الصفحة الرئيسية منوعات توصيات جديدة بشأن صيام رمضان في المنطقة القطبية

توصيات جديدة بشأن صيام رمضان في المنطقة القطبية

بواسطة -
1 175

أعلنت جمعية دينية مسلمة في السويد عن توصيات جديدة خاصة بالمسلمين القاطنين على مقربة من المنطقة القطبية الشمالية لمساعدتهم على الصيام في شهر رمضان في هذه الفترة التي تكون فترات غروب الشمس قصيرة جدا في هذه المواقع.

ومن المتوقع أن يبدأ شهر رمضان هذا العام في 18 يونيو، أي قبل ثلاثة أيام من الانقلاب الشمسي الصيفي. وخلال أيام هذا الشهر المبارك، لن تغرب الشمس سوى لمدة وجيزة بالنسبة لبعض المسلمين ما سيعني وجوب صيامهم لفترات طويلة جدا.

وأوضح المتحدث باسم “الجمعية الاسلامية السويدية”، محمد حراكي، لوكالة “فرانس برس”: “إننا أمام مسألتين صعبتين: ليس فقط متى يمكننا الافطار في مناطق الشمال، بل أيضا متى يجب البدء بالصوم”.

وأضاف: “يتعين علينا البدء بالصيام قبل شروق الشمس عند الفجر. لكن ليس هناك حقا من فجر خلال أشهر الصيف في ستوكهولم”.

وخلال السنوات الأخيرة، صدرت توصيات مخصصة للمسلمين القاطنين في المدن الواقعة شمال السويد، مثل كيرونا، بالإفطار في الساعة نفسها التي يفطر فيها سكان جنوب البلاد. لكن عددا من الأئمة من السويد وبلدان أوروبية أخرى اتفقوا خلال لقاء لهم على توصيات جديدة في هذا الإطار.

وفي هذا السياق، قال حراكي: “حاليا يتعين التماشي مع آخر ساعة حصل خلالها بوضوح غروب الشمس وشروقها”. ولا يزال اختيار المواعيد المحددة بانتظار الحسم النهائي في شأنه، إلا أن الإفطار ممكن أن يحصل في ساعات المساء الأولى للتقرب مع المواعيد المحددة في سائر أنحاء العالم.

كما أن القواعد المحددة من جانب “المجلس الأوروبي للفتوى والبحث” تسري على أوروبا برمتها، وهي تشمل نصائح تتعلق بأوضاع يواجه فيها المسلمون الصائمون مخاطر التعرض لإغماءات بسبب الجوع أو العطش.

تعليق واحد

ماذا تقول أنت؟

الرجاء, التأكد من الأطلاع على قواعد الكتابة في نورت قبل نشر تعليقك.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.