يعتبر لقب “الأسود” واحدا من أكثر الألقاب شيوعا بين منتخبات إفريقيا، لا سيما منتخبات المغرب والكاميرون والسنغال التي تعتبر 3 من أقوى المنتخبات في القارة السمراء.

في الكاميرون يطلقون على منتخبهم اسم “الأسود غير المروضة” في دلالة على أنه لا أحد باستطاعته الوقوف أمامهم، وفي السنغال “أسود التيرانغا” وهو ليس مجرد لقب وإنما له معنى عميق في ثقافتهم، وأصوله تعود إلى مجموعة “الولوف” وهي مجموعة عرقية تتواجد في غرب إفريقيا، أما المنتخب العربي “المغرب” فيطلق عليه “أسود الأطلس”، فما هو السر وراء هذه التسمية؟

يحمل المنتخب المغربي لقب “أسود الأطلس” وذلك بسبب امتداد جبال الأطلس على حدود المغرب.

وتعتبر جبال الأطلس واحدة من أعلى السلاسل الجبلية في العالم وتمتد على طول الجزء الشمالي الغربي من القارة الإفريقية ويبلغ ارتفاع أعلى قمة فيها نحو 4 آلاف و167 مترا.

وتتميز الجبال الأطلسية بكونها ذات طرق وعرة تجعل من الصعب الوصول إلى تسلقها، حالها كحال المنتخب المغربي العنيد الذي يصعب تجاوزه في المباريات.

أما فيما يخص لقب الأسود، فتعود تلك التسمية إلى وجود نوع من الأسود النادرة التي عاشت بجبال الأطلس حتى نهاية القرن العشرين ولكنها انقرضت بعد ذلك.

وسميت هذه الأسود بالأسود البربرية أو النوبية، والتي امتازت بالشراسة والقوة الجسمانية التي تفوق القوة المعتادة للأسود، مما دفع المغاربة لإطلاق لقب الأسود على منتخبهم تيمنا بالقوة غير الطبيعية لتلك لأسود التي عاشت في جبال الأطلس.

يذكر أن المنتخب المغربي يستعد لخوض مباراة هامة مساء اليوم الثلاثاء ضد نظيره الإسباني في ثمن نهائي مونديال “قطر 2022”.

شارك برأيك

‫5 تعليقات

  1. الله اكبر ولله الحمد فازت المغرب بعد ضربات الجزاء
    مبروك للمغرب وللعرب وللمسلمين

  2. لقب اسود الاطلس مشتق من اسود الرافدين ههههههههههه وهل تعيش الاسود في الجبال ؟ انها من براري العراق ارض السواد هههههههههه

  3. مشان هيك كان من الجمهور لابس زي اسد و الله اسود اسم على مسمى شرف و فخر كلي العرب رفعتوا راسنا الله ينصركم

  4. معذرة يا اسبانيا طول عمر الاسود يلتهموا الثيران هههههههههه من حكم هنيدي هههههههههههه
    اما شوارع لندن فكلها مرفوع فيها لافتات تقول
    No Pain
    No Spain
    هههههههههه
    كان احتفال جماهيري رائع في لندن هذا المساء حتى دخل بعض العملاء يهتفون جعبورستان جعبورستان ههههههههه يخيبهم قطعوا شهيتي عن الطاجين هههههههه والاستمرار في ركب العمارية هههههههه الاحسن الواحد يبقى بالبيت هههههههه مين يدري ههههههههه تطلع الك شي جعبورة تهتف دكتوري دكتوري ههههههههه انا ناقص ؟ هههههههه

  5. لقب باسم أسود الأطلس نسبة لفصيلة و سلالة من الاسود( تلقب كذلك بالاسد الامازيغي) كانت تعيش منذ زمن في جبال الأطلس و انقرضت للأسف مع بداية القرن العشرين، جبال الاطلس هي سلاسل جبلية معروفة بارتفاعها و تتكون من ثلاث سلاسل: جبال الاطلس الكبير و الأطلس المتوسط و الأطلس الصغير و هناك كذلك جبال الريف الممتدة من شمال المغرب الى شرقه..
    وسكان الاطلس امازيغ و يسمى الاسد بالامازيغية ” ايزم IZM ” و كلمة ” إيزم ؤدرار” بالامازيغية تعني “أسد الجبل”..

    ملاحظة: هناك من يخطىء و يقول اسود الأطلسي ربما ظنا ان القصد هو المحيط الأطلسي لان المغرب يطل على واجهتين بحريتين: المحيط الأطلسي و البحر الأبيض المتوسط..
    لكن القصد هو سلاسل جبال الأطلس و اعلى قمة هي قمة توبقال بمراكش المنتمية للاطلس الكبير و هي الاعلى في شمال افريقيا و الشرق الاوسط بينما جبل كليمنجارو في تنزانيا هو الاعلى ارتفاعا في افريقيا و ايفرست هي الأعلى ارتفاعا في العالم و تنتمي لسلسلة جبال الهمالايا على حدود دولة النيبال و التبيت بالصين و شمالي الهند ..

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *