>

فوجىء سكان حي الجلمة في الرمثا الاردنية بانتشار رائحة المسك والطيب تفوح من قبر سيدة استشهدت في السبعينيات بقذيفة فاجأتها وهي حامل بشهرها الأخير عندما نقل ذووها جثمانها الى مقبرة العائلة مؤخرا بعد اخذ الاذن الشرعي بذلك.

قصة الشابة التي كانت قد أدت فريضة الحج في ربيعها السابع عشر ولم تكن تُفوت فرصة صيام النوافل ونشأت في كنف عائلةْ عرف عنها التزامها دينيا.

تتلخص قصة استشهادها بحسب ذويها أنها كانت وأهلها وبعض الجيران في ملجأ تعرض لقصف مدفعي حيث اصابته قذيفة أدت الى استشهادها وأحالتها وجنينها إلى جثةْ في قلب جثة. وبسبب الظروف القائمة آنذاك حالت دون دفنها الا في المكان الذي استشهدت فيه.

ومع مرور الوقت قرر ذووها بعد طلب الرأي الشرعي والرجوع إلى أهل الإفتاء ودراسة الحالة من جميع أبعادها نقل الجثمان إلى مقبرة العائلة نتيجة الزحف العمراني ولرغبتهم بزيارتها والدعاء لها. وهنا كانت البشرى عندما أزاحوا عنها التراب و”السقافيات” وإذ برائحة طيبة تعطر المكان اشتمها كل من حضر وازدانت البشرى بإخراج جثمان الشهيدة كاملاً كما هو قبل 38عاماً بحسب زوجها (69عاماً) والسرور يبدو على وجهه وهو يتحدث عن مناقب الشهيدة حيث أكد أنها كانت تستشعر الموت قبل ساعات من استشهادها وطلبت منه تضحية جمل بعد وفاتها. ولم يمضً على طلبها بضع ساعات حتى فارقت الحياة وهي صائمةً لله.

وعن عملية نقل الجثمان قال زوج الشهيدة انه كان لحظة إزالة التراب عن القبر خارج حوض القبر وبعيداً عنه بضعة أمتار حتى جاء ابنه (39عاماً) يسأله عن الغطاء الذي كان يلف به الجثمان في تلك الأيام فأجابه بأنه غطاء ازرق اللون وأحمر فأشار له ولده أن الغطاء ذاته يظهر أسفل (السقافيات) فصمت زوج الشهيدة برهةً ثم بشّر ابنه بأن جثمان والدته سيخرج كما هو. وبالفعل صح حدسه وإذا بالجثمان يبدو ماثلاً للعيان كاملاً كما هو ليراها ولدها الذي كان قد دعا الله مرارا أن يراها في المنام لكن الله مَنّ عليه أن يراها في يقظته وهو الذي لم يكن قد أتم عامه الأول عند وفاتها.

وقال الشيخ محمد منيزل الشنابلة أنه عاش الواقعة وعاينها بنفسه وانه اشتم رائحةً شبهها برائحة المسك رافقت جثمان الشهيدة إلى قبرها الجديد في مقبرة العائلة حتى أن أهل البيت المطل على القبر اشتموا رائحةً طيبة ملأت بيتهم. وحمد الشيخ الشنابلة الله كثيراً أن أمد الله في عمره ليرى بأم عينه فضائل الشهادة في سبيل الله. وحَمل محمد الطويل (37عاماً) واثنان من أشقائه جثمان الشهيدة ¡ وأكد أن جثمانها تفوح منه رائحة طيبة عبقت في المكان لدرجة أن بعض الجيران باتوا يسألون عن الرائحة الطيبة ومن أين مصدرها¿.

ويضيف الطويل أنه بعد الكشف عن جثمان الشهيدة كانت تبدو في مقتبل العشرينيات وكان الدم الجاف يلصق شعرها إلى جبهتها وكان ثوبها الأسود يكفنها ذلك أنهم لم يتمكنوا من تكفينها في تلك الأيام نظرا للظروف الصعبة. وأشار الحاج أبو خليل الداوود 67( عاما) الى أنه بمجرد رفع أول قطعتين من “السقافيات” استغرب الحضور من الرائحة الطيبة التي تنبعث من داخل القبر وبدأوا بالتهليل والتكبير بعد ان شاهدوا بأم اعينهم كرامات الله للشهداء.

كاتبة ومحررة في موقع نورت

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. alohoma ija3lana mane 3badak asalihine omitle haydi chaihida inchalah wanasalo lahe matwaha jana inchalah waljam3 nase

  2. سبحان الله ولا اله الا الله الواحد الاحد …لعلم الله الواسع بان تلك السيدة الكريمة قد توفيت شيهدة ولعلمه الواسع بانه سيأتي يوما ويحضر احبابها من زوج وابن واقارب لنقل جثمانها ولانها طاهرة وتقية فلقد صار ما صار من عدم تحلل الجسد والرائحة الطيبة ,,, هي ليست معجزة لان ما حدث لا يعتبر خروج عن القانون الطبيعي الذي وضعه الخالق بل هو دليل على قدرة الله سبحانه في قول كن فيكون ,,, رأينا كيف اكرم الله هذه المرأة ولا يجب ان نعطي للموضوع بعدا اكثر من ذلك انما يجب ان نسبح بحمد الله اولا واخيرا ونتفكر في قدرته سبحانه وتعالى ونعتبر بما حدث ,, كتب الله للجميع حسن الخاتمة…

  3. والله العضيم انو هاده الاشي احلى واغرب واعجز شيء على البشر وما هوه على الله ببعيد فو الله اني اتمنه من داخل قلبي على ان اموت نص هاذه الميته الهنيه فهيه الحيه ونحن الاموات فهيه حيه في نعيم الاخره وقد ضمنت طريقهى الى اين اما نحن الى الان في رحمت الخالق عز وجل اما الجنه واما والعياذ بالله الطريق السهل الذي يذهب كل من دخله النار والعياذ بالله الله هم ابعد بيننا وبين ذنوبنا كما باعدت بين المشرق والمغرب وان تحشرنا يا رب العالمين معهى ومع حبيبيك ورسولك وخير خلقيك الطاهر الامين محمد صلى الله عليه وسلم الجنه وتجعلنا ممن تضلهم تحت ضلك يوم لاضل الى ضلك يارب العالمين يارب الله همه نى نترجاك وعلى ان تغفر لنا ذنوبنا وانتعفو عنه وتغفر لنا وترحمنا يا رب العالمين انا امنيت حياتي اني اموت بعد ما اعمل الحجه تبعتي الي اتكون هيه الحجه المبرور واموت بعدهى على طول وادفن في الاحرام واقابل ربي البي اليه

  4. سبحان الله مالك الملك
    يا رب ترحمنا برحمتك فأنت الرحيم يا رب العرش العظيم
    وربي إجعلني من أصحاب الجنة وكافة المسلمين

  5. اللهم ارزقنا الموت فى سبيلك واجعل خاتمتنا وانت راض عنا ياارحم الراحمين يالله

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *