>

تشهد المطاعم و”الجزارات” الإسلامية فى دول أوروبا هذه الأيام حالة من الاستنفار، استعداداً لشهر رمضان المعظم، خاصة فى المدن التى تشهد نسبة عالية من السكان المسلمين، حيث انتشرت فى الأونة الأخيرة هذه الأنواع من المطاعم والجزارات التى تقدم الأطعمة الحلال من اللحوم والفراخ المذبوحة على الطريقة الإسلامية والتى يشرف عليها فى الغالب المراكز الإسلامية وتقبل عليها الجاليات الإسلامية بشكل كبير فى مدن مثل روما وميلان فى إيطاليا وباريس العاصمة الفرنسية وكذلك فيينا بالنمسا والعاصمة الهولندية التى تشهد نسبة عالية من المطاعم التركية.

ومن العجيب أنك تجد أن عدداً كبيراً من الأوروبيين أصبحوا يبحثون عن أماكن تلك اللحوم والأطعمة الإسلامية الحلال حتى إن لفظ حلال أصبح يعنى بالنسبة للكثيرين منهم نوعاً من الثقة الغالية فى جودة المنتج برغم عدم معرفة الكثير منهم لمعنى كلمة حلال.

وعندما تسير فى شوارع العواصم الأوروبية، خاصة روما وباريس تجد الأسماء الإسلامية مكتوبة باللغة العربية على المطاعم والجزارات مثل جزارة القدس وجزارة الأقصى وغيرها من الأسماء التى يحرص على أسلمتها وكتابتها بالغة العربية أصحابها ودائماً ما يرخص لهذه المطاعم والجزارات بدون ادنى مشكلات وتخضع للرقابة من السلطات وتمنحها فى بعض الأحيان رخصة بالسهر حتى منتصف الليل برغم أنه من الطبيعى أن تغلق جميع المحلات فى الثامنة مساءً.

ويتبارى المسلمون العرب فى فتح الجزارات والمطاعم الإسلامية وتشتد المنافسة فى الجزارات بين المصريين والتوانسة والمغاربة ويحاول كل منهم جذب الجنسيات الأخرى بما يقدمه من بضائع وأسعار وفى المطاعم يتنافس الأتراك أصحاب الريادة الأوروبية فى هذا المجال مع كل من المصريين والمغاربة المبتدئين.

والحاج عماد زكريا أو عمدة المصريين فى منطقة سانسيرو فى ميلانو، قال إنه يعيش فى إيطاليا منذ 20 عاماً وله جزارة إسلامية ويشرف بنفسه على عمليات الذبح التى تتم فى المجازر الإيطالية، وقال “تجد لحومنا إقبالاً كبيراً حتى من غير المسلمين الذين يعتبرونها صحية ويحرصون عليها، خاصة فى رمضان والأعياد الإسلامية وأعيادهم الخاصة”.

ويضيف “فى البداية كنت أتعجب عندما أجد إيطاليين أو روس أو ألبان ورومانيين وأشخاصاً من دول أمريكا اللاتينية يطلبون لحومنا ويسعدون بها ويسألوننى عن الطريقة المثلى للطهى والآن أصبح لى زبائن كثيرون من هذه الجنسيات”.



شارك برأيك

‫30 تعليق

  1. لا يصح الا الصحيح ، وهول الاوروبيين بالرغم من انهم غير مسلمين لكن بيعرفوا قيمة الثقافة الاسلامية وتعاليمها ، مو متل كتيرين بيقولوا عن حالهم مسلمين وهم حتى معني الاسلام ما بيعرفوه وبينافقوا العالم وبيخسروا دينهم واخرتهم ياللي قربت تجيلهم .

  2. الكلام ينطبق على المطاعم, عادي يحبون يجربون الأكل الشرقي,,
    بس على الجزارات لا,
    والرائدين بالشوي هم الأتراك والأكراد,

  3. Yes, in Canada they buy Halal meat because it is considered organic and the animal was treated fairly during framing. All animal activist are against the factory farm.

  4. ياتون للمطاعم العربيه التركيه الكرديه بس اللحم يشترونه مسلفن او قطع معلبه

  5. كافيك استغفر ربك
    واتعوذ الشيطان
    باقي كم ساععه على الامساك ولو انا بعيده عنك هههههههههههه

  6. حلو كتير الخبر ده.
    عموما فى جنوب ايطاليا بشكل خاص كتير من المطاعم اصحابها مصريين وعرب واتراك.
    رمضان كريم.

  7. لان ماكواطيب من اكل الكوردي والعربي والتوركي و الاوربيين اساسا يعرفون يطبخون.

  8. الحمد لله اخوتنا الجزائريين المغتربين في فرنسا خاصة لم يقصرو في الحفاظ على احكام الشرع الاسلامي ,من يتجول في شوارع مارسيليا في رمضان يكاد يظن انه في الجزائر,من باعة المطلوع وخبز الدار والكسرة الى باعة البوراك والديول الى باعة عقاقير الطبخ,حتى التمر هناك تجدون نوع دقلة نور الجزائرية المشهورة

  9. الشرقي يحب الغربي والغربي يحب الشرقي
    من هذا المبدا يذهب الاوربيون للمطاعم الشرقية وليست الاسلامية لانها اسلاميه فالكثير من المطاعم الشرقيه تبيع الخمر لروادها وهذا حرام عند الاسلام. لذلك القول الصحيح مطاعم شرقية حتى يتبرا الاسلام منها…..
    وشكرا

  10. أحس بالشفقه ساعات على طريقة أكل الغرب !
    الوجبه الاولى البيتزا وإذا حب يغير ياكل مكدونالد وإذا كان متفنن بالتغيير ياكل هوت دوغ ( كلاب حاره ) !
    وذا كان المزاج عال العال ياكل هوت دوغ مع بطاطا مهروسه ؟

  11. Ramadan Karim aela assa3min
    wa aela kul bilad al Arab wa al Muslimin

    it is true, too many of Australians buy halal meat
    the truth is no foods nicer than the Arabic, especially lebanese foods
    hahaha
    al aensuriyeh hata bi al akel
    hahaha

  12. الأوروبيين بيحبوا كل حاجة جديدة بالظبط زي العرب اللى بيحبوا البيتزا اللى هى ايطالية لأنها مش أكلة محلية…ملهاش أي دعوة بالأسلام…الأمريكان بيحبوا الكشرى..هل ده معناه ان الكشري أسلامى!!! أي حد بيحب اى حاجة جديدة ..بلاش فتاوى فاضية

  13. maryus ازيك يا قمر….شفتى هنمرح فى نورت براحتنا….هاهاها

  14. أللهى يجيلكم أسهال وبعدين أمساك وكل يوم كده لمدة 28 يوم وفى الأخر يجيلكوا مرض ال beri beri من المياه الملوثة وتتسمموا ويتقطع لسانكم..أمين يا رب..هاهاها…متنسوش تبقوا تشوفوا حل فى ريحة فمكم الكريهة هاها

  15. jojo اذا كنت تغسلي وجهك و فمك المليء با لن ج اس ه مره في اليوم….فنحن المسلمين نغسل ارجلنا خمس مرات في اليوم……. بالله عليك, ايهما انظف؟؟ كعوب ارجلنا ام فمك الن ج س؟؟؟

    ارجو الاجابه..

  16. رمضان كريم للاخوة المسلمين
    jojo ازيك واخبار المارينز ايه!! اخبار ديك تشيني ازاي??
    واخبار الخنازير معاكي ايه !!!
    اللهم اني صائمة

  17. بيقولو عن الاكل اسلامي لانو اللحم حلال
    فاروبا في اللحم الحلال لانو بيكون من حيوان مذبوح مو مضروب ع راسو مثل ما يعملو هنن و مشان هيك المقال بيقول الاكل اسلامي
    -ومن العجيب أنك تجد أن عدداً كبيراً من الأوروبيين أصبحوا يبحثون عن أماكن تلك اللحوم والأطعمة الإسلامية الحلال حتى إن لفظ حلال أصبح يعنى بالنسبة للكثيرين منهم نوعاً من الثقة الغالية فى جودة المنتج برغم عدم معرفة الكثير منهم لمعنى كلمة حلال.-
    -وقال “تجد لحومنا إقبالاً كبيراً حتى من غير المسلمين الذين يعتبرونها صحية ويحرصون عليها،-
    يعني الاوروبين بيلجو لجزارات المسلمين و للمطاعم الاسلامية مشان اللحم
    و كل عام و امة محمد بالف خير ان شاء الله بمناسبة حلول رمضان الكريم

  18. jeje
    هنن بيعرفو انو نحنا ما ناكل خنزير و ما ناكل شئ مو مذبوح فاللحم الحلال عندهم ما بيكون خنزير و ما بيطون مضروب ع الراس و هاد موجود حتى بكندا انا عندي اقارب عايشيين هنيك و قالولي في بالمحلات اللحم الحلال

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *