قال الشيخ خالد الجندي، خلال لقائه ببرنامج “بوضوح” على قناة الحياة تقديم الإعلامي عمرو الليثي، إنه بالنسبة لما يتردد على الساحة في الأيام الحالية حول أزمة زواج الصغيرات، فإنه جاء في كتاب “تاريخ الحضارة” لـ “ويل ديورانت”، أن لويس الخامس عشر ملك فرنسا تزوج من الأميرة “آنا فيكتوريا” وهي تبلغ من العمر 3 سنوات.

وتابع الجندي: “نحن نتكلم عن زواج حدث منذ وقت قريب فيأتي من يحاكم زواج حدث منذ 1436 سنة فأي ظلم هذا”.

شارك برأيك

‫24 تعليق

  1. ما هذا التشبيه !!
    كيف لك ان تُقارن الرسول عليه السلام الذي اتبع ملته اكثر من مليار شخص وتُقارنه برجُل مره بالتاريخ مرور الكرام !

  2. عذر أقبح من ذنب.
    لماذا لا نمتلك من الجرأة الاعتراف بغلط اقترفه الرسول محمد؟
    النقد و التساؤل شَيْء مباح و محبذ، ملاذا لا نواجه الحقائق.
    ارجوا الرد المقنع و ليس الردح من غير حجة

  3. اذا كان ما فعله الرسول غلط كما تقول يا أردني فإن أول من سيهاجم الرسول هم كفار قريش .. فهم يترصدونه على أقل هفوة .. أو حتى من المسلمين .. لكننا لم نسمع أن أحداً قد استنكر هذا الزواج ..وذلك لأن مثل هذا الزواج في ذلك الزمن كان أمراً عادياً وغير مستهجن .. بدليل أن السيدة عائشة كانت مخطوبة قبل أن يخطبها رسول الله …فما تراه أنت غلط في هذا الزمن قد لا يكون غلط في زمن آخر وبيئة أخرى .. والسيدة عائشة عندما تزوجها رسول الله كانت امرأة بالغه .. لان بلوغ الفتيات في المناطق الحاره يكون في سن مبكر أكثر من المناطق الباردة ..وهذا الكلام مثبت علميا وبامكانك مراجعته في المراجع العلمية …

  4. اعلق على أمور تستفزني و لا ارى من يجادلها بعيداً عن المُسلمات.
    هل تمتلك من الجرأة الرد ان كنت لا ترى عيب من ذاك الزواج؟

    1. ربنا يقول الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) معصوم من الغلط وانت تقول الرسول غلط !
      انت تمتلك الجُرئه لكن تفتقد الكثير , افهمها بنفسك .
      انتهى

  5. مقارنه تافهه وموضوع وحلقه تافهه..
    نحن نعرف من هو رسولنا محمد الاعظم ص ونعرف ما هو اصله وفصله.
    والي عجبه اهلا وسهلا والي ما عجبه الباب يوسع جمليين وليس واحد فقط.
    لايوجد اي داعي ان نبرر لهم افعال رسول اعظم وقائد التاريخ لو نحكى عنه قليل بحقه.
    ____________________
    انما هذا اردني عربي
    احب اقول له اي عذر واي ذنب يا مشمشه؟
    عذرا اصلا انت في هذا الدنيا جسم بلا مخ وافكار بلا أراء.

  6. شكراً مأمون على الرد الراقي. ادرك ان هذا كان المشاع في ذاك الزمن و حتى في أيامنا هذا في بعض بقع العالم. لكن نتحدث عن الإعجاز العلمي و التغيير الذي جاء به الاسلام.
    يجب علينا على الأقل الاعتراف ان هذا الجزء من حياة الرسول لا ينفع هذةِ الأيام ليس الدفاع المميت من الجندي من غير إقناع

  7. لسى نورت ناشرة خبر عن (طفلة) 10 سنوات أصبحت أم!
    الطفلة التي بإمكانها الحمل و الولادة ليست طفلة بنظري!
    في الاسلام دايما اصل التشريع هو كلام الله – القرآن الكريم لما يتكلم عن الزواج يربطه ب ”’النسااااااااااااااااء”” و ليس الصغيرات (هذا ما أفهمه والله أعلم)
    اللهم صليي على سييدنا محمد صصاحب الخلق العظيم
    الحقيقة الاردن أهل نخوة و شرف و رجال و عندهم حمية على الدين خصصوصا االبدو فأنت لا تمثل إلا نفسك!

  8. يندهش أغلب الغربيين من زواج نبي الإسلام من عائشة ذات التسع سنوات بينما تجاوز هو سن الخمسين . ويصف كثير من الغربيين هذا الزواج بالاغتصاب وكثير من الاستنكار، بل يتعمد كثير منهم تصوير نبي الإسلام بصورة الرجل المكبوت جنسيا والمعتدي على الصغيرات ويعتبرون أن هذه هي الصورة الحقيقة للإسلام والمسلمين
    وقد تجاهل هؤلاء رواج مثل ذلك الزواج وكونه أمرا طبيعيا في تلك الحقبة الزمنية و لا يستوجب النقد . والظاهر أن هؤلاء النقاد لم يهتموا بنقد ظاهرة الزواج المبكر لفتيات في التاسعة برجال تجاوزوا الخمسين بقدر اهتمامهم وحرصهم على نقد نبي الإسلام والتحريض ضده وتشويه صورته، مما يقلل من مصداقيتهم
    ويكشف الغطاء عن تظاهرهم بالإنسانية والدفاع عن ” حقوق المرأة “. ولو كان قصد هؤلاء النقاد استنكار مثل هذا الزواج لتحدثوا عنه كظاهرة عامة حدثت قبل ظهور الإسلام واستمرت بعده ولما ركزوا على فرد واحد وصوروه كأنه هو مخترع هذا الزواج وأول من قام به أو الوحيد الذي قام به . فمحمد صلى الله عليه وسلم ولد في مجتمع تعود على مثل هذا الزواج وتزوج كما تزوج غيره من أبناء مجتمعه، بل إن غير المؤمنين برسالته والذين طالما حاربوه وحاولوا قتله لم يستعملوا زواجه بعائشة من أجل تشويه صورته والتحريض ضده، لأن ذلك كان أمرا عاديا في ذلك الزمن ولأنهم هم أنفسهم كانوا يتزوجون بفتيات في سن مبكرة .

    منقول

  9. أولا لا أعرف ما علاقة الزواج بالاعجاز العلمي ؟!!!
    اما قولك عن التغيير فأنت بردك تعترف أن ذلك كان امرا عاديا في ذلك الزمن وبالتالي هو ليس غلط كما وصفته .. والتغيير يكون على الأمور الخاطئة .. وهذه الأمور تتبع المجتمع المحيط .. مثل اللباس مثلاً .. فمثلاً لباس النبي عليه الصلاة والسلام في ذلك الزمن لم يعد صالحاً في هذا الزمن .. فهل نقول أن الرسول عليه الصلاة والسلام قد أخطأ لأنه لم يغير اللباس ؟!!!!!!! …

  10. أولا: النصارى يؤمنون بأن السيدة مريم حملت بعيسى حين كان عمرها 12 سنة تقريبا أو 13 سنة تقريبا وراجعوا كتب النصارى وأقوال علمائهم .

    ثانيا: حتى في أمريكا قديما كانت البنت تتزوج في سن مبكرة جدا جدا فإحدى الأمريكيات قالت بأن أبوها تزوج أمها حين كانت أمها في سنة 15 سنة وأبوها كان عمره 17 وهذا كان عادي في الثلاثينات فما بالكم بزواج الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من السيدة الطاهرة المطهرة عائشة قبل أكثر من ألف وأربعمائة سنة ؟؟ !!! هذا كان أمر عادي جدا .

    ثالثا: حتى في بلدي أنا قديما حين تصل البنت إلي سن العاشرة كانوا يعتبرون أنها وصلت إلي سن الزواج .

    رابعا: كبر أو صغر السن ليس مقياسا للنضج والذكاء والحكمة فياما تزوجت نساء في سن العشرين والثلاثين والأربعين وما نجحت الزواجة وياما تزوجت بنات في سن صغيرة وكن قمة في النضوج والذكاء والحكمة وهذا ما أثبتته زواجة الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه وسلم من السيدة الطاهرة المطهرة عائشة عليها السلام .

    ملاحظة: إلي أردني عربي : أنت اعترفت بأنك ملحد في مداخلة سابقة فأنت لا تؤمن حتى بالله العلي العظيم الذي خلقك فبالتالي فلا يحق لك أن تتكلم عن رسل وأنبياء الله تعالى لأنك أصلا لا تؤمن بالله تعالى . وأسأل الله تعالى أن يشرح قلبك للإيمان وأنا جدا متفائل لذلك لأنك من بلد أصيل جدا وشعب محترم جدا ودائما الإنسان الأصيل مهما بعد بعيد فإن أصله يرجعه للحق مرة أخرى بإذن الله تعالى .

  11. تبارت الأقلام ، وتفنن هؤلاء في الحديث عن هذه الزيجة ، وتناسوا الحالات المماثلة في عهد محمد ! ! فلماذا لا يقوم نقاد زواج النبي محمد بعائشة لا يقومون بنقد غير المؤمنين بالإسلام والذين حاربوا محمدا وسعوا إلى قتله بما أن هؤلاء أيضا تزوجوا بفتيات في سن مبكرة بل وسبقوا نبي الإسلام إلى ذلك؟

    هل عرف هؤلاء سن الزواج في اليهودية ؟

    الو صية 55 من تلمود السنهدرين: “يجوز لليهودي أن يتزوج فتاة عمرها ثلاث سنوات،و أكثر تحديدا عمرها ثلاث سنوات ويوم »
    ……………………………………………………………….
    ……………………………………………………………….
    …………………………………………………………….

  12. خلاصة القول أن متل هدا الزواج كان شيء عادي في داك الزمن
    اذا لما يهاجم الرسول صل الله عليه وسلم فقط ؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  13. ملاحظة: إلي أردني عربي : أنت اعترفت بأنك ملحد في مداخلة سابقة فأنت لا تؤمن حتى بالله العلي العظيم الذي خلقك فبالتالي فلا يحق لك أن تتكلم عن رسل وأنبياء الله تعالى لأنك أصلا لا تؤمن بالله تعالى .
    ——-
    5aleek fi il7adak rabi yizidak 3ama

  14. صلى الله على الحبيب
    ذكر الشيخ علي الطنطاوي ان رجلا ومعه شاب في دمشق دخلوا عليه وهو قاضي ليعقد لهم عقد زواج الشاب من الفتاه وعندما سال الشيخ عن سن الفتاه ذكر عملرها وكانت اقل من 13 سنه فرفض الشيخ لكن والد الفتاه طلب من الشيخ ان يسال الفتاه واحضرها يقول الشيخ انه امضى الزواج فقد راى فتاه مناسبه للزواج
    هذه القصه حديثه واذا رجعنا الى الزمن السابق كان هذا مالوفا ومعروف

  15. يسأل أحد الغربيين السؤال التالي :

    ؟ How old was Mary when she gave birth to Jesus

    ترجمة السؤال بالعربي : أي كم كان عمر مريم حين ولدت عيسى ؟

    وإليكم إجابة من إجابات الغرب عن هذا السؤال :

    So Mary could have been anywhere between 10 to 14 years old when she conceived and then gave birth nine months later

    ترجمة الإجابة بالعربي : احتمال أن عمر مريم حين حملت وولدت عيسى بعد تسع أشهر بين سن العاشرة والرابعة عشر

    وأنا مواطن عربي مسلم أقول : إذن أهل الغرب يعترفون بأن مريم كان عمرها بين السن العاشرة والرابعة عشر حين حملت بعيسى أي ممكن أنها حملت عيسى وولدته وهي في سن العاشرة أي طفلة صغيرة جدا جدا أو الحادية عشر أو الثانية عشر أو الرابعة عشر . والسؤال: يعني أن مريم كانت قاصر جدا جدا جدا في مقاييس هذه الأيام , أليس كذلك ؟ فلماذا لا يعيب الغرب على حمل مريم لعيسى وهي في سن العاشرة إلي سن الرابعة عشر ؟

  16. حينما نتأثر بالنزعة السائده هذه الأيام الداعية لتحكيم العقل في كل تشريع، علينا التأكد أولا من صحتنا العقلية وان لا هوى خالطها، والثانية أن نضع المعطيات بجانب بعضها فلربما استخلصنا نتيجة لا أن نأخذ كل واقعة على حدى..
    ومن هذا المنطلق، سنلقي نظرة على بعض زيجات النبي عليه الصلاة والسلام الأخرى
    لقد تزوج عليه الصلاة والسلام من طليقة متبناه بأمر من الله، وقد تعرض للانتقادات وقتها، فما الهدف من هذا الأمر الإلهي؟
    الهدف ابطال التبني عمليا
    فهل معنى هذا ان الناس مأمورين بالزواج من مطلقات أبنائهم بالتبني؟طبعا لا، ولكن لمن وقع في هذه الحالة أن يمضي دون حرج لأن زواج النبي رفع الحرمة
    نقطة اخرى، النبي يقول(هلا بكرا تلاعبها وتلاعبك) لكن كل زيجاته كانت من أرامل ومطلقات عدا السدة عائشة رضي الله عنها، فهل نقول انه تناقض ؟وحاشاه
    لقد كان يخبرنا عن الأفضل للزواج، لكن زواجه بالثيبات درس عملي آخر لرفع الحرج عن الأمة في المستقبل، وأنه من قبيل التكافل الاجتماعي خاصة وقت الحروب.

    ومن هنا نصل الى زواجه صلى الله عليه وسلم بالسيدة عائشة، اذ هو
    ايضا لرفع الحرج والحرمة عمن يريد تزويج ابنته الصغيرة وليس امرا لنا بفعله، فالبيئات تختلف والأزمان تختلف وحتى الأوضاع من سلم أو حرب، وهذا غاية الاعجاز لمن يسأل عنه اذ يثبت انها شريعة لكل البشر في كل زمان، ومتى استجدت احوال عندهم وجدوا حلها في سنة نبيهم، فما أعظم هذا الدين

  17. كفيتك ووفيتي
    في تعليقات تخليك تفكر وتعليقات تخليك تضحك (تلعب نفسك) وياريت لو يبقوا بس عالسلامات واللواقة بلا ركض ولهث ورى تعليقات غيرهم الحمدلله نورت قايمة بالواجب

  18. a NAWARET. vous efacez mes commentaires car j’ai critiké une ,par contre vous publiez les commentaires de MUWATEN ORDONI ki critike notre prophet???!!!.bizar. je vous remercie bcp. bonne chance.

  19. هل رأيتم كيف أن بعض الغربيين يتهجمون على رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم وأن الخوارج يتهجمون على سيدنا علي وسيدنا الحسين وسيدتنا فاطمة وأن الشيعة يتهجمون على سيدنا أبو بكر وسيدنا عمر وسيدتنا عائشة وأن اليهود يتهجمون على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ويتهجمون على سيدتنا مريم وسيدنا عيسى عليهما السلام .

    إليكم ما يقوله الخوارج بالحرف الواحد ضد سيدنا علي بن أبي طالب وضد سيدنا الحسين وضد سيدتنا فاطمة في مواقعهم :

    1- ” ” وعلي قتل أهل النهروان “. و ” علي هو من حاول ابعاد الرسول عن زوجته الشريف عائشة الى ان نزل التنزيل من السماء بتبرئتها؟؟ ” و ” ” جرم علي وإثمه أعظم من جرم ابن ملجم ” ……. الخ .

    2- ” ” التهديد لفاطمة و النساء العاديات اللائي لم يطهرهن الله ” و ” ” و التهديد لنساء النبي ليس موجه لشخوصهن المطهرة بل التهديد لنساء المؤمنين مثل فاطمة و النساء العاديات أيضاً”

    3- ” ولماذا تراجع الحسين عن حربه ضد يزيد وقال قبل ان يقتل 0( ادخلوني على يزيد وقام بطرح خيارات عده تدل على تراجعه عن اعلاء كلمة الله تعالى ) ”

    فكما تشاهدون فكل دين منحرف ومذهب مزيف تخصص بالهجوم على بعض الصالحين والصالحات .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.