>

اسنتكر الاعلامي اللبناني نيشان اعلان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، يوم اسم الجمعة، تحويل اية صوفيا من متحف الى مسجد.

وقال نيشان في تغريدة عبر حسابه على تويتر: كما استَنْكَرْتُ تحويل مَسْجِدَيْ إشبيلية وقرطبة إلى كنائس، اليوم صَوْتي يُعانِقُ ملايين الأصوات التي تستنكر تحويل كاتدرائية #ايا_صوفيا إلى مسجد. الاعتداء على مُقَدّسات المساجد والكنائس مُدان. تحويل كنيسة آيا صوفيا الى مسجد لن يجعل منك”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قد أعلن أن أول صلاة جمعة في آيا صوفيا ستقام في 24 يوليو، وقال إن الزوار من مختلف المعتقدات الدينية سيظل بإمكانهم الدخول إلى المكان.

وقال إردوغان في كلمة متلفزة “سنؤدي سويا صلاة الجمعة في آيا صوفيا في 24 يوليو ونعيد فتحها للعبادة”، مضيفا ان هذه الكنيسة السابقة التي تعد إحدى أبرز الوجهات السياحية في إسطنبول ستبقى مفتوحة “للجميع، أتراكا وأجانب، مسلمين وغير مسلمين”.

وأصدرت المحكمة العليا التركية حكما يمهد الطريق لتحويل متحف “آيا صوفيا” في مدينة إسطنبول إلى مسجد، قبل أن يوقع أردوغان مرسوما رئاسيا بذلك يوم الجمعة.

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. مساء الخير جميعاً …….
    نيشان لا يُنكر عداءه لتُركيا و أردوغان بسبب مجازر العثمانيين في الأرمن و مطالباته تُركيا بالإعتراف بها و الإعتذار عنها …. إتفقنا مع ذلك أو إختلفنا حين تكون هُناك خصومة سابقة لا يُعتد بكلام الخصم و لا يُعتبر مُحايد في رأيه.
    من ناحية أُخرى لمّ لا يعترف الجميع أن مُحمد الفاتح إشترى المكان من حُر ماله و بالتالي فهو مُلكية للمُسلمين و عاد لهم و رغم أني لستُ من مُحبي أردوغان و لم و لن أراه خليفة للمُسلمين إلا أن القرار صائب خصوصاً مع تواجد آيا صوفيا في مُحيط مسجد السلطان أحمد مما سيضفي على المكان صفة إسلامية بحته أضافة أن المكان لم يكُن يُستعمل ككنيسة و لم يتم طرد أحد منه مُجرد متحف ….
    !!

  2. طيب ليه محدش اتكلم لما عملوا من المساجد كنائس فى اسبانيا !!!
    انا رأيي نعمل نيشان خليفة

  3. مساء الخير جميعا
    مساء الخير اخر العنقود
    محمد الفاتح حوله مسجد ثم حوله كمال اتاتورك الى متحف واردوغان حوله الى مسجد

  4. مساء السعد و عطر الورد * أحمد*…..
    الحمدلله بخير و سعيدة أنك كذلك….
    للأمانة المكان جميل جداً خصوصاً الأسقُف و ما خُط عليها …. أنا مع التحويل ماذا عنك ؟
    !!

  5. مساء الخير اخر العنقود
    يسعدني امنك بصحة وعافيه
    انا مع التحويل لانه كان مسجد بغض النظر عن اردوغان
    ثم ان الامر اخذ اكبر من حجمه في حين ان مساجد اشبيليه تحولت لكنائس بهدوء.
    بالمناسبه على ذكر المساجد
    هل سبق وان زرتي المسجد الاقصى ؟

  6. و هل يُعقّل السؤال ؟!
    يُؤسفُني أنك نسيت أنني من هُناك ؟!
    !!

  7. مانسيت لكني اعرف ان اليهود يمنعون دخول المصلين للمسجد الاقصى لذلك سألت

  8. على حد علمي (وليصحح لي من يعلم )، انه لا يوجد في سنة رسول الله صلى الله عليه واله ، انه حول كنيسة او حتى كنيس يهودي الى مسجد ، ونفس الشيء في زمن حكم الامام علي عليه السلام ، واكثر الخلفاء الأوائل ، انما هي سنة سنها بني أمية ، الشجرة الملعونة في القران ، ففعلوها في دمشق الجامع الأموي على ما اعتقد ( لست متاكد ما إذا كان كنيسة بيزنطية ، او غير ذلك ( وفي بناء ما يسموه المسجد الأقصى على انقاض كنس يهودية !! وحطوا لينا احاديث موضوعة لا تعد ولا تحصى ؟؟!! ومصرين ليومنا هذا على ان رسولنا الكريم صلى الله عليه واله صلى بالأنبياء عليهم السلام في هذا المكان ؟؟؟!! وكانهم كانوا معه !!!! بينما الروايات الصحيحة تقول ان المسجد الأقصى في السماء الرابعة وهو البيت المعمور ، وحتى ان رجل جاء للامام علي عليه السلام وقال له اريد ان اذهب اصلي في القدس ، فقال له الامام عليه السلام : لا اجد في ذلك شيئا ، بع راحلتك وكل زادك وصلي في مسجد الكوفة ، اما روايات شدوا الرحال للبناء الأموي في القدس الي سموه مسجد أقصى ، فهذه طلعت بعدين ، شخصيا لا يعجبني قيام المسلمين في بريطانيا بشراء البارات والكنائس وتحويلها الى مساجد ، وبعدين تأتي متزحلقة إنكليزية تحولت لمشمشة لاحقا ههههههههههههههه تقول لنا هذا المسجد كان كنيسة وعملت عقد النوكاح فيه وبقى الراجل يمصمص ويبوس ، لكن غيرت رأي وطلقته وصرت مشمشة هههههههههههههه احسن !!
    او تقول في زاوية هذا المسجد الي كان بار ، شربت حتى سكرت وبعدين عملت نوكاح سفاح طوال الليل في هذه الزاوية من المسجد الي عملتوه !!! هههههههههههههه يعني خلاص ما بقت أراضي نقيم فيها مساجدنا الا كنائس النصارى ، وبارات المتشلحات ؟؟ شنو هذا الحكي ؟؟ هههههههههههه ، فحتى المسجد الذي بناه المنافقين في المدينة وسماه الله مسجد ضرار ، والرسول صلى الله عليه واله هدمه او حرقه ، لم يقوم بإعادة بناءه كمسجد يصلي فيه هو !! انما تركه يتحول لخرابة ! ناس ما عندها بعد أفق .

  9. نعم زرته * أحمد* ….في رمضان يُصبح الوضع أسهل و هو موسم ينتظره الجميع !
    لا داعي للإعتذار ، ظننتك نسيت و أحزنني ذلك حيثُ أرى الإنتماء للأوطان جُزء لا يتجزأ من مكونات الشخصية….
    !!

  10. الان تاكدت الجامع الأموي كان كاتدرائية وقبلها كان معبد وثني للاه جوبيتر الأصلي.وكان هذا المعبد الأكبر في سوريا الرومانية.وفي نهاية القرن الرابع للميلاد، تحديداً في عام 391، تم تحويل معبد جوبيتر إلى كاتدرائية القديس يوحنا بأمر من الإمبراطور ثيودوسيوس الأول (حكم بين 379 و395 للميلاد). لكن هذه الكاتدرائية المسيحية لم تكن مكرسة مباشرة ليوحنا المعمدان -النبي يحيى، وتم تكريسها لاحقًا من القرن السادس للميلاد، إذ تشير الأسطورة المحلية أن رأس يوحنا المعمدان -النبي يحيى – دُفن هناك. وكانت الكاتدرائية بمثابة مقر أسقف دمشق، الذي يحتل المرتبة الثانية ضمن بطريركية أنطاكية بعد البطريرك نفسه. ولا تزال أطلال المعبد باقية في منطقة سوق الحريم وحتى منطقة القيمرية. يا فرحتكم يا شامين هههههههههههههههه وثن جوبتير موجود عندكم تبع شجرة السنديان والعقاب النوكاحي ههههههههههههههه

    1. تصحيح للإله وليس للاه جوبتير ، خطأ مطبعي ههههههههههههههههه بسبب البنت جعبورة هههههههههههههههه يتزاحمني على التعليق ههههههههههههه سبعين مرة قلت لها انا اعلق اولا ههههههههههههههه وانتي تسمعين وخلاص .

  11. بامكانك ان تعودي للتعليق الان جعبورة هههههههههههههههه مرة ثانية استأذني ولا تأخذين مكان تعليقي هههههههههههههههه هكذا تعمل البنات المؤدبات هههههههههههههههه لا اتكيت ولا يحزنون ههههههههههههه عشنا وشفنا صبايا اخر زمن في الاوتوبيس في التعليقات وفي كل مكان يزاحموك ههههههههههههههه جليلين الحيا .

  12. ما فعله اردوغان اليوم سبقه إليه الاسبان حينما طردوا المسلمين و اليهود من بلاد الأندلس، فقاموا بتحويل المسجد الكبير في اشبيلية (لاخيرالدا) إلى كنيسة و اليوم تحولت لمتحف يقصده الزوار و السياح من كل أنحاء العالم،
    المسجد الكبير مع صومعة لاخيرالدا باشبيلية بناه السلطان الموحدي المغربي يعقوب المنصور مؤسس مدينة الرباط حينما كانت الدولة الموحدية الامازيغية المغربية تحكم المغرب و الأندلس، و بنى معها صومعتان تواءم لهاو هي صومعة حسان في الرباط مع المسجد طبعا و صومعة الكتبية الشهيرة في مراكش مع المسجد و اما صومعة حسان في الرباط فقد سقط نصفها العلوي و سقطت اعمدة المسجد كذلك بسبب عوامل الزمن و التعرية و الطقس،
    مساجد اخرى في طليطلة و قرطبة و غرناطة (مسجد قصر الحمراء) تم طمس معالمها و تحويلها لكاتدراءيات،
    ما سمعنا يوما من أحد احتجاجا على ما قام به الاسبان من تحويل مساجد اسلامية في الاندلس إلى كنائس تدق فيها الأجراس و يعلق عليها الصلبان؟
    هل شي مرة سمعنا كلمة حق فيما تعرضت له مساجد المسلمين في الأندلس؟
    تكيلون بمكيالين، الحسنة لكم و السيئة لغيركم !!

    لكن التاريخ لا ينسى مسجل كل صغيرة و كبيرة !

    1. تصحيح: صومعة حسان بالرباط سقط نصفها العلوي فقط و بقي الجزء الاكبر منها لم يسقط، أما المسجد فقد سقط و بقيت الأعمدة فقط (الساريات أو السواري) بفعل عوامل الزمن و الطقس كما سبق ذكره،
      و إلى الآن يصلي فيه اهل الرباط، و وسط تلك الساحة التي سقطت و بقي فقط الأعمدة تقام صلوات الجمعة كما لو أن شيئا لم يحدث !
      و كما أنه مقصد للسياح و زوار العاصمة الرباط،

  13. ما هي مشكلتنا اننا نعمل مثل ما يعمل كفرة الإسبان وملاعين بني أمية ، لكننا لا نعمل مثلما عمل رسول الله وال بيته صلوات الله عليهم ، الذي لم يحول كنيسة الى مسجد ، حال المسلمين من خلال اقتدائهم باهل الكفر والضلال ما عاد يسر أبداً ، وصار المسلمين يعملون مساكنة وصداقة وما يعملون نوكاح متعة ههههههههههههه فهل يوجد ابتلاء اكبر من هذا ؟؟؟ على أساس نوكاح المتعة حرام لكن النوكاح السفاحي ههههههههههههههههه تقدم حضاري ، اروح أتغدى احسن بدل الهضرة المشفلبة هههههههههههههههه اول ما سمعت هضرة بالمغربي فكرتها خضرة الي تصاحب الماء والوجه الحسن ههههههههههههههه طلعت دك فج هههههههههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *