أحيا الأكراد في إقليم كردستان العراق، يوم الأحد، ”عيد نوروز“ القومي، بإقامة مختلف الفعاليات، مثل التجمعات البشرية، وإشعال النيران.

وفي المكان الشهير ”تلة ماما يارا“ بمحافظة السليمانية، تجمع عشرات الأكراد، وأوقدوا النيران في المشعل، بالإضافة إلى الفعاليات الثقافية المختلفة، مثل: ركوب الخيل، وارتداء الملابس الشعبية.

وتُسمى شعلة النار، بـ“شعلة كاوا الحداد“، وهي تمثل إيذانًا ببدءِ الاحتفالات الشعبية في تقليد سنوي يمثل تجددًا لدورة الحياة.

كما أشعل الأطفال والنساء، النيران داخل الأحياء السكنية، بشكل مصغر، فيما ذهب آخرون إلى سفوح الجبال، لحضور التجمعات البشرية، والقبلية، فضلًا عن فعالية إشعال النار.

وكانت حكومة إقليم كردستان قد أعلنت تعطيل الدوام الرسمي في عموم الإقليم بمناسبة احتفالات عيد النوروز، بدءاً من اليوم الأحد 20 مارس/ آذار وحتى يوم الخميس الموافق الـ24 منه، في دوائر ومؤسسات حكومة الإقليم.

ويعود الاحتفال بعيد النوروز إلى تاريخ سقوط الإمبراطورية الآشورية على يد الميديين (أسلاف الأكراد)، على يد كاوا الحداد الذي خرج إلى الجبل وبيده شعلة نار لإرسال إشارة النصر إلى الناس بحسب الرواية الكردية لشرح تاريخ عيد النوروز.

وأطلق الثوار في حينها “نوروز” على يوم الانتصار، الذي يعني يوم جديد. ويبدأ الاحتفال بهذه المناسبة من خلال إشعال النار على قمم الجبال والمرتفعات من خلال مشاعل يحملها المحتفلون بالعيد. كما يحملون المشاعل ويسيرون في الطرقات والأحياء السكنية والق

شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. هههههههههههههه
    كويس فقط نار و ما قاموا برمي الحجارة ههههههههههههه على طريقة انتفاضة أطفال الحجارة ههههههههههههه
    تحياتي كاكا فرك سعيد دلشودي
    وبهذه المناسبة نهنئكم على الطريقة الشيعية وشاعرها المتنبي الذي ذكر يوم النوروز فقال :

    جاءَ نَيروزُنا وَأَنتَ مُرادُه

    وَوَرَت بِالَّذي أَرادَ زِنادُه

    هَذِهِ النَظرَةُ الَّتي نالَها مِنـ

    ـكَ إِلى مِثلِها مِنَ الحَولِ زادُه

    يَنثَني عَنكَ آخِرَ اليَومِ مِنهُ

    ناظِرٌ أَنتَ طَرفُهُ وَرُقادُه

    عَظَّمَتهُ مَمالِكُ الفُرسِ حَتّى

    كُلُّ أَيّامِ عامِهِ حُسّادُه

    ما لَبِسنا فيهِ الأَكاليلَ حَتّى

    لَبِسَتها تِلاعُهُ وَوِهادُه

    عَرَبِيٌّ لِسانُهُ فَلسَفِيٌّ

    رَأيُهُ فارِسِيَّةٌ أَعيادُه

    1. دكتوري اطفال الحجارة اليوم رجال اصبحوا ابطال
      المقاومة ، من حجر الى صواريخ وهذا فخر و شرف
      و عز لا مثيل له بكل العالم 🇵🇸✌🏻🇵🇸
      حتى الدول الكبرى تعلمت من طفل الحجارة عندما تحصل اي احتجاجات او تظاهرات ب الغرب يستخدموا اسلوبنا ب الاحتجاج هههههه
      فديتنا الفلسطينين الشرفاء فقط اما جماعة اوسلو و السلطة و المنافقين للحكومات المنبطحة فلا يمثلونا وهم عار اصلا .

      1. هههههههههه صح زينبية اطفال الحجارة صاروا قدوة في كل العالم هههههههههههه يقال ان احد الاخوة الاكراد راح للحج ههههههههههه فشاف الحجاج بيرجموا الشيطان ، فقام ولع باطارات السيارات هههههههههههه مفتكرها ثورة اطفال الحجارة ومن كثرة تاثره بهم ههههههههههههههه بيني وبينك زينبية الحجارة ما تحل الكظية فقط نظرية زوجك ههههههههههه لو تسمعون منه

        1. عندي نكتة لطيفة تتعلق بهالموضوع اكتبها الك بيننا ههههه
          من حقك يكون عندك رأي و مباديء و نظريات وتطرحها وسبق و قلت لك حتى
          لو نختلف ب الرأي طبيعي المهم طريقة
          الطرح و اذا بيوم عرضتها ونجحت فهذا
          يكون انجاز الك واكيد افتخر فيك .
          لكن كوني فلسطينية و شفت بلاوي من
          الاحتلال و عشت بفلسطين فترات صعبة
          انا وأغلب الفلسطينين على يقين و واثقين
          ان الحل هو المقاومة و ارعاب الصهاينة
          لا مفاوضات و لا اتفاقيات فاشلة .
          عن تجربة التفاوض و الاتفاقيات تسبب
          لنا خسارة اكبر على كافة المستويات .

          1. هناك شيء يسمونه في العلم العسكري اختراق لعقل العدو الفكري و جعله يسير في الطريق الذي نرغب ، ففي النهاية لا يمكن النوم على الحجارة ، او كما قال نابليون البندقية لا يمكن الجلوس عليها !! لا بد من اعداد الفراشوالكرسي المريحين ، وحتى العرب كانت تقول الراي قبل شجاعة الشجعان ، اما امير المؤمنين علي عليه السلام كان يعزو انتصاراته لاختراق فكره وهيبته لفكر عدوه في كل المعارك التي خاضها و لم يخسر اي واحدة منها على الاطلاق .
            الفكر هو السلاح الامضى ، بل الشجاعة والفروسية صنيعة الفكر والعقل .

  2. ومع هذا لابد ان اقول ليس لل الميديين علاقة بالاكراد هههههههههههه مثلما الجعبورين اليوم ليس لهم علاقة بدليلة العمشة ههههههههه وبقية الفلسطينين .
    ثم الدولة الاشورية لم تسقط فقد كان منها جزء يسمى بالدولة الاخمينية هههههههههههه نحن شعب نحكم العالم من التايمزو للفرات على مر السنين والدهور هههههههههههه اريد اقول هناك اشتباه في العرض والسرد التاريخي لذكرى النوروز

  3. النوروز يوم كان يحتفل به المسلمون الى زمن عمر بن عبد العزيز ، وكانت تقام فيه احتفالات كبيرة ، لكن بعد ذلك حرمته فتاوي الوهابية واسلافهم !! لكن العجب كل العجب ان الاكراد رغم انهم باغلبيتهم سنة لكن عمرهم ما تركوا الاحتفال بيوم النوروز !!
    اما عند الشيعة فيوم النوروز يصادف حدوث حوادث مفرحة وسعيدة منها :

    اليوم الذي أحيى الله فيه الذين خرجوا من ديارهم وهم الوف حذر الموت فقال لهم الله: موتوا ثم أحياهم، وقال: إن نبيا من الانبياء سأل ربه كيف يحيي هؤلاء القوم الذين خرجوا فأوحى الله إليه أن يصب الماء عليهم في مضاجعهم في هذا اليوم فصب عليهم فأحياهم وهم ثلاثون أو سبعون ألفا، فصار صب الماء في النيروز سنة وهو اليوم الذي نزل فيه جبرئيل على النبي (ص) – يعني بعث (ص) بالرسالة – وهو اليوم الذي حمل فيه رسول الله أمير المؤمنين (ع) على منكبه حتى رمى اصنام قريش من فوق البيت الحرام فهشمها، وكذلك إبراهيم

  4. بمناسبة عيد النيروز اقدم التهاني لاخواننا
    والاصدقاء الأكراد الطيبين المحترمين منهم
    وبكل المناسبات الجميلة التي تصادف هذا
    اليوم و أجملها عيد الأم ♥️
    كل عام وأمي الحبيبة وكل الأمهات بخير و صحة
    و سعادة وان شاء الله يمدهم الله ب العمر الطويل و ربنا يرحم الامهات المتوفيات .

  5. اما
    النيروز عند السنة
    فقد مر نيروز بمرحلتين المرحلة الأولى وهي الاحتفال بهذا العيد وتقديم الهدايا، ثم بدأ ذم هذا العيد وتحريم الاحتفال به بعد عام 200 للهجرة تقريبا. فعمر بن عبد العزيز رفع الضرائب عن هدايا هذا العيد ثم بدأت الفتاوي بذم الاحتفال او الاحتفال بهذا العيد.
    سيرة عمر بن عبد العزيز (ص: 141)
    رَفعه الضرائب عَن الرّعية
    وَكتب عمر بن عبد الْعَزِيز إِلَى عماله كتابا يقْرَأ على النَّاس أما بعد فاقرأ كتابي هَذَا على أهل الأَرْض بِمَا وضع الله عَنْهُم على لِسَان أَمِير الْمُؤمنِينَ من الْمَظَالِم والتوابع الَّتِي كَانَت تُؤْخَذ مِنْهُم فِي النيروز والمهرجان وَثمن الصُّحُف وَأجر الفيوج وجوائز الرُّسُل وأجور الجهابذة وهم القساطرة وأرزاق الْعمَّال وأنزالهم وَصرف الدَّنَانِير الَّتِي كَانَت تُؤْخَذ مِنْهُم من فضل مَا بَين السعرين فِي الطَّعَام الَّذِي كَانَ يُؤْخَذ مِنْهُم فضل مَا بَين الكيلين وليحمدوا الله عزوجل
    ومن كتاب التاريخ الكبير للبخاري (1/ 414)
    أَيوب بْن دينار. عَنْ أَبيه؛ أن عَلِيًّا كَانَ لا يقبل هدية النيروز.
    ومن كتاب الجامع لعلوم الإمام أحمد -الفقه (7/ 473)
    قال عبد اللَّه: قال أبي: حدثنا وكيع عن سفيان عن رجل عن أنس والحسن: أنهما كرها صوم يوم النيروز والمهرجان.
    من كتاب ذم الملاهي لابن أبي الدنيا (ص: 87)
    حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ الْعِجْلِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ، عَنْ مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ، عَنْ طَلْحَةَ، قَالَ: «إِنَّى لَأَكْرَهُ الْمَرَاجِيحَ يَوْمَ النَّيْرُوزِ، وَأُرَاهَا شُعْبَةِ مِنَ الْمَجُوسِيَّةِ، وَرَأَى إِنْسَانًا عَلَى أُرْجُوحَةٍ»
    ومن كتاب الكنى والأسماء للدولابي (3/ 1048)
    حَدَّثَنَا أَبِي وَالْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ، قَالَا: حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ، عَنْ عَوْفٍ عَنْ أَبِي الْمُغِيرَةِ الْقَوَّاسِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، قَالَ: «مَنْ بَنَى فِي بِلَادِ الْأَعَاجِمِ فَصَنَعَ نَيْرُوزَهُمْ وَمِهْرَجَانَهُمْ، وَتَشَبَّهَ بِهِمْ حَتَّى يَمُوتَ وَهُوَ كَذَلِكَ، حُشِرَ مَعَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ»
    بكيفهم الاخوانجية والوهابية هههههههههه يدخلون النار من يريدون على كيفهم هههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.