يتميز اللبنانيون بالرد على النكبات التي تصيبهم بالسخرية وروح الدعابة، بدءاً من إشعال مواقع التواصل الاجتماعي، وصولاً إلى الحراك الميداني، للمطالبة بحل أزمة النفايات التي يعيشها لبنان.

فقد ابتكرت مجموعة شباب “WE” لعبة إلكترونية تحمل اسم “زبالة للسرايا”. هذه اللعبة المستوحاة من التحركات الميدانية التي دعت إليها مجموعات شبابية مثل “#طلعت_ريحتكم”، تتيح للاعب أن يرمي أكبر عدد من أكياس النفايات داخل شبابيك السراي الحكومي، مقر مجلس الوزراء اللبناني.

ففي حين اعتصم ناشطون لساعات أمام السراي الحكومي في وسط بيروت الأسبوع الماضي، ورمى بعض منهم أكياس النفايات أمام الأسلاك الشائكة التي تفصلهم عن السراي، محاولين تقريب معاناة الشعب إلى المسؤولين الذين لم يحركوا ساكناً على تكدس النفايات لأيام في شوارع المدينة، تتيح لعبة “زبالة للسرايا” المجال أمام المشاركين بالتسابق على رمي أكبر عدد من أكياس النفايات داخل شبابيك السراي “قبل فوات الأوان”، أي خلال دقيقة واحدة.z2

وعلى بساطة هذه اللعبة – التي تشبه كرة السلة، حيث يمثل كيس النفايات الكرة، وثلاثة مستوعبات معلقة على شبابيك السراي الحكومي السلة – إلا أنها لقيت انتشاراً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي تخطى حدود الدولة، حيث شارك المغتربون اللبنانيون بها.

اللعبة البسيطة بتصميمها استغرقت ثلاث ساعات فقط لإنجازها وعرضها على الموقع الإلكتروني في نفس يوم الاعتصام، السبت الماضي أمام السرايا الحكومية.

من جهته، قال حسين حمود، صاحب فكرة اللعبة، إن التفاعل الكبير على اللعبة، دفع الفريق إلى التفكير جدياً بتجسيد مشاكل لبنانية أخرى كانقطاع الكهرباء والمياه في ألعاب مماثلة.

ولا تزال أزمة النفايات مستمرة في لبنان للأسبوع الثاني على التوالي حيث يتم تأجيل البت بهذا الملف في المجلس الحكومي دونما التوصل إلى حل جذري، وسط اعتراضات أهلية في المناطق التي يقترح فيها تجميع النفايات خارج بيروت.

في المقابل، تقوم بعض الجهود المحلية على صعيد المناطق بنقل النفايات الى أماكن مؤقتة ريثما التوصل إلى حل جذري.

شارك برأيك

‫23 تعليق

  1. فرعونة مصرية 2: كيف تتجرئين على لعن آل سعود وهم مسلمين موحدين بالله تعالى بعد كل المساعدات المالية التي قدموها لبلدك مصر , فهل هذا جزاء من يساعد ويدعم بلدك مصر ؟؟

  2. اقرؤا هذا الأخبار:

    1- ” وافقت السعودية على تقديم مساعدات قيمتها حوالي 4 مليارات دولار لمصر لدعم اقتصادها ”

    2- ” قالت السعودية الجمعة إنها وافقت على تقديم 430 مليون دولار دعماً لمشروعات في مصر وستسمح للقاهرة باستخدام تسهيل ائتماني بقيمة 750 مليون دولار لاستيراد منتجات نفطية. ”

    3- ” علنت السعودية والإمارات والكويت وعمان، الجمعة، تقديم حزمة مساعدات بقيمة 12.5 مليار دولار لمصر، وذلك خلال مؤتمر “مصر المستقبل” الاقتصادي المنعقد في شرم الشيخ. ”

    ثم تأتي الزميلة المصرية فرعونة مصرية لكي تلعن آل سعود الذي وقفوا هذه الوقفة القوية مع بلدها مصر والذين ضخوا المليارات لكي يدعموا بلدها مصر , فحسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا فرعونة مصرية فأنت فعلا فرعونة كما وصفت نفسك .

  3. مرحبا الاخ الفاضل عبدالله
    ممكن تتوسط لي لدى الحكومه باخذ ٣ ملايين ريال كسلفه بالتقسيط المريح 🙂
    تحياتي لك

  4. يا اخ مواطن عربي مسلم ..صنائع المعروف تقي مصارع السوء ..لذلك فالله سيكون مع هذه البلاد مادامت ايديها ممتده بالخير على المسلمين .. ولا يهمنا من جحد المعروف فهو معلومٌ عند رب العالمين ولا يجب علينا كذلك ان نتمنن بما اعطينا او اعطت الحكومه عن طيب خاطر ..

    1. امانى انتى انسانة محترمة وانا يعلم الله بعزك
      السعودية عندها المال واحنا الجيش والسواعد البشرية
      شقيقان لا يستطيع احدهما التخلى عن الاخر والاتنين بيكملوا بعض
      امن مصر من امن السعودية والعكس صحيح
      الفتنة نائمة ولعن الله من ايقظها
      علي فكرة محدش سعودى فى الصفحه دى غيرك 🙂
      تحياتى

  5. هههههههههههه
    يا اماني اللي بيعمل الخير مابيمنش بيه… وطالما بتعطفو على الاخرين وبينكرو جميلكم فاكيد العطاء مش لوجه الله 🙂
    المفروض الزكاة اللي بيطلعها ال سعود يوقفوها علشان ناكر الجميل يتعظ… وربنا يقوي نظامكم دايما على فعل الخير… هم محسنيين فعلا وخيرهم مغرق الدول اللي حواليهم وتعداها كمان.

  6. الله يقدر الحكومه على فعل الخير والحمدلله اننا نعطي له الحمد والمنه والفضل

  7. شئتِ ام أبيتِ يافرعونه ..انه لولا الله ثم دعم السعوديه بالذات والخليج لمصر لكان حالها غير هذا الحال ..ومو ذنبنا انك ما تشوفين ولا تتابعين المساعدات الانسانيه التي تغدق بها السعوديه على غيرها .. لانه من الواضح انك تتابعين ما يخدم فكرتك عنها وما راح تهتمين لاي خبر ثاني في صالحها ..لذلك وسعي مداركك ولا تتقوقعي على فكره وحده ههه ! مع ان اغلب المساعدات ذهبت الى البنوك السويسريه كما اكد ذلك وزير الماليه السويسري ..انه خلال الثلاثة اشهر الماضيه تحولت الملايير للبنوك السويسريه .

    وبسبب هذه الايادي الممدوده بالخير للجميع حمى الله هذه البلاد.. خاصة انها كانت من أوائل الدول اللي دخلها الارهاب وما زال وتتمكن دائما من القضاء عليه بفضل الله ..
    ولن يضرها من جحد او اعترف .

  8. بتتكلمي عن مساعدات لينا ولا لغيرنا؟!
    لو كلامك عن مساعدات لغيرنا وانا مابشوفهاش مش فاضية لمتابعة ماتجود به السعودية على الآخرين… أنا عارفة أنا بتجود، بس مش بتجود لنشر الخير ولكي يعم السلام… بتجود حسب مامليه عليها العم سام.
    وياستي ماتزعليش هي بتجود بالخير فعلا بس ده مش منة منها على غيرها لا دي أموال المسلمين كلهم مش اموال السعودية ولا دول الخليج… وكل مسلم على هذه المعمورة له حق في بيت مال المسلمين… ولا أيه؟
    أما كلامك عن أننا شئنا أم ابينا… فواضح يا أماني أنك أنتِ المتقوقعة على فكرة واحدة ترضي غرور بعضكم بأنكم كيان قادر يقيم دول ويهدمها…. ممكن يكون عندكم حق في الاخيرة… لان نظامكم قادر على هدم دول لكن في الاولي (إقامة دول) مش صحيح وخاصة فيما يخص مصر… أصل يا أماني مصر مش ضيعة صغيرة ولا حتى كبيرة علشان تقع لو مادعمتوهاش… واضح أن الرؤية عندكم ضبابية شوية ولازم تسألي والدك وغيره عن مصر هو هايعرفك أنها مش محل بقالة ولا سلسلة فنادق قائمة على تميلاتكم (اللي زي ماقولتلك حق لكل مسلم)… يا أختي روحي الاول استسفري عن الاموال اللي بتقولي أنها اتحطت في بنوك سويسرا دي واعرفي يعني ايه وديعة… وبعدين ماتزعليش مني قولتهالكم امبارح الحداية مابتحدفش كتاكيت… وبرغم الودائع دي إلا أنها في مقابل مصالح سياسية وعسكرية… مش منة ولا فضل منكم ولا يعني حكامكم دايبين فينا عشق.
    وفي الاول والاخر مهما عملتم مش هاتقدرو توفو جمايل مصر عليكم… يا بنتي روحي شوفي الشيخ مشاري قال ايه وجدته ووالدته حكوله ايه عن الزكاة اللي كانت بتيجي للخليج من مصر… يا أماني روحي اسالي على التكية وغيرها…. مش عايزة اكرر الكلام…. بس كل ده من خير مصر صدقيني….

  9. بس تعرفي يا أماني… أنتِ عندك حق في نقطة وأنا اؤيدك فيها لان الواحد كمان لازم يكون حقاني… فعلا حكام السعودية لهم فضل علينا ومانقدرش ننكر ده… ولولا وقوف السعودية بجانب مصر كان زمان الارهاب في كل محافظة من محافظات مصر

  10. بارك الله تعالى فيك أخي الفاضل الكريم أحمد وبارك الله تعالى بالأخت الفاضلة الكريمة أماني .

    أنا فعلا صعقت بمعنى الكلمة ولم أصدق ما قرأت حين لعنت المصرية فرعونة مصرية 2 آل سعود بعد كل هذه المساعدات المالية الرهيبة والكبيرة العظيمة التي أعطوها لمصر في محنتها وحتى الآن .

    مليارات من الأموال أعطتها السعودية لمصر لكي تدعمها اقتصاديا ثم يكون مكافأة آل سعود عند المصرية فرعونة مصرية أن تلعنهم , فهل هذا جزاء من يقف مع بلدك ويدعمها ويعبر عن حبه لها ليلا ونهارا ؟

    يا فرعونة مصرية 2: لقد صدقت حين أطلقت على نفسك اسم ” فرعونة ” فهذه فعلا أخلاق الفراعنة .

    اقرؤا معي هذا الخبر: ( الأمير مقرن: 4 مليارات دولار حزمة مساعدات لمصر ) .

    ثم تأتي مصرية اسمها الحركي ” فرعونة مصرية2″ لكي تلعن آل سعود بعد كل هذه العطاءات التي أعطوها لبلدها مصر , فحسبنا الله ونعم الوكيل فيك .

  11. اموال المسلمين كلهم مش اموال السعوديه !!! 🙂
    اذا صارت خلافه اسلاميه سأوافقك ان خزينة الدوله هي بيت مال للمسلمين ..لكن بما انها دول متفرقه وكل دوله لها حاكم ..فاسمحي لي ماحد له عندنا شي 🙂

    اما مصر فهي فعلا كذلك عندما كانت في ايام عزها ( اعادها الله لها ) شايفه كيف مانجحد المعروف !
    اما ان السعوديه لها مصالح من ورى المساعدات اللي سأصفها بالمساعدات السياسيه ..فما ننكر هالشي .. لكنها ايضا تخدم ذلك البلد بالدرجه الاولى ..
    وانا عارفه ان لان السعوديه وهابيه فماراح تعترفي لها بأي عمل خيري ..عشان كذا كتبت لن يضرها من جحد او اعترف .

    ..اشوف تعليقك اذا رديتِ في وقت آخر.. تحياتي

  12. يا أماني يا أختي… أنا ماقولتش أن حد ليه عندكم شي… بس طالما أنتم بتمنو على الاخرين بمساعداتكم فطبيعي تعرفو أن الاموال اللي بتساعدو بيها الاخرين من فلوسهم وحر مالهم… وكنت منتظراكي تقولي اننا دولة متفرقة ومافيش خلافة 🙂 علشان كده اجلت ردي على النقطة دي اللي هو…. بس انتم المفروض دولة بتطبق الشريعة والحدود ودي اساسيات دولة الاخلافة (الدولة الموحدة) يبقى طبيعي اى اموال بتطلع من خزاناتكم تبقى من حر مال المسلمين… يعني هاتطبقو الشريعة وهاتيجو عند بيت مال المسلمين وحقوقهم فيه وهاتقولو احنا دول متفرقة!
    لا السعودية مش عاملة جمعية اللي بيعملها الموظفين… مفترض ان حكوماتكم بتلعبها سياسية بدون عواطف… ولولا الجيش المصري ماكنش هايبقى فيه مليم واحد يخرج من عندكم… ولو السعودية بتعمل كل ده لوجه الله او جزء منه لوجه الله طيب ما الصومال اولى… وغيرها من الدول اولي… ولا أيه؟
    انا مش ممشياها عواطف يا أماني ولا ليا علاقة بالمذهب في النقطة دي بالذات (أنتِ متصورة اني بنكر جميل السعودية حسب رأيكم علشان هم وهابية!)…. أنا بتكلم من ناحية سياسية… ومافيش جحود اللي بيقف معانا لوجه الله زي مثلا حكام الامارات بنعترف بجميله وهو على عينا وراسنا… اما لو الموضوع مصالح في الاساس فمفيش داعي أننا نتحمل جميلة مش حقيقية أصلا…. مش عيب ابدا ان يكون فيه مصالح سياسية بين دول ودول… ماهي دي السياسة…. وطبيعي بكره لو الدولتين تعارضت مصالحهم ينقلب الوضع دي سياسة يا اماني… لكن واضح أن ده مش عاجب بعضكم وعايز يمشيها في سكة الجميلة والمن…
    تحياتي لكِ

  13. أقصد دول متفرقة
    بعتذر مرة تانية مش بكتب على كيبورد علشان كده الحروف نصها طاير

  14. إلى فرعونة مصرية 2: أنت قلت ما يلي : ” فعلا حكام السعودية لهم فضل علينا ومانقدرش ننكر ده ”

    وأنا أقول لك: 1- إذن لماذا لعنت حكام السعودية المسلمين الموحدين الذين تعترفين بأن لهم فضل عليكم – بعد الله تعالى – فهل هذا جزاؤهم عندك ؟

    2- السعودية والكويت والإمارات وبقية دول الخليج كلهم – حفظهم الله تعالى ورعاهم – لم يقصروا مطلقا مع مصر في العطاءات والمساعدات الرهيبة ولكني أنا خصيت السعودية بالذات لأنك لعنت آل سعود حفظهم الله تعالى وإلا فأغلب دول الخليج العربي إن لم يكن كلها لم يقصروا مطلقا مع مصر ولكن كونك مشغولة بالأغاني والأفلام وبأكل الفسيخ والرنجة وبقية أمور الفرفشة فلم تقدر من وقف مع بلدك مصر .

  15. لا ياعزيزتي دول متفرقه ..اذا اصبحت هذه الدول ولايات تابعه للسعوديه تقيل وتعين فيها من تختار ونطبق فيها ايضا الشرع كما في بلادنا وقتها يكون كلامك صحيح..
    ثم من قال لك ان السعوديه لم تساعد الصومال وغيرها من الدول التي حلت بها الكوارث ..بل دعمتها وعملت حمله وطنيه لاغاثتها واغاثة كثير من الشعوب .. وكونك لا تتابعين ماتقدمه السعوديه ليس معناه انها مقصره في ذلك ..
    والله يتقبل منها ويدفع عنها كل بلاء.
    اخيرا يافرعونه .. لا احب الحديث نهائيا في مثل هذا الامر ماذا قدمنا ومن ساعدنا ..ولو قرأت تعليقي الاول للأخ مواطن مسلم جيدا لرأيت اني قلت له انه لا يجبب ان نتمنن بما اعطينا .… طرحت امور كثييره في تعليقك لكني احببت ان اجيبك على هذه النقطتين بالذات وانهي الحديث ..مافيني طولة بال على الجدال والاخذ والعطاء!
    تحياتي .

  16. اوكي يا أماني… طالما مالكيش طولة بال على الجدال والاخذ والعطاء… يبقى ردي على اخر تعليقاتك مالهوش لازمة… وتحياتي لكِ…

  17. شيري يا شيري عاملة أيه يا أم حمزوكا!
    سمعت خبر وحش ومش عارفة ده حقيقة ولا خيال…

ماذا تقول أنت؟

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *