>

يعتبر من أبرز الشخصيات السياسية والعسكرية التي عرفتها المكسيك خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر، حيث تميزت فترة توليه للرئاسة بغرائب عديدة بلغت ذروتها خلال أربعينيات القرن التاسع عشر.

وخلال شهر أيار/مايو سنة 1833، حقق الجنرال المكسيكي ​أنطونيو لوبيز دي سانتا أنا​ صعوداً سياسياً سريعاً ليعين رئيساً للبلد. وجاء ذلك عقب تمكنه من كسب عطف الأهالي إثر نجاحه في صد حملة عسكرية إسبانية أُرسلت لإخضاع المكسيك.

وعُرف عنه تأثره الشديد بالإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت فلقب نفسه بنابليون الغرب، ومن شدّة تأثره به عمد إلى إرساء تقاليد عسكرية شبيهة بتلك التي اعتمدها الجيش الفرنسي خلال عهد نابليون.

تبوأ سدّة الرئاسة المكسيكية 11 مرّة ويعزى السبب في ذلك إلى تقلبه السياسي وتغير أفكاره وتوجهاته مع الوقت، حيث لم يتردد الأخير في إعلان نفسه ديمقراطياً وليبرالياً تارة، ومحافظاً ودكتاتوراً تارة أخرى!

سنة 1838 قاد دي سانتا أنا، حملة عسكرية دفاعية عقب التدخل العسكري الفرنسي بالمكسيك في ما عرف بحرب الكعك. وخلال معركة الدفاع عن منطقة فيرا كروز المكسيكية التي حاصرها الفرنسيون فقد الجنرال ساقه بعد تعرضه لإصابة بليغة، مما إضطر الأطباء المكسيكين إلى بترها.

ومن أجل تخليد بطولته سنة 1838، أقدم عام 1842 على استخراج بقايا رجله المبتورة من القبر مانحاً إياها العديد من الألقاب والأوسمة العسكرية. كما قام بما هو أبعد من ذلك بكثير وأقام مراسم جنائزية رسمية لرجله المبتورة.

في العام 1847 وخلال الحرب الأميركية – المكسيكية، حاصر فوج مشاة إلينوي الرابع الأميركي الجنرال المكسيكي أثناء معركة سيرو غوردو. وأجبر الأخير على الفرار تاركاً جميع ممتلكاته ومنها الرجل الإصطناعية فوضعت القوات الأميركية يدها عليها كغنيمة حرب.



شارك برأيك

‫4 تعليقات

  1. ههههه اول خبر مهضوم بقرأه على نورت من زمان ..هو طالع رجله المقطوعة وعملها نعي وحداد واوسمة وبالاخر هرب ونسيها وراه واخدوها الامريكان غنيمة حرب ..
    وينكم يا صبايا صديقاتي الجميلات بنورت اظهر وبان عليك الامان .تعوا ضحكوا شوي …تحياتي لكل الحبايب بنورت ..بلو .ام هكار .اخر العنقود .امونة .اماني .مريم ..لطوف .ايمي ..محايدة .كوثر .مايا.ام حمزة .وكل الاعزاء بنورت سامحوني بعرف نسيت بعض الاسماء بس مخي سكر ..

    1. مساء الورد ست نور** أتمنى أن تكوني و العائلة بألف خير …..
      شُكراًعلى التحية و تحياتنا لمن ذكرتِ …..
      نهارِك سعيد …..
      !!

  2. يسعد مساكم الحلو اخر العنقود واحمد والله يحسن حمدكم ويسلمكم هل تركتلكم سلام بغير صفحة

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *