>

أكدت الفنانة التونسية هند صبري -التي تم تنصيبها سفيرة لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة- أن مهمتها هي مكافحة الجوع؛ لأنه “العدو” الأكبر للتنمية والتعليم، مشيرة إلى أنها تضع نصب أعينها وأولوياتها زيارة قطاع غزة وإقليم دارفور في الفترة المقبلة.

جاءت تصريحات الفنانة التونسية خلال الحفل الذي أقامته الأمم المتحدة في أحد فنادق القاهرة مساء الثلاثاء 12 يناير/كانون الثاني الجاري، التي تعرضت فيه هند لحرج عندما أعطاها أحد الصحفيين علم مصر لتتصور معه؛ فقالت له “على عيني وراسي، ولكن هذه هي الأمم المتحدة”، إلا أنها سرعان ما عادت لتحمل العلم.

وعلى رغم أن الاحتفالية عن مهمتها كسفيرة لمكافحة الجوع، إلا أن هند صبري عبرت عن سعادتها بفوز المنتخب المصري على نسور نيجيريا بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في كأس الأمم الإفريقية في أنجولا.

وقالت النجمة التونسية  إنها على رغم سعادتها بتعيينها سفيرة للأمم المتحدة، لكنها لا تهتم بالألقاب، إذ إن مهمتها هي محاربة الجوع، نافية وجود منافسة مع الفنان محمود ياسين؛ الذي يعمل كسفير لبرنامج الغذاء العالمي منذ 2004، معربة عن تمنيها أن يجمعهما عمل سينمائي لخدمة الفقراء.

في الوقت نفسه، أكدت هند صبري، في المؤتمر الصحفي بمناسبة الاختيار، أن علاقتها برنامج الغذاء العالمي بدأت قبل عام في ذكرى مرور عام على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، عندما طلبت من البرنامج أن يقوم باستغلال طاقتها ووقت فراغها في “عمل نافع” بعيدا عن التعيين كسفيرة نوايا حسنة ودون أي مقابل.

وأضافت أنها سافرت مع البرنامج لأول مرة إلى سوريا، حيث معسكرات اللاجئين العراقيين، وهناك “فهمت أن الجوع ليس سببه الوحيد الفقر، وإنما أيضا الحروب والظروف المناخية، فبينما يفترض ألا يكون هناك جائع واحد في العالم في القرن الـ21 بالتالي لا نحتاج سفراء لمحاربة الجوع، فإن الواقع يؤكد أن هناك مليار جائع يوميا في العالم وهو رقم صادم”.

وأوضحت أن مهمتها مكافحة الجوع؛ لأنه “العدو” الأكبر للتنمية والتعليم والتطور الطبيعي، “فالإنسان الجائع لن يفكر في ممارسة حقوقه الطبيعية”، مشيرة إلى المبادرة التي تعمل عليها “بليون فور بليون” التي تعتمد على كون عدد الجوعى في العالم مليار شخص، وهو نفس عدد مستخدمي شبكة الإنترنت الذين يجب عليهم المساهمة في إيجاد حلول للأزمة.

وأضافت أنها سافرت ثانية للأراضي الفلسطينية وتحديدا مدينة نابلس، “وهناك فهمت أن البرنامج يحترم خصوصيات الشعوب المختلفة ويتأقلم مع ظروفها دون حسابات سياسية”.

الجوع والاضطهاد

وحول كون الحروب والاضطهاد من أسباب الجوع ذات الخلفيات السياسية، ومدى تأثير ذلك على مهمتها، قالت هند صبري: إن البرنامج يتبع منظمة عالمية حيادية هي الأمم المتحدة، والأمور السياسية لا تتدخل على الإطلاق في عمل البرنامج الذي يملك ممثلين من كل البلدان التي تنشب فيها حروب.

وأضافت الممثلة التونسية أن الدول الصناعية الكبرى التي تمول البرنامج تأثرت بالأزمة الاقتصادية العالمية مؤخرا، لكنها جميعا تعهدت بعدم التخلي عن التزاماتها تجاه البرنامج، “وإن كانت الميزانية تضاءلت بنسبة ما، لكن علينا -كشعوب- الضغط على تلك الدول لاستمرار دعمها، وعلينا -كأفراد- المشاركة في الدعم أيضا”.

وأضافت أنها تضع غزة نصب عينيها وترغب في زيارتها، ومثلها إقليم دارفور السوداني، الذي يضم وحده 3 ملايين منتفع من البرنامج من بين 6 ملايين مستفيد من البرنامج في السودان وحده، موضحة أن العالم الإسلامي يضم 48 مليون منتفع من برنامج الأغذية العالمي.

وأشارت إلى أن أهمية تخفيف الآثار الناتجة عن حرب اليمن، لا سيما أنها خلفت نازحين إضافة إلى النازحين إليه من الصومال.

وتنضم الممثلة الشابة إلى مشاهير العالم الآخرين؛ الذين يستخدمون شهرتهم لمساعدة البرنامج في رفع مستوى الوعي العام بالجهود العالمية المبذولة لمكافحة الجوع، وتضم مجموعة مشاهير العالم الممثلة الأمريكية درو باريمور، ولاعب كرة القدم البرازيلي كاكا، والممثل المصري محمود ياسين.

كاتبة ومحررة في موقع نورت

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. اتحداكي ياهند صبري تركبي سياره وتروحي تطعمي اطفال غ زه بايديكي … اتحداكي .. انتي مجرد صوره تستعرضين على العرب وانتي اصلا ماتعرفين عن معاناه الاطفال هناك .. يالله روحي اجمعي اكبر كمية من الاعلام والمصورين علشان مزيد من الشهره والتلميع ! انشر حبي

  2. bnt london enti shklek kter fadya w sh5ya 3dwanya w swdawya ay 7ad bt7kmi 3leh eno btflsaf w bkdeb w k2nek mosle7a egtma3ya..lw sm7ti 3’lat t7komi 3l nas kda w bzat shklek msh bt3mli ay 7aga 3’eer a3dtek 3l net!!!!!!

  3. حفل اقامته في احدى فنادق القاهرة لمحاربة الجوع
    ….. جيد
    والله اللي يشوف الغرب يضحك على العرب اللي بدو يساعد يروح يوفر نفقات الحفل لسد رمق الجوعى

    الله يهديكم

  4. بقى انت ياهند هتروحى غزه واسعه اوى ياهند بجد ياهند هو ده فشر التونسة على حق انت اخرك تروحى باريس تجيبى احدث موضه ويجعله عامر

  5. الحفلات هذي برعاية الامم المتحدة بكل فروعها بالعالم مو بس بالعالم عربي

    وهي اصلا الامم المتحدة تتباهى بسفرائها المشاهير

  6. bint london.what about if u go there and do what ure asking Hind to do.of course u wont because people like u are just good at criticising others

  7. الله عليكي يا هند والله خليتيني ابكي والله انك اكبر منافقة هلا جاية تقولي انك متعاطفة مع اطفال غزة والله كل كلامك كلام في كلام اتني اعتدي على العيشة هاي كلاس ما اطنك انك تحسي بهيك ناس وطالعة تقولي كلام انا اتحدى اي شخص انك راح تسوي اي كلمة منها بس شو راح اقول اعتدو على الثمتيل اما انك تقولي انا فرحانة عشان مصر كسبت نيجيريا ليش ما قلتي انا زعلانة من مصر عشان عملو جدارفاصل مع الشعب الي متعاطفة معاهم ولا ماتقةلين هيك عشان هما اصحاب النعمة عليك

  8. نفسى يا كاتيا ان ارى تعليق لك
    لا تقحمين اسم مصر فية
    الموضوع يخص هند
    وهند تونسية
    وليست مصرية
    ابة اللى دخل اسم مصر فى تعيلقك
    اتقى اللة

  9. هل تلوميها انها ميسوطة ان مصر كسبت
    طب اية رايك انا زعلانة ان الجزائر خسرت

  10. ولا انا ابدا كنت عم الطف الجو حسيت ان الكل معصب
    وانتي زعلانه الله يحميكي يا كوكي انتي متل القمر

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *