>

وصل إلى قطاع غزة عن طريق معبر رفح، الفاصل بين القطاع والأراضي المصرية قبل ساعات وفدٌ من الفنانين السوريين من ذوي الأصول الفلسطينية؛ في زيارة تضامنية مع الشعب الفلسطيني، تستغرق ثلاثة أيام، ويتم خلالها زيارة العديد من المناطق المدمرة، والمشاركة في فعاليات وأنشطة مختلفة لأهالي الأسرى الفلسطينيين.

ويضم الوفد -الذي وصل في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء 6 يناير/كانون الثاني- ثمانية فنانين، هم:

المخرج باسل الخطيب، وشكران مرتجى (التي تقوم بدور فوزية في مسلسل باب الحارة)، والكاتب هاني السعدي، وتيسير إدريس، ونادين سلامة، وأحمد ومحمد رافع، ونزار أبو حجر.

برنامج مكثف

حمدي شعث -الناطق باسم اللجنة الحكومية لكسر الحصار في غزة- قال: إن برنامج الوفد سيكون مكثفا، ومن ذلك المشاركة في فعالية تضامنية في شمال القطاع ضد الحصار، وكذلك في لقاء مع فنانين فلسطينيين بوزارة الثقافة، كما سيتفقدون المتضررين من الحرب والمناطق المدمرة، وعقد لقاء مع الحكومة في غزة”.

وأوضح شعث قائلا: “الزيارة تم التخطيط لها منذ أسابيع عدة، وتأتي ضمن الجهود التي يبذلها الفنانون العرب لخرق الحصار الجائر الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني في غزة، ونأمل أن يتبعها زيارات أخرى من فنانين ومثقفين عرب؛ لدعم صمود المحاصرين، وتأكيد الوقوف العربي إلى جانبهم”.

وبحسب شعث، فإن رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة إسماعيل هنية سيستقبل أعضاء الوفد في وقت لاحق، وسيقوم بتكريمهم ومنحهم هدايا تذكارية، كما جرى في الزيارة السابقة التي قام بها وفد سوري آخر ضم حينها عددا من الفنانين، من بينهم بعض نجوم مسلسل “باب الحارة” الذي يُعرض في شهر رمضان على شاشة MBC”.

وينحدر جميع أعضاء الوفد القادم إلى غزة من أصول فلسطينية، لكنهم جميعا يحملون الجنسية السورية، ويقيمون في سوريا بعد أن وُلدوا فيها، ولبعضهم أقارب في غزة لم يتم اللقاء بهم من قبل، وخاصة الفنان نزار أبو حجر الذي يقطن أقرباؤه حيَّ الشجاعية.

الفنانة شكران مرتجى -التي تقوم بدور فوزية في مسلسل “باب الحارة”- عبرت عن سعادتها الغامرة بدخول غزة لأول مرة في حياتها، وقالت: إن زيارتها تأخرت كثيرا، لكنها تحققت بعد طول انتظار، معربة عن أملها في أن تسهم في لفت أنظار العالم إلى معاناة المحاصرين في القطاع منذ أربع سنوات.

أهداف وخلفية

من جانبه، أوضح رئيس الوفد الفنان أحمد رافع أن الزيارة تهدف إلى تفقد الأوضاع المعيشية لسكان قطاع غزة في ظل الحصار الإسرائيلي الجائر، والاطلاع على حجم الدمار الشامل الذي لحق بالقطاع من جراء العدوان الإسرائيلي.

وأشار رافع إلى أن من المقرر أن تتضمن الزيارة برنامجا غنيا من اللقاءات مع أهالي الأسرى والجرحى والأطفال المشردين أثناء العدوان الأخير على القطاع، وناشد شعوب العالم وأحراره القيامَ بتنظيم زيارات تضامنية للقطاع، والعمل على كسر الحصار المفروض عليه بكل الأشكال الممكنة، ونوه بالجهود التي بذلتها السفارة السورية في القاهرة لتسهيل دخول الفنانين إلى غزة دون أية عراقيل.

وكان السفير السوري في مصر ومندوبها لدى الجامعة العربية يوسف أحمد أثنى -في تصريح صحفي لدى استقبال الوفد بعد وصوله إلى القاهرة في وقت سابق- على مبادرة الفنانين التي تعبر عن التزامهم بقضايا الأمة العربية.

وأكد أحمد أن “قلب كل مواطن سوري ينبض بحب فلسطين وقضيتها”، مشيرا إلى أن زيارة أكثر من وفد سوري إلى قطاع غزة خلال الأسابيع القليلة الماضية تتم ضمن إطار التواصل مع أهله المحاصرين، وأن هذه الوفود تترجم هذه الحقيقة.

وكان وفد من الفنانين السوريين برئاسة نقيب الفنانين أسعد عيد قام بزيارة تضامنية إلى غزة مطلع نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، والتقى عددا من القيادات الفلسطينية، وأسر الشهداء والأسرى والجرحى، وحضر عرضا مسرحيا فلسطينيا بعنوان “الشياطة” في مدينة خان يونس.

وضم الوفد آنذاك كلا من الفنانين: دريد لحام، ورفيق سبيعي، وطلحت حمدي، وجمال سليمان، ووفاء موصلي، وسليم كلاس، وهشام حاصباني، وهادي بقدونس، ورضوان عقيلي.



شارك برأيك

‫45 تعليق

  1. والله الي يشوفهم يقول اخرجو المحتل من غزه .. طيب ركبتو طياره ونزلتو غزه وركبتو الطياره راجعين سويرا وين الانجاز ؟؟ هل اشبعتو اهل غزه ؟ هل شلتو عن اطفالهم الخوف .. ام هذا استعراض وبس؟؟ العالم العربي للاسف يحب الاستعراض و الفنانين يحبون الضهور بمضهر والمهتبين بالقضاي العربية وهم اخر شي عندهم القضايا العربي …. انشر حبي انا ارفض هذا التصرف واشجب وندد به !

  2. ارسلت لهم المال وشاركت في المضاهرات في لندن و شاركت في تنظيم حفلات خيريه فيها تبرعات تجمع لصالحهم …. لم اركب طياره وانادي الصحفيين واخذ صور وارجع .. وحتى لو جلست في بيتي و سكت انا( بنت) يعني غير مطالبه ان اذهب واقاتل …. ياحيف عالرجال العرب …

  3. الآن كبرت جداً في نظري ياابنة الدم العربي ..
    كلٌ يساند حسب امكاناته ورؤيته , لكن المهم أن يكون له موقف من هذه المذبحة ..
    خففي قليلاً من سهامك الطائشة أحياناً , هذا رجاءٌ وليس طلب .

  4. بلشنا تدقيق نورت ؟قدلا يكسر الحصار الا بلتحدي،،،لكن قيام الأنسان بواجبه امام ضميره اولا وربه ثانيا ،هو اكبر تحدي لكلمة يا ريت ،،والشعور الأجمل هو هذا الأحساس الذي ينتابه المرء بعد قيامه بعمل شيء وحتى ان كان مفروض عليه ،،،اانشاء الله تفرج ،،،لا نطال الا الدعاء ،

  5. أول السيل قطرة ** أنتمنى أن يكون هذه الطريق البدأيه إلى غزة أن يدخلوها بسلام ،وأن ندخل فلسطين بمثل هذه الوسيلة دون حروب وأن يكون السلام هو سيد الأحكام أن شاء الله *نتمنى فرج قريب للأهل غزة **
    شوق إلى غزة
    وإني لمشتاق إلى (غزة) وإن خانتني بعد التفرق كتماني** سقى الله أرضاً لو ظفرت بتربها** كحلت به من شدة الشوق أجفاني **

  6. يا بنت لندن, كلّ يشارك على حسب قدرته. فذهاب الفنانين المحترمين كامثال الاخوة السوريين سيكون لهم حافزا للعمل الدّؤوب و الانتاج المتميّز, من منّا لم يبكي و لم يحترق فؤاده لمشاهدة التغريبة, من منّا لم يبكي و يحترق قلبه لمشاهدة عائد الى حيفا؟؟؟؟ كلّ في مجاله. فذهابهم الى غزّة و مشاركتهم مآسي بني جلدتهم يمكّنهم من ترجمة تلك الاحاسيس عبر العمل الرّاقي الذي يصل كل البيوت العربية و المهرجانات الدولية. و لا تنسي ابدا انّنا في عصر الاعلام و المعلوماتية, فالاعلام من افتك الاسلحة الموجودة فلما لا نستعمله لنصرة قضايانا؟؟؟ أنا و العياذ بالله من كلمة أنا, القّن ابن اختي دروسا في حب فلسطين و حماية الاقصى, لا افوّت فرصة الا و اغتنمتها لانّي على علم أنّني ازرع بذرة ستقطف ثمارها ان شاء الله باسترجاع الاقصى الحبيب. اللهمّ منّ علينا بصلاة فيه يا ربّ العالمين. آمين

  7. السلام عليكم…..
    والله سورية هي الوطن الثاني للشعب الفلسطيني…..
    شي برفع الراس…..

  8. السلام عليكم اولا.احييكي يا بنت لندن بس انت بنت العرب مو لندن ةيمكن بنت الشام كمان لانو لهجتك شامية المهم انا بحيي فيكي غيرتك وعنفوانك على قضايانا بس من شان الله بلى تجريح ببعض انت قلتي انك شاركتي بمظاهرات وتبرعات وهاد الشي نابع من اصلك ومعدنك الطيب وهاد الشي اللي الله قدرك عليه وانت تشكري على عملك بس كل واحد يساوي اللي بيقدر عليه يعني الفنان مو طالع بايدو غير هيك وما فينا ىنقول للمهندس لازم تداوي الجرحى اكيد فهمتي علي يعني هي بادرة كويسة منهم بتبعن روح الامل بالناس اللي مو طالع بايدها شي نهائياوازا كنا بدنا نلوم حدا فلازم نلوم مع الاسف الحكام العرب اللي نايمين ومو شايفين شي وانا اسف ازا طولت بحديثي ومرة تانية شكرا الك كتيييير على الشي اللي عم تساويه من شان فلسطين

  9. سوريا حكومه وشعب موقف مشرف – بل مواقف عظيمه متكرره الهم الفخر
    والعزه , وبارك الله بهم .

  10. نعم سوريا أرض البطولة و المرجلة الله يحميها من الصهيونية و يعز ابنائها و أبناء المسلمين كافة.
    سوريا التي لم تتأخر يوما عن فلسطين و فتحت أبوابها لآلاف اللاجئين و لم يقل أبناؤها يوما إحنا فعلنا و عملنا و التي لولاها لانهار لبنان, فاللبنانيون أنفسهم يقولون إحنا ولا شي من غير سوريا.
    اللهم احفظها من كيد بني صهيون و الأمريكان و كل المتآمرين عليها.

  11. لك سوريا مواقف شرف….
    لو حاربونا
    لو قتلونا
    لو عزبونا
    لو شو ما عملو….سوريا راح تظل مع فلسطين وكل انسان عربي شريف
    انت سوري ارفع راسك بلدك اسود
    سوريا الله حاميها

  12. Hay sam what’s up? what do you want me to say ?I can write in Italian as well if you want 🙂
    Cheers !

  13. سوريا اللة حاميها سوريا ديما مع فلسطين و رح ضل مع فلسطين للنهاية
    سوريا اللة حاميها
    سوريا اللة حاميها

  14. سوريا الله حاميها سووووووووووريا الله حاميه سوريا الله حاميها
    ارفع راسك يا ايها السوري فأنت ابن بلد الأسود.
    ويا ينت لندن المصيفة كل شي الا على بلدي سوريا وشعبها ازا بتحكي شي عنهن رح امسح فيكي الاراضي.
    وكتكووووووت مفرفششششش بلش تهديد هههههههههههههههه

  15. All the actors and actress are plestinians not Syrians,and went to vist their own family,so do make story

  16. Raed-West Bank, What about Durid LAHAM, Djamel SULEYMAN, and many others who preceded this group??? even if they have a palestinian background, they were born in Syria, they live in Syria and they represent Syria… At least they tried to help, they didn’t light up candles and wished prosperity for the Ghazawiiii.
    Don’t trivialize any effort, you never know how this can impact this cause, OUR cause…

  17. Jamal seleman is not with them

    وينحدر جميع أعضاء الوفد القادم إلى غزة من أصول فلسطيني

  18. وينحدر جميع أعضاء الوفد القادم إلى غزة من أصول فلسطينية، لكنهم جميعا

  19. hayda chi li 3emlou fananin sourya ktir 7elo blniheye ne7na kilna balad wa7ad wnchala mnete7ed jami3an lilkada2 3a la lyahoud

  20. أخ raed كتبت بالانكليزية , وأعدتها بالعربية ..ماذا تقصد بذلك ؟
    هل تقصد أن سوريا ليس لها علاقة بموقف الفنانين اللذين ذهبوا الآن ومن قبل لفك الحصار ..الأخ Djazayer أجاب عليك بكلمات بسيطة .
    وهل فقط في سوريا موجودون الاخوة الفلسطينيين , ولماذا لايسعون من دول عربية اخرى للذهاب والتضامن .؟
    هذا السؤال أنا من يجيبك عليه .. لأن سوريا شعباً وحكومةً ضد الجدار ومؤيدة لنضال الشعب الفلسطيني .
    أما غيرها فالشعوب ضد الجدار , لكن الحكام معه ويؤيدوا العدو الصهيوني ..
    هل استطعت تمييز الفرق ؟

  21. اذا كنت لا تجرؤ فهذه مشكلتك مع نفسك ..فأنت تجرؤ على وضع اشارات استفهامك على موقف سوريا من الجدار , ولا ترى اشارات التعجب التي نضعها تحت اسمك لطمسك الحقيقة ولمصلحة من ذلك .

  22. فيني اعرف يا شباب شو موقفكم من مصر يالي ابتدعي انها اصل العروبة و بتساند اسرائيل

  23. bt3refi sho ghalatna elasase miss bent london?………eno n7na 7ata law 7ada mena 7awal y2adem shi mnseer n7aqqer beli adamo w mshan hek 7ata elli ader y3mel shi mnkba7o bt7qeeer jhodo …………elli bedi a7kih ,,,,,,ynsor denak ya qasyon ……..y allah y3ezek ya soria

  24. الاخت ميرنا ..
    الموقف من حكومة مصر أكان مؤيدا ، ام رافضا ..
    تجدين الكثير من الحوارات السابقة علا صفحات المقالات في جريدة نورت .

  25. Eva …
    شممت رائحة الزيزفون في كلماتك ، كنت ومازلت منارة بيروت والعرب .

  26. لا امتى راح نظل نفكر ان مصر عربية حكومة او شعبا اتركينا ميرنا من هالحكي عهالبلد الفاضي و اللي ماالو لا شرف و لاحيا حتى ينتسب للعرب

  27. لا ياسوري اعتقد انك مش سوري لان السوري معروف بشهامته وكرم اخلاقه ولا يتكلم على بلد شقيق بهذا الاسلوب

  28. هذا الشيئ معروف من قبل الاخوة السوريين بمواقفهم الرجولية…
    بارك الله فيكم

  29. اية اكيد يا استاذ may ما اختلفنا بهيك حكي عشب سوريا الشهم و البطل ايه بس كمان لا تنسى شلون ظلينا ندافع عفلسطين من كل يلي بيتامروا عليها بما فيهون مصر وحكومتها . ياعيب الشوم عليك يااستاذ لامتى راح نظل نتقنع ونتخبا وبعدين المسالة صارت مفضوحة مافيها اشي بينستر والعالم كلو مايناقش غير هيك حكي عمصر… ايه انا مو اول واحد بينتقدهون بس الظاهر يا استاذ صار جهازك للتلفزيون معطل هالكم يوم بس الذنب مو عليك ولعلمك بق انا سوريومن حلب كمان بس مقيم برات البلد و لو هالحكي مو عاجبك لا بق تقول انك عربي بنوووب فهمان.

  30. اكييد بالاتحاد والتعاول نتغلب على كل شيييييييييييييي

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *