الصفحة الرئيسية فن محمد عبده يشدو لعودة الأمير سلطان بعد رحلة علاجية ناجحة

محمد عبده يشدو لعودة الأمير سلطان بعد رحلة علاجية ناجحة

بواسطة -
10 85

يشدو فنان العرب محمد عبده بأغنية “سلطاننا الغالي”؛ فرحا بعودة الأمير سلطان بن عبد العزيز -ولي العهد، ونائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير الدفاع والطيران، والمفتش العام- إلى المملكة الجمعة 11 ديسمبر/كانون الأول بعد رحلة علاجية.

كان الأمير سلطان قد أنهى رحلة علاج تكللت بالشفاء، ويتمتع الآن بالصحة التامة.

أغنية محمد عبده كتبها الشاعر عبد الله الشريف، ولحنها أحمد الفهد.

وتبدأ الأغنية بمطلع يقول “سلام يا سلطان يا أغلى الرجال.. يوم انت للخير فال.. يا طيب الفالي.. يا سيدي بين القوافي جدال.. وأنا جمعت السجال.. وأجر موالي. عذب القوافي لك تشد الرحال.. وتستعير الخيال.. من رجمها العالي.. من سيرتك من بسمتك والمقال.. ومن عظيم الفعال.. وفكر الابطالِ”.

كما بث التلفزيون السعودي عددا من الأغاني احتفالا بعودة الأمير سلطان، ومنها “الدار ولهانة” لعبادي الجوهر، و”حبيبنا الغالي” لعباس إبراهيم، و”هلا بك” لمحمد عبده، و”عيّدي يالمملكة” لعباس إبراهيم.

في الوقت نفسه، بثت MBC1 -عبر نشرة التاسعة- تغطية خاصة ومباشرة لمشهد استقبال الأمير سلطان في مطار خالد الدولي في الرياض، قادما من مدينة أغادير الساحلية المغربية، حيث كان يقضي فترة نقاهة، بعد أن أجرى جراحة ناجحة في الولايات المتحدة.

ونقلت MBC1 برقيات تهنئة الأمراء بعودة الأمير سلطان، كما استضافت الشاعر طلال عبد الله الرشيدي، الذي ألقى أشعاره بهذه المناسبة. كما بثت القناة مقاطع أرشيفية قبل نشرة التاسعة، شملت لقاءات الأمير سلطان الرسمية والشعبية، مصحوبة بأغنية وطنية من إخراج محمد بن مقبل العتيبي.

في السياق نفسه، احتفت الرياض بعودة الأمير سلطان بعد رحلته العلاجية. واكتست المدينة حلة جديدة طرزتها الألوان الخضراء. وقامت أمانة منطقة الرياض بالتعاون مع عدد من الجهات بتوزيع لوحات في الطرق الرئيسة وميادين العاصمة، ترحيبا بقدوم الأمير سلطان وبصحبته الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض؛ الذي لازمه طوال رحلته العلاجية. كما زينت الأمانة أعمدة الإنارة بآلاف الأعلام.

أوبريت “فرحة الدار”

كان برنامج صباح الخير يا عرب على قناة MBC1 قد غطى قبل يومين احتفالات بقرب عودة الأمير سلطان؛ إذ استضاف فرقة “صدى الأمجاد” للفنون الشعبية، والتي غنت وعزفت الكثير من الألحان التي تعبّر عن فرحة الشعب السعودي بعودة ولي العهد.

كما التقت كاميرا صباح الخير شعراءَ كتبوا قصائد حول عودة ولي العهد، ومنهم الشاعر “علي السالمي” الذي قال إنه كتب مجموعة كبيرة من القصائد الخاصة بتلك المناسبة، وأبرزها قصيدة “المصافحة لخادم الحرمين الشريفين” والتي تحتوي على إنجازات العائلة المالكة على الصعيد المحلي والعالمي.

كما أشار “السالمي” إلى أنه كتب “أوبريت” غنائيا بعنوان “فرحة الدار” يحتوي على مجموعة متميزة من الأغاني التي تعبر عن فرحة الشعب السعودي بتلك المناسبة.

وفيما يلي نص أغنية “سلطاننا الغالي” لمحمد عبده:

سلام يا سلطان يا أغلى الرجال.. يوم انت للخير فال.. يا طيب الفالي.

يا سيدي بين القوافي جدال.. وأنا جمعت السجال.. وأجر موالي.

عذب القوافي لك تشد الرحال.. وتستعير الخيال.. من رجمها العالي.

من سيرتك من بسمتك والمقال.. ومن عظيم الفعال.. وفكر الابطالِ.

نشتاق لك شوق الشجر للمخال.. يا شمسنا والظلال.. في كل الأحوالِ.

ونحتري شوفتك مثل الهلال.. شوفتك تعني الكمال.. وعيدنا الغالي.

لو للوطن دمعٍ تحدر وسال.. يقول وينك تعال.. يا كل الآمالِ.

تشتاق لك حتى روابي الجبال.. وسفوحها والرمال.. وربعها الخالي.

بي عنك يا سلطان عزمك نضال.. يوم انت ترقى المحال.. يا ذخر الأجيالِ.

في منهجك نلقى جواب السؤال.. وفي حديثك مثال.. لاصحاب الامثالِ.

10 تعليق

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.