لا يترك إيلون ماسك سانحة للتعبير عن رأيه في شتى القضايا والأحداث بما يثير الجدل، آخر ذلك استطلاع نشره الرئيس التنفيذي لشركتي “سبيس إكس” و”تسلا”، على حسابه الرسمي في “تويتر”، يتضمن مقترحات لما سماه “خريطة سلام في أوكرانيا”.. ويطلب من متابعيه الإجابة بلا أو نعم، كل حسب ما يراه.

الخطة “الماسكية” مبنية على ثلاث نقاط، الأولى إعادة إجراء الاستفتاءات الشعبية في المناطق التي ضمتها روسيا أخيراً تحت إشراف الأمم المتحدة كي تقرر شعوبها مصيرها.

أما البند الثاني وهو المثير للجدل، فهو اقتراحه الاعتراف بشبه جزيرة القرم كجزء من روسيا، إذ اعتبر أنها كانت روسية منذ 1783 إلى أن ارتكب خروتشوف (الأمين العام السابق للحزب الشيوعي في الاتحاد السوفييتي) خطأ بتسليمه المنطقة لأوكرانيا.. مع اتفاق سلام يضمن تزويد القرم بالمياه العذبة.

والاقتراح الثالث في خطة سلامه، يقضي بإبقاء أوكرانيا دولة حيادية بالكامل، أي عدم دخولها في أي حلف عسكري.

وبعد الجدل الذي اثارته تغريدته، قام ماسك بطرح استفتاء على متابعيه سألهم فيه ان كانوا يعتبرون ان ارادة سكان القرم ودونباس يجب ان تحدد انضمام هذان الاقليمين الى روسيا او اوكرانيا.

شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. Well, I think it’s fair enough! But you have to take into consideration the US government , Do you think the Russian government will
    Redo elections of annexed regions under UN supervision ?? 🤔

  2. منشور 28 تشرين الأوّل / أكتوبر 2022
    يبدو ان الرئيس الاوكراني فلاديمير زيلينسكي قد بات عبئا على الولايات المتحدة الاميركية والاتحاد الاوربي، وفق تقرير نشرته وسيلة اعلامية فرنسية يؤكد ان واشنطن بانتظار التضحية به بعد فتح الاتصالات والمفاوضات مع روسيا .

    الكاتبة الفرنسية، كارولين غالاكتيروس، تقول في مقال على صفحات المطبوعة الفرنسية VA، “إن الولايات المتحدة سوف تتخلص من زيلينسكي عندما يكون هناك حل وسط مع روسيا، بعد أن أصبح الرئيس الأوكراني عبئا على الولايات المتحدة، وغدا من الصعب السيطرة عليه”.

    واشنطن تستعد للهروب من اوكرانيا
    تؤكد الكاتبة ان الولايات المتحدة الاميركية وقعت في مستنقع ضحل في اوكرانيا، وتتحين الفرصة للهروب منه، “واشنطن حريصة على الخروج منها في أسرع وقت ممكن” وتعتقد ان زيلينسكي نجح جيدا، في تلبية مطالب الغرب وجرّ البلاد إلى هذه اللعبة الدموية، التي “جلبت له مكاسب جيدة، وطرق أبواب الناتو، بدعوى أن جيشه يفترض أنه يفوز”.

    التخلص من زيلينسكي اولوية اميركية
    وبعديا عن الدعم الكبير الذي تقدمه الادارة الاميركية الى الرئيس الاوكراني، الا انه “أصبحت شخصية (الرئيس البطل) زيلينسكي عبئا، مثل حقيبة دون مقبض”

    وتقول الكاتبه ان نظام كييف لعب دوره المنوط به، وفصل روسيا عن أوروباـ بمعنى ان مهمة زيلينسكي انتهت ويمكن التضحيه به “عندما يبدأ حل وسط عالمي في الظهور في الأفق”

    وتشير الكاتبة الفرنسية الى ان “السبيل الوحيد للخروج من هذا الوضع هو المفاوضات بين موسكو وواشنطن، مشددة على أن فلاديمير بوتين الآن “مهتم فقط بالحوار المباشر مع واشنطن، لأنه يعلم أن أوروبا تابعة لأمريكا”.

    “””””””””””””””””””
    هههههه هذه هي السياسة الأمريكية الخارجية
    مصالح و أولويات و طبعا مصلحتهم أولاً حتى
    لو على حساب شعوب و دول !
    حقيقة أتمنى أن يحصل كما جاء ب الخبر بما
    يخص زيلينسكي ، أمريكا تدرك جيداً أهمية
    روسيا بالعالم خاصة مع الأزمة الاقتصادية
    بأمريكا و أوروبا ، و أزمة النفط و التلاعب
    السياسي و المصالح بين الدول ، وارتفاع
    الأسعار و أزمة الطاقة .
    زيلينسكي أبو فانيله ههههه صدق نفسه و
    عاش الدور و لكن بمجرد انتهاء صلاحيته
    رح يتخلصوا منه ههههه طبعا شيء مضحك
    كل الاطراف والدول بالعالم المدّعين الانسانية
    و وقفوا مع اوكرانيا كله رح يطلع بسواد الوجه!
    اذا ما حصل تفاوض و اتفاقات أمريكية روسية
    ههههههه عجبني وصف زيلينسكي الصهيوني بالحقيبة دون مقبض هههههه

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *