>

اكتشفت السلطات الصحية تلوث حلوى “الأيس كريم” بفيروس كورونا المستجد، وذلك بعد تحليل 3 عينات منه في مدينة تيانجين شرقي الصين، الخميس.

وقالت صحيفة “تشاينا ديلي” الصينية الرسمية إن الأيس كريم الذي وجد ملوثا بالفيروس مصنوع محليا، لكن استخدمت في تحضيره مكونات من كل من أوكرانيا ونيوزيلندا.

وكشفت الشركة المصنعة أنها أنتجت 4836 صندوقا من الأيس كريم مؤخرا، بيعت منها 1812 إلى مقاطعات مختلفة، فيما أطلقت السلطات المحلية في تيانجين حملة لإغلاق مخازن تبريد المنتج.

وحتى الآن، سحبت السلطات 2089 صندوقا من الأيس كريم، يحتوي كل واحد على 6 عبوات بوزن 450 غراما لكل عبوة، وفقا لـ”تشاينا ديلي”، فيما يجري تتبع باقي الشحنة.

ومن جهة أخرى، أكدت أن معظم الصناديق التي دخلت السوق لم تصل بعد إلى أيادي المستهلكين.

وطلبت السلطات الصحية من سكان تيانجين الذين اشتروا الأيس كريم بمتابعة حالتهم الصحية، والإبلاغ عن أي أعراض قد تطرأ عليهم.

كما تم إخضاع موظفي الشركة المنتجة البالغ عددهم 1662 للحجر الصحي، وأجروا اختبارا الخميس بعد توجيهات من مركز تيانجين للسيطرة على الأمراض.

وفي تصريحات لشبكة “سكاي نيوز” البريطانية، قال ستيفن غريفين عالم الفيروسات بجامعة ليدز إن “درجة الحرارة المنخفضة التي تم تخزين الأيس كريم بها، واحتوائه على دهون، يمكن أن يفسرا سبب بقاء فيروس كورونا حيا به”.

وأضاف: “من المحتمل أن يكون التلوث قد جاء من شخص”، لكنه أوضح أن “الأمر لا يبدو مقلقا”.



شارك برأيك

‫6 تعليقات

  1. قرأت مؤخرا في إحدى الصفحات على الفيسبوك مقالا عن أن كورونا لا ينتقل عبر الطعام، لأن حمض المعدة يقضي عليه حسب الرواية المنقولة !
    يوم الخميس – أول أمس- بدأنا حملة التلقيح، استوردنا لقاحين واحد مصنوع في الهند و الآخر سينوفارم الصيني، المهم انت و زهرك يا تولي شاروخان يا تولي جاكي شان !
    ** اللقاح الاول بريطاني لكنه مصنع في الهند ،
    – معنديش مع الشوكة، حقي في le vaccin بغيتو SIROP

  2. هذول الصينين يحتاج لهم رج لعقولهم هههههههههههه وإدخالهم للعراق حتى يهلوسون بطريقة صحيحة ههههههههههههههههه مثل ما حصل للجنود الأمريكان ، قائد عسكري أمريكي يقول كنا قاعدين في امان الله في قاعدة عسكرية وطلع علينا عفريتو عراقي وكنا راح نموت من الخوف ؟؟؟!! جاتك نيلة ههههههههههههه شنو كنت راح تعمل لو ادخلناك الفانوس وشفت ام عفريتو ذات نفسها كما اعمل طول اليوم ؟؟؟
    اسمعوا قصته في الفديو بيعيط .

    1. كي لا يفزعن حسناوات نورت المراهقات ويطير من عيونهن النوم ، لابد ان استدرك وأقول: ان المخلوقات الأسطورية الغريبة في ميسيوبتاميا اي العراق ، ليسوا جن ، ولا مخلوقات فضائية مرعبة ( وان كان اجدادنا البابلين كما تقول ناسا قسم منهم صعدوا للفضاء وما زال احفاد لهم يعيشون هناك ويزورون العراق بين فترة وفترة ، ولهم تواصل مع عشائر الفرات الأوسط بالأخص ههههههههههههه وهم كائنات لطيفة لطيفة جدا استمدوا علومهم من الملكين هاروت وماروت الذين ذكرهم القران الكريم وقدراتهم العلمية بما فيها السحر ، فلا تخافوا يا حلوات ههههههههههههههه اننا لا نؤذي احد خاصة الحلوات ههههههههههههههه لكن من حقنا الطبيعي الذي تكفله القوانين الدولية ، ان نعيد جنود الغزاة بسراويل مبللة على الأقل هههههههههههههههه وواحدهم ما داري شنو يقول مثل هذا القائد الامريكي ههههههههههههههه الي استوى على الآخر …..

  3. هناك سبعة مليون ونصف مليون بريطاني تلقوا اللقاح الإنكليزي ، وعلى الرغم انه اسمي ههههههههههههه كان بعد جلالتها هي وزوجها الذين تلقوا التلقيح قبل مدة ، الا اني رفضت ان اعمل تلقيح قبل ان يأخذ جميع أفراد الشعب هذا التلقيح ، فاولا انا اؤمن بمقولة الشعب اولا هههههههههههههه وثانياً في اشاعات بتقول انه اللقاح له تاثيرات جانبية على الحياة والصحة بشكل علم والصحة النوكاحية بشكل خاص هههههههههههههههههه لا يا عم يجربوه على الشعب وعلى العربان اول وبعدين انا ههههههههههههههههههه ويقال في حرب لقاحات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي الي هربت منه بريطانيا ، فتحت عنوان حرب اللقاحات بين بريطانيا ودول الاتحاد الأوربي كتب تقرير يقول فيه كاتبه :
    مخطئ من كان يعتقد أن العلاقات بين الأوروبيين والبريطانيين ستعود لصفوها، بعد التخلص من معضلة البريكست. فما كادت معركة الانفصال بين الطرفين تضع أوزارها حتى انطلقت شرارة حرب جديدة، سببها هذه المرة لقاح فيروس كورونا.

    وبعيدا عن تنميق الكلام الدبلوماسي عن الصداقة، انتقل الطرفان لمعركة كسر عظام بهدف تأمين حاجياتهم من لقاح “أسترازينيكا-أكسفورد” (AstraZeneca-Oxford) بعد أن أعلن الاتحاد الأوروبي اقترابه من سن تشريع يمنع تصدير اللقاحات خارج دول الاتحاد إلا بعد أن يضمن التكتل حاجاته أولا، خصوصا لقاح “فايزر” الذي يتم تصنيعه أساسا في بلجيكا، وعقدت بريطانيا صفقة لشراء 40 مليون جرعة منه.

    التحرك الأوروبي غير المسبوق، يأتي كرد على إعلان الشركة البريطانية السويدية تأخر حصول الاتحاد على حصته من جرعات اللقاح، وكان من المتوقع أن تصل 80 مليون جرعة بحلول نهاية مارس/آذار، إلا أن الشركة قالت إنها لن توفر سوى 25 مليونا بحلول هذا الموعد.

    تبرر أسترازينيكا هذا التأخير بمشاكل في الإنتاج، وهو ما لم يقنع قادة الاتحاد الذين يتابعون كيف تسير المملكة المتحدة بسرعة قصوى في برنامج التطعيم، والذي بلغ حاليا حجمه 10% من المواطنين (7.5 ملايين شخص) في حين لم تصل نسب التطعيم بدول الاتحاد سوى 5% في أفضل الأحوال.

    ارتفعت حدة التوتر بين الاتحاد الأوروبي وأسترازينيكا بشأن جدول تسليم اللقاح (الفرنسية)
    ما أسباب الغضب الأوروبي؟
    يمكن إيجاز أسباب الغضب الأوروبي من أسترازينيكا، ومن خلفها المملكة المتحدة، في 4 أسباب، أولها في كون التكتل الأوروبي يقول إنه أدى الأموال مقدما للشركة حتى تتمكن من تعزيز طاقتها الإنتاجية ولتجنب كل أنواع الصعاب في الإمداد باللقاح، حيث استثمر 350 مليون دولار تقريبا في لقاح الشركة للحصول على 100 مليون جرعة بالربع الأول من العام الحالي.

    أما السبب الثاني فهو سياسي نفسي، حيث تسود حالة من الغضب بين الدول الأوروبية وهم يشاهدون كيف أن المملكة المتحدة -التي انفصلت عنهم- تتوفر على جرعات كافية من اللقاحات، ويعتبر الأوروبيون أن بريطانيا تحصل على معاملة تفضيلية من شركات اللقاح مقارنة ببقية دول الاتحاد.

    وهذا ما عبرت عنه مسؤولة الصحة بالاتحاد ستيلا كيرياكيدس التي رفضت منطق “من يصل أولا تتم خدمته أولا” معتبرة أن المنطق “يمكن تطبيقه في بقالة الحي وليس عندما يتم التعامل مع اللقاح” وذلك للرد على أسترازينيكا التي بررت تقديمها اللقاح أولا للمملكة المتحدة، بكون الأخيرة وقعت عقد شراء اللقاح قبل الأوروبيين بـ 3 أشهر.

    والسبب الثالث هو حالة الاحتقان والضغط الشعبي لدى دول الاتحاد، حيث يظهر العاجز حتى الآن عن تأمين الاحتياجات من اللقاح، مما يعني التأخر في تحقيق المناعة الجماعية، وهو ما يشكل ضربة جديدة لصورة الاتحاد باعتباره مؤسسة تأسست لتحقيق الأفضل للأوروبيين.

    وأخيرا، تراود الأوروبيين الكثير من الشكوك حول أن اللقاحات -التي يتم تصنيعها داخل أراضيهم وخصوصا في بلجيكا- يتم توجيهها لبريطانيا على حساب بقية الدول الأوروبية، وهو ما دفعهم لإيفاد لجنة تحقيق خاصة لمصنع اللقاحات قرب العاصمة بروكسل لمعرفة إن كانت هناك فعلا مشاكل في الإنتاج أم أن كل الجرعات يتم توجيهها لبريطانيا.

    صفقة بريطانيا مع أسترازينيكا تقوم على توفير مليوني جرعة أسبوعيا وبعدها يمكن التوجه نحو التصدير ، ويقولون
    بريطانيا أولا على أساس انه
    لا يمكن إغفال الجانب السياسي في حرب اللقاحات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، وهذا ما يظهر جليا من خلال إصرار وزير الصحة البريطاني مات هانكوك دائما على التذكير بأن بلاده لقحت حاليا ضعف ما لقحته الدول الأوروبية مجتمعة.

    وهناك غاية أخرى تريد الحكومة البريطانية إدراكها، وهي الترويج لفكرة جني ثمار البريكست، والقول إن البلاد أصبحت أكثر تحررا في اتخاذ قراراتها والدفاع عن مصالحها بعد الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

    ومع ذلك لا يريد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إثارة المزيد من غضب الأوروبيين، فتحدث بلغة دبلوماسية أمام نواب بلاده عند إثارة معركة اللقاحات، معتبرا أن إنتاج اللقاح ثمرة تعاون دولي وتوزيعه سيكون كذلك ثمرة هذا التعاون، معربا عن ثقته في استمرار تدفق اللقاح لبلاده حسب ما هو مخطط له.
    لكن الواقع أصدق إنباء من الخطاب الدبلوماسي، والذي يخبر أن بريطانيا جد صارمة في هذا الموضوع، وترفض أن يتم تصدير أي جرعة خارج أراضيها من مصنعي “أكسفورد” و”ستافورد شاير” حتى تؤمن لنفسها 100 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا.

    ولا تدخر الحكومة أي جهد في تأمين حاجياتها من اللقاح، إذ تبين أن صفقتها مع أسترازينيكا تقوم على توفير مليوني جرعة أسبوعيا، وبعدها يمكن التوجه نحو التصدير للآخرين.

    تبرر هذا التشدد بكونها كانت أكثر بلد أوروبي استثمر في اللقاحات، وكانت الأولى التي وقعت العقود مع شركات اللقاح.

    وببرودة الدم المعهودة لدى البريطانيين، يواصل جونسون تحاشي تصعيد خطابه مع الأوروبيين، رغم أنه يعلم أنه في حال قرر الأوروبيون فعلا منع تصدير اللقاحات خارج الاتحاد، فإن هذا سيؤدي لتأخير وصول المملكة المتحدة للمناعة الجماعية بحوالي 3 أشهر، حسب مركز الدراسات “إيز فينيتي” وهذا قد يربك كل حسابات الحكومة البريطانية.

    من جانب آخر تحدث نواب بريطانيون لصحيفة نيويورك تايمز عما أسموه “الابتزاز” الأوروبي لبلدهم، ويرى هؤلاء أنه على الأوروبيين تحميل مسؤولية فشلهم في عقد الصفقات مع شركات اللقاح.

    تشغيل الفيديو
    وكمثال على هذا “الفشل” فإن أسترازينيكا تقول للأوروبيين إن تعاقدها معهم يقضي بالقيام “بالجهود المطلوبة” لتوفير حاجيات التكتل من اللقاح، وهذه الجهود حاليا معرقلة بسبب مشاكل في سلسلة الإنتاج.

    ولا يخفى الطابع السياسي لهذه المعركة التي تذكر بحرب الكمامات مع بداية انتشار الوباء، ولكن هذه المرة سيكون لها أبعاد أكبر، فإنتاج اللقاح أصعب وأعقد وأكثر كلفة من إنتاج الكمامة.

    شركة مودرنا أكدت في نهاية تجارب أن الخبراء يتوقعون أن يحمي اللقاح من عدوى “النسخ المتحورة المكتشفة حتى تاريخه (غيتي إيميجز)
    كورونا.. شركات توقف تطوير لقاحاتها و”مودرنا” تعلن فعالية لقاحها مع السلالة المتحورة
    أعلنت شركة “مودرنا” الأميركية أن اللقاح المضاد لكورونا الذي طورته لا يزال فعالا ضد نسختين متحورتين من الفيروس، فيما أوقفت شركات فرنسية وأميركية تطوير لقاحين مضادين للفيروس.

  4. ههههههههههههههه بتقلك بغيتو SIROP ما بغيتو بالشوكة هو هذا وقت satisfaction يا ولية ؟؟؟ هههههههههههههههه على كل اللقاح أنواع و كلو موجود لدينا على ضفاف التايمزو هههههههههههههههه في SIROP بالمعلقة وSIROP بالشوكة هههههههههههه وفي جبنة بلدي وفي جبنة افرنجي ههههههههههههههه لو كان غابريل كارثيا ماركيز يعرف المثل العربي الذي يقول الناس فيما يعشقون مذاهب احتمال كان انتحر وما كتب رائعته الحب في زمن الكوليرا هههههههههههههههههه وهل وقت المصائب في اختيارات ؟؟ هههههههههههههههه غريبين الأقوام المنقرضة .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *