>

توصلت دراسة أمريكية إلى أن الرجال يتصرفون كالقردة عند التنافس على المناصب والمراكز, مع وجود عدة قواسم مشتركة كالتنافس أيضا على الزواج.

وذكرت صحيفة القدس العربي أن الباحثة الرئيسية في الدراسة فكتوريا ووبر أشارت إلى أن هناك قاسما مشتركا بين البشر والقردة عند محاولتهم الحصول على موقع في المجتمع الذي يعيشون فيه, وهو ما أثبتته التجارب المنجزة على ذكور قردة البونوبوس والشامبانزي“.

وبينت الدراسة أن التغيرات الهرمونية ذات العلاقة بالتنافس عند قردة ‘البونوبوس’ والشامبانزي تشبه تلك التي عند البشر كالتنافس على الكثير من الأمور مثل التزاوج والحصول على المراكز.

وأجرى الباحثون اختبارات عن التغيرات الهرمونية بخلق أجواء تنافسية محتملة بجعل زوجين من ذكور من قردة البونوبوس أو الشامبانزي تشاهد كومة من الطعام قرب غرفة ‘اختبار’ ثم إدخالها إليها وترك حرية خيار تناول الأكل لهم.

ولاحظ الباحثون أن مستوى التستوستيرون المسؤول عن التنافس والعدائية ازداد عند ذكور قردة الشامبانزي خلال هذه التجربة بعد نجاحهم في الوصول إلى الأطعمة، في حين ارتفع مستوى هرمون الكورتيزول المسؤول عن الشعور بالضغط النفسي عند البونوبوس الذين أخفقوا في ذلك.

وتناولت دراسات عديدة أوجه الشبه بين الشامبانزي والإنسان, حيث أشار علماء إلى أن 98.5 % من جينات الشامبانزي شبيهة بجينات البشر, كما أثبتت دراسة ألمانية أثبتت أن الشامبانزي تشعر بالغيرة وتحب العيش مع أحبتها كالإنسان تماما.



شارك برأيك

‫36 تعليق

  1. عبارة”الرجال يتصرفون كالقردة عند التنافس على المناصب والمراكز والزواج!
    عبارة خاطئة !!!
    لانهامخالفة للواقع، فلا الرجال يتصرفون كهذا ولا النساء، واذا تشابهت بعض التصرفات عند البشروالقرود، فمرد ذلك ان بعض الناس من المنخفضين فكريا -اي المعطلين لعقولهم – تصرفوا في تلك الحالة، كما يتصرف القرد الذي لا يملك عقلا ،لانه حيوان وكل الحيوانات -وان كان لها دماغ -الا انها بلا عقل فتصرفاتها كلها يحكمها رد الفعل الغريزي، وكلما هبط مستوى التفكير عند الانسان كلما اقترب من درجة البهيمية ، والله عزوجل اكرم الانسان بالعقل، فاذا اعتبر انسان ان عقله ليس اكثر من زائدة دودية، لا ضرورة لها ،فانه لا يستحق وصف انسان ، وينطبق عليه قوله تعالى”(ان شرّ الدوابّ عند الله الصمّ البكم الذين لايعقلون ) الانفال (22)
    وللعلم فقط فان آيات القرآن التي تحض على العقل والتعقل تبلغ 49 آية، أما الآيات التي تتحدث عن “اللُّب” بمعنى عقل وجوهر الانسان فهي 16 آية. كما يتحدث القرآن عن “النهى” بمعنى العقل في آيتين، وعن الفكر والتفكر في 18 آية، ويذكر الفقه والتفقه بمعنى العقل والتعقل في 20 موضعاً في القرآن ويأتي العقل بمعنى التدبر في اربع آيات، وبمعنى الاعتبار في سبع آيات، أما الآيات التي تحض على الحكمة فهي 19 آية. ويذكر القلب كأداة للفقه والعقل في 132 موضعا، ناهيك عن آيات العلم والتعلم والعلماء التي تبلغ في القرآن اكثر من 800 آية.. وبهذا يتضح لكل مَنْ له عقل ان النقل الاسلامي وهو الشرع الالهي هو الداعي للتعقل والتدبر والتفقه والتعلم، والعقل الانساني هو أداة فقه الشرع، وشرط ومناط التدين بهذا الشرع الالهي ولذلك لا أثر للشرع من دون العقل، كما انه لا غنى للعقل عن الشرع وخاصة فيما لا يستقل العقل بإدراكه من أمور الغيب وأحكام الدين، ذلك ان العقل مهما بلغ من العظمة والتألق في الحكمة والابداع هو ملكة من ملكات الانسان، وكل ملكات الانسان بالخبرة التاريخية والمعاصرة هي نسبة الادراك والقدرات تجهل اليوم ما تعلمه غدا، وما يقصر عنه عقل الواحد يبلغه عقل الآخر..

  2. بين الناس والقرود!!
    ان مقولة”الرجال يتصرفون كالقردة عند التنافس على المناصب والمراكز والزواج!…. مقولة خاطئة ،وان حصل التشابه.،لان القرود تتصرف بناء على الغريزة، اما الرجال -الذكور-المشار اليهم – وكذلك بعض النساء- فانهم يتشابهون مع القرود ،لانهم يتصرفون بناء على مفاهيم خاطئة، وليس بناء على مجرد الغرائز كالقرود،فالانسان الذي راسماله شكله مثلا ويزهو
    بذلك ويرقص كالقرود-اويختال كالطاووس- فانما يفعل ذلك بناء على مفهوم خاطيء منخفض،هو ان الانسان الاجمل هو الافضل، مع ان الواقع خلاف ذلك، فكثيرا ما يذهب جمال الانسان -القرد فكرا واخلاقا — ويظل القرد من حيث البشاعة على حاله!!!
    واقراواعن الاحنف بن قيس الذي-لم يحظ بذرة من جمال الشكل لكنه – كان يعد بالف رجل على الاقل!!
    فبالعقول الراقية يتفاضل الناس…وبالتقوى يتفاضل المسلمون!!!

  3. ههههه …هدا ينطبق على بعض الرجال.وليس جميعهم…بس حرام القر دة مظلومة.

  4. هههههههههههه ، كده يا حنان ، كمان القردة مظلومة ، الله يسامحك

    مات عمنا داروين منذ عقود طويلة ، وظلت نظريته عن التطور محط تشكيك وتأييد من جانبين ، ورغم كل الأدلة التى تدحض نظرية داروين وتؤكد أن الإنسان ليس أصله قرد كما يقول داروين إلا أن بعض العلماء لازالت هذه الفرضية تسيطر على تفكيرهم ، ويتم إجراء التجارب على القردة ، وتطبيق نتائجها على الإنسان ، ويعتقد هؤلاء العلماء أنه بما أننا أبناء عمومة مع القردة ، فما ينطبق عليهم من نظريات وتجارب ، وما يتولد عنه من نتائج ، مؤكد أنه نفس النتائج لو أجريناها على الإنسان ، ولو علمت وفقهت القردة هذا الأمر ، لإعترضت عليه ، لأنه ليست بشرور بنى الإنسان .

  5. طبعا اخ فارس… انا اصدق ما يقوله البقران الكريم عن اصل الانسان من حيث ان اصله ادم عليه السلام وادم خلق من تراب…
    اما عن اصل القردة ..ورد في القران الكريم ( وَلَقَدْ عَلِمْتُمْ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ )….والله اعلم ..اي ان اصل القرد بني لدم وليس اصل البني ادم قرد…

  6. اعتقد ان الدراسه تخص النسا والرجال ايضا
    ولنا في حوارات الاصدقاء على نورت ابسط الامثله

  7. أتفق معكى حنان ، نص الآية القرآنية التى ذكرتيها يتعلق بغضب الله على هؤلاء القوم ، ومسخهم لقردة عقاباً لهم ، أى أنهم بشر ومسخهم المولى لقردة ، وليس أن أصل الإنسان قرد ، تطور مع الحقبات التاريخية من ملايين السنين وهو مايلغى من الناحية الدينية نظرية داروين عن التطور .
    …………………………………………………….

    أهلا عبد الوهاب ، إنت مختفى فين يا أبو نقط ؟

  8. غادة ، ماكل هذا الكلام ؟ وما كل هذا الغضب ؟ ولماذا تعممين كلامك بهذا الشكل ؟ ومن تطاول عليكى ، وقفنا بجانبك ، وتعاملنا معه ، فلم كل هذا الغضب ؟؟
    وسبق وقلت لكى ، أننا جميعا إخوة وأخوات هنا ، فما الذى يدفعك لهذا الهجوم على الجميع ؟؟

  9. هل تطاول هذا الشخص عليكى مرة أخرى ؟ ولماذا أنتى غاضبة كل هذا الغضب ؟ ….ممكن إيضاح لنفهم

  10. أن الشامبانزي تشعر بالغيرة وتحب العيش مع أحبتها كالإنسان تماما.
    الدراسة ممكن تكون صح مع العلم أن معظم الدراسات تستغرق مدة طويلة ولانأتي ونلغيها هكذا بدون دليل
    أما الشامبنزي فأنت مخطأ أيها القرد ليكن في معلومك أنه انقرض التعايش الانساني و انقرضت معه الغيرة

  11. الحق معك غاده , انا كنت اقرا كل الكلام الوسخ و لم اكن مصدقه اني فى موقع الكتروني..و ما زلت الى الان لا اصدق ما قرات

  12. هل هناك أحد مصرى تطاول عليكى يا غادة ؟ ومن هو الذى تطاول عليكى ؟ ومتى ، وأين ؟

  13. استغفر الله العطيم و اتوب اليه.
    استغفر الله العطيم و اتوب اليه.
    استغفر الله العطيم و اتوب اليه…

  14. العيب على نورت تدقق لما يكون تعليق عادي تغفل لما يكتب واحد واصفا لنا مقياس عضوه الذكري…………………. لكنهم مسحوا تعليقه
    أعوذ بالله من غضب الله
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  15. هذه الدراسة تريد ان تثبت نظرية داروين بالقوة …فالاميركان وجدوا ان الكثير من الناس يؤيدون دراساتهم حتى لو كانت تافهة…….كيف يكون اصل الانسان قرد وقد كرم الله البشر بان بعث منهم الانبياء والرسل….حاشانا الله..نعم قد يكون اصل القرود امريكااااااااان هههههههههه

  16. ماذا هناك أيها المراقب ، هل هناك خطا بكلامى ،، إنشر تعليقى من فضلك ، ولا تلعبوا بمعيارين ، فهى دعوات للهداية وبيان موقفى مما سمعته .

  17. اختي العزيزة ghada egyptian…… للاسف لقد قرأت التعليق المقزز للشخص المنحط الذي كتبه,,وهو لا يعبر الا عن المستوى الذي يعيش فيه,,,,, نصيحتي لك التجاهل التام له ولامثاله فهو بالنهاية سيخرس عندما يكتشف انه يكلم نفسه,,والا فهو مجنون ….وهل ستناقشي المجانين…..لا تجعليه يستفزك ويضيع وقتك بتفاهته…تقبلي مروري

  18. السلام عليكم أهلا أخي فارس … غادة معاها حق 200% و أنت يا أخي فارس تقول أننا كلنا إخوة هنا صح كلامك بس فيه ناس هنا كلما دخلو إلا وكان قصدهم إفساد وتعكير جو الاخوة , و العجيب في أمرهم أنهم مسلمين و يسون و يشتمون و يسبون كل احد منا . حتى نا لاحضت ان في أي صفحة وجدو إلا وكان السب و الشتم والقذف فيها و الامر التانى إلى محيرني أنهم معضمهم …… رجال ….. وينهلون في غلب الأحيان با السب و الشتم على إخواتنا البنات هنا … لا يراعون أخوة الدين والعروبة و الارض .. ولا يحترمون إمرءة أو أحدا كبرهم سنا في نورت … وأنا متيقن أخي فارس أنا الرجال دو بين قوسين عارفين نفسهم وعافين أنني أقصدهم هما بكلامي

  19. عند نشر التعليق المدقق لدى نورت
    إعادة للأيات القرأنية ، التى ذكرتها ، لسهوى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    “” والنار ذات الوقود ، إذ هم عليها قعود ، وهم على مايفعلون بالمؤمنين شهود ، ومانقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد ، الذى له ملك السموات والأرض ، والله على كل شىء شهيد “” صدق الله العظيم

    “” إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ، ثم لم يتوبوا ، فلهم عذاب جهنم ، ولهم عذاب الحريق “”” صدق الله العظيم .
    ………………………………………………..

  20. السلام عليكم شباب هلا فارس هلا شطيطحه في اي موضوع كانت الشتائم اللي بتتكلمو عليها دي!!

  21. أهلا بكى أخى شطيطحة ، أستودعك الله للذهاب للصلاة ، وسأعود وأكمل حوارى معك ، فلقد إطلعت على ماحدث ، وذكرته غادة .

  22. امين وانت يا مومو كلامي موجهه مباشره لكم انتم الاتنين!
    اولا: اقسم بالله ان غاده ليست شهرزاد
    ثانيا:امين انت امك متوفيه فاحترم زكراها علشان ماحدش يغلط فيها وطالما انت بتغلط في ناس من غير ذنب اكيد هتتشتم بامك فعيب خليك محترم وبلاش تطاول علي الناس!
    مومو: انا قبل كده تناقشت معاك وكان تناقش كله احترام فانا مش قادر اتخيل انك نفس البني ادم اللي انا اتكلمت معاه
    وهنا كلامي موجهه للجميع اللي هيغلط في بنت مننا بعد كده يستحمل اللي يجراله واي ك ل ب هيتتطاول هيتمسح بكرامه ا.ل.ك.ب.ي.ر في اهله الارض
    اتمني اني كلامي يكون وصل!

  23. أهلا TRIPEL أنا أتكلم عموما على الشتم والسب والقذف الذي يحصل كل يوم في صفحات نورت

  24. أين تعليقى المدقق لديكم نورت ، والله إنى لأتعجب من إزدواجيتكم ، فتعليقى ليس به إى كلمة خارجة ، ومع ذلك سمحتوا للبذاءات بالظهور ، إنشر يا مدقق نورت تعليقى ، فلا يصح منكم التكلم عن حرية التعبير والرأى والرأى الآخر ، ولا تعملوا بها .
    أم يجب على التخفى مثل آخرين والدخول بإسم آخر ورقم أى بى جديد

  25. marhaba triple
    chata2im f safhat kadim sahir amin bahdal lbanat howe wsahbo
    yarit ta2ra t3alik ili bilfaranci marah tsadi2 cho katbin

  26. إذن يا أمين لقد عرفت نفسك و أصدقاءك السوء . لو أنا مين عندي أقول لكم أنتم لستو با رجال ولا يشرفكم أن تكونو أحفاد عمر ابن الخطاب – عنتر بن شداد – المتنبي – طارق بن زياد- المقراني – الامير عبد القادر – زيغود يوسف – وعلي لابوانت أنتم شردمة تسبون وتشتمون وتنهون العرض والعيب فكم كبير .. أنتم لا تمتون لشهامة الرجل اجزائري بصلة نا أك في جزائريكم لان الجزائري الابي الاصيل لا يسب ولا يشتم . كلامي موجه للجراثيم أمين- MOMO75- خالد نحن الجزائريين الاصليين متبرئين منكم و من أقواكم أيها الخونة الخبتاء . و الآن أنا أروح أتعشى لانني معزوم عند أحبابي الجزائريين الحققين . وأنا أروح للعشاء عند أحبابي ما تنسوش تشتموني و تسبوني يا خونة يا الي الجزائر والجزائريين يتبرؤون منكم ىى

  27. وعليكم السلام . شكرا أخي فارس وأنا فرح و مسرور أنني أتكلم مع أصدقائي الرجالة زي – فارس – عبدالوهاب – أحمد المصري – tripel A وكل الجدعان هنا في نورت . أما السفالة و الزبالة الي حاسبيين أنفسهم رجال و هم مش رجالة فإنني لا أتشرف بهم ولا حتى بقراءة تعليقاتهم الي هي كلها زبالة

  28. أستأذن الجميع فى أن أتكلم بإسمى وإسمكم برسالة للأخت غادة والتى أتمنى أن تكون بتقرأ تعليقاتنا الأن :

    أنتى أخت فاضلة ، نكن لها كل الود والإحترام والتقدير ، ومن يخطىء بكى فقد أخطأ بنا ، وأرجو منكى العفو السماح عما حدث من تطاولات هنا ، فأنتى بين إخوانك وأخواتك ، ولن يجرؤ أحد بعون الله على المساس بسمعة بنت مسلمة ، نكن لها كل التقدير ، فلقد قرات تعليقاتك ولم أجد لكى تعليق يشوبه التطاول بالكلمات أو الإنحدار فى الأسلوب ، وهذه الجريدة ليست ملكاً لأحد ، بل هى بيت لنا جميعاً ، نلتقى فيه ونحاول أن نرسم بسمة ، أو نضيف معلومة ، أو نتعلم منها شىء جديد ،،،، أرجو منكى الصفح والسماح ، منا جميعاً ، ولكى منا أسمى أيات الود والتقدير …..

    من يوافقنى من الإخوان والأخوات فليؤيد هذه الرسالة للأخت غادة

  29. يا إخواني . أنتم تتكلمو مع ناس تريد تشويه صورة الجزائريين بكل الصفات . يحسبون أنفسهم رجال وهم خونة كلر مرة يعملون أنفسهم وطنيين و جزائريين أكثر من الجزائريين الاحراروكنهم في الاصل لايمتون للجزائر با صلة . أسألو مومو دا الذي يقول أنه جزائري ويحب اجزائر أسألوه هو أين يعمل ?? هو يعمل في بنك فرنسي يستغل موال اجزائريين المنهوبة وحقوقهم أموال الشعب الغلبان الي فرنسا وأبناءها الخونة مثل مومو 75 يسرقون وينهبون حقوقه . هل هدا مومو 75 الذي يدعي أنه جزائري مش خائن وإبن فرنسا الاستعمارية . هو مومو 75 والناس أمثالو يريدون الكذب من وراء صفحات نورت لكي لا ينكشف تاريخ أهله و تاريخو هو الخائن سارق البلد كلب فرنسا خونة . والله أنا وراكم يا منافقين يا خونة يا مصاصين دم الغلابة في الجزائر و تحولوا فلوس وأموال الجزائر علي فرنسا و الحكومة الفرنسية أعطتكم شغل في البنك الفرنسي كي تحرسو زي الكلاب و أنتم فرحانين كتيرا يا خونة وراكم حتى أكشفكم على حقيقتكم أنكم لستو جزائريين أحرار بل خونة و مرتزقة أبناء أناء فرنسا .الجزائر و الجزائريين برئيين منكم 1-2-3 viva l’algerie

  30. هالباحثين يلفون ويدورون على نظريه الخلق بكل طريقه ملتويه !!
    الكون خلق من عدم ؟
    وأصل الانسان قرد ؟
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم .

  31. .” ان اصل القرد بني لدم وليس اصل البني ادم قرد…”
    القول اعلاه خطا فأصل القرد قرد، وليس انسانا،لان اهل القرية الذين مسخهم الله قردة انفرضوا ولم يخلفوا من بعدهم…ويجب أن يعلم الجمبع, و منهم صاحب الجملة اعلاه , أن كثيرا من المفسرين أجمعوا أن المسخ لم يكن خِلقيا أي بمعنى تحويلهم قردة و لكن كان مسخا لعقولهم فنزع عنهم ميزة البشر و جعل عقولهم كعقول القردة و الخنازير ..

  32. انا سوف لن اتهمك بانك تلاحقني في التعليقات لان حرية التعليق متاحة للجميع….
    بالنسبة للمعلومة الله اعلم…ربما هناك قردة اصلا قبل المسخ المدكور في القران…وربما المسخ عقلي الله اعلم.

  33. حكم إطلاق ( أحفاد القردة والخنازير) على اليهود !!
    ان إطلاق لفظ ( أحفاد القردة والخنازير) على اليهود غير صحيح شرعا ؛ لأنَّ الحديث الذي أخرجه مسلم في صحيحه عن ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ مرفوعاً لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنَّه قال: ” إن الله تعالى لم يجعل لمسخ نسلاً ولا عقباً وقد كانت القردة والخنازير قبل ذلك”.
    فهم إذاً لم يعقبوا ولم يتناسلوا، بل ماتوا بعض مضيِّ ثلاثة أيام كما حكاه جمع من التابعين ، فكيف نقول عنهم بأنَّهم أحفادهم ؟!
    وعليه فإنَّ في ذلك تجاوزاً ، والافضل ان يطلق عليهم (إخوان القردة والخنازير) اقتداء برسول الله ـ صلَّى الله عليه وسلَّم ـ حين قال لهم ذلك ، ولمشابهتهم للذين مسخوا في العناد والتمرد على الله وعلى أنبيائه بغير الحق، فاستحقوا ذلكم النعت.
    وقد ثبت أنَّه ـ عليه الصلاة والسلام ـ قال لليهود وهو مشرف على حصون بني قريظة وقد حاصرهم :” يا إخوان القردة والخنازير ، هل أخزاكم الله وأنزل بكم نقمته؟” وقد ناداهم بذلك ؛ لكفرهم ونقضهم العهود التي كانت بينهم وبينه ـ صلى الله عليه وسلم ـ وموالاتهم الأحزاب ضدَّه ، ولشتمهم إيَّاه .

  34. لو كان يوجد قردة وخنازير قبل ذلك لما قال الله وجعلنا منهم ( القردة والخنازير ) فال التعريف تعني التخصيص ، مثل ان تقول تحرير اراضي ، او تقول تحرير الاراضي ، ففي الاولى هي عامة اما الثانية فقد تم تحديد ما هي الاراضي التى تحرر … والقرأن افضل ملايين المرات من اي حديث مكذوب فيه اسرائليات واضحة ،،، عودوا دائما للقرآن فاذا كان الحديث يطابق ما قيل في القرآن فنأخذ به اما غير ذلك فهو مكذوب ومفترى به على الرسول عليه الصلاة والسلام !!!

  35. بين الناس والقرود!!
    ان مقولة”الرجال يتصرفون كالقردة عند التنافس على المناصب والمراكز والزواج!…. مقولة خاطئة ،وان حصل التشابه.،لان القرود تتصرف بناء على الغريزة، اما الرجال -الذكور-المشار اليهم – وكذلك بعض النساء- فانهم يتشابهون مع القرود ،لانهم يتصرفون بناء على مفاهيم خاطئة، وليس بناء على مجرد الغرائز كالقرود،فالانسان الذي راسماله شكله مثلا ويزهو
    بذلك ويرقص كالقرود-اويختال كالطاووس- فانما يفعل ذلك بناء على مفهوم خاطيء منخفض،هو ان الانسان الاجمل هو الافضل، مع ان الواقع خلاف ذلك، فكثيرا ما يذهب جمال الانسان -القرد فكرا واخلاقا — ويظل القرد من حيث البشاعة على حاله!!!
    واقراواعن الاحنف بن قيس الذي-لم يحظ بذرة من جمال الشكل لكنه – كان يعد بالف رجل على الاقل!!
    فبالعقول الراقية يتفاضل الناس…وبالتقوى يتفاضل المسلمون!!!

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *