>

سئلت إيرانية “متى ينتهي زواجك؟” فردت قائلة: “لم يعد لدي سوى ثلاثة أشهر”، هذا مقطع في فيلم وثائقي ألماني يكشف أسرار زواج المتعة في إيران الذي بمقتضاه يحق للأزواج إبرام عقد زواج مؤقت، ربما يستمر 50 عاما وربما لـ30 دقيقة فقط، وذلك تبعا للظروف.

يوضح فيلم “في بازار الجنسين” والذي يعرض حاليا في 35 دار سينما ألمانية حقيقة هذا العرف الغريب المعمول به منذ عقود في إيران.

ورغم ظهور عدد من المآسي من حين لآخر في الفيلم؛ إلا أنه مسلٍّ، وهو ما ظهر في ضحكات المشاهدين خلال العرض الأول للفيلم الأربعاء 3 أغسطس/آب في كولونيا.

فعلى سبيل المثال؛ هناك مشهد في بداية الفيلم يظهر فيه رجل دين إيراني “مولا” ذو عمامة وملتح يلقي محاضرة عن الشكل الذي يسمح بممارسته من الجنس خلال الزواج المؤقت. وبدا هذا الرجل محرجا، وهو ما ظهر في حكه لمنطقة خلف الأذن، كما أبدى ابتسامة مكتومة.

ويُعلق معظم الإيرانيين -خلال الفيلم- على شؤون حياتهم اليومية غير البسيطة دائما بمزاح جاف. فهذا سائق تاكسي إيراني أعزب أجهده البحث عن سكن لأن أصحاب الشقق غالبا ما يرفضون غير المتزوجين، يجيب على سؤال: “كم عدد أبنائك؟” قائلا: “ليس لدي أصلا الأم اللازمة لذلك”.

واشتكى هذا السائق لدى أحد علماء الدين من أن الإيرانيات يضطررن لارتداء ملابس طويلة في هذه الحرارة الملتهبة، معتبرا ذلك “غير عادل”.

وترفض المخرجة سودابه مورتيزاي -النمساوية ذات الجذور الإيرانية- التعليقَ على مشاهد الفيلم الذي يبلغ 84 دقيقة، وتقتصر في عملها على ترك أبطال الرواية يتحدثون عن زواج المتعة في مواقف متعددة.

فهذا هو زواج المتعة يظهر عندما يريد زوجان إبرام عقد زواج جديد لمدة عام في مكتب زواج، وهي عملية بسيطة يتم خلالها توعية الزوج بأن من حقه -حسب المذهب الشيعي- الزواج أربع مرات عادية، وإبرام أي عدد يريده من زيجات المتعة، طالما امتلك ما يكفي من المال الذي يعول به زوجاته.

ثم يقوم الموظف المختص بملء استمارتين، ويوجه تهنئة مقتضبة بحكم عمله قائلا: “مبروك!”.

واشتكى عالم دين شيعي كبير في الفيلم من أن الإيرانيات مصابات بالغيرة المرّضية، مما يجعلهن يستكثرن على الرجل التزوج بأربع نساء، حسبما تسمح له الشريعة.

ويرى هذا العالم في الفيلم أن وضع الرجال الخليجيين في هذا الأمر أفضل بكثير “فإذا مرضت إحدى زوجاته الأربعة حلت الثلاث الأخريات محلها”.

ولا يرى الإيرانيون في زواج المتعة شكلا من أشكال الحرية، بل جزءا من النظام القمعي في دولة دينية يصور استبداد الرجال، كما أن الكثير من النساء اللاتي يقررن دخول مثل هذه العلاقة (زواج المتعة) يفعلن ذلك لأسباب اقتصادية، فهن يلعبن دور “العاشقات” مقابل “المهر”.

يبرز الفيلم السلطة سيئة السمعة لرجال الدين الإيرانيين، والوعي الذاتي للنساء الإيرانيات، فعندما ذهب أحد رجال الدين الشيعة لتناول طعامه في مطعم استهزأت به مجموعة من النساء على المائدة المجاورة.

وأكدت المخرجة أن هذا المشهد غير مفتعل، وأن “الأغلبية الكبيرة من الإيرانيين لم تعد شديدة التدين، وتريد الانفصال عن الدين والدولة”، وهذا هو بالفعل الانطباع الذي تخلفه مشاهدة الفيلم.

يُشار إلى أن القانون في إيران يجرم ممارسة الجنس خارج العلاقة الزوجية في إيران، ويعاقب عليها بالجلد.



شارك برأيك

‫32 تعليق

  1. بعد ناقصنا تفضحونا بجلاجل عاملين فيلم كمان, لمتعه مش لوقتنا هيدا وهيدا راي معظم الشيعه!!!!هيدي الاشيا بتصير بس اكتر شي بلعراق وايران والسعوديه( العرفي المسيار ولمتعه) وقليل بلبنان وسوريا يعني مطرح ما في كبت واستبداد وقلة قيمه للمرا بيكون في هلانواع الدنيءه لممارسه الجنس ملاحظه انا بسمي علاقة جنس مش زواج لانو بعيييد عن الزواج..

  2. يعني انا ما فهمانة كيف بحللو هيك شي
    يعني حلوة الرجال يروح من بنت لبنت ويخون مرتو وقال شو بالحلال
    شو هالمنطق مطرح ما في كبت وما في منلاقي
    وبتكون زوجة الشخص ما مقصرة معو بشي بروج بخون بحجة بدي لاقي راحتي وبكون عندو فريق فوتبول من الولاد وما بيستحي ع حالو 🙂

  3. عند الشيعة توجد متعة وهذه أفتهمناهة ولكن
    ماذا عن المسيار والمطيار والعرفي والمنكار والمسياح والمصياف والمزيريج و فتوى أرضاع الكبير عند المذاهب الاخرى ؟؟؟؟؟؟

  4. وفوق كل دو علمٍ عليم
    لا تجهلوا ماكان الا بعد معرفة الاسباب والمسببات

  5. Iran afsad khal9 allah w kman shi3at el Irak hom adal w afsad w a79ar khal9 allah kolohom yrkodon wra el jens w lahw…allah y n 3 alho m

  6. # mr.alamran في أب 5, 2011 |
    عند الشيعة توجد متعة وهذه أفتهمناهة ولكن
    ماذا عن المسيار والمطيار والعرفي والمنكار والمسياح والمصياف والمزيريج و فتوى أرضاع الكبير عند المذاهب الاخرى ؟؟؟؟؟؟
    *****
    والله عرفت مضمون تعليقك قبل أن أقرأه …
    ما دخل المذاهب الأخرى في الموضوع ؟؟؟ أرأيت كم أنت عنصري وطائفي ؟؟
    لماذا تُدخل الطائفية في كل موضوع وفي كل تعليق لك ؟؟

  7. Nona Netherland a7tormi 7alek la tjibi lmasaba la nafsek oahlek oahl mazhabek !!!!!

    Oma2moon hada yali za3alak le2an rad mr. alamran bal manteq 3al aqal howe la shatam ola la3an bas tsa2al shoof Nona Netherland we ta3liqha had bera2yak mano t3leeq 3onsori ota2efi wala shu ne7na mat3awdeen banshoof onesma3 bas yali bye3jebna

  8. what amazes me that no rafedi would accept his sister or daughter to be involved in met3ah”at least in public”so why they accept it on other women in their religion??if it is 7alal then all their women should be allowed to do it,and if it is 7alal why the children of met3ah have no rights for inheritance??again “BANADEEQ”…

  9. عيني يامعلقين على كيفكم بالتعليق بعدين اشو ولا تقرير عن زواج المسيار والفريند والعرفي والفريند والويك اند وما اريد اعدد لكم بعد لان يراد نعمل عن هاي الزواجات مسلسلات مثل التركيه باي الكم

  10. tayeb hene sewe 3an hal mawdou3 lesh kil al nes bitsir bi7ke bi8er shi ya jame3a ele ma 3ejbo y5ale al iranier ya3melo film 3an ele bedkon ye

  11. katter khayrak ya Rab yasou3 3alamtna ma7abet allah we ma7abet el 3ayle,, la fi 3enna met3a wala ghayrou,,,yatrok al rajol abah wa oumahou we yatazawaj wa yasba7an al rajol wel mara ..el ,,shakhes wa7ad,,,,ameen

  12. OMAR fik t2eli tayeb enta iben el 3ourfi walla el mesyar li2ano ana met2akdi inak eben harram …habibi 7el 3an samena ba2a 7aji la shaghli walla 3amli gheir tssib fina se3a iran we se3a souriya we se3a hezeb allah ne7na mesh sheyfinak aslan wala sheyfine eli mitil amselak we kamen khaf 3ala 7alak men chi jalta li2ano 7essi hal iyem ma 3endak la shaghli wala 3amli ghayrna rou2 ya monsier rou2 khedlak break …..ya mou2alah inta wel meslem l 7a2i2i bikoun lsseno 2assir we ma byeghlate li2ano ya monsieur dine el eslam dine elsalem we inta shou men hawli asslan inta ma 3endak dine ..

  13. laurine
    ma 7a enezal la mestawek ya benet al met3a ma fi 8eyrek benet 7aram…… ba3den min arik min aslek we smalla 3a islemkon killo bed3a we bid3a

  14. هاهاهاهاها دعارة بشكل رسمي هاهاها
    قووووم ايه انا سالت واستفسرت وعرفت معني كلمة جواز مسيار قال ايه العروس في بيتها والعريس في بيته ولما واحد منهم يشتاق للتاني يسير اليه ومن هنا اطلقوا عليه زواج مسيار سيروكم علي جهنم بإذن الله عالم مها بيل
    الحمدلله علي نعمة العقل والدين

  15. heheh omar tawel belak hala2 bite2elak 3ere2 heheh we kamen min alak inak meslem hehehe wala 3ajibi mafi eslem ghayrna 7ayeti ya italine el outala .

  16. الدكتور الكبيسي من رجال الدين المتنورين في العراق واحكامه لا غبار عليها.
    بارك الله به ورعاه .

  17. متعة ومسار وعرفي … وما ملكت ايمانكم اليوم اصبح جدا عادي للاسف…. للاسف احنا في زمن اللحم الرخيص …. وهذا مو بس في ايران صار بكل بلدانا العربية …. هو ضل شي من قيمنا العربية الاصيلة كل شي عم يندثر… يوم ورا يوم

  18. حاله حال المسيار والعرفي … لسه زواج المتعة اذا صار فيه حبل يصير زواج قانوني بالاجبار…. اما الزواجات الثانية ما بيعترفو باي شي ,,,, مختصر مفيد كلها زواجات نص كم

  19. عقد الزواج في الاسلام هو عقد بين رجل وامرأة واثنان شهود هذا هو عقد الزواج اما بالنسبة لزواج المتعة كزواج هو عقد بين رجل وامرأة ولاكن عند الطلاق يجب ان لا تتزوج المرأة شهرين (لا اعلم ان كان هذا يطبق او لا).

  20. الزواج هو الزواج الرسمي اللذي ينتهي اما بطلاق او ينتهي بموت
    اما باقي الزواجات فهي فقط للجنس .
    يعني انا ابي وحده وتعجبني اقول ابيك ساعتين بس واذا عجبتني يمكن اطول
    ههههههههههههه فكره حلوه صراحة . ولا لما يخلص الوقت خلاص تصير هي طالق واقول لها….شااااااااااو .. واذا شفتها مرة ثانيه بكلمها بقول يالله نتزوج بس هذي المره اريدك 6 ساعات حاب اشوفك ترقصي وتغنيلي وبعدين ندخل في بعض هههههههههههههههه .
    زواجات مسخرة .مع اني لا احبها ..لكن لو توفرت لي مش راح ارفضها واول واحد اقول موافق ههههههههههههه .

  21. دائما تتهمون الشيعة انهم يتبعون زواج متعة وهمة روافض وهمة مااعرف شنو همة اشرف منكم
    يعني اللي بايران يتزوجون متعة العراق شنو دخلهم اصلا ايران مليانة سنة مو بس شيعة
    بعدين ولا مرة سمعنا احد يحجي عن الزواج العرفي وخصوصا في مصر والسعودية بس هنا يسموه المسيار مااعرف شنو شوية اهتموا باصلكم وشوفوا اصحاب المنازل الكبيرة وعلاقاتهم مع الخادمات الاسيويات…واللي بعد كم سنة حتى النسل راح يتغير وتصير عيونهم تشبة الكوريين.

  22. الموضوع لاوقت له وهذا ليس كل همي ومع ذلك نأمل أن بصبح ربعنا مثل ايران بالقوة والعنفوان والعلم نحن للأسف أصبحنا أضحوكة الأمم لضعفنا وتخلفنا واهتمامنا بشؤون غيرنا قال النبي ص : من حسن إسلام المرء تركه مالايعنيه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *