لم تعد البريطانيات المسلمات العاملات يرفضن الاقتران برجل متعدد الزوجات، وذلك بسبب النقص المريع في الرجال المناسبين، وتسعى بعض هؤلاء النسوة الى ان تصبح زوجة «ثانية» او «ثالثة» او حتى «رابعة» لرجال متزوجين، اذا سمح القانون البريطاني بذلك. ويجلب الذكور البريطانيون المسلمون 12 الف زوجة من خارج البلاد كل عام، ما يجعل الاناث من جيلهم من دون رجل مناسب ليقترنّ به. ويقول مجلس الشريعة الاسلامي، الذي يقدم الارشاد والتوجيه للمسلمين، انه اصبح يتلقى كماً غير مسبوق من الاستفسارات حول التعدد في الاسلام.
ميزان رجاء (35 عاماً)، والذي يشرف على مكتب لتنظيم مناسبات الزواج الاسلامية حول العالم، يقول إنه تلقى خلال الأشهر الستة الماضية مئات الاستفسارات من نساء بريطانيات مسلمات يرغبن في الاقتران برجل مسلم متزوج، واستطاع مكتبه هذا العام ان يعقد 20 زيجة من مثل هذه الزيجات حول العالم. ويضيف ان الطلب على مثل هذه العلاقات يأتي من النساء وليس الرجال.
وفي الوقت الذي يمنع فيه القانون البريطاني تعدد الزوجات، فإن الزواج من اربع نساء أمر مشروع بالنسبة للمسلمين، ويعتقد رجاء ان شعبية هذا النوع من الزواج انتشرت بين النساء البريطانيات المسلمات بسبب «ازمة العنوسة في المجتمع المسلم الحديث»، فقد اصبحت المرأة المسلمة من هذا الجيل متعلمة وسيدة اعمال ومهنية، واصبحت النساء المسلمات يتفوقن على نظرائهن من الذكور المسلمين في التعليم، وبالتالي في حصولهن على رواتب اعلى. ووفقا للجنة المساواة وحقوق الانسان، فإن النساء الباكستانيات والبنغاليات من المحتمل ان يحصلن على وظائف مهنية عليا تفوق ما يحصل عليه نظراؤهن من الذكور من الجنسيتين.
ويقول رجاء إن معظم الرجال الذين يفدون الى مكتبنا لا يفضلون سوى امرأة تهتم بشؤونهم المنزلية، و«يريدون ان يأتوا الى منازلهم ليجدوا الطعام معداً على الطاولة، وهذا ما يرونه في المرأة الملتزمة بتعاليم دينها، ولا يفضلون المرأة العاملة، لانهم لا يريدون الاصابة بصداع دائم». وتعتبر هذه الحالة احد العوامل التي تسهم في حالة العنوسة بين المسلمات، والناتجة عن العدد الكبير من النساء الناجحات اللاتي لا يحصلن على زوج مناسب، ويقودهن ذلك الى البحث للاقتران برجل متعدد الزوجات.


عائشة – وليس هذا اسمها الحقيقي – فضلت ان تكون الزوجة الثانية، بعد ان تطلقت عن زوجها الاول في سن 28 عاماً، وخلال ادائها وظيفتها في هيئة الصحة الوطنية البريطانية وقعت في حب رجل متزوج، والذي عرض عليها الزواج. تقول عائشة: «لديّ ثلاث بنات اقوم بتربيتهن ولا اريد ان اكون خليلة»، وتضيف «لا اعتقد انني احتاج الى هذا الرجل 24 ساعة في اليوم ولكامل الاسبوع، ولا اريد ان اطبخ له، كما انني لا اريد ان احتكره». واقترحت عليه ان تصبح الزوجة الثانية، ووافقت زوجته الاولى على ذلك.
المخرجة بهيئة الاذاعة البريطانية، بيرمندر خاتكار، والتي وثقت العام الماضي لتعدد الزوجات في العالم الاسلامي، كشفت ان النساء يفضلن العلاقة الزوجية المتعددة لاسباب عدة، وتقول: «في بعض الحالات تفضل النساء المهنيات فكرة ان تكون الزوجة الثانية، لان الزوجة الاولى ستساعدها على رعاية ابنائها اذا كانت تقليدية». هناء قريش البالغة من العمر 28 عاماً من منطقة ساسيكس، والتي انضمت الى شبكة التقاء اسلامية muslimsinglesolution.com تقول: «لا أريد رجلاً من موطني الاصلي باكستان نظراً للاختلاف الثقافي بيننا»، وتضيف «أن زملاءها في العمل لا يفضلون المرأة العاملة مثلها». وهذا يعني ان الكثير من النساء اللاتي لا يجدن ازواجا سيتجهن الى القبول بنظام التعددية الزوجية، وتقول: «انني لا افضل هذا الوضع، لكن اذا بقيت من دون زوج بعد 10 سنوات مقبلة فإنني سأقبل به لا محالة».

شارك برأيك

‫18 تعليق

  1. وما الغرابة فى أن يتزوج الرجل من أربعة نساء
    لقد أحل الله ذلك , وكلام الله لا يعلى عليه
    وله فى ذلك حــكـــم

    1. نعم أحله الله بشرط ان يكون الرجل عادلا جدا وهذا مستحيل وبالتالي لايجوز التعدد اذا كان الرجل غير عادل لأنه سيظلم نفسه
      راجع الآية وحاول تفهمها

  2. التعدد هو الحل الامثل والافضل لمشكله العنوسه
    ———-
    بالمناسبه هل المسيار والمسفار وغيرها من هذه المسميات موجوده في المغرب العربي

    1. لا لدينا زواج واحد وهو الزواج المعترف به في دين الإسلام زواج على سنة الله ورسوله الكريم أما هذه الزواجات نسمع عنها في النت فقط ونستنكرها

  3. من الناحية الشرعية ممكن لكن لا تحلي مشكلتك على حساب إمرأة اخرى و عائلة أخرى !!!

  4. هو صح التعدد الحل الانسب والمثالي ..
    والشرع حلل هالشي ..
    لكن مو كل النساء تقبل فيه ابد ..

  5. صراحه مااتخيل انو ثلاثه تنافسني كزوجات وان كنا متفرقين ..

  6. تفاصيل الموضوع تعطي صورة واضحة عن ان تقبل فكرة التعدد هنا ليس عائدا الا على شريحة انتهازية تريد كل شيء عملا ناجحا وزوجا واطفالا تتنصل من مسؤوليتهم وهذا الشيء خارج عن اطار مسوغات التعدد في حد ذاته فالرجل المسموح له بالتعدد هو من كان في زوجته علة تمنعها من الالتزام باعطاء حقوقه او مقصرة او انه رجل يقي نفسه من الوقوع في الحرام لهوى نفسي جامح فيه وكل هذه الحالات تتطلب امراة قادرة على ان تعوض له النقص الذي دفعه لاتخاذ زوجة اخرى فان كانت هذه الشريحة من النساء المذكورات في المقال اعلاه فلا يدل على نساء عديمات المسؤولية كانه من السهل ان تدخلي بيت امراة ضرة عليها لا بل هه تريدين منها ان تحمل عنك عبء ابنائك وان تطردي اليها الرجل الي سرقته منها متى لم تكوني (فاضية له).
    من تنظر الى الزواج على انه فسحة لهو فالعنوسة افضل لها.

  7. الحمد لله نهى .ان شاء الله تكوني انتي تاني مليحة.

    نهى برافو هههه يعني كنتي تتعلمي امازيغي ورجعتي ؟

  8. في عصرنا الحالي اصبح الإنسان غير قادر على فتح بيت واحد ومراعاة زوجته واولاده فما بالكم بعدة بيوت, دعكم من ترهات تعدد الزوجات فهي مصيبه تحل بالزوجه الأولى وهلم جرى.

  9. الله خلقنا وهو عزوجل اعلم بعباده شرع الطلاق وشرع التعدد .وكل هذه التشريعات وغيرها هي حلول لمشاكلنا ولاكن الجاهلون لا يعلمون

  10. كلهم دجاجات من مخلفات المهاجرين و الااجئين لا يوجد بريطانيه او امراه عاقله منحها الله عقل وقلب و مشاعر انسانيه ان تقبل ب ديك معه كومه دجاج ….. و لا تقولو شرع الله و هذا الكلام لان شرع الله واضح التعدد يكون لاسباب و اضحه و جليه لن اذكرها لانكم عارفينها مثل ما انتو عارفين اسمائكم !

  11. بسم الله الرحمن الرحيم
    أود أن أتقدم للزواج من بنت بريطانية مسلمة.. ومن لديها الرغبة بذلك عليها التواصل معي لتحقيق غايتنا في الحياة وإكمال نصف ديننا وذلك عبر الواتساب على رقم جوالي التالي :
    00967774625126

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *