>

سي ان ان – تتناقل وسائل إعلام بريطانية الضجة الهائلة التي أثارها اعتذار موظفة محجبة بمتاجر “ماركس أند سبنسر” عن بيع كحول، تزايدت حدتها بإعلان سلسلة المتاجر البريطانية الشهيرة أن سياستها الداخلية تعطي خيارا لموظفيها من ديانات مختلفة الامتناع عن مساعدة مشترين لبضائع تحرمها دياناتهم.

وأوردت صحف بريطانية، كـ”التلغراف” و”ديلي ميل” إن مجموعات بريطانية غاضبة تعتزم مقاطعة سلسلة المتاجر البريطانية الشهيرة، التي يصل عدد متاجرها لأكثر من 700 متجر، بسبب سياستها مع موظفيها المسلمين التي يعتقد عملاء غاضبون أنها تحابي الموظفين المسلمين أكثر من العملاء.

وأقامت بعض المجموعات صفحات على المواقع الاجتماعية كفيسبوك للدعوة لمقاطعة “ماركس أند سبنسر.”

وتعود وقائع القصة عندما تقدم زبون إلى طاولة المحاسبة لدفع ثمن زجاجة كحول بأحد فروع “ماركس أند سبنسر”، إلا أن البائعة المحجبة اعتذرت بـ”لطف شديد” عن خدمته وطلبت منه الانتظار حتى يمكنه الذهاب لطاولة محاسبة أخرى”، طبقاً لما نقلت صحيفة “التلغراف.”

وعقبت “ماركس أند سبنسر” على الحادثة ببيان نشر على موقعها الإلكتروني، الاثنين، تقدمت فيها باعتذار عن الحادثة مؤكدة بأن الزبون يأتي في المقام الأول.

وتابع البيان الصادر عن المتحدث باسم السلسلة: الشركة توفر أجواء شامل وعلمانية سواء لموظفيها أو العملاء.. نعمل عن كثب مع أي موظف له معتقدات دينية من أي طائفة تحظر عليه مباشرة أشياء محرمة في دينه من أكل وشراب.. نعمل للتعامل مع هذا حتى يتثني لكافة موظفينا العمل في أقسام تمكنهم من تقديم خدمة أفضل للزبون في كل الأوقات.”

وأضاف: “نظر في كل حالة على حدة وقد تؤدي بموظف للعمل في قسم لا يتسبب في خلاف كقسم الملابس أو المخبز.”

وأكد بأن سياسة الشركة المتبعة ليست حديثة وجرى تطبيقها بنجاح منذ أعوام، ولم ينجم عن ذلك بأي شكل من الأشكال: تهاون في قدرتنا على تقديم مستو عال من الخدمة لعملائنا.”

وعجت مواقع الصحف البريطانية بتعليقات غاضبة وساخطة على “ماركس أند سبنسر”، وقال أحدهم: “هذا انتحار تجاري .. فلن نغفر لك ذلك.. لن أفاجأ إذا أعلنت افلاسك خلال 6 أشهر.”



شارك برأيك

‫9 تعليقات

  1. مش من حق الموظفه هي اصلا بتشتغل في مكان بيبيع الكحوليات يبقى المفروض كانت تسيب الشغل من الاول بس تقول لزبون حد تاني هيخدمك دي قلة ادب

  2. المشروبات الكحولية من المحرمات وكمان لبس الملابس الفاضحة والقصيرة من المحرمات لماذا لا نسمع. عن الملابس هذه المواقف من المتشددين أمثال هذه الموظفة
    تترك شغلها وبلا هال الحركات اشرف

  3. خير ما عملتي بارك الله فيكي هذا دينّا اللي يعجبوا اهلًا وسهلا واللي ما يعجبوا طز فيه بالناقص خ ن ز ي ر.

  4. يه لو كانت في بلد مسلم لطردوها
    شوفوا الانجليز كيف يحترموا الديانات
    والله معاها حق بنت لندن

    1. اطمئني أختي…في بلادنا العربية لن يقبلوا بتشغيل محجبة من الأساس في مثل هذه المتاجر الكبيرة و الفخمة بدعوى أن الوظيفة لا تناسبها!! 🙂

  5. بصراحة هذا موقف جميل من طرفه…أما الصحف الغاضبة فلا أدري ما بها؟؟ ما حدث مع الموظفة لن يضر بأرباح الشركة…أنتم تقولون أنكم بلاد الديمقراطية و التسامح مع كل الأطياف و الأديان فأثبتوا ذلك..و لا تخيبوا الظن!!

  6. تصرف غلط، لان من المفترض كان تتفق مع مدير العمل بمكان ثاني، يعني ليس على التيل till …

    كنت في يوم من الايام مدير في مطعم كبير ايظاً في بريطانيا و جلبوا لنا شرائح للخنز ير بالبيع موقتاً فكل ما كان يكون هناك طلب كنت اخلي انكليزي/ة تعمله بدال واحد مسلم و كان مية مية ماشين، لان اتفقنا من الاول و كان عندي نصف من العمال مسلمين و عرب و النصف الثاني انكليز…

    تصرفها كان غلط و هنا عندما الزبول على الحق دائماً….

  7. قبل اربع سنوات كان هناك سائق باص للباصات العامة مسلم با كستا ني فعندما دخل وقت الصلاة، فوقف الباص فجأةً و خرج من الباص ليصلي صلاته و عندما غضبوا الركاب فقال لهم هذا ديني و يجب ان اعمل به!!!!

    و انذاك كل الجرائد و الصحف و قنوات التلفزيون تكلموا عنه، يعني كان تسرف خاطأ و تشويه لديننا، ديننا لا يوقف مصالح الاخر من اجل تطبيقه…

  8. رددو مع بنت لندن ( تعيش بريطانيا حره ابيه :: و تعيش لندنها البهيه)
    مع العلم ان ماركس & سبنسير محل يمنح اسرائيل نسبه من ارباحه لبناء المستوطنات !

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *