قررت محكمة القضاء الاداري الاربعاء وقف تنفيذ قرار المجلس الاعلى للازهر بمنع ارتداء النقاب في المدارس التابعة للازهر، بحسب ما افاد مصدر قضائي.

واوضح المصدر ان الطالبة هدى رمزي التي تدرس في معهد قراءات الازهر بشبرا الخيمة (مدرسة ثانوية تابعة للازهر) اقامت دعوى امام المحكمة بعد منعها من الانتظام في الدارسة منذ تشرين الاول/اكتوبر الماضي بسبب رفضها خلع النقاب. وفجر محامي شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي مفاجأة في المحكمة عندما اكد ان الاخير لم يصدر قرارا رسميا بحظر النقاب.

من جهة اخرى، قال الدكتور عبد المعطي بيومي عضو مجمع البحوث الاسلامية بالازهر لوكالة فرانس برس ان الشيخ طنطاوي “لم يصدر قرار بمنع النقاب بشكل مطلق وانما منعه في الفصول التي تدرس فيها فتيات فقط ويقوم بالتدريس فيها معلمات نساء فقط”.

واكد بيومي ان “مجمع البحوث الاسلامية سيعقد اجتماعا غدا وربما يقرر بحث قرار منع النقاب في ضوء الاحكام القضائية”، مضيفا ان هذا “الموضوع غير مدرج على جدول الاعمال وسنحدد غدا ما اذا كنا سنضيفه ام لا”.

وكان المجلس الاعلي للازهر قرر مطلع تشرين الاول/اكتوبر الماضي منع ارتداء الطالبات والمعلمات للنقاب داخل الفصول الخاصة بالبنات التي يقوم بالتدريس فيها سيدات في كل المدارس الابتدائية والاعدادية التابعة للازهر.

واكد المجلس الاعلى للازهر ان قرار المنع يسري ايضا على المدن الجامعية والمعاهد العليا التابعة للازهر. وبهذا يكون القرار سمح للطالبات بارتداء النقاب في الحصص المختلطة بين الرجال والنساء.

واعلنت الجامعات المصرية تباعا، بما فيها جامعة الازهر، في القاهرة والاقاليم منع ارتداء النقاب داخلها وفي المدن الجامعية التابعة لها. الا ان محكمة القضاء الاداري اصدرت عدة احكام في كانون الاول/ديسمبر الماضي بوقف تنفيذ قرارات رؤساء الجامعات بمنع النقاب في الجامعات والمدن الجامعية.

شارك برأيك

‫15 تعليق

  1. بفض النظر عن هذا الحكم عما اذا كان صائبا أم لا ، وبغض النظر عن أن بعض القضاة أحيانا يحكمون حكما مخففا على من يستحق حكما قاسيا كمالك العبارة مثلا ، وأن بعضهم يحكم حكما قاسيا ليس مبررا ،،، الا أن القضاء هو الملاذ الوحيد المتبقي للانسان المطحون مهما حصلت به تجاوزات …

  2. سؤال المرأة تتنقاب من المرأة اخرى ليه لو كل إلي في الفصل طالبات والمدرسة أمرأة فليش تتمسكي في النقاب
    إيقنعوني يا جماعة

  3. abdi
    انا لا اشوفه زي اسلامي او لا
    ااره من ناحية حرية شخصية وكل واحد حر في لبسه مثلما توجد من تتعرى وتلبس ما تشاء فللجانب الثاني كامل الحرية في تغطية نفسها كليا

  4. المعروف ان شيخ الازهر قال ان الطالبة المتواجدة فى الفصل لا يلزمها ان تلبس النقاب طالما ان من يقوم بالتدريس لها هى مدرسة وليست مدرس، وهذا ما كان يحدث من الاساس، يعنى بصراحة الموضوع اخذ اكثر من حقه من البداية.

  5. لسّا تقولوا نقاب حاجتنا تخلف الناس تتقدم و تبحث وتتطور واحنا بعدنا بالنقاب والحجاب والسخافات التانية

  6. el nikab kamil .bas bi dwalna el 3arbya .bas bil gharb ma bafadlhosh .mosh biyedi entiba3 kweis bi dwalna el 3arbya .

  7. والله صح كلامك warda
    حتى منظرهم في الصور ما عجبني !!! ليش المراة تقبل تعمل بحالها هكذا والمصيبة عندها قناعة تامة انها عندها عوره !!!! والرجل لا

  8. الاخت ورده النقاب او الحجاب فرض وليست سخافات وليس له علاقه بالتطور الانصياع لكلام الله ورسوله قمه التطور والابتعاد عن التعاليم هو التخلف …….. النقاب او الحجاب كلاهما جائز وغيرهما حررررررررام

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *