>

mbc.net- انتَّقد علماء دين مغربيون بعض العادات السيّئة في كثير من حفلات الزفاف في المجتمع المغربي، وخاصة عادة الاحتفال بسروال الزوجة بعد انتهاء ليلة الدخلة، والطواف به بين الأحياء ابتهاجًا بعذرية العروس، وذلك على نغمات أهازيج ومواويل شعبية.
وفيما شدد هؤلاء العلماء على أن هذه العادة ليس لها أصل في الشرع ولا حاجة لها بين الزوجين، وأنها نوع من “الفضيحة الاجتماعية”، تطالب نساء وفتيات مقبلات على الزواج بإلغاء هذه العادة القبيحة والمشينة.
وتنتشر عادة الاحتفال بسروال العروس في الأحياء الشعبية بالمدن المغربية، وبشكل أوسع في القرى والأرياف، لكنها تقل لدى العائلات الميسورة.


واعتبر الدكتور مصطفى بنحمزة، رئيس المجلس العلمي لمدينة وجدة، أن عادة الاحتفال بالسروال في الصباح الذي يلي ليلة الدخلة، ليس لها أصل في الشرع، ووصفها بأنها نوع من الفضيحة الاجتماعية التي يبدأ بها الزوجان حياتهما الزوجية التي من المفترض أن تكون مؤسسة على الحشمة والحياء، بحسب صحيفة “هيسبريس” المغربية.
واتَّفق مع الرأي السابق الدكتور محمد عز الدين توفيق، أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة الدار البيضاء؛ حيث أكد أن هذه العادة غير لائقة، لأن المعاشرة الزوجية في ليلة الدخلة يجب أن تكون في طي الكتمان بين الزوج وزوجته.
وقال توفيق إنها عادة اجتماعية زائدة لا حاجة لها، وتتسبب في نوع من الإحراج للزوجين، بل قد يتْبعها القيل والقال في حق الزوجة والزوج أيضًا، وقد تكون مَسْلَكًا نحو العداء بين أسرتي الطرفين.
وأكد أنه يلزم الستر على الزوجة بدلاً من الفضيحة والطواف بالسروال، فالعبرة تكمن في العفة الحقيقية التي تحثَّ عليها مكارم الأخلاق، وليس في سروال ليلة الدخلة التي تعد شأنًا خاصًا صرفًا بين الزوجين.
وفي سياق ذي صلة، طالبت عديدات من النساء بإلغاء هذه العادة الاجتماعية والشعبية، بسبب الحرج الكبير الذي يقعن فيه نتيجة انتظار أسرتي الزوجين للسروال وقتًا طويلاً، ما يفضي إلى توتر أعصاب ونفسية الزوجين في خلوتهما الشرعية الخاصة ليلة الدخلة.
ومن جهته، أكد الباحث التربوي والنفسي المغربي محمد الصدوقي أن عادة الاحتفال بالسروال النسائي بعد ليلة الدخلة، تعد موروثًا قديمًا نسبيًّا في المجتمع المغربي، مبرزًا أن جذوره تعود إلى ثقافة العار والطهر؛ حيث تختلط الطقوس الجماعية بالدين الشعبي.



شارك برأيك

‫45 تعليق

  1. اوف لاحول ولا قوة الا بالله العظيم.ايش هالعاده المشينه والقبيحه.والله هدي فظيحه اجتماعيه اين الستر للبنت و زوجهاعجب لم يتركو مكارم الاخلاق بين الناس . ورث هالطقوس العارمن اجدادهم والله حرام .والله يحث بالستر.

  2. هذه كانت عادة موجودة في الجزائر أيضا يا كريمة، لكنها والحمد لله اندثرت بعد أن أصبح الناس أكثر وعيا وأرقى تعليما

  3. ما سمعت بهاد العاده هنا في الدزاير اختي العزيزه نور وان شاء الله ما نسمع بها في اي دوله عربيه والله عيب فضيحه والله .يارب العالمين استر امة محمد .ص.

  4. ربما أنت يا كريمة من الجيل الجديد المثقف والواعي، أنا أعرف هذه الأمور لأني من جيل غير جيلك

  5. الله يثبتنا على الخطوات السليمه يارب ويبعد عنا هالجهلا وهالتخلف. والله يسترك اختي العزيزه نور.

  6. عادات بالية ولا معنى لها ولا علاقة لها بالدين

    =============
    صباح الخير يالبنات
    كريمة عندي واحدة صاحبتي من معسكر حاكتلي وقالتلي بلي عندهم في الغرب ليلة الدخلة لعروسة تمد قمجتها (كيما يقولو) لخواتاتها وعماتها وخلاتها وبناتهم ولفاميليتها en general ويديرو بهاذيك لقمجة كورتاج

  7. هذه العادة القبيحة موجودة للأسف الى غاية اليوم في بعض مناطق الغرب الجزائري ولكنها انحسرت بشكل جلي في السنوات الاخيرة والحمد لله .كل العادات المنبنية على الجهل ينبغي أن تزول من كافة بلاد الاسلام وليس المغرب وحده ومن الجيد أن يبدأ الواعون بمحاربتها .

  8. هههه هههه لمعسكريا ستناي منهم كلشي اختي ساميه كورتاج بلقمجا ههه عجب. وراه لعقل .جهل والله .الله يخلينا عقولنا يا رب.الناس تتقدم تتفقه بالدين الاسلامي وهم يرجعو للوراء.

  9. لبنى صباح الخير يعني شايفه الاخت سا ميه والاخت نور ونا خبطيني في الحيط.ميرسي عليكي.

  10. صباح الفل كريمة عذرامنك فقد سلمت عليك لكن لا اعرف لماذا لم ينشر التعليق.

  11. ماهذه القذاره والاباحية ؟ شي فعلا يدل على ان من يفعلها سوفاج وغير متمدن وفيه كل صفات الحيوانات ! اي عقليه همجية هذه تخرج لنا بمثل هذه الافكار المقززه!!
    لكن والله ما دواكم يا عرب قريح الا الصين و غشا ء العذريه الي تبيعه لكم في عقر داركم ..مالت عليكم وعلى عذريتكم الكذابه ّ …
    قبل ان تحطو حيلكم بنسائكم ابدأو بالرجال الي نسبه كبيره منهم فاقدي عذريتهم!!!!!!!!!!!!!
    “عفوا تعف نسااااااااااااااااااااااااااااائكم !!” قالها الرسول صلى الله عليه وسلم

  12. تعليقي هو
    لا تعليق
    يعني ما بدي اعلق
    مش ضروري اعلق
    لانه لو اعلق
    ما راح اعلق
    ولما ما اعلق
    ما اعلق
    وبس

  13. علقي ام منولة وبرهوم حتى تكون للموضوع نكهة لانه بلا نكهة ارجوك تعلقي ارجوك هههه
    مسااااااااااااك فل كيف الحال وحال الاولاد ؟

  14. هذه الطقوس كانت في القديم لا أنكرها لكنها إندثرت وأصبحت في خبر كان وأعتقد أن هذه الأمور لم تقتصر على المغرب فقط والسيد غوغل خير شاهد!!!

  15. حتى فى مصر هذه العادة موجودة وسمعت بها اكثر من مرة وفى كذا مستوى اجتماعى واكثرمنها سمعت من فتاة ان الاتفاق تم بين الاهل ان تقوم داية يوم الزفاف بالواجب بدل الزوج وتم الموضوع وعندهم الان 3اطفال واليعيش ياما يسمع وممكن يشوف

  16. إلى إدارت نورت لماذا أدرجتم الصورة مع الخبر؟؟ هذه الصورة أعتقد أنها لدسكو حانة فهل الأعراس في المغرب تُقام في دسكوهات ؟ ماذا سيعتقد متلقي هذا الخبر وهو مرفوق بهذه الصورة؟؟ أنا أستنكر وأدين هذا الأمر نورت

  17. إلى إدارت نورت لماذا أدرجتم هذه الصورة مع الخبر؟؟ هذه الصورة أعتقد أنها لدسكو حانة فهل الأعراس في المغرب تُقام في دسكوهات ؟ ماذا سيعتقد متلقي هذا الخبر وهو مرفوق بهذه الصورة؟؟ أنا أستنكر وأدين هذا الأمر نورت

  18. ملاحظة : احنا بنقول كلوت مش سروال يعني الشفاف واللي بورد واللي بفرو والي بيتربط كلها كلتات وأحلى حاجه كلت الفراشة وبالنسبة للعادة كانت موجوده في مصر زمان عند القرويين زمن الجهل وكان حتت خيشة مش كلت

  19. لوووول لبني
    حياكي الله يا عسل
    شلونك وشلون صحتك يا رب تكوني بخير

    لن اعلق
    لان التعليق
    يكون تعليق ولما يكون تعليق
    معناته ان أنا علقت وانا ما بدي اعلق
    والخلاصه ان أنا
    ما رح اعلق

  20. والله الأمر ما زال موجود حتى يومنا هذا, الإختلاف عندنا واتحدث كوني لبنانيه يكون الأمر فقط بين الأمهات من الناحيتن, ولا يحصل رقص و ما اليه وإنما مبدأ سلم وإستلم.

  21. طلعت هذه الظاهرة في المغرب ومصر ولبنان وفي كل البلدان العربية يا أخت كريمة انتي وحدك إلي ما عندك خبر !! تحياتي لك

  22. تحياتي خويا يوسف الله يسترك و يستر امتنا العربيهاجماعين .ويبعد عنا الجهال.

  23. تحياتي خويا يوسف الله يسترك و يستر امتنا العربيا اجماعين .ويبعد عنا الجهال.

  24. نورت
    هدا الموضوع قراته في هسبريس مند يومين ههههههههههههههههههههههه
    ليه غيرتي الصورة الاصلية ههههههههههههههههههههههه

  25. صبحية مباركة يا عروس هههههههههههههههههههه هده العبارة كانت موجودة دائما بالافلام و المسلسلات المصرية

  26. عادي هههه عندنا في الجزائر يحتفلوا بدم العروس ،، و لكن هذه العادات أصبحت قليلة و تقريبا موجودة فقط في الأرياف

  27. بالنسبة للموضوع اعلاه اسمعوا و عوا هههههههههههه
    في كثير اسر تحتفل بسروال العروس لكن ليس في المدن و انما في القرى التي تتفشى فيها نسبة الجهل
    اما في المدن فلا وجود لتلك الظاهرة العوجاء

  28. مزيانة هي ربي هي مزيانة صنها ربي ليا ,,لله يرحمك يا صابر ياسباعي

  29. يوسف كيسموها الغنية لي تقول فيها الحاجة الحمداوية اهكذا يكون الحب هكذا حوست عليها فاليوتيوب ملقيتهاش

  30. ايوا قرا مزيان وتمتع بالحياة الطلابية مكاين محسن منها
    بالتوفيق امين

  31. ولله يا أمين ماكنتابع أغاني الحمداوية كنعرف أغنية وحدة ديالها ونسيت عليها دابة

  32. be lebnen hayde el 3ade mich mawjoudi abadan, we yelli 3am ye7ki mafroud ykoun 3eyich be lebnen ta ye7ki 3an el 3edet el lebnenieh.ana lebnenieh we be7ayete ma sme3et 3an hal takhalouf.we fi mechekle 3end el ba3ed kel ma ykoun 3endoun fdi7a be7ebou yelez2ouwa la ghayroun, eza ken el khabar wadi7 we be2oul el maghreb we enno fi cheikh 3am be2oul enno lezim yelgho hayde el 3ede fa ma ba2a tetfalsafo, we ana bet7ada aya 7ada yjib dalil enno be lebnen fi hayde el 3ede, 2abel ma te7ko

  33. اخ ع العادات هذه اخذت من الغرب بالقرون الوسطى حيث كان يعم الظلام هناك
    اما الان المستفيدين يريدون جعلنا نركز في الشرف والعذرية ونصبح حضارة قائمة ع فكرة العذرية فقط انو خائفين ع هذا الامر والتركيز فيه
    ومثل ما قالو يمكن ياثر ضط ع العروسين وما تتحقق النتائج الي ببالهم
    فما رح يكون السروال دليل العذرية اللي مركزين عليها
    ========
    البنت الشريفة ما بدها دليل ولازم نزرع الثقة بانفسنا وبينا
    مش نستنى سروال

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *