نشر موقع “Tasteatlas” المختص بترتيب وتصنيف مطابخ العالم مؤخراً قائمته لأفضل المطابخ في العالم لعام 2022.

وحصد المطبخ الجزائري المرتبة الأولى عربيا وأفريقيا والـ 34 عالميا، وجاء المطبخ السوري في المركز الثاني عربياً، والـ 37 عالمياً.

أما المطبخ اللبناني فجاء في المرتبة الثالثة عربياً (40 عالمياً)، وفي المرتبة الـ 42 جاء المطبخ الفلسطيني، ثم التونسي في المرتبة 48، أما المطبخ المصري فخارج تصنيف الـ 50، وجاء في المرتبة 51.

وسيطرت مطابخ البحر المتوسط على المراكز الأولى في الترتيب العالمي، متمثلة في فنون الطبخ الإيطالية واليونانية، ثم الإسبانية.

وتصدر المطبخ الإيطالي المركز الأول، نظراً لتنوّع أطعمته، وفقاً للموقع.

خصائص المطبخ الجزائري

المطبخ الجزائري مليء بما لذ وطاب من الأكلات المبدعة غير التقليدية، ومنها “القرنطيط”، ويطلق عليها اسم “الكبدة البيضاء”، ومكونة من الحمص والبيض والقليل من الملح والكمون.

“المحاجب” من الأكلات الشهيرة أيضا، وهي فطائر من عجين رقيق محضر من الدقيق الأبيض والماء والملح ويحشى بصلصة حمراء معدة من البصل والطماطم والفلفل الحار، ويطوى العجين على شكل ظرف ويطهى على النارمن الجهتين.

وتوجد عشرات الأنواع من “الكسكس” الجزائري، وفي بعض المناطق يؤكل بالعسل والزبدة والزبيب، ويسمى المسفوف، وفي بعضها يؤكل مالحا مصحوبا بالمرق المعد بالدجاج أو اللحم أو الخضروات.

“البوراك” أكلة شعبية أيضا جزائرية، وتحضر من أوراق “الديول” وهي عجينة رقيقة جدا وتحشى بمكونات مختلفة منها اللحم المبروم أو البطاطا والجبن، أو صلصة البيشاميل وفواكه البحر، وتقلى في الزيت ثم تقطر وتقدم مصحوبة بقطع الليمون.

“الشخشوخة” من الأكل المشهورة ويتم تحضيرها عبر مراحل، حيث تعد العجينة مسبقا من الدقيق الأبيض والماء والملح وتعجن جيدا، وتقطع على شكل دوائر وتطهى في الطاجين، ثم تفتت بالأيدي ثم تطهى على البخار وتدهن بالسمن، من جهة أخرى يعد المرق الأحمر بالدجاج واللحم مع إضافة الفلفل الحار.

“التليتلي” من الأطباق الرئيسية، ويتكون من اللحم والدجاج والأرز الأسمر ويمكن تقديمه مع البيض، وكذلك “الرشتة”، ويتكون من المعكرونة الدقيقة. وهناك أيضا “الدولمة”، وهي مقتبسة من المطبخ التركي، ومكونة من اللحم المفروم المطبوخ في مرق.

ومن أشهر الوجبات “الزفيطي”، يصنع من خبز الرقساس المعجون بطحين القمح دون تخمير، ومجموعة من التوابل يشكل فيها الفلفل الحار نسبة كبيرة، كما يضاف إليها الطماطم والثوم والكسبر والماء، وبعض المناطق مثل بوسعادة وضواحيها يضيفون الزيتون الأخضر.

“العصبان” أكلة شهيرة أيضا في بعض المناطق الجزائرية، وهي تصنع من أمعاء الخراف أو البقر أو الإبل المحشوة بالأرز واللحم وغالبا مع الشحم أيضا( اللية وهي جزء من الشحمة في ورك الحيوان تعتبر ألذ أنواع الشحم) والكبد والبقدونس مع توابل مثل الكركم والفلفل الأحمر المطحون والملح ومعجون الطماطم والزيت.

شارك برأيك

‫10 تعليقات

  1. مبروك للجزائر وان شاء الله بيوم من الأيام
    أجرب الأكل الجزائري ، لكن يبقى المطبخ الفلسطيني أطيب و أفضل المطابخ بالكون
    والأكل الفلسطيني مختلف و فيه نكهة خاصة
    خاصة طبخ الأم ممزوج بالحب و الحنان والنفس
    على الأكل والامهات الفلسطينيات مبدعات
    بكل شيء و يخلفوا و يربوا رجال و أبطال 🇵🇸✌🏻
    يكفينا فخراً بفلسطين الله سبحانه وتعالى
    أكرمنا ب أشجار الزيتون المبارك أفضل زيتون
    بالعالم بالجودة و النكهة .
    وكذلك الزعتر الفلسطيني مشهور و الميرمية كما
    نلفظها ولكن هي مريمية نسبة لستنا السيدة
    مريم العذراء سلام الله عليها وعلى ابنها السيد
    المسيح نبي الله .
    فلسطين أرض الأنبياء و الرسالات و مهد الحضارات و الأديان فلسطين الأرض المباركة حماها الله وشعبها البطل الصامد و شفى الله الجرحى و المرضى و رحم الله الشهداء و أسكنهم
    الفردوس الأعلى .
    الحمد و الشكر لك يا الله أنك خلقتني فلسطينية 🤲🏻🇵🇸♥️

  2. للأسف الشديد لم أتذوّق أي طعام عربي من بلد غير بلدي و بالتالي لا أستطيع الحُكم على المطابخ الشرقية عدا أني نباتية و عندي حساسية من البصل و الحليب 🥹
    !!

  3. اكل الفلسطيني اصلا كل ناقلينوا من الاتراك . شو عنندكن يعني مسخن او مقلوبة هههه حتى المنصف طلع اردني . روحي يا شيخة اتهدي. عيب اصلا تحكي الاكل الفلسطيني رقم واحد في العالم العربي. .. رز وي لحم رقم واحد ؟!!! شو عندكم اكل غير رز؟!!!! شكلك لا شاي عالم و لا ثقافات .. مفقوعة في مكانك . اطلعي شوفي حضارات و ثقافات وي ابعدي عن السب وي القذف في لي رايح وي جاي. ههههه

  4. وتصدر المطبخ الإيطالي المركز الأول، نظراً لتنوّع أطعمته.
    تنوع ايه؟
    الايطاليين عندهم أكلتين بس .
    بييزا و أسباكتى .

    🍝🍕

  5. ليل نهار قاعدة على نورت ما خلت حد إلا نبحت عليه تتدّخل بجميع البلاد و التعليقات و الأشخاص ، لا شغل و لا عمل و لا صلاة و لا حمام ….. بتوقيت الشرق الأوسط متواجدة ، بتوقيت أوروبا متواجدة بتوقيت أمريكا متواجدة …. خلص ملينا و أنوفنا زكمت من ريحتها العفنة ! إرحمونا من قرعتها يا نورت !
!!

  6. من وحي الموضوع 😂😂
    بنت فلسطين الأبية
    ‏says:
    ديسمبر 26, 2021 at 10:45 م
    الاهل يبلغوك السلام وان شاء الله تاكل
    المسخن ببيتنا ب اذن الله
    وابنة المسخن حبتك كذلك يا دوق جلمبو
    انت الوحيد حطمت الجدار الاسمنتي الذي
    كان يحيط قلبي ، انت فارس الكلمة و سيف
    الحق و نبراس العلم و المعرفة و ان اختلفنا
    ب الاراء تبقى لها حلاوتها مثل بالبهارات تضفي
    نكهه على حواراتنا و تعليقاتنا ، وحقيقة صوتك
    اجمل مما توقعت يعني سبحان من خلقك
    لو لا ان الكمال لله وحده والا تكاد تكون كامل
    الحمد لله ربنا و فقنا
    يا بنت المسخن إحكي لأمك ما تساوي المسخن لأنك ما قبضتي ثمن تمتعك بعد حتى تشتري فيه بصل 😂😂
    !!

    1. ويا ريتني ما اكلت المسخن هههههههههه اقصد شفته بالتلفون هههههههههه

      1. هذا ليس من وحي الموضوع انما من صلبه وعصارة معناه هههههههههههه

  7. عنقود هو المسخن الجعبوري فيه بصل ؟ هههههههههههه وانا اقول من يومها ومن الصور فقط ههههههههههه اكره اسم البصل حتى هههههههههه قال احلى مطبخ هو المطبخ الجعبوري هههههههه ربما تقصد الحمام الجعبوري ههههههههه

  8. كملي معروفك عنقود ونزلي تعليقها اعلاه في كل الصفحات والك علي خلخالين واساور ودعوة لضفاف التايمزو على حسابي كمان هههههههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *