أ ب- كشفت دراسة علمية سعودية، أن الفقر أكبر دافع لبيع النساء أعراضهن، مشيرة إلى أن 56% من السجينات يعدن للسجن لارتكابهن جرائم أخلاقية.
وكشفت دراسة علمية عن العائدات إلى الجريمة قامت بها الدكتورة فى علم الاجتماع أسماء التويجرى أن أكبر دافع للعائدات للجريمة الأخلاقية هو العامل الاقتصادى، خصوصا بين فئات العاطلات من العمل أو المطلقة أو التى لا ينفق عليها زوجها.
وأضافت الدراسة أن السبب الثانى هو العامل الاجتماعى مثل تعامل الأسرة مع السجينة بعد الإفراج عنها.


ولفت مدير الإصلاح فى سجون منطقة عسير مضواح المضواح أن البطالة والفقر هما العامل الأول للجريمة، وهو ما يدفع النساء لبيع أغراضهن، منوها أن العلاج والحل يبدأ من معالجة العامل الاقتصادى أولا وقبل كل شىء.
وقال مضواح المضواح خلال برنامج بثته قناة “إم بى سى” مساء أمس تحت عنوان (العائدات للجريمة)، إن الإحصائيات العلمية تشير إلى أن هناك 56% من السجينات يعدن للجرائم الأخلاقية لمرة واحدة. و24% منهن عدن مرتين، و13% عدن ثلاث مرات”.
وشن مضواح المضواح فى اللقاء، الذى نشرته صحيفة “الجزيرة” السعودية اليوم الأربعاء على موقعها الإلكترونى جملة انتقادات واسعة حيال آلية عمل لجنة رعاية السجناء كون مواردها المالية محدودة جدا ولا تفى بالغرض على اعتبار اعتمادها على الهبات والصدقات، مشيرا إلى “أنها تقوم بفضح أسر السجناء أثناء تقديم مساعدتهم عند توزيع السلال الغذائية”.
وطالب المضواح “الجهات الرسمية بتخصيص ميزانية سنوية لدعم أعمال لجان رعاية السجناء”، كاشفا “أن السجينة تكلف الدولة أكثر من 500 ريال فى اليوم الواحد، هذا إن لم تكن مريضة”.

شارك برأيك

‫14 تعليق

  1. كلام غير دقيق….لان الفقر عمره ماكان سبب لبيع العرض….الي بتبيع عرضها تبغي تلبس ثياب شيك وسياره و فيلا ومصروف في الجيب…عمرنا ما سمعنا عن فلسطنيه بتبيع عرضها بالرغم من الحصار والجوع والفقر…الوحده ممكن تنظف مراحيض او تغسل المواعين او اي شغل شريف وتجيب عشاها في الليله…والله يبارك في قروشها…علي انها تكون سلعه في السوق…يارب استر عرضنا وأعراض أمة محمد..

    1. الدراسة متعلقة بـ السجينات فقط يا اخت طنجويه و لا تشمل باقي المجتمع .. و اعتقد ان ذلك بـ سبب فقدان الآمل في الزواج اذا كانت المرأة المطلقة قليل ما يتقدم لها احد فـ كيف سيكون الحال مع السجينات و هذا لا يبرر فعلتهن بلا شك و تبقى حالات شاذة نسأل الله الستر لكل فتاة

  2. صادق يااخ المالكي…لاني قرأت فقط العنوان …وتخيلت الموجود في النص…الله يستر علينا ويستر عليهن..

  3. ولا كمان متعلقه بعامة السجينات اعتقد جميع السجينات في مختلف الدول ليست دخولها السجن
    يعطيها الحق في بيع شرفها .. اعترف انو كل مكان يوجد من يبيع عرضه للمال او لنقص الوازع الديني ..ولكن لاتوصل بيع الاعراض نسبة 56% لااصبحت دول الغرب هم اكثر البنات عذروات
    في من السجينات اصبحنا دعايات في المساجد والمدارس وللحين ياتون يوم او يومين في الاسبوع للمدارس في وقت محدد ..للسجينات التائبات يعطون من العضه والعبره للطلبه ..
    وياكثر المطلقات والارامل في السعودي الحمدالله ه الحكومه مامقصره في شي تعطيهم رواتب واراضي وكل شيء
    واعتقد انو اسماء التويجري مايعطيها الحق انو تضع هالنسبه الا اذا هي موجوده فيها
    ولاتمثلنا ولا تمثل اي فتاة مسلمه

  4. فعلآ أثبتوا بهالدراسة أنهم كتير فهمانين بس كان الأفضل لهم يسألوا أي ولد بصف السادس كان جاوبهم بدون هالدراسة وبدون مايعذبوا حالهم

  5. مواضيع وسخة من الجريدة ونرجو ان تحذفو الموضوع رجاءً قبل متصير اي مشاحنات … مساء الخير لستار ومريم حبيباتي ووطن المحبوبة ومساء الفل لجميع الحاضرين

  6. بنت بغداد يالبى رووحك لكي وحشه قد السما
    اخبارك وش عاملك ان شاء الله تكوني بصحه وعافيه

    1. الحمد لله انا بخير وكلو تمام طبعاً اذا الجميع هنا بخير وصحة وعافية شكرا لكلامك الحلو اكيد مثلك حلو يااحلى اسم .. سلوى اخبارك ايه حبيبي ههههههه

      1. مساء الأنوار والمصابح والشموع لي احلى شمعة بنوريت بنت بغداد شلونك شفتيي يا بنوتيت بغداد انا تعلمت أتكلم عراقي كيف عاملة مع دراسة الله يوفقك ويعطيك على قد قلبك الحنين يا غالية ويا حبيبت سلوى…

    2. وطن
      كلامك يذكرني بحبيبة الكل هدوء انثى … هدوء وحشتيني ارجو ان تكوني بخير وصحة وعافية .. ولا رايحة من بالي ابداً واذا تحبيني/ تحبينا طمنيني عليكي رجاءً

  7. دراسة غيردقيقة . أسماء التويجري وضعت جميع السجينات في سلة واحدة ، وممارسة فعل فاحش لجميعهن كون الدراسة خاصة بالسجينة ، وكأن لايوجد سجينات تاب الله عليهن بعد خروجهن من السجن وبدأن صفحة جديدة !! مما يدل على تجني وظلم أسماء لجميع السجينات لأن النسبة كبيرة جدأ56% نسبة كبيرة في المجتمع مما يدل أن سجينات الغرب أقل منا كثير !!
    والمبررات التي وضعت في الدراسة ليست حجة لممارسة الفحش لسجينة لكسب المال !
    وايضا المطلقات والأرامل عندنا لهن مايكفل رزقهن بعد الله هو إهتمام الدولة بهن وأعطاء لهن حقوق من الراتب ومنح أراضي وسكن يكفل لهن حياة كريمة في ظل بلدنا المعطاء وحكومتنا الرشيدة
    ولا يوجد حجة يا دكتورة أسماء لغضب رب العباد من أجل كسب المال ومرة ثانية خلي في دراستك إنصاف وموضوعية لأي دراسة ،و أبرزي أسباب مقنعة لفعل أي ظاهرة دخيلة علينا في مجتمعنا خصوصا السعودي المحافظ حتى تكون الدراسة أكثر إقناع لأن كل شىء في بلدي مكفول بإذن الله تعالى .
    الظاهر أن أسماء كانت تطبخ في المطبخ وهي تحضر الدراسة !!!

  8. يابنت بغداد انا وطن من السعوديه ولا اعرف وحده اسمها هدوء<<الله يذكرها بالخير

    دوم يارب تكوني بخير وصحه وعافيه ومايستال الحلو الا الحلو

    صح كلامك يابنت الحرمين الشرفين
    يقول المثل من لايرديك يكثر عيوبك

    ومسائكم مغفره من رب العباد

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *