قالت وسائل اعلام بريطانية ان جنازة الملكة إليزابيث الثانية ستتم في 18 سبتمبر الجاري، حيث ستستغرق مراسم تشييع جثمان الملكة 10 أيام.

وتبدأ مراسم الجنازة من الساعات التي تلي إعلان وفاة الملكة من خلال إجراء “سلسلة من الاتصالات” لإبلاغ مسؤولي الحكومة بالخبر ثم كبار موظفي الدولة حيث يصل إليهم الخبر رسميا، عبر بريد إلكتروني من سكرتير مجلس الوزراء.

وفي اليوم الثاني من الوفاة، يجتمع مجلس الانضمام الذي يضم شخصيات حكومية رفيعة في قصر سانت جيمس لإعلان ولي العهد تشارلز ملكا جديدا للبلاد، على أن يتم نقل نعش الملكة إلى قصر باكنغهام في لندن من قصر بالمورال الذي توجد فيه الملكة الآن.

وسيجتمع أعضاء البرلمان، غدا الجمعة، لتكريم الملكة الراحلة في جلسة تعقد في مجلس العموم.

ومن المقرر، أن يلقي الملك تشارلز خطاب للشعب البريطاني، غدا الجمعة، وفق ما أكدته تقارير إعلامية.

ومن المنتظر أن يعقد البرلمان جلسة نادرة، السبت، حيث سيؤدي كبار أعضاء البرلمان القسم للملك تشارلز الثالث.

وفي اليوم الثالث على وفاة الملكة، سيتلقى الملك تشارلز التعزية في قاعة ويستمنستر.

ويشهد اليوم الخامس على وفاة الملكة إقامة موكب يتحرك من قصر باكنغهام إلى قصر ويستمنستر ثم يعقد قداساً في قاعة ويستمنستر فور وصول جثمان الملكة.

ومن المقرر أن يرقد جثمان الملكة في قصر ويستمنستر لمدة ثلاثة أيام بدءاً من اليوم السادس لوفاتها، في إجراء يحمل الاسم الرمزي “فيذر” حيث سيرقد نعشها على صندوق مرتفع يُعرف باسم “كاتافالك” في وسط قاعة ويستمنستر، التي ستُفتح للجمهور لمدة 23 ساعة في اليوم.

وتوفيت الملكة إليزابيث الثانية، الملكة الأكثر شهرة في العالم والتي تولت العرش لأطول فترة في تاريخ المملكة المتحدة، عن عمر يناهز 96 عاماً، الخميس في قصرها في بالمورال، لتفتح الباب أمام مرحلة جديدة في تاريخ العرش الملكي تحيط بها أسئلة كثيرة.

ونُكّس العلم البريطاني فوق قصر باكنغهام في لندن الذي تقاطرت إليه جموع غفيرة مساء، وبدأت ردود الفعل المعزية والمشيدة بمسيرتها الطويلة تتقاطر من كل أنحاء العالم.

وخلفها تلقائيا ابنها الأكبر تشارلز البالغ 73 عاماً، عملا ببروتوكول عمره قرون، بعد أن تبوأت الملكة العرش لمدة قياسية بلغت سبعين عاماً.

شارك برأيك

‫8 تعليقات

  1. العام الماضي مع ذكرى النكبة بتاريخ
    الأحد 16-05-2021

    في ذكرى النكبة الفلسطينية.. مطالبات حقوقية للملكة إليزابيث والحكومة البريطانية بالاعتذار

    مقاضاة المملكة المتحدة دوليًا بسبب وعد بلفور وجرائم الاحتلال الإسرائيلي.

    حمل عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني، والمنظمات الحقوقية، المملكة المتحدة حكومة وقصرا، المسؤولية عن نكبة الشعب الفلسطيني، ومعاناته منذ إصدار بريطانيا وعد بلفور الشهير عام 1917، حيث قدموا عريضة احتجاج لكل من الملكة إليزابيث الثانية، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون تحمل إدانة ذلك القرار الذي تسبب في مآسي الفلسطينين حتى اليوم .

    وطالبت الرسالة بريطانيا بالاعتذار للشعب الفلسطيني ومساعدته في ممارسة حقه في تقرير المصير، إلى جانب تحمل المسؤولية في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، والاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس، مؤكدة أن الشعب الفلسطيني بدأ مقاضاة المملكة المتحدة أمام قضاءه الوطني، وأنه ستبدأ مقاضاتها أمام القضاء البريطاني والدولي.

    وشددت الرسالة على ضررة تراجع الحكومة البريطانية عن جرائمها ووعدها غير الأخلاقي وغير القانوني وتقديم الاعتذار عنها، وتحمل المسؤولية عنها بشكل فوري.

    وقالت الرسالة، التي نشرتها عدد من وسائل الإعلام الفلسطينية اليوم الأحد، موجهة للمكلة إليزابيث :«إن حكومة مملكتكم تتحمل المسؤولية الكاملة عن معاناة الشعب الفلسطيني الممتدة حتى يومنا هذا، والتي تصل ذروتها هذه الأيام في ظل الغارات الوحشية التي تنفذ في قطاع غذة، والتي ذهب ضحيتها مئات الآطفال والنساء والمدنيين».

    وأشارت الرسالة إلى «ممارسات التهجير العرقي» التي تنفذها حكومة الاحتلال الإسرائيلي في الشيخ جراح وسلوان في القدس وسياسات التمييز العنصري والأبرتهايد التي يتعرض لها الفلسطينيون في الداخل الفلسطنيني وكافة أنحاء فلسطين .

    وركزت الرسالة على الخلفية التاريخية للمسؤولية البريطانية عن النكبة قائلة :«نخاطبكم من القدس عاصمة فلسطين الأبدية كشباب وممثلين للمجتمع المدني في الذكرى الثالثة والسبعين للنكبة الفلسطينية التي تسببت فيها حكومة المملكة المتحدة قبل 104 أعوام، حين منحت وعد بلفور للحركة الصهيونية، وعملت من خلال انتدابها على تنفيذه بارتكاب الجرائم والمجازر والفظائع وهدم المدن وتهجير أصحاب الأرض الأصليين الذين كانوا يشكلون أكثر من 93% من سكان فلسطين في ذلك الوقت .

    وأضافت الرسالة :«عملت حكومة صاحب الجلالة في ذلك الوقت على تسهيل الهجرة اليهودية إلى فلسطين وتسليح وتدريب العصابات الصهيونية حتى تم تسلميها فلسطين عام 1948.

    وأكدت الرسالة أن الشعب الفلسطيني ظل يعاني منذ ذلك الوقت من مرارة التهجير والظلم والقتل والاعتقال وهدم المنازل وارتكب بحقه مئات المجازر والمذابح والجرائم ضد الإنسانية من قبل دولة الاحتلال الإسرائيلي.

  2. لا احد يحكي عليها منتظر يعلنون عطلة لمدة اربعين يوم هههههههههه ولسه ما طلع خبر عن ذلك ، فقط الاعلام نكسوها والجو صار بارد والناس في الشارع زعلانين لان اجداد اجدادهم تعلموا عليها فهي من سبعين سنة تحكم وكانت تعرف كيف تربي الكنات زوجات اولادها واحفادها ههههههههه وتخليهم يمشون على العجين ما يلخبطوه هههههههههه حتى اسألوا الولية الامريكية ميغان زوجة الامير هاري هههههههههههه الملكة كانت منظمة وحازمة وجدا دقيقة ما تخالف البروتوكلات الى درجة لا تصدق ، كثيرة الشبه بحضرتنا ، فهي كانت خبيرة بالعيالات ( النسوان) ههههههههههه لن يحكم بريطانيا العظمى رجل مثلها ابدا .

  3. اروح اعمل الواجب ، واذا لم اعد اربعين يوما اعلموا اني في حداد ، وخليكم لابسين اسود في نورت ههههههههههه وما تجيبون سيرة النوكاح ههههههههههه اعرفكم يا مراهقات ومراهقين نورت هههههههههه ما في بالكم غيرو ههههههههههه

  4. الملك العراقي فيصل الثاني مع الملكة في لندن قبل حوالي 65 سنة ، استقبلته هي وامها وزوجها بحفاوة بالغة ، وكان هو اصغر منها ثلاث سنوات ، الا ان الفرق بين العراقين والانكليز هو: ان الانكليز تركوا الملكة تبعهم تعيش لحين ان يصل عمرها لستة وتسعين سنة ثم تموت فيبكون عليها ، واليوم كل واحد عنده ذكرى معاها صار يحكي فيها وانا اسمع ونعسان ههههههههه اما العراقين فلم يتركوا ملكهم يعيش اكثر من ثلاثة وعشرين سنة وبعدها قطعوه تقطيعا هو وعائلته وخرجوا يرقصون في الشوراع !!!!
    يعني لو قدر له ان يعيش كان الان عمره ثلاثة وتسعين سنة ويحضر جنازتها ، لكن العراقين يحبون التغير هههههههههه شي عشرين ملك ورئيس قتلوا او اعدموا او غيروا من ذلك الحين ، والان رئيسنا كردي منتهية صلاحيته هههههههههه ويقولون علينا دولة عربية ؟؟!! ههههههههههه

  5. اما اخر الاخبار عن الجنازة فدعوني اكمل لكم الموضوع بما اني مراسلكم في لندن .
    فهي اولا خطاب الملك هذا اليوم
    حيث تعهد الملك تشارلز الثالث في أول خطاب له للشعب البريطاني ودول الكومنولث، اليوم ، بمحاكاة حياة والدته الراحلة في الخدمة.

    وقال إنه يشارك الجمهور “شعور الخسارة الذي لا يقارن”.

    وأكد الملك تشارلز في كلمته أن الملكة إليزابيث الثانية أوفت بعهدها تجاه بريطانيا، وأنها لم تتخل عن التزاماتها حتى في أحلك الأوقات، وتعهد بتكريم ذكرى والدته بـ”خدمة الوطن مدى الحياة”.

    وشدد الملك تشارلز الثالث أنه سيعمل على صون الدستور البريطاني والالتزام به طوال حياته.

    وأعلن الملك تشارلز الثالث في خطابه أن نجله الأمير وليام أصبح رسميا أميرا على ويلز (لقبه السابق)، وأنه سيحمل المهمة التي حملها على مدار 5 عقود.

    كما عبّر ملك بريطانيا الجديد عن حبه لنجله الآخر، الأمير هاري، وزوجته، ميغان ماركل، وتمنى لهما التوفيق في بناء حياتهما في الخارج، وذلك بعد تخلليهما عن صفتهما الملكية قبل عامين. شكلو يريد يصالح الولية الامريكية هههههههه بعد ما طردتها امه .

    وفي وقت سابق من اليوم، أعلن قصر باكنغهام، أنه سيتم إعلان تشارلز الثالث ملكا على بريطانيا، بشكل رسمي، صباح السبت.

    يشار إلى أنه رسميا أصبح ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز(73 عاما)، ملكا لبريطانيا العظمى وذلك بعد إعلان وفاة والدته الملكة إليزابيث الثانية مساء الخميس عن عمر 96 عاما ولكن ينتظر فقط الإعلان الرسمي غدا السبت.

    وحسب شبكة “سكاي نيوز”، فإن الأمير تشارلز هو وريث العرش المباشر وذلك بغض النظر عن شعبية أي فرد آخر في العائلة.

    وأعلن قصر باكنغهام فترة الحداد 10 أيام بعد وفاة الملكة، حيث تنتهي بمراسم جنازتها في اليوم العاشر، ويسمح للعامة بالنظر إلى جثمان الملكة لمدة 4 أيام قبل الدفن. احتج بشدة واطالب باربعين يوم حداد او حتى سنة كاملة هههههههههه ما كان عندنا اعز منها للراحلة ، ويادوب سنة نخلص من الصدمة .

    وخلال فترة النظر إلى الجثمان، يجري الملك الجديد تشارلز جولة في بريطانيا لمدة 4 أيام، يزور خلالها اسكتلندا وشمال أيرلندا وويلز لتحية المواطنين، ويسير في معظم الجولة سيرا على الأقدام.

  6. بالحقيقة تبدو جنازة باردة هههههههههههههه
    لا في لطم ولا في معددة هههههههههههه ولا حتى نسوان يقطعون هدومهم وراء النعش ههههههههههه ولا إطلاق عيارات نارية ههههههههههههه ولا نسوان يقولون يا ختي عليك يا شابة هههههههههه ولا حتى قبلات بين المعزين ههههههههههه اما القهوة المرة والسكاير ما يوزعون نهائيا في العزا ههههههههههه شكلها جلالتها موصيتهم في الحفاظ على الصحة العامة ههههههههههههه الجنائز في بلاد الإنكليز بايخة وما في حرارة مثل بلادنا هههههههههههههه هناك الجنائز عندنا تخلي الميت مرفوع الرأس بصراحة هههههههههههه هنا ولا احد سائل في الميت .

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.