عانى كثيراً من سجن إبنه البكر محمد بسبب خلاف مع أحد البنوك، وكان مظلوماً. السبب الأخير هو رحيل صديق عمره الفنان الكبير عبد المنعم مدبولي. إذ رحل المهندس بعد رحيل مدبولي بشهر واحد.

نجل فؤاد المهندس يتحدث عن نهايات والده

وتحدث ابنه محمد فؤاد المهندس عن تلك الفترة الصعبة في نهاية حياة والده في حوار صحفي، قائلاً: “كان والدى فى أواخر أيامه لا يستطيع الحركة، وكان يقيم دائمًا فى غرفته ويضع بها كل مقتنياته وجوائزه وصوره، كما كان يضع بها سريرا للخديو إسماعيل اشتراه من أحد المزادات، وكان يقول دائما تركت لكم كل ميراثى فى هذه الغرفة”.

وتابع ابن فؤاد المهندس متحدثاً عن المأساة التى عاشها عمو فؤاد في نهاية حياته قائلاً: “حدث ماس كهربائى فى تكييف الغرفة وبدأت النار تلتهم محتويات الغرفة، ووقتها كان جالسًا على السرير وأصابته حالة من الذهول وظل ينظر إلى تاريخه وذكرياته وهى تحترق أمامه دون حركة أو صوت،”.

واستكمل: “لم أكن موجودا بالشقة، ولكن كانت زوجتى وأقاربها موجودين وأسرعوا إليه وحملوه بعيدا عن النار التى التهمت كل شىء ولم يبق شىء من تراثه وذكرياته، وهو ما أثر عليه بشدة وشعر أنه يعيش آخر أيام حياته، وأصابته حالة من الحزن والزهد فى الحياة، خاصة بعد وفاة مدبولى وسناء يونس”.

قصة حب فؤاد المهندس وشويكار

الثنائي “فؤاد وشويكار” من أشهر الثنائيات الكوميدية في السينما والمسرح العربي، والتقيا فنياً للمرة الأولى في مسرحية “السكرتير الفني” بعد أن قدمها له الفنان عبد المنعم مدبولي. لكنه المهندس كان شاهد لها إحدى المسرحيات ولفتت نظره. 

تحدثت شويكار في إحدى مقابلاتها عن قصة حبهما، وقصة زواجهما التي يتناقلها الفنانون. بعد قصة حب طويلة، عرض فؤاد المهندس الزواج على شويكار أثناء تقديم مسرحية “أنا وهو وهي”. ليخرج المهندس عن النص لأول وآخر مرة في حياته، وقال لها همساً “تتجوزيني يا بسكوتة؟” وأجابت بالقبول. 

ولكن، لم يتم الزواج إلا بعد الانتهاء من تصوير فيلم “هارب من الزواج”. إذ كانت شويكار ترتدي في المشهد الأخير فستان عرس وطرحة، وفؤاد المهندس كان يرتدي بدلة وربطة عنق. 

استغل الاثنان هذا المشهد، وذهبا بعد انتهاء التصوير إلى المأذون، في الثانية صباحاً، لتُتوج قصة حبهما بالزواج. وذهب معهما المخرج حسن الصيفي وزوجته الفنانة زهرة العلا. وكان ذلك في تشرين الثاني/نوفمبر من العام 1963. ليحدث الطلاق في العام 1980، خلال عرض مسرحية “سك على بناتك” التي شاركت فيها شويكار بصوتها.

مشوار فني حافل

فؤاد المهندس من مواليد 6 سبتمبر عام 1924، كما قدم ما يقرب من 70 فيلمًا سينمائيًا، كما كان معروف عنه حب الأطفال، لذا دومًا ما بحث عن عمل يلتقى به بالأطفال، وكانت بدايته مع الأعمال الموجهة للأطفال فى مسرحية (أنا فين وأنت فين) بأغنية (رايح أجيب الديب من ديله)، وبعدها توالت الأغنيات بالأعمال الفنية، حيث قدم العديد من الأغنيات للأطفال، وقدم للأطفال المسرحية الكوميدية (هالة حبيبتى) التى أوضحت سوء المعاملة التى يلقاها الأطفال فى الملاجئ، وقد حالفه التوفيق بعد مشوار فني طويل مع الأطفال بتقديم (فوازير عمو فؤاد) التى كان يتابعها كل الأطفال فى مصر والعالم العربى.

وتوفي فؤاد المهندس في الـ16 من أيلول/سبتمبر من العام 2006، إثر إصابته بأزمة قلبية حادة عن عمر ناهز الـ 82 عامًا

يمكنكم الآن متابعة آخر أخبار النجوم عبر فيسبوك «نورت»

وللاطلاع على أهم وأحدث تغريدات النجوم زوروا تويتر «نورت»

ولمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا إنستغرام «نورت»

شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. الغريب بعض الأزواج بقاؤهم مع بعض
    صعب و ابتعادهم عن بعض أصعب !
    هل من حل لهذه المعادلة ؟
    بالنسبة لشويكار و فؤاد المهندس زواجهم
    كان خيانة لانه كان متزوج و تزوجها على زوجته
    ام أولاده و هي خربت بيت و دمرت استقرار أسرة !

    1. ههههههههه
      بقائهم مع بعض صعب وابتعادهم عن بعض اصعب ؟؟ حزورة هذه والا اغنية نانسي عجرم ؟ هههههههههه اخاصمك اه اسيبك لا هههههههههههه يتعلمون مع الايام

    1. هههههههه لذلك السبب تلاحقني والي ركبت
      لك قرون مش معبيه عينك هههههههه
      امشي وهابي نجـس مخنث لا تتحرش انقلع
      الشيعيات يحتقروا الوهابية خاصة المخنثين
      الي عندهم قرون الدياثه ههههههه
      جاي لولو مايوه يحاضر بالدين 😂😂😂😂😂😂
      والنُكتة ابن باز هههههههه🤣🤣🤣

      1. معتقدكم كله ليس من الاسلام ولا نعترف
        فيه ولا فيكم و قلنا لكم معتقدكم مسروق
        سرقوه شيوخكم من كتب اليهود !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *