الصفحة الرئيسية فن Neftlix تسحب برنامج حلقة من برنامج ساخر انتقدت الامير محمد بن سلمان

Neftlix تسحب برنامج حلقة من برنامج ساخر انتقدت الامير محمد بن سلمان

بواسطة -
2 144

تلبية لطلب من الرياض، أوقفت شركة Netflix الترفيهية الأميركية توزيع حلقة من برنامج كوميدي تسخر من الروايات السعودية الرسمية بشأن قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي ومن ولي العهد الامير محمد بن سلمان.

وأوضحت الشركة المختصة بتزويد خدمة البث الحي والفيديو أنها حذفت حلقة من برنامج Patriot Act من موقعها في المملكة، بعد تلقيها شكوى رسمية قانونية من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، مشيرة إلى أن هذه الخطوة جاءت امتثالا من الشركة لقانون البلاد.

وشددت الهيئة السعودية للشركة على ضرورة أن تتطابق الفيديوهات التي توزعها في المملكة مع قوانين البلاد، مستشهدة بقانون مكافحة الجرائم المعلوماتية، والذي ينص على أن إنتاج وإعداد وتوزيع وتخزين أي مواد تمس بالنظام العام والقيم الدينية والأخلاق وسيادة الحياة الخاصة عبر الشبكات الإلكترونية والحواسيب ، جريمة يواجه مرتكبها السجن لمدة تصل إلى خمسة أعوام، وغرامة لا تزيد عن ثلاثة ملايين ريال سعودي (800 ألف دولار).

وفي هذا الفيديو، يسخر الفنان الكوميدي الأمريكي من أصول هندية حسن مينهاج، من الروايات السعودية الرسمية المتضاربة حول مقتل الصحفي السعودي خاشقجي داخل قنصلية الرياض في اسطنبول، قائلا إن سلطات المملكة لجأت إلى جميع الفرضيات الممكنة عدا أن الصحفي توفي جراء “حادث أثناء تسلقه الجبل!”.

كما وجه الفنان انتقادات إلى ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، منددا بدور المملكة في الأزمة اليمنية.

واستدعى قرار Netflix انتقادات من قبل المدافعين عن حقوق الإنسان، حيث اتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الشركة الأميركية بفرض الرقابة وعدم الاهتمام بالحقوق الديمقراطية وحرية الفن.

في ذات السياق استهجن مينهاج استجابة “نتفليكس” لطلب السلطات السعودية سحب إحدى حلقات برنامجه الساخر من باقة برامجها المعروضة في السعودية، لأنه انتقد فيها الرياض.

وسخر مينهاج (33 عاما) -الهندي الأصل المولود بالولايات المتحدة- من طلب المملكة من “نتفليكس” حجب حلقة برنامجه، في الوقت الذي كان لا يزال ممكنا لأي كان في السعودية والعالم أجمع مشاهدتها على موقع يوتيوب.

وقال الناقد الكوميدي في تغريدة على تويتر “من الواضح أن أفضل طريقة لمنع الناس من مشاهدة شيء ما هي سحبه وتحويله إلى أحد أكثر المواضيع تداولا عبر الإنترنت ثم تركه على يوتيوب”.

وبحسب بيانات موقع “سوشيال بليد”، فإن صفحة برنامج “باتريوت آكت” على اليوتيوب تمّت زيارتها منذ تشرين الأول 9.1 ملايين مرة، بينها مئتا ألف مرة خلال الأربعاء.

وفي تغريدته على تويتر، دعا منهاج إلى إيلاء الأهمية للأزمة الإنسانية في اليمن، وقال “دعونا لا ننسى أن أكبر أزمة إنسانية في العالم تحدث حاليا في اليمن”، داعيا إلى تقديم تبرعات إلى “لجنة الإنقاذ الدولية”، المنظمة الإنسانية التي تقدم مساعدات للمنكوبين في البلد الغارق في الحرب.

وبحسب صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، فإن “نتفليكس” حجبت الحلقة بعدما أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية أنها تخرق قوانين المملكة المتعلقة بالجرائم الإلكترونية.

وواجهت “نتفليكس” انتقادات على خلفية هذا الحجب، ومن بين المنتقدين منظمة العفو الدولية (أمنستي) التي قالت إن منصة الأفلام والبرامج “بإذعانها لمطالب السلطات السعودية تعرّض نفسها لشبهة تسهيل سياسة المملكة التي لا تتسامح مع حرية التعبير، وتعين السلطات على إنكار حقوق الشعب في الوصول إلى المعلومات بحرية”.

2 تعليق

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.