>

جدل صاخب عم مواقع التواصل الاجتماعي الاثنين بعد أنباء تناقلها عدد من المواقع المغربية عن قرار “لم ير نصه أحد بعد” عمم الاثنين بمنع “البرقع” النسائي في المغرب. كما خلق الخبر انقساماً حاداً في الفضاء الافتراضي بين داعين إلى الحرية في اللباس، تحت عنوان الحريات الفردية، وبين مطالبين بطرد كل دخيل على الثقافة المغربية في اللباس.

وكانت بعض الأنباء الصحفية أفادت عن تبلغ تجار وخياطون مغاربة، توجيهات بالتوقف عن بيع وخياطة “البرقع”. وربطت الصحافة المغربية، في مدينة الدار البيضاء، كبرى مدن المغرب، بين منع خياطة وبيع هذا اللباس، المتهم بـ “الدخيل على الثقافة الاجتماعية المغربية”، وبين شرائه بثمن لا يتجاوز 5 دولارات أميركية، لتنفيذ جرائم سرقة.

وجرى تداول الخبر مغربيا على نطاق واسع، وسط غياب لأي “بلاغ رسمي” حول الموضوع، من الحكومة أو وزارة الداخلية المغربية.



شارك برأيك

‫38 تعليق

  1. الغريب على ثقافة المغربية هو إسم البرقع وحصره في اللون الأسود وليس اللباس حيت ان المرأة المغربية كانت منذ القدم ترتدي النقاب والحايك وتغطي جزءا من وجهها وخالتي لازلت ترتدي النقاب المغربي التقليدي مع الجلالة المغربية رغم انها في سن الأربعين
    والنقاب اختيار لا احد يستطيع فرضه على المرأة او منعه وكذالك اللون

  2. السلام كوثر كيف دارى وكي دارى الأميرة ؟سنة سعيدة وتبارك الله على خالتك……

  3. اهلًا أمونة لباس عليك حنا الحمدلله بخير بارك الله فيك الأميرة كتسلم عليك

  4. إسلم عليك وعليها الخير صراحة برافو على خالتك الجلابة والنgاب في هاذ الزمان أصبحت كالعملة النادرة 🙂

    1. فعلا امونة النقاب المغربي القديم قليل بزاف وأغلب لكيلبسوه حاليا النساء الكبار

  5. نورت فين الصور التي أضفت مرت اكثر من نصف ساعة ولم تنشر بعد
    أنا الصراحة أفضل النقاب التقليدي على ما يسمى البرقع

  6. شكرًا أمونة على الصورة وضعت ثلاث صور النقاب والحايك لم تنشر يمكن ثقلو على الحبل وهو يتقطع?وخاصة المنديل الشمالي ?

  7. كل واحد حر يلبس ما يشاء فهذه حرية شخصية، و لكن للأمانة فقط و بحسب رأيي أنا – و هذا رأيي الخاص و لا ألزم به أحدا- فالبرقع هو زي أفغاني مستورد من بلاد أفغانستان بعد عودة المجاهدين العرب في أفغانستان لبلدانهم الأم، مثل ما تفضلت به الأخوات قبلي، فالمغربيات يرتدين الجلباب المغربي و هو كفيل بسترهن لمن أرادت الستر، كما أنه شيك و نظيف و أنيق. و زمان كن يرتدين معه النقاب أيضا قبل أن يختفي النقاب و يعوضه الايشارب أو الفولار.
    اللباس التقليدي المغربي هو لباس أنيق للرجال و النساء و يستر الجسم مثل: الجلباب، الحايك، القفطان، السلهام أو البرنوص، الكندورة، الجبادور، التكشيطة…كلها أزياء جميلة أنيقة و محتشمة.
    هل كانت خديجة و فاطمة الزهراء و عائشة عليهن السلام يرتدين البرقع في عهد النبي (ص) ؟ الناس حينها كانوا يعرفون أشكال وجوههن جيدا، فيكفي أنهن لابسات ثياب محتشمة مستترة تغطي أجسامهن..أما البرقع فلم ينتشر إلا بعد ظهور طالبان و باقي رفاق دربه.. كما انتشر كذلك زي بن لادن لدى بعض الرجال ، فتراهم يرتدون قمصان بيضاء قصيرة فوقها جاكيت ساعات بتكون جاكيت militaire و سروال باكستاني و عمامة بيضاء ..فهل ضروري أن أرتدي هذه الأزياء كي أصبح مسلما؟؟
    بعض المسلمين قسموا دينهم لأقسام:
    – إسلام طالبان و الظواهري و بن لادن
    – إسلام حسن نصر الله و الخامنائي و الخميني.
    – إسلام عمر البشير
    -إسلام الأزهر و شيوخه
    – إسلام آل سعود و الوهابية
    – إسلام داعش و أبوبكر البغدادي
    – إسلام السلفيين و الإخوان
    كل واحد يلغي بلغاه ، فيا رب اجعلنا نتبع دين محمد صلى الله عليه و سلم و بس.

  8. و نسيت أن أشير بأن البرقع هناك من يستعمله في ارتكاب جرائم، فأحيانا لن تدري من يوجد تحت البرقع هل امرأة أم رجل، و ماذا يحمل؟ قد يحمل مخدرات أو سلاح أو مسروقات أو أي شيء و يختبئ تحت هذه الملابس السوداء من غير أن ينتبه له أحد.
    شخصيا و في مقر عملي و أية امرأة تأتينا لعقد معاملة تجارية أضطر بان أرفع عنها الوشاح الأسود لكي أرى وجهها هل هي فعلا امرأة أم غير ذلك و هل هي فعلا صاحبة الهوية التي أمامي أم لا.. فلا ثقة في أحد.
    و مثل ما قلت الجلباب المغربي مع النقاب بالطريقة التقليدية القديمة محتشم و بنفس الوقت شيك خير من هذا الزي المستورد من جبال تورا بورا الأفغانية.

  9. بصراحة انا اريد اشوف وجه اللي تحكي معي
    وبعد الأحداث الاخيرة الناس صارت تستغل هذا الزي للتخفي ،،، يعني ممكن يلبسها رجل او مجرم او او

    نعم للحجاب الشرعي للمرأة

    و انا افضل عباية مناطقنا و معاها قطعة قماش خفيفة تضع على الوجه واسمها ،،،، الپوشية ،،،، او يمكن اسمها ،،،،، خمار ،،،،،

    تحياتي لكل اللي علقوا قبلي

  10. اهلين مريوم ،،، يمكن عشان انا بطيئة في الكتابة فكتبت تعليقي من غير ما اشوف تعليقك الأخير
    المهم هذا رأي كمان ،،، وهذا رأي عن البرقع من زمان
    وهو بأني بحب اشوف وجه الإنسانة اللي امامي

    تحياتنا

  11. يقول الشاعر

    ماهقيت أن البراقع يفتنني

    لين شفت ظبى النفود مبرقعاتي

    الله أكبر يا عيون ناظرني

    فاتنات ناعسات ساحراتي

    في هواهن يا سعد كيف طرحني

    راح عمري من مودتهن فواتي

  12. حياكي الله سولين… بالرغم من أن الشخص حر في لباسه.. و صاحبات البرقع كمان حرات يتبرقعوا مثل ما بدهم و لكن هذا البرقع يتسبب في مشاكل كثيرة مثل ما ذكرت سابقا..و إن كان على الحشمة فكل الازياء العربية و غير العربية فيها خير و بركة.. !

    1. مساء الورد مريوم
      طبعاً في النهاية كل واحد حر بما يلبس ،، المهم ان المرأة تكون محتشمة و تعرف كيف تحافظ على نفسها ،،،

      تحياتنا

  13. شفتي يا سولين السيد أحمد السعودي فتنته حتى صاحبة البرقع بعيونها، يعني سواء تبرقعتي أم لا .. فالفتنة قائمة .. و لم يستطيع حتى البرقع أن يمنعها هههه مساء الخير السيد أحمد.

      1. بالمناسبه الحجاب التقليدي في كل بلدان المسلمين روعه والدليل انه مطلوب ويشترى باغلى الاثمان والتجاره فيه مربحه ويعطي المراه انوثه لاتعطيها الملابس الحاليه .

  14. السلام عليكم جميعاً
    هذه الصوره تأكيدا لكلامك كوثر بأن المرأه في المغرب العربي كانت ترتدي النقاب والحايك وهو مأخوذ من التراث الأندلسي قديما ولازال بعض النسوه الى الآن يرتدينه في المغرب والجزائر وليبيا وغيرها
    وكان مثل هذا الزي ( مع اختلاف التصميم والمسمى طبعا ) منتشر في مصر وفي بلاد الشام قديما قبل التفتح الحاصل الآن

    1. على فكرة يا أماني أمي الله يرحمها كانت ترتدي مثل هذا ونسميه ليزار أوالحايك …..

    2. اهلين اماني ،،
      هلق يالله انتبهت للصورة ،، لاني لم ادخل الصفحة الا الان
      وهذا اللي احنا نلبسه عندنا ،، بس لازم يكون من اللون الاسود
      و يعملوا فتحتين في الجانبين حتى المراة يكون ب امكانها اخراج الأيدين

      بس الوجه لازم يكون مغطي كله بقماش خفيف
      و مثل ماذكرت القطعتين لازم يكون من اللون الاسود

      تحياتي لكي وللجميع

      1. ياهلا فيك ام هكار
        هذي العباءة (العبايه) كذا نسميها احنا ما أدري اذا في العراق تسميتها مختلفه أو لا
        وهي منتشره بشكل واسع الى الآن في الخليج وفي بعض مناطق العراق
        مع انهم حاليا ادخلوا على العبايه كثير من التعديلات والألوان للأسف الا أنها أجمل باللون الأسود .

        1. حيالله ب الاخت أماني
          والله حسب معلوماتي ولغتي السكر خفيف الاسم هي العباية ،، عندنا اقصد في محافظتي لم يدخلوا فيها اي تعديلات اما باقي المحافظات بصراحة ماعندي كتير معلومات

          نعم في كثير من الناس أتو ب العبائة الخليجية خلال زياراتهم للحج او سفرات عادية خاصة الى يونايتد أرب إمارات واستعملوها ،، لكن يبقى الاعتماد الأكبر
          على اللي انا ذكرته و اللي الناس تستعمله من القدم

          تحياتي لكي وللجميع

  15. مساء الخير أختي أماني..
    السيد أحمد هذا ليس حجاب هذا برقع ! و فيه مجرمين يستغلونه لأغراض إجرامية. على كل حال المرأة حرة في ارتدائه أنا مش ضدهم و لكن هذه وجهة نظر فقط.

  16. البراقع تفتن 🙂

    الاستغلال موجود في الحجاب وغيره
    ممكن الانسان يسلم كذبا لتحقيق هدف وممكن يربي لحيته لغرض معين وغيرها من الامثله بمعنى ان سوء استخدام الحجاب لايعني التخلي عنه
    لكن بصراحه مريم معلوماتك مثل ماذكر احد الاخوه عجيبه غريبه واسمحيلي كانها تاليف 🙂
    تحياتي

  17. مساءالخير مريم كيف حالك ان شاءالله بخير
    .
    أود ان اعلق على جزئيه من تعليقك والتي تتعلق بالنقاب في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ..
    المعروف بأن الحجاب الشرعي ( مع اختلاف العلماء في كيفيته) هو فريضه على كل مسلمه كالصلاة والصيام لذلك لايمكن ان نقول عنه بأنه حريه شخصيه بأي حال من الأحوال
    فقد أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم بأن يقول لنسائه ونساء المؤمنين ان يدنين عليهن من جلابيبهن وهذا أمر بالحجاب
    وقد قال ابن عباس حبر الأمه في تفسيره لآية الحجاب (ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن …..)
    قال: “أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رءوسهن بالجلاليب”
    وكما هو معروف بأن النقاب من محظورات الإحرام للمرأه كما في الحديث الوارد عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : “لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين”
    وفي حادثة الإفك التي حدثت للسدة عائشه رضي الله عنها كان فيما روت في تلك القصه “وكان صفوان بن المعطل السلمي من وراء الجيش فأدلج فأصبح عند منـزلي فرأى سواد إنسان نائم فأتاني فعرفني حين رآني ، وكان يراني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي”.
    وحديثا أيضا رضي الله عنها في الحج قالت : “كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع الرسول صلى الله عليه وسلم فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من رأسها فإذا جاوزنا كشفنا ”
    وكل هذه الأدله وغيرها تؤكد بأن النقاب والخمار وتغطية الوجه كانت منذ زمن النبي صلى الله عليه وسلم
    تحياتي لك وللجميع

  18. مساء الخير جميعاً……
    أماني عوداً أحمدُ و نتمنى أن تكوني بخير …
    تحياتي …
    !!

  19. سيد أحمد.. انت لم تفهم كلامي كالعادة..
    لا عجيبة و لا غريبة ما غريب إلا الشيطان، و لكن ألا تدري أن هناك بلادا استغل فيها مجرمين البرقع لإخفاء أشياء كثيرة مثل مخدرات، أسلحة و مسروقات و غيره؟ .كما يمكن أن يدعي أحد أن امرأة لابسة برقع زوجة له و هي في الحقيقة غير ذلك فيمكن يحقق اغراض بتلك الكذبة.يجب أن نرى الأمور بعين الواقع.. فنحن نعيش في واقع مفروض علينا بكل ما يجري فيه..
    أنا مثل ما قلت الستات حرات يبلسوه مش ضدهم و لكن لي وجهة نظر فيه و السلام.
    و أختي أماني شكرا على معلوماتك.
    و تحياتي و سلامي لسنفورة.

  20. أميين يا أماني…
    مساء القرنفل سنفورتي الجميلة 🙂
    تصبحون على خيروسعادة يا جماعة الخير….

  21. هلا مريم
    كالعاده 🙁
    وانت لم تفهمي تفسيري البسيط والذي ساشرحه بشكل اكثر بساطه (يامعين)
    انا معك انه ممكن اساءة استخدامه وكلامك صحيح في هذه الجزئيه (اتفقنا)
    لكن هذا لايعني انه غير واجب والاسلام لم يمنع ان يتم التحقق من المراه التي تلبسه وفقا لضوابط الشرع وخصوصا في المجال الامني او غيره من المجالات الاخرى وخصوصا هذه الايام
    وبهذا التحليل حققنا الشرعيه والواقعيه 🙂
    وان شاء الله تكوني فهمتي هذه المره وكما قيل التكرار يعلم الشطار

  22. لا برقع و لا بعبع … احسن يشيلوه غربان او خفافيش تتجول لا انت تعرفي هل هم حريم و لا رجالة …. نعم للجلباب و الحايك مغربي و تقليدي و من عاداتنا … اضافة الى انه انيق و جميل و متعوب عليه ..!!!
    هلا هلا ? بالغالية آماني سعيدة برجعتك سالت عليك كزا مرة في غيبتك عودة حميدة و عقبال لنور ** ان شا الله المانع خير
    و السلام لكل لي بالصفحة

    1. هلا فيك وئام تسلمين ياقلبي على طول ان شاءالله سعيده ، ومشكوره ع السؤال فيك الخير والله
      وان شاءالله يارب ترجع نور وكل الغوالي الغايبين ومحايده بعد فقدتها من يوم رجعت ماشفت لها تعليق الله يجعل المانع خير ويهنيهم

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *