>

طالب حزب “الحمير الكردستاني”، الخميس، حكومة إقليم كردستان العراق بدعمه مالياً لفتح إذاعة للحزب باسم “النهيق”، فيما رأى مواطنون أن الحزب المذكور يبحث عن “الشهرة” بتسميته الغريبة التي ولدتها “الديمقراطية الكردستانية”.

وقال سكرتير الحزب عمر كلول، إنه قدم اليوم، “مذكرة تحمل اسم المئات من أعضاء حزب الحمير الكردستاني تطالب رئيس حكومة اقليم كردستان (برهم صالح) بتقديم الدعم المادي لتأسيس إذاعة خاصة بنشاطات الحزب”، مبيناً أن “هذه الإذاعة سوف تحمل أسم النهيق“.

واعرب كلول عن “اعتقاده بأن حكومة الإقليم ستلبي طلبه بدعمه مادياً لفتح الإذاعة”، متسائلا في الوقت نفسه عن سبب الانتقادات الموجهة من قبل مواطنين في الإقليم لأسم الحزب بالقول “أليس شعار احد اكبر الأحزاب الأمريكية هو الحمار؟”، في إشارة منه إلى الحزب الديمقراطي الحاكم في أميركا.

وتعود تسمية حزب “الحمير الكردستاني” الذي تأسس سنة 2005 إلى سكرتير الحزب عمر كلول الذي رفع شعارا منذ أكثر من 20 عاما مفاده “بسبب شر وانحراف البشر يجب أن نعيش كالحمار”، وتتوزع درجات ومراتب أعضاء الحزب على “حمار وإتان وجحش”.

من جهته اعتبر المواطن برهان محمد (48 سنة) ويعمل موظفا، أن “تشكيل حزب الحمير الكردستاني يدخل في باب البحث عن الشهرة عن طريق مخلوقات لا حول لها ولا قوة، إضافة إلى أنه إبداع من إبداعات الديمقراطية في كردستان”، متسائلاً “هل هناك في العالم حزب أو تنظيم سياسي بهذا الاسم؟”.

من جانبه رأى الشيخ ابراهيم وهو من المنتمين للحزب أن “رفسة كبيرة من طالبي العضوية هي بوابة الدخول إلى الحزب”، مبيناً أن “الرفسة هي احد الشروط الأساسية لأي طالب للعضوية من أية طبقة كان في المجتمع”.

من جهته عزا الكاتب والسياسي احمد قادر، تأسيس حزب الحمير منذ السبعينيات إلى كون “الحركة السياسية في إقليم كردستان تراجعت كثيرا، آنذاك، إضافة إلى أن معنويات المواطنين قد انهارت وضعفت ثقتها بالأحزاب، ما أدى إلى ظهور حزب الحمير”.

وكان عمر كلول أسس مع مجموعة من أصدقائه في نهاية السبعينيات من القرن الماضي جمعية من اجل الدفاع عن حقوق الحمير إلا أن النظام العراقي السابق هدد أعضاء وناشطي الحزب من مغبة الاستمرار في مثل هذا النشاط.

ويسمي كلول مكتبه السياسي بـ”الخان” الذي يعتبر وفق اللغة الكردية مكان نوم الحمير، في حين يتبادل أعضاء الحزب كلمة “أنت حمار” التي يعتبرونها دليلا على الاحترام، بعكس ما يتداول عند عامة الناس.

وجاءت الإجازة الرسمية لحزب الحمير في آب 2005 من حكومة إقليم كردستان العراق (إدارة السليمانية) اثر ندوات وفعاليات و”رفس” حسب تعبير ناشطي الحزب وندوات مختلفة لأعضاء الحزب المذكور وفي مقدمتهم عمر كلول.

يذكر أنه في منتصف القرن الماضي أسس في أوروبا “نادي الحمير” الذي يرأسه “فرانسوا بيل”، ويتمتع أعضاء في ذلك النادي بمكانة اجتماعية مرموقة وللبعض وزنهم في الحياة السياسية والاقتصادية، ونظرا لمكانة هذا النادي وأهدافه الاجتماعية الترفيهية، افتتح له فروعا في مصر ولبنان وسورية.



شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. هههههه
    صدق قول الشاعر
    بحبك ياحمار..ولعلمك ياحمار..أنا بزعل أوي لما يئولو لك ياحمار

  2. هههههه
    صدق قول الشاعر
    بحبك ياح م ار..ولعلمك ياح مار..أنا بزعل أوي لما يئولو لك ياح مار

  3. ايها الاعضاء المخططين نحيط عنايتكم انه ممنوع الرفس والنهيق هنا
    لعدم ازعاج كبير الحمير .
    كما انه يوجد لدينا عصير برسيم فاخر وارد الولايات المتحده الامريكيه
    ومصرح به برعايه الحزب الديموقراطي الحاكم وبالهنا والشفا !!!!!!!

  4. هل تحب عزيزي الرقيب ان تملي علي ما اكتب ؟
    يمكنني ارسال عنواني كي اشكرك علي كرمك المتناهي !!!!!!!!

  5. هم حمير ويعترفون بهذا بتسمية حزبهم بهذا الاسم الحمراني !!! لكن من المؤكد ان حكومة كردستان ( العراق ) سوف تكون احمر منهم لو وافقت على دعمهم بدينار واحد !!!

  6. الجريده اليوم كلها اخبار عن الحيوانات قطط مصدومه و كلاب مجرمه و حمير في احزاب يعني احنا في جريدة ولا في حديقه حيوان ولا مستشفى مجانين للحيوان

  7. هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه مع حق يا أخ وأسفاه نفس الكلام قلته من شوي هههههههههههه نحن شكلنا قاعدين في اسطبل او زريبة لللحمير هههههههه اخبار نورت اليوم كلها حولى معانات الحيوانات من شرب البيرة الى تنظيم حزب الى صدمة نفسية الى كلام بلا طعمي هههههه شو صاير يا نورت ههههههههه

  8. ماهذه السخافة؟
    العظماء على مر التاريخ سخروا من نفسهم, مثلا توفيق الحكيم نشر كتاب بعنوان حمار الحكيم وكان يسخر من نفسه,
    لكن هنا الشغلة مارابطة, طيب ماهي مبادئ هالحزب؟ الحمار مسالم وهادئ
    وهناك دراسة تقول ان ال ح م ا ر أذكى الحيوانات لكن تخونه ردود أفعاله

    كل هذا مو مبرر, هو مواطن واحد أسس هالحزب للفت النظر

  9. حلوه الديمقراطيه حمير أجل الله القارىء تقود البلاد !!!!
    بس يا ترى منو الجحش إللى راح يسمع النهيق ؟

  10. انا من كوردستان
    انا متاكد ان كل العرب بتغر من الكردي لا ان نحن شو ما بدا بيصير.
    انا من كوردستان او عراق او تركيا او سورية او مصر و لبنان و الاردن وفرنسا وكندا بس ما شفت ناس مثل لكوم(f) (l)

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *