نفى المخرج السينمائي الجزائري مرزاق علواش صحة ما رددته بعض وسائل الإعلام المصرية حول مشاركته في فعاليات الدورة 26 لمهرجان الإسكندرية لدول حوض البحر الأبيض المتوسط بفيلمه “حراقة”.

وبينما لفت إلى أن عرض فيلمه في المهرجان جاء بعد اتفاق مع موزع الفيلم، شدد على أنه لن يسافر إلى الإسكندرية؛ لأنه لن ينسى “شتائم الفنانين المصريين ونظرتهم الدونية للفنانين الجزائريين”، بعد أحداث المباراة المؤهلة لكأس العالم في أم درمان السودانية التي فاز بها منتخب الخضر.

وقال مرزاق علواش “رفضت الدعوة التي وجهت لي منذ البداية للمشاركة في مهرجان الإسكندرية”، مضيفا أن عديدا من الدّعوات وجهت له منذ سنتين للمشاركة في مختلف الفعاليات السينمائية المصرية، إلا أنه ظل يرفضها لعدم اهتمامه بالأمر.

وأرجع مخرج حراقة سبب رفضه الحضور لأمرين رئيسيين، يتمثل أولهما في انشغاله بعدة أعمال، وهو ما جعله غير مهتم بالأمر، أما الثاني فيتعلق بتشنّج العلاقات ما بين الجزائر ومصر بعد مباراة أم درمان، مردفا: أعرف بأن الفنانين المصريين سبّوا الشعب الجزائري، وشتموا فنانيه، فلماذا أذهب إلى بلدهم؟!

وعن صحة ما ذكرته بعض الصحف المصرية حول مشاركة فيلمه حراقة في مهرجان الإسكندرية، بالإضافة إلى حضوره للمهرجان، باعتبارها اختراق لمقاطعة بعض الفنانين الجزائريين للمهرجانات المصرية، أكد المخرج تمسكه بالمقاطعة، قائلا “لا أهتم لعرض فيلمي هناك من عدمه، وليس لدى أدنى فكرة عن الموضوع، إلا ما سمعته من المتصلين بي للاستفسار حول الأمر ولعل الاتفاق كان مع موزع الفيلم”.

وقال علواش “لن أنسى تلك النظرات الناقمة والدونية التي كان الفنانون المصريون يرمقون بها الفنانين الجزائريين، خلال مشاركتهم في مهرجان دبي السينمائي الدولي”. ويتناول فيلم “حراقة” ظاهرة الهجرة غير الشرعية للشباب الجزائري بحثا عن الأمل في حياة أفضل.

وبدأت فعاليات مهرجان الثلاثاء 14 من سبتمبر/أيلول الجاري وتستمر حتى 19 من الشهر ذاته بمشاركة 34 فيلما ممثلا لـ12 دولة، وتضم قائمة المسابقة الرسمية الفيلم اللبناني “كل يوم عيد” والمغربي، والمنسيون، والسوري، وبوابة الجنة، والفيلم المصري، والمسافر، للفنان العالمي عمر الشريف.

ويترأس لجنة التحكيم الدولية للمسابقة المخرجة التونسية مفيدة التلاتلي، وبعضوية كل من الممثلين هشام سليم وزينة وجورج باباليوس ومهندس التركيب الإيطالي روبرتو بربينياني، ومؤلف الموسيقى التصويرية الفرنسي إيريك سيرا، والمصورة الهندية سابينا جاديحق.

شارك الخبر:

شارك برأيك

‫72 تعليق

  1. يأخت مها أذكر نفسي أولاً وكل مسلم بقول ألله سبحانه وتعالى “لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرا” ورسولنا الكريم سمع ومازال يسمع مايكره في نفسه وأهله ودينه بل وتعرض للإيذاء والأرهاب من المشركين ولم يرد السباب والأذى بل كان يستغفر لهم الله ويقول اللهم اغفر لقومي فإنهم لايعلمون فأين نحن من 1/1000000 من هذا الخلق الرفيع؟

  2. ويقول الرسول “أقربكم مني منزلة في الجنه أحاسنكم أخلاقاً” ألا تحبي أن تكوني في معية الرسول في الجنه؟

  3. كلامك فوق راسى والله يا اخ ايمن
    وفعلا عندك حق فى كل كلمة
    بس بردوا انا معزورة لما الاقى حد بيشتمنى ويسبى من غير ما اعملوا حاجة
    ولما الاقى حد بيشتم فى بلدى واهلى
    احنا بشر وكل واحد لية طاقة وانا مش بغلط ولا بسب فى حد خاااااالص
    انا هرجت وضحكت انا وفاتى وفى نفس الوقت دافعت عن بلدى من غير تجريح لاى حد ولا لاى بلد الحمد لله
    وياريت الكل زى حضرتك والله يا اخ ايمن
    وانا تشرفت جدا بمعرفتك والله

  4. اة احب طبعا هو فى حد ميحبش يبقى بجانب سيد الخلق محمد صلى الله علية وسلم
    ربنا يوعدنا ياارب ويصبرنى بجد وبقاش ارد عليهم

  5. ألله يبارك فيكي ياأخت مها أنا أعيش في الخارج والحمد لله أعرف جزائريين كثير على دين وخلق ,الأرض مش السبب في جودتنا كبشر ولكن إتباع من بعث ليتمم مكارم الأخلاق هو الذي يجعل منا خير الأمم وهنا أذكر حادثة وقيعة اليهود بين الأوس والخزرج حتى كادت القبيلتين أن تقتتلا بعد أن من الله عليهم بالهدايه وهنا خرج عليهم رسول الله غاضباً يقول يا معشر المسلمين الله الله.. أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم بعد إذ هداكم الله إلى الإسلام وأكرمكم به وقطع عنكم أمر الجاهلية واستنقذكم به من الكفر وألف بين قلوبكم ترجعون إلى ما كنتم عليه كفارا؟! نصيحتي للجميع أنه لو رأى أحدنا مثل هذا الجدل أن ينصرف عنه أويقل خيراً حتى ولو سُب وشتم وينوي بموقفه هذا وجه الله لاغير

  6. وانا والله اعرف جزائريين هنا فى نورت بجد فى قمة الاحترام والله
    وبحبهم جدا جدا
    حاضر يا اخ ايمن والله هحاول اتغاضى عن التعليقات السيئة
    وفعلا يا بخت من بات مغلوب

  7. ana ouride ane oukhatib elmissriyine
    el djazairiyine la yanhassirou ala aadae nawarite
    hounaka djazairiyne lam youedjibhoum ma hadatha fi soudane wa ana wahida minhoum wa hada la yaani anahou ma kila ala el djazairine lam youatir fina bel wa aghdabana achade ghadab wa lakine layssa ala koul elmissriyine wa inama tahdidane ala el fananine wa el ilamiyine walakinaha fatra wa dahabet li halha

  8. اقول لكل مى لا يريد الصلح والتسامح انك ستعرض على الديان يوم العرض وتكون احوج ما يكون الى الغفراى والسماح فبادر واغسل قلبك وسامح وكما قال رب العزة _الاتحبون ان يغفر الله لكم_
    التسامح هو أن تكون مفتوح القلب , وأن لا تشعر بالغضب الدائم و المشاعر السلبية من الشخص الذي أمامك , التسامح هو الشعور بالسلام الداخلي , والسماح لنفسك بالخطأ والتعلم منه ثم تتسامى على نفسك . التسامح أن تعلم أن البشر خطاؤون ولا بأس بخطأهم .
    التسامح في اللغة : التساهل .
    التسامح نصف السعادة .
    التسامح أن تطلب من الله السماح و المغفرة.
    التسامح أن تسامح أقاربك والأشخاص المقربين إليك وكل مسلم ومسلمة على وجه الخصوص.
    التسامح شعور سامي وخلق فاضل .
    التسامح طريق للجنة ….جعلني الله وإياكم من أهلها .
    التسامح قد يكون أحياناً صعباً لكن من يصل إليه يسعد.
    التسامح أن تسمح لنفسك بالتمتع بكل طاقاتك.
    التسامح هو الرفعة.
    التسامح هو طلب السماح من نفسك والآخرين
    قال رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه _خيركم من يبدا بالسلام_

  9. اي جزائري حر لم ولن ينسى السموم التي بثت من افواه من يدّعون الثقافة والفن
    الفيديوهات الي عندنا وماسمعناه منهم يجب ان نعلمه لأبنائنا حتى لايغلطو نفس غلطتنا ويعرفو قيمة المثقف المصري المكلوب

  10. ألإنسان الحر هو إنسان قوي بحيث يستطيع أن يحرر نفسه من نوازع الغضب والضغائن ويسامح ولايتذكر سوى الخير, يأخت ساميه سوف تقتلين نفسك بنفسك إذا لم تستطيعي التخلص من الأفكار السلبيه, إستعيذي بالله من الشيطان الرجيم وتوضئ وصلي ركعتين وإذا كان ولابد فعلمي أولادك كيف تطاول الغرب على رسولنا الكريم وكيف دمر الإستعمار بلاد العرب والمسلمين هداكي الله ياأختي الكريمه.

  11. تذكري قول سيد الخلق أجمعين “ليس القوي بالصرعة إنما القوي من يملك نفسه عند الغضب”

  12. هههههه
    والله يا أخ أيمن,الحمد لله حنا هنا ماراناش نعمرين ريسانا بيهم
    وتذكر أنت انه مايحس بالجمرة غير الي كواتو..يعني كونك لست جزائري فلن تستطيع ان تحس بما أحسسناه عند هجوم فناني مصر المسعور…لقد عملو علينا حلقات وجلسات والي يقول,الجزائريين شعب ليس عربي يعني عايرونا بعربيتنا وكأن العربية شرط لدخول الجنّة,على الي يقول هم سلالة من البربر والمتوحشين,على الي يقول ان شهدائنا لقطاء,على الي يقول وعلى الي يقول. ….والله ضحكوني لقد ظهر ان أغلب فناني مصر محللين اجتماعيين ودكاترة في تاريخ الشعوب
    سيرينا بعثت الفيديو وفيه مثال بسيط عن ماقيل في حقنا,وعندك الyoutube روح شوف بنفسك

  13. يا أخت ساميه من المصائب التي أبتليت بها أمتنا أن اصبح هؤلاء الفساق والمنافقون من الراقصين والممثلين والمطربين والمخرجين وووووو أئمه تفتح لهم المنابر الإعلاميه لكي يطلوا علينا في كل أمور حياتنا حتى دين ربنا لم يسلم منهم ولقد نصبوا أنفسهم ممثلين لنا, يأختي هؤلاء يتاجرون بمشاعرنا ومشاكلنا ليكسبوا المال والشهره, ياأختي هؤلاء ليسوا منا ونسأل الله أن يريح أمتنا منهم أينما وجدو, ياأختي أننا جميعاً أمه واحده تكاثرت عليها الذئاب وأعدائنا من الداخل أشد عداءاً من أعداء الخارج, إنهم المنافقون فلنحذرهم

  14. يعنى يا اخوانى لما الفنانين يتم ضربهم فى ام درمان وهم ليس لهم علاقه بمشاكل كرة القدم بين الفريقين الا انهم فقط يشجعون منتخب بلدهم مثل اى انسان ويحدث ما حدث لابد انهم ينسوا اى ايجابيات من الجزائر فى حينها لما تعرضوا له من اهانات ولا تقولوا هذا لم يحدث رجاءا فما مصلحة كل هؤلاء الفنانين فى الكذب ثم ان منظرهم كان فعلا يبين حدوث بلوه فلماذا نتحامل عليهم انتم ضربتم وهم شتموا هم ليس لهم ذنب وانتم ليس لكم ذنب والله هى كانت مسخره وكلا الطرفين مسخروا انفسهم كان الاجدر التعامل مع اللى ضرب الحافله الجزائريه بدلا من ضرب الفنانين اللى ليس لهم ذنب اى واحد لما يتعرض لموقف صعب سيثور ولن يستطيع السيطره على اعصابه لكن في هذه الحاله الثائر يضرب من ضربه مش يضرب شخص كان او شعب لا علاقة لهم بالموضوع ثم يا عرب نحن اخوه والاخ ينسى الاساءه ارجو نسيان الواقعه برمتها ولنستعيد وعينا وعقلنا من جديد لعن الله الشيطان اللى بيفرق بين الاخوه

  15. رد على khaled jazier ياهذا اذا امك بكت قيراط اهلنا بكوا 24 قيراط وامك ما بكت على الناس اللى ما لها ذنب وتم ضربهم فى ام درمان وهم ليس فنانين فقط وانما عائلات محترمه من غير الفنانين كانت ذاهبه للنزهه وتشجيع منتخبهم القومى وكادوا يموتون على ايديكم ولا تقولى رجاءا انه ما حصل لانه حصل فعلا وتعلم هذا جيدا لا تبخسوا الناس اشياءها ولا تقللوا من هول اى حادثه لكى لا يضعك الله فى الموقف ذاته ولا تجد من ينصفك فهو ليس بكثير على الله ان ياخذ حقهم منكم وطبعا التعليمات قضت بان يقوموا بالترهيب لكى لا يحدث قتلى فيتم محاسبتكم خطه مدروسه وكل جزائرى يقول لم يقتلوهم انه ترهيب فقط بسبب احداث الحافله الجزائريه وهل كان عليهم ان يتحملوا كل هذا الترهيب والناس اللي تم ارهابها ايه اللي كان هايعرفهم انه ترهيب فقط شايفين مفرقعات وسكاكين فى كل مكان ؟ وما ذنبهم فى كل هذا على والله الاقل الشتايم كانت رد فعل للمجزره اللي حدثت وكانت في ام درمان ولا احنا مالنا حق حتى نفضفض عن ما صار لينا ؟ ما هذا العنف اللى انتم فيه هل كده صح ولما كده وفروا عنفكم للي يستاهلوه احنا المفروض اخوه لكم وبعدين عيب عليك ليه الشتايم اللي بتشتمها للمصريين والله بهذه الشتايم الفظيعه تفوقتم فى البدايه والنهايه على جعلنا بالفعل نتغير منكم تماما وياريت لو فى رد يكون باسلوب محترم لانى انا ايضا اعرف اشتم جيدا لكن حيائى يمنعنى ولا احترم من يسب

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *