>

تبرع المخرج الأمريكي الشهير مايكل مور بـ10 آلاف دولار لبناء مركز ثقافي إسلامي في منطقة “جراند زيرو”، وناشد كل مواطن أمريكي أن يتخذ موقفا لنصرة هذا المركز، والتبرع لبنائه في المنطقة الواقعة بالقرب من مركز التجارة العالمي بنيويورك.

جاء ذلك في بيان نشره على مدونته الشخصية، الاثنين 13 سبتمبر/أيلول 2010م، كما طالب مخرج فيلم “فهرنهايت 9/11” الوثائقي الشهير، بأن يتم بناء

المركز الثقافي في “جراوند زيرو” نفسه، واعترض على أن يتم بنائه على بعد مربعين سكنيين من الموقع.

ورأى أن بناء المسجد من صميم المبادئ الأمريكية، وقال: “أنا أومن بأمريكا التي تكفل لكل فرد حق عبادة من يشاء أينما يشاء، والتي تحمي ضحايا الكراهية والظلم، وأومن بأمريكا التي تقول للعالم إننا شعب محب ومضياف”.

وتابع حديثه بالتأكيد على تبرئة الدين الإسلامي من الأفعال الإرهابية، قائلا: “لو أن بعض القتلة سرقوا منكم دينكم واستخدموه كذريعة لإزهاق أرواح 3000 شخص، فسأساعدكم على استعادته من جديد، وسأضعه في ذات المنطقة التي سرق منكم فيها”.

ولخص مايكل رأيه في بناء المركز في عشر نقاط، ذكر منها أنه منذ عام 2009م والمسلمون يصلون في هذا المكان، فالصلاة هناك ليست بالأمر الجديد، كما أنهم لن يبنوا مسجدا للصلاة فقط، إنما مركزا ثقافيا، يحوي غرفة لأداء الصلاة، وهو ما يفعله المسلمون بالفعل.

وبأسلوبه الساخر المعتاد أكد المخرج الشهير أن محل الوجبات السريعة ماكدونالدز الواقع بالقرب من “جراوند زيرو” قتل أناسًا أكثر ممن قتلهم الإرهابيون.

واستند إلى مقال بعنوان “مسلمو أمريكا: هل سننتمي إلى هذه البلد يوما؟”، نشرته صحيفة نيويورك تايمز لتوضيح ما يعانيه المسلمون، وقال: “ألا تشعر معي بالخجل؟”.

وختم بيانه بالقول: “أصدقائي، علينا جميعا الآن تحمل مسؤولية أن يتم بناء المركز الثقافي الإسلامي.. وبنسبة 70% من التصويت لصالحه، وهي نفس النسبة التي ساندت حرب العراق”.. وقال بعبارة شديدة الحزم: “متى نسترد بلدنا من مناصري الكراهية؟”.

وعرف مور بأنه صاحب أشهر فيلم وثائقي وهو “فهرنهايت9/11″، الذي ينتقد سياسة الرئيس الأمريكي السابق “جورج بوش” في التعامل مع أحداث 11 سبتمبر/أيلول، كما اشتهر مور بصراحته ورؤيته الناقدة لعديد من القضايا؛ كالعولمة وحرب العراق وسيطرة الشركات العملاقة وجماعات العنف المسلحة.



شارك برأيك

‫26 تعليق

  1. المخرج مايكل مور مشكور على هالتبرع !!!، لكن المعروف عنه انه ما الو علاقة بالاديان ! مايكل مور مشهور عنه ( خالف تُعرف ) ، بدو جنازة يشبع فيها لطم على خدوده لحتى يعمل شي يتكلم عنه الناس !

  2. يعني عمل هيك لينشهر ولالأ بضل أحسن من غيرو بكتير من اللي سبو الدين ودنسوا المصحف الكريم وهاد أول مقال بيحكي فيه أمريكي شي منيح لصالح المسلمين على كل الله يهدي جميع الخلق على دينه الحنيف

  3. و تلوموني في الاجانب ناس فاهمين … يعني هالامريكي الي مايعرف شي عن العالم العربي والاسلامي وغيره ملايين يضهر كيف يحترم الدين الاسلامي مو مثل غيرره عايشين بين المسلمين ومن -خير العالم الاسلامي- و يسبون وينتقدون وميتين قهر .. صحيح ” في حضنه و ينتف دقنه “” هذا الفرق …. ياليت بس الاخوه المسيحيين الاجانب يعيشو في العالم الاسلامي والله نستقبلهم بالزهووور ونرسل بدالهم -بعض المسيحيين الحاقدين – عال الاقل الاجانب يعرفون يحترمون -مستضيفيهم – وانشر حبي

  4. والله نستقبلهم بالزهووور ونرسل بدالهم -بعض المسيحيين الحاقدين – عال الاقل الاجانب يعرفون يحترمون -مستضيفيهم – وانشر حبي!!!
    اؤيد هذا الكلام لعلهم يتوسطوا لي عند نورت لانهم يملكون الذوق والجاه هههه

  5. هل رئيتم كيف محاولة القس الامريكي من حرق القرأن كيف اعطت نتائج عكسية ؟

  6. والله انو هالمور نشمي وحباب ، ان شاء الله يكون في منو مور آند مور ,,

  7. عقبال ما نشوف امراء واغنياء العرب يتبرعون ولا فالحين في التسابق لانشاء الفضائيات والتسابق لفتح زجاجات الخمر من اجل عيون هيلتون

  8. والله كلام هذا المخرج عجبني بالرغم من انه لم يتكلم من الجانب الديني وانما تحدث من الجانب العلماني واحترام راءي وحرية الغير بس يا فرحة ماتمت بعد فترة حيعملوا الصهاينة ملعوب ثاني ويرجع بمردوود سلبي على المسلمين لانهم مثل الافاعي يلدغوا ويخبوا راسهن

  9. مايكل مور مخرج معروف لا يحتاج إلى شهره !
    وأعتقد سبب تبرعه يرجع لانه كان من أشد المعارضين لسياسة الرئيس الامريكى بوش الابن فى خداع الشعب الامريكى بحجج واهيه لغزو العراق !!
    ويؤمن بنظرية المؤامره فى أحداث سبتمبر 11 ؟

  10. اني من سكان نييورك واعيش فيها منذ 14 عاما الشي الذي يخطر الى بالي هو ان كل الاديان موجودة باميركا معتقدات لم نسمع فيها ابدا تمارس وتعبد في كل مكان باميركا والذي يدهشني هو تضخيم الاعلام العربي لامور تتعلق بالاسلام وهذا ينعكس بشكل سلبي على المسلمين في امريكا لماذا فقط الاسلام اني اسال نفسي دائما هذا واعتقد الجواب هو اعلامنا العربي المتعصب. بعض الشيوخ التي تاتي بفتاوي تجعلنا مهزلة لكل العالم تجعلنا اضحوكة بنظر كل الناس تصرفات الجماعات المتطرفة التي تقتل وتذبح تحت راية الاسلام بعض من اياتنا الكريمة في القران الكريم التي تدعو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كل الاديان في امريكا تمارس معتقداتها ولكن الشي الاهم فيهم انهم بعيدين عن الاعلام المتحيز ان تصرفات المسلمين او بعض منهم الذين يقتلون تحت راية الاسلام جعل الخوف من الاسلام شي واضح واني اعذرالمجتمعات التي لاتتقبل الاسلام .

  11. قال الله عز وجل (( والذين كفروا أعمالهم كسراب بقيعه يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا))

    الله يهديه

  12. يعني مفتهمنا العالم اتسوي زين تحجون عليهم اتسوي شر هم تحجون عليهم كل من علاي بدينا وبيتا وكافي عنصرية @

  13. صدّقوني ال10 ألف دولار هي مبلغ تافه عند المتمكنين هنا في أمريكا وللعلم عندنا مشروع تبرعات لبناء مسجد في احد المدن الأمريكيه وتم جمع مايقارب ال 140 ألف دولار فى ليلة واحده من عدد من المسلمين ومعدل الواحد قد دفع اكثر من 10 ألف دولار والذين دفعوا ليس مثل مايملكه مايكل وانما من الذين يكسبون مالهم بعرق جبينهم , لكن أود القول أنّ مايكل قد قال شيئا ايجابيا بما يخص مناصرة القضايا الدينيه وحرّيتها مشيرا بها الى مايتعرض المسلمون من ضغط وافعال عدوانيه وهو اكثر بكثير أحسن من هؤلاء المعتوهين المعادين لأمّة الأسلام , وحتّى لو كان الأمر دعاية له وشهرة فهو يستحقّها بغضا بهؤلاء الذين يكرهون المسلمين ويستفزّونهم , وإذن هو خير بكثير من مسلم أوعربي لزم الصمت وهو يُهان ومقدّساته تُهان , فاصحوا من سباتكم يامن تكتبون عن مايدور في خُلْدكم وتبعدون الحقيقة عن ذاكرتكم, أم تريدون من مايكل هذا أن يسبّكم ويهين مقدّساتكم؟؟؟؟؟؟؟؟

  14. انا برائيي انه انسان ذكي
    تبرع ب 10 الاف دولار وكسب اضعاف
    وصار عنده شعبيه وجمهور كبير
    الله يشهرك اكثر واكثر
    يا ابن صوفيا

  15. 2ih lasara7a 2ala yijzih kil 5er ya rab w ma fini 2ol 8ir hik la2ino mish kil al 3alam mitil ba3da w 2asabi3 2idayna mish mitil ba3don kamin 2ala yihdi al jami3 ya rab w 2ala ywa7id hal 2omi

  16. Allah Says,”Verily, those who believe and those who are Jews and Christians, and Sabians, whoever believes in Allah and the Last Day and does righteous good deeds shall have their reward with their Lord, on them shall be no fear, nor
    . ” shall they grieve
    Allah the Magnficent has spoken the truth

  17. to havatiii
    you people just remember and give example like Paris Hilton so what about haifa wahbe and rubi and etc please be honest when you remember people it doesn’t mean that American people are dirty also there is dirty people in Middle east thank you

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *